تنظيف الحمام بملح الليمون

تنظيف الحمام بملح الليمون

ملح الليمون للتنظيف

ملح الليمون هو حمض عضوي طبيعي خفيف، يتواجد في الكثير من أنواع الفواكه والخضار مثل الليمون، كما يتواجد في البندورة، وقد استُخرج لأول مرة عام 1822 م، وأصبح يُستخدم في صناعة العديد من السلع الاستهلاكية، وفي مجال الأغذية والمشروبات مثل المشروبات الغازية والعصائر فهو يُحفّز نكهة الفاكهة الطبيعية ويعطيه درجة الحموضة المطلوبة.


يُستخدم ملح الليمون كمادة توضع في مستحضرات التنظيف، فهو يزيل الجير الموجود في الغلايات، وفي صناعة الصابون، ومنظفات الغسيل، كما أن العديد من المنظفات المنزلية تحتوي على كمية من ملح الليمون، فيُساعد على التخلص من الروائح، وهو رائع للتطهير والتنظيف لأنه يقتل البكتيريا والعفن، والفطريات، ويزيل البقع بمختلف أنواعها سواء بقع الجير الناتجة عن الماء العسر، أو بقع الصدأ، وغيرها، ويستخدم في العديد من منتجات الأغذية كمادة حافظة[١].


هل يمكنكِ تنظيف الحمام بملح الليمون؟

يُعدّ التنظيف باستخدام المنظفات التجارية الكيميائية مضرًا بالصحة وبالبيئة، فقد يؤثر على الصحة ويؤدي إلى ظهور بعض الأمراض كالربو، وتهيج الجلد، والسرطان، لذلك يفضل البحث عن منظف طبيعي، إذ يمكنكِ التخلي عن المنظفات الكيميائية واستخدام منتجات طبيعية لها خواص مطهرة وغير سامة في نفس الوقت، كما أن المنظفات الطبيعية تنظف بكفاءة أعلى من المنظفات التجارية وأقل كلفةً، ومن هذه المنظفات ملح الليمون، فهو منظف فعال يُنتج من الحمضيات، ويستخدم لحفظ الطعام وإضافة النكهة له، وهو يشبه الخل إلا أنه يتميز عنه بعدم وجود رائحة له، ويمكن شراؤه بسهولة[٢].


يُمكنكِ استخدام ملح الليمون لتنظيف الحمام فهو يُساعد على تنظيف حوض المرحاض، كذلك يُساعد على التخلص من الرواسب المعدنية الناتجة عن عسر الماء ويزيل الأوساخ عن الحمام وحوض الاستحمام[٣]، كما يُستخدم في العديد من منتجات التنظيف مثل منظفات الأدوات المعدنية، ومنظفات الأفران، والمنظفات متعددة الاستعمالات، وفي منظفات الحمام، وحوض الاستحمام، وبلاط الحمام، وفي منظفات السجاد، وفي سائل غسيل الأطباق، وفي بخاخ تنظيف النوافذ، وكمزيل للبقع، وفي ملمع الجلاية الكهربائية أيضًا[٤].


استخدامات أخرى لملح الليمون في التنظيف

يمكنكِ استخدام ملح الليمون في تنظيف العديد من مرفقات المنزل، ومنها ما يأتي[٣]:

  • الميكروويف: يُعدّ الميكروويف منطقةً لتجمع العديد من الأوساخ الناتجة عن الطعام، كما أنه قطعة لا يحب العديد من الأشخاص تنظيفها باستخدام مواد كيميائية، لذلك يمكنكِ تحضير منظف من ملح الليمون ثم وضعه في بخاخ ورشه، أو عن طريق غمس فوطة في هذا المنظف وتنظيف الميكروويف بها، وهي أفضل طريقة للحفاظ عليه نظيفًا.
  • غلاية الماء وإبريق الشاي: في الكثير من الأحيان يترك الأشخاص الماء داخل الغلاية أو إبريق الشاي، لكن هذا التصرف له العديد من الأبعاد، إذ إنّ الماء مكان مناسب لعيش العديد من أنواع الفطريات أو البكتيريا، كذلك فإن تنظيف الغلاية صعب، ولكن يمكنكِ تنظيفها بسهولة وذلك بوضع القليل من المنظف المصنوع من ملح الليمون داخل الغلاية مع الماء، ثم ترك المزيج لمدة ليلة كاملة، وهذا يُساعد على إزالة جميع البقع الموجودة داخلها، في الصباح اغسليها بالماء واستمتعي برؤيتها نظيفةً.
  • أرضيات البلاط: يمكنكِ تنظيف البلاط باستخدام ملح الليمون ثم مسحه بعد انتهائك من ذلك، وبالطبع ستحتاجين لكمية كبيرة منه، ولكنه يتميز عن المنظفات الأخرى بأنه لا يحتوي على مواد كيميائية، وسينظف الأرضية جيدًا.
  • غسالة الصحون: يمكنكِ تنظيف غسالة الصحون باستخدام ملح الليمون، إذ يمكنكِ وضع كمية من المنظف المصنوع من ملح الليمون داخلها، ثم تشغيل الجلاية على دورة التنظيف، فهذا سينظفها ويجعل رائحتها رائعةً.
  • جميع الأسطح: يُعدّ ملح الليمون منظفًا شاملًا للأسطح دون استخدام مواد سامة وكيميائية، فيمكنكِ رش المنظف المنزلي على الأسطح المختلفة، ولكن يمكن أن يتفاعل مع بعض الأسطح لذلك يجب أن تجربي رش المنظف على جزء صغير من السطح وإن لم يتفاعل يمكنكِ استخدامه.


من حياتكِ لكِ

سندرج لكِ نصائح عند استخدام ملح الليمون للتنظيف وهي ما يأتي[٥]:

  • يمكنكِ وضع الأطباق داخل غسالة الأطباق، وتشغيلها ووضع المنظف، ولكن يمكن أن تكون الأطباق غير نظيفة تمامًا، لذلك يمكنكِ إضافة القليل من ملح الليمون لتعزيز قوة المنظفات، إذ إن الماء العسر يحتوي على العديد من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، ومعظم البيوت تُعاني من أثر هذه المياه، لذلك يمكنكِ تركيب فلتر للمياه للتخلص من هذه المعادن التي قد تترك بقعًا على الأطباق، كما أنها تجعل الأكواب غير نظيفة المظهر، ولكن ملح الليمون يُساعد على التخلص من آثار الماء العسر، ويوازن مستويات الحموضة.
  • يُفضّل العديد من الأشخاص تنظيف المرحاض باستخدام الكلور، وتُعدّ فكرةً جيدةً، ولكنه من المواد التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية السامة، ولكن يمكنكِ استخدام ملح الليمون بدلًا منه وذلك بوضع القليل من الماء داخل المرحاض للتخلص من الأوساخ ثم رش الحمام بالمنظف المصنوع من ملح الليمون، ثم تركه لمدة خمس دقائق، ثم فركه وغسل الحمام، ليكون المرحاض نظيفًا وخاليًا من البقع، والصدأ، والجير.
  • يمكنكِ استخدام منظف الأسطح المصنوع من ملح الليمون للتخلص من جميع الأوساخ الموجودة على حوض الاستحمام، والدش، والمغسلة، وأسطح العمل، كما أنه يزيل أثار بقع رغوة الصابون ويطهرها، وذلك برشها بالمنظف الذي يحتوي على ملح الليمون وتركه لمدة 20 ثانيةً على الأقل ليتمكن من اختراق البقع وإزالتها، ثم اتركيه لمدة خمس دقائق لتطهير المكان ولا بد من الإشارة إلى أن الانتظار يقلل من الجهد الذي تحتاجينه لفرك البقع للتخلص منها.
  • يقتل العفن دون أن يؤثر على رئتيك، إذ تحتوي مزيلات العفن عن مواد كيميائية سامة، لذلك فإن معظم الأشخاص عند تنظيف العفن يكتمون أنفاسهم عند رش بقع العفن بالمنظفات لأنه يحتوي على مواد سامة، ولكن يمكنكِ التخلص من العفن باستخدام ملح الليمون، إذ يسمح المنظف باختراق جدران خلايا العفن وقتلها، كل ما عليكِ هو رش السطح وتركه لعدة دقائق ثم مسحه أو غسله بالماء، وهكذا تكونين قد تخلصتِ من العفن مع إبقاء الهواء في المكان نظيفًا.
  • توفير الوقت باستخدام مناديل التنظيف، إذ إنّ معظم مناديل التنظيف تحتوي على ملح الليمون وبالتالي فهي تُساعدكِ على التنظيف بطريقة أسرع، وذلك بوضع المناديل المبللة وتركها على السطح حتى يتغلغل المنظف داخل السطح، وبالتالي تسهيل مهمة تنظيفه، ويجعلكِ تتخلصين من الشحوم والأوساخ والبكتيريا.
  • يُساعد ملح الليمون في تنظيف بقع الصابون المتراكمة، وتنظيف بقع الماء العسر، ولتسهيل تنظيف الحمام الأسبوعي يجب أن ترشي حوض الاستحمام بعد كل استخدام بملح الليمون لمنع تراكم هذه البقع من الأساس، وعن طريقة استخدامه فقط رشي حوض الاستحمام لمدة 60 ثانيةً، ثم امسحي أو اشطفي الجدران بالماء.
  • يمكنكِ تنظيف بعض الأجهزة التي تتراكم داخلها رغوة الصابون وبالتالي تنتج رائحة كريهة داخلها، وذلك برش المنظف الذي يحتوي على ملح الليمون وذلك سيجعل أجهزتكِ لامعةً، وسيعطي نتيجةً أفضل على المدى الطويل، ويمكنكِ استخدامه على الغسالة دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية السامة.


المراجع

  1. "What is Citric Acid?", byjus, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  2. "21 Homemade Cleaner Tips That Actually Work Better Than Commercial Cleaners", lifehack, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Cleaning With Citric Acid: 7 Household Items to Target", lemishine, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  4. "How to Clean With Citric Acid", thespruce, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  5. "8 Tips for Cleaning Your Home with Citric Acid", lemishine, Retrieved 16-6-2020. Edited.
193 مشاهدة