افضل غلاية كهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
افضل غلاية كهربائية

ما فائدة استخدامكِ للغلاية الكهربائية؟

أصبح استخدام الغلاية الكهربائية من متطلبات الحياة الحديثة، وتُعدّ قطعة فعّالة في المطبخ فهي تغلي الماء خلال فترة قصيرة، وتتميز هذه الغلايات بأنها ذات كفاءة عالية وتُحقق نتائج فورية، كما تحتوي الغلاية على قطعة تجعلها تُسخّن الماء بسرعة، ولا تحتاج إلى وضعها على سطح الغاز ليغلي الماء، فقط يجب توصيلها بالكهرباء ثم وضعها على الطاولة وتركها ليغلي الماء، وتتوفر بالعديد من الألوان الخارجية؛ فيمكنكِ اختيار اللون الذي يتناسب مع قطع المطبخ الأخرى.

تحتوي الغلاية الكهربائية على مفتاح أوتوماتيكي، وتحتوي على بعض التدابير الإضافية التي تُساعدها على إيقاف تشغيل الغلاية تلقائيًا عند وصول الماء إلى درجة الغليان، وتتميز الغلاية الكهربائية بأنها تستطيع غلي الماء خلال مدة تتراوح بين 2-4 دقائق، لذلك فإن استخدامها للعائلات الكبيرة مثالي؛ فهي توفر الوقت، كما أنه لا توجد طاقة مفقودة عند استخدام الغلاية الكهربائية، فهي تركز طاقتها نحو تسخين الماء.

تُستخدم الغلاية الكهربائية في غرف الفنادق أو في سكن الطلبة الذين يُفضّلون صنع كوب من الشاي بسرعة ليستطيعوا اللحاق بمحاضراتهم في الصباح الباكر؛ إذ إن الغلاية الكهربائية تُساعد الماء في الحفاظ على حيويته، فغلي الماء كثيرًا يجعله يفقد مذاقه، ولكن استخدام الغلاية الكهربائية وتوقفها تلقائيًا عند غلي الماء يعني عزلًا إضافيًا يُساعد في الحفاظ على الماء من الغليان الزائد[١].

يتميّز استخدام الغلاية الكهربائية بالعديد من المميزات ومنها أنها سريعة، فهي تغلي الماء أسرع من الغاز العادي أو المايكروويف، كذلك فهي سهلة الاستعمال؛ فقط عليكِ ضغط زر واحد لتشغيلها، كما تحتوي على المميزات التي يمكنكِ من خلالها اختيار درجة الحرارة التي تحتاجينها، فضلًا عن أنّها موفرة للطاقة فهي تستخدم كمية أقلّ من الطاقة التي يستخدمها المايكروويف أو الغاز لغلي الماء، وهي دقيقة؛ فعشاق الشاي الصيني أو الأخضر يحتاجون إلى درجة حرارة معينة لتخمير الشاي وهذا يُحدث فرقًا كبيرًا في النكهة التي يمكنهم الحصول عليها، وأخيرًا إن كنتِ تحتاجين لتحضير القهوة والشاي باستمرار فهذه الغلاية ستغيّر من حياتكِ وتجعلها أسهل[٢].


ما هي مواصفات أفضل الغلايات الكهربائية؟

توجد بعض المواصفات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء الغلاية الكهربائية وهي ما يأتي[٢]:

  • السرعة: من أهم الأمور التي يجب البحث عنها في الغلاية هي السرعة، لأن جميع الأشخاص يشترونها لتسريع روتين تحضير الشاي أو القهوة، وتستغرق معظم الغلايات الكهربائية 3-4 دقائق لغلي الماء، إلا أن بعض أنواع الغلايات يُروجّ لها بأنها تستطيع تسخين كوب من الماء خلال 90 ثانية، لذلك يجب التأكد من ادّعاءات الشركة المصنعة، وإلقاء نظرة خاطفة على جميع أنواع الغلايات التي تفكرين بشرائها، وقراءة آراء العملاء الآخرين الذين اشتروها مسبقًا، كما يجب أن تكون الغلاية الكهربائية أسرع من المايكروويف، ومن الغاز.
  • خيار التحكم بدرجة الحرارة: يحتاج بعض الأشخاص لدرجة حرارة معينة لاستخدامها في تخمير شاي الأعشاب، فمثلًا عند تحضير الشاي الأسود يجب استخدام ماء يغلي، أما بالنسبة للشاي الأخضر، والأبيض، والشاي الصيني فإن الماء المغلي ليس مثاليًا أبدًا، كذلك فإن القهوة تحتاج لدرجة حرارة أقل من الغليان، بالطبع لا يعي الجميع هذا الأمر ويجد فيه فرقًا، إلا أن من يهتمون بتخمير فنجان القهوة سيلاحظون الفرق، ولا تتوفّر هذه الميزة في بعض غلايات الماء منخفضة السعر، لذلك إن كانت هذه الميزة مهمة لكِ يمكنكِ البحث عنها.
  • التكلفة: يتراوح سعر الغلايات الكهربائية بين 15 دولارًا للأنواع البسيطة منها إلى 100 دولار للأنواع ذات الجودة العالية، فإن كنتِ تبحثين عن غلاية تُعمّر لديكِ على المدى الطويل، يمكنكِ البحث عن نوع يتراوح سعره بين 13-30 دولارًا، أما إن كنتِ تبحثين عن النوع المتطور والذي يتميز بدرجات حرارة متغيرة، ومصنوعة من مواد عالية الجودة، وتريدينها أن تعيش لفترة طويلة، ستحتاجين خيارًا أكثر تكلفة.
  • الحجم: يوجد عاملان رئيسيان يجب مراعاتهما عند التفكير بحجم الغلاية الكهربائية، أولهما إن كنتِ تُحضرين القهوة وتصنعين كوبًا واحدًا منها أو تصنعين الشاي وتتركينه ليختمر؛ إذ إن معظم الغلايات قادرة على تحضير عدة أكواب في وقت واحد، ففكري باحتياجاتكِ وقارنيها بسعة الغلايات الأخرى قبل أن تختاري، أما العامل الثاني فهو حجم الغلاية بالنسبة للمطبخ، والمكان الذي توديّن وضعها فيه، لذلك قبل أن تشتري الغلاية يجب أن تُحدّدي مكانًا لها في المطبخ وتتأكدي من بعض القياسات، فلا يُفضل أن تشتري شيئًا لا مساحة له لديكِ.
  • المظهر: يجب عند شراء غلاية اختيار نوعية ذات مظهر جميل، إذ إنكِ ستستخدمينها لمدّة طويلة، فضلًا عن أنها ستبقى على طاولة المطبخ طوال الوقت، ومعظم الغلايات تُصمم للقيام بوظيفتها، وبعض المصانع تُصنع الغلايات لتبدو جميلة الشكل، لذلك يجب البحث عن الخيارات المتوفرة، واختيار المظهر المفضل لكِ.
  • سهولة الاستخدام: معظم الغلايات الكهربائية سهلة الاستخدام إلّا أنّ بعضها تحتوي على بعض المميزات أو الخيارات التي تجعل استخدامها أسهل من غيره، فمثلًا يمكنكِ البحث عن غلاية تحتوي على إعدادات سهلة لضبط درجة الحرارة، كما أن بعض الغلايات الكهربائية لاسلكية وتحتوي على سلك كهربائي يمكن فصله ويمكنكِ الاحتفاظ بها قرب التيار الكهربائي عند الحاجة لاستخدامها، وتحتوي بعض الغلايات على خيار الحفاظ على الماء دافئًا، وخاصية الإغلاق التلقائي.
  • الحرارة الخارجية: معظم الغلايات التقليدية التي تُغلى على الغاز تكون موصلة للحرارة وبالتالي ستسخن من الخارج، كذلك سيكون مقبضها حارًا، وبالطبع هذه الغلاية الكهربائية ليست ضد هذه المشكلة، وإنما بعضها يُمكنه تجنب الحرارة الخارجية بشكل أفضل من الآخر، لذلك قبل شراء غلاية كهربائية يجب البحث عن آراء الأشخاص الذين استخدموها لا سيما الغلايات المعدنية وتُفضل عليها الغلايات المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك.
  • الضجيج: تُصدر الغلاية الكهربائية القليل من الضجيج عند غليان الماء، وبعضها يصدر صفيرًا لإعلامكِ بذلك، ولكن بعض العملاء لا يمكنهم تحمل الضجيج لا سيما إن استمر لفترة طويلة ودون وجود طريقة لإيقاف تشغيله، لذلك يجب البحث عن نوعية غلاية كهربائية أقل إصدارًا للضوضاء.
  • المتانة: عند شرائك لغلاية كهربائية يجب اختيار نوعية تعيش لمدة تزيد عن عام، وبالطبع عندما يكون سعرها منخفضًا قريبًا من 15 دولار فهذا يدل على أنّها لن تعيش لمدة طويلة، أما عند شراء نوعية بسعر 75 دولار سيدل أنها ستعيش لمدة طويلة، كما يجب الانتباه لشهادة الضمان فإن الشركات التي تثق بمنتجاتها ستدعمها بالضمان.
  • المادة المصنوعة منها: تُصنع الغلايات من المعدن أو الزجاج أو البلاستيك، ويُعد الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج من الأنواع ذات الجودة عالية أكثر من الغلايات المصنوعة من البلاستيك، رغم أن البلاستيك لن يصبح ساخنًا عند لمسه مثل الأنواع الأخرى كما أنه أخفّ وهذا يعني سهولة نقله من مكان لآخر ولكنه من ناحية أخرى يؤثر على نكهة الشاي أو القهوة.
  • الوزن: إن كنتِ تسافرين كثيرًا وتحبين اصطحاب غلاية الماء الكهربائية معكِ في هذا الحالة ستهتمين بوزنها، ويظهر وزن معظم الغلايات على مواصفات المنتج.


كيف تحافظين على الغلاية الكهربائية؟

يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية للحفاظ على الغلاية الكهربائية[٣]:

  • افصلي قاعدة الغلاية الكهربائية عن الكهرباء قبل تنظيفها، ثم اتركيها لتبرد تمامًا، وتخلصي من الماء المتبقي داخلها، وذلك لتجنب أي صدمة كهربائية.
  • اغسلي الغلاية من الداخل بالماء والصابون، ثم اغسليها بالماء جيدًا، ولكن يجب عدم غمر الغلاية بالماء لتجنب الحوادث، ولا يمكنكِ وضعها داخل غسالة الصحون أبدًا.
  • نظفي الغلاية من المنطقة الخارجية باستخدام إسفنجة أو قطعة مبللة بالماء، كما يجب تجنّب استخدام الصابون القوي الكاشط.
  • شغلي الغلاية على سطح مستوٍ، وذلك لتجنب انقلابها عرضيًا.
  • أبقي الفوهة أثناء تشغيلها بعيدة عن الجدران أو خزانات المطبخ وذلك لتجنب أي نوع من التلف الناتج عن البخار.
  • أبعدي الأطفال عن الغلاية عند استخدامها، وفي حال أرادوا استخدامها يجب أن تكون تحت إشراف أشخاص بالغين.
  • أحيانًا بعد تشغيل الغلاية لا تغلي، وذلك بسبب تراكم الرواسب المعدنية، ويمكنكِ التخلص من هذه الرواسب باستخدام مزيل الجير، أو الاتصال بالشركة المصنعة.


المراجع

  1. "Advantages of Using an Electrical Kettle", inthekitchen, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Electric Kettle Buying Guide", compactappliance, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. "7 ways to show your love for your electric kettle", homeonline, Retrieved 31-5-2020. Edited.