كيف تزيلين المناكير الجيل وتعتنين بأظافرك؟

كيف تزيلين المناكير الجيل وتعتنين بأظافرك؟

تعرّفي على مناكير الجيل للأظافر

يُعدّ مناكير الجيل من أفضل الطرق التي يُمكنكِ الحصول عليها إذا كنتِ تبحثين عن أظافر أنيقة ولامعة وجميلة وثابتة في الوقت ذاته؛ إذ يمنحكِ إطلالةً جذابةً ورائعةً عند استخدامه سواء أكانت أظافركِ طويلةً أم قصيرةً، ويُمكنكِ الذهاب إلى صالونات التجميل لتطبيقه على أظافركِ من خلال استخدام ووضع جلًّا مُلمّعًا على أظافركِ ومعالجته بالأشعة فوق البنفسجيّة أو الثنائي الباعث للضوء (LED)، من أجل الحصول على مناكير أكثر ثباتًا ومتانةً من المناكير العادي؛ إذ يتميّز المناكير جيل ببقائه ثابتًا على الأظافر لمدّة طويلة قد تستمر لأسبوعين، في حين أنّه قد يستمر لأربعة أسابيع كاملة إذا كنتِ حذرةً في التعامل معه وتهتمين به، على عكس المناكير العادي الذي قد لا يستمر لأكثر من ثلاثة أيام وبعدها يبدأ بالتقشّر عن الأظافر فيجعل منظرها مزعجًا وقبيحًا؛ هذا السبب الذي يجعل المناكير جيل الخيار الأمثل خاصةً إذا كنتِ تنتظرين العديد من الحفلات المتقاربة خلال الشهر نفسه وتريدين حضورها بمناكير ثابت وأنيق ويستمر معكِ لمدّة طويلة من الزمن ودون تقشّر أو خدوش[١].


كيف تزيلين المناكير الجيل عن أظافركِ في المنزل؟

لا يُمكنكِ إزالة المناكير جيل عن أظافركِ بالطرق التقليديّة والمعروفة لإزالة المناكير العادي الذي يُمكن إزالته بسهولة باستخدام الأسيتون؛ إذ يُعرف هذا النوع من المناكير بصعوبة إزالته، ومتانته وثباته على الأظافر؛ لأنّه يتكوّن من العديد من الطبقات التي تُوضع فوق بعضها البعض للحصول على الشكل واللون المطلوب، وبالرغم من اعتقاد البعض بأنّه لا يُمكن إزالته إلّا في صالونات التجميل المُختصّة بذلك؛ إلّا أنّه يُمكنكِ إزالته بنفسكِ وفي المنزل بطرق سهلة وبسيطة وبمكونات متوفرة في أغلب المنازل، لكنّها خاصة فقط بالمناكير جيل[٢]، وعليكِ القيام ببعض الخطوات الضروريّة والمهمة قبل البدء بإزالته بصرف النظر عن الطريقة المُراد اتّباعها لحماية صحة أظافركِ، ومن أهمّها ما يأتي[٣]:

  • ابردي واصقلي أظافركِ بمبرد الأظافر؛ إذ تُعدّ هذه الخطوة مهمةً لتجهيز الأظافر قبل البدء بإزالة المناكير، والهدف منها إزالة الطبقة العليا أو اللمعان فقط من الأظافر وليس إزالة المناكير جيل كاملًا، بمجرد إزالتكِ للطبقة اللامعة منه عليكِ التوقّف؛ إذ يُساعدكِ ذلك على تنعيم سطح الأظافر وتسهيل اختراق الأسيتون للمناكير جيل بعد إزالة الطبقة العازلة واللامعة، وبالتالي تسهيل عمليّة إزالة المناكير، لذلك عليكِ برد أظافركِ بعناية ولطف لتلاشي إلحاق الضرر بأظافركِ.
  • احمي أظافركِ ورطبيها بأحد كريمات الترطيب؛ فعليكِ وضع الفازلين أو الكريم المُرطّب أو الزيت الخاص بالبشرة على الجلد المُحيط بأظافركِ كطبقة وقاية وترطيب، وتُعدّ هذه الخطوة مهمةً لأظافركِ والجلد المُحيط بهم لتشكيل طبقة حماية مُسبقة لأظافركِ وأصابعكِ من تأثير الأسيتون والأدوات المُراد استخدامها عليهم.


طريقة الأسيتون

يُمكنكِ إزالة مناكير الجيل عن أظافركِ باستخدام الأسيتون بنفسكِ وفي المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل، ولا تحتاج هذه الطريقة إلى العديد من المواد أو الأدوات فهي تحتاج إلى الأسيتون فقط كمادة أساسيّة، لكن من سلبيات هذه الطريقة أنّ الأستون قد يطير ويتبخّر بطريقة مُبالغ بها لأنّه موضوع في وعاء واسع ومكشوف، ويُمكنكِ تطبيق هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية[٢]:

المواد اللازمة:

  • مزيل طلاء الأظافر، أسيتون.
  • مبرد أظافر.
  • عود خشبي خاص بتنظيف الأظافر.
  • زيت بشرة.

طريقة العمل:

  • تأكدي من قيامكِ بالخطوات السابقة لإزالة المناكير جيل وهي أن تصقلي وترطبي الأظافر، ثم املئي وعاءً صغيرًا بكميّة مُناسبة من الأسيتون، ثم ضعي أطراف أصابعكِ في الوعاء لتتأكدي من غمر أظافركِ كاملةً في الأسيتون.
  • اتركي أظافركِ منقوعات بالأسيتون لمدّة تتراوح من 10-15 دقيقة، أو حسب استجابة المناكير للأسيتون وتفاعله معه.
  • ارفعي أظافركِ من الأسيتون، ويجب أن يكون المناكير قد بدأ يرتفع بعيدًا عن الأظافر، وبالتالي يُصبح من السهل عليكِ إزالة المناكير بلطف عن طريق كشطه باستخدام العود الخشبي الخاص بتنظيف الأظافر.
  • ابردي أظافركِ مجددًا واصقليهم باستخدام المبرد بعد إزالة المناكير كاملًا لتنعيم سطح الأظافر جيدًا وإزالة الطبقات المتبقيّة.
  • رطّبي أصابع يديكِ وأظافركِ بعد الانتهاء من بردهم وصقلهم باستخدام الزيت الخاص بالبشرة من أجل المحافظة على صحتهم ورطوبتهم.
  • ملاحظة: يمكنكِ ملء وعاء كبير بالماء الدافئ، ثم وضع وعاء صغير مملوء بالأسيتون داخله كما تفعلين في حال الحمام المائي، حتى تنقعي أظافركِ بأسيتون دافئ إن لم ينفع معكِ ما سبق.


طريقة القصدير

تُعدّ من الطرق الأكثر فعاليّةً وسرعةً والمُستخدمة لإزالة المناكير الجيل، ويُمكنكِ تطبيقها بسهولة في المنزل، وإليكِ الخطوات التي يُمكنكِ اتّباعها لإزالة المناكير بهذه الطريقة[٣]:

المواد اللازمة:

  • مزيل طلاء أظافر نقي، أو أسيتون.
  • قطع من ورق الألمنيوم أو القصدير.
  • كرات صغيرة من القطن.
  • عود خشبي خاص بتنظيف الأظافر.

طريقة العمل:

  • انقعي كرات من القطن في مزيل طلاء الأظافر أو الأسيتون؛ فعليكِ بعد الانتهاء من صقل وترطيب أظافركِ المُباشرة بغمس قطع صغيرة أو كرات من القطن في الأسيتون، حتى يتشرّب القطن كميّةً كافيةً من الأسيتون.
  • ضعي كرات القطن المنقوعة جيدًا في الأسيتون على أظافركِ لتُغطّي المناكير جيل كاملًا.
  • جهّزي ورق القصدير؛ وعليكِ تقطيع ورق القصدير العادي إلى مربعات متوسطة الحجم تكفي للف الأظفر كاملًا.
  • ثبتي كرات القطن على أظافركِ جيدًا عن طريق لفّها باستخدام ورق القصدير للمحافظة عليها ثابتةً في مكانها.
  • اتركي المناكير جيل منقوعًا في الأسيتون لمدّة تتراوح من 10- 15 دقيقةً تقريبًا، ثم أزيلي قطع القصدير والقطن عنها، ستجدين المناكير أُزيل وحده مع القطع، ولا تحتاجين إلّا للضغط قليلًا على القصدير عند إزالته.
  • أزيلي البقايا العالقة من المناكير عن أظافركِ؛ ففي حال وجود بعض البقايا من المناكير على أظافركِ فيُمكنكِ استخدام العود الخشبي الخاصة بذلك لإزالته بلطف ودون إلحاق الضرر بالأظفر نفسه، حتى يُمكنكِ استخدام أصبعكِ الإبهام لهذه المهمّة؛ إذ يُعدّ أداةً مُناسبةً ولطيفةً على الجلد والأظافر ولا يُمكن أن تؤذيهم.
  • انتظري مدّةً إضافيّةً تُقدّر بحوالي خمس دقائق تقريبًا إذا كنتِ بحاجة لذلك؛ فقد لا تكون المدّة السابقة كافيّةً تمامًا حتى يلين المناكير الجيل تمامًا، وبالتالي تتمكنين من إزالته بسهولة، فعليكِ في هذه الحالة منحه المزيد من الوقت حتى يأخذ مفعوله تمامًا، فقد تختلف المدّة باختلاف نوع الأسيتون المُستخدمة، لكن احرصي على عدم محاولة كشطه بقوة حتى لا تؤذي أظافركِ.


نصائح لكِ للاعتناء بأظافركِ بعد إزالة مناكير الجيل

بالرغم من أنّ المناكير جيل يمنح أظافركِ مظهرًا جميلًا وأنيقًا للغاية ويدوم لمدّة طويلة، إلّا أنّه قد يجعلها هشّةً ورقيقةً، لذلك عليكِ العناية والاهتمام بهم جيدًا للمحافظة على صحتهم وأناقتهم، وحمايتهم من التلف، وإليكِ أهم النصائح التي عليكِ اتّباعها للاعتناء بأظافركِ بعد إزالة المناكير[٤]:

  • رطبي أظافركِ؛ إذ يُجفف المناكير جيل أظافركِ كثيرًا ويجعلها تفقد رطوبتها، لذلك فأنتِ بحاجة لإعادة رطوبتها، والمُحاولة دائمًا للمحافظة على صحتها ورطوبتها، إذ يُمكنكِ شراء مُرطب أظافر خاص بكِ، واستخدامه كل يوم ليس فقط على الأظافر، بل على الجلد المُحيط بها أيضًا، واحرصي على تجفيف يديكِ دائمًا بعد غسلهم، ثم وضع المرطب مباشرةً.
  • انقعي أظافركِ مرةً أسبوعيًا في الحليب الدافئ؛ إذ يُساعدكِ ذلك على تقويّة أظافركِ والتقليل من هشاشتها الناتجة عن المناكير جيل لأنّها تمتص المواد الغذائيّة المفيدة في الحليب، بالإضافة إلى أنّه يُساعد على تبييض الأظافر وإزالة بقايا اللون، ويُمكنكِ عملها باتّباع الخطوات الآتية:
    • ضعي كميّةً كافيّةً من الحليب في وعاء صغير لنقع أظافركِ وغمرهم بالكامل بالحليب.
    • سخني الحليب على النار أو في الميكروويف حتى يُصبح فاترًا وليس ساخنًا؛ إذ يجب أن يكون الحليب دافئًا عند لمسه بما يكفي لوضع أظافركِ فيه براحة.
    • انقعي أظافركِ في الحليب الدافئ لمدّة خمس دقائق تقريبًا، ثم ارفعيهم من الحليب واغسليهم جيدًا، ثم جففي يديكِ من الماء، ورطبي أظافركِ جيدًا بالمرطب المُناسب.
  • احرصي على برد وصقل أظافركِ كل يومين؛ إذ تتكوّن الحواف على الأظافر ويُصبح سطحهم غير مستوٍ بعد استخدام المناكير جيل، لذلك عليكِ الاستمرار بصقلهم وبردهم باستخدام مبرد الأظافر لتنعيمهم والتئامهم، واحرصي على أن يكون شكل البرد مستديرًا؛ إذ يُعدّ الشكل الأفضل للأظافر.
  • ارتدي قفازات الكيراتين بعد إزالة مناكير الجيل؛ إذ يُمكنكِ الحصول عليها من محلات التجميل، وتُعدّ من أفضل الوسائل التي تُساعدكِ على تقويّة أظافركِ، أمّا بالنسبة للمدّة التي عليكِ ارتداؤها فالتزمي بتعليمات الشركة المُصنّعة لها.
  • استخدمي مقوّي الأظافر؛ إذ عليكِ المحافظة على أظافركِ قويّةً، فبدلًا من استخدام الألوان العادية من المناكير، أو منتجات الجيل المُختلفة يُمكنكِ استخدام أنواع المناكير التي تحتوي على مقوٍّ للأظافر.
  • قصّري من طول أظافركِ بعد إزالة المناكير جيل عنها؛ فإذا تركتِ أظافركِ تستمر بالنمو مباشرةً بعد إزالة المناكير جيل عنها، فسوف تكون أكثر عرضةً للكسر، لأنّها لا تزال هشّةً ورقيقةً ويؤدي إلى تقصفها بسهولة، لذلك فعليكِ تقليم أظافركِ وقصّها والمحافظة عليها قصيرةً.


تأثير استخدام المناكير جيل على صحتكِ

بالرغم من أناقة المناكير جيل وجماله التي لا ينافسها أي نوع آخر من المناكير، وأنّه الخيار الأفضل لدى معظم النساء، إلّا أنّه كغيره من الأمور التي لها جانب إيجابي وآخر سلبي؛ إذ توجد بعض الأضرار الصحيّة التي يُمكن أن يُسببها استخدام المناكير جيل، فقد تتسبب عمليّة إزالته التي يُمكن وصفها بالعمليّة الصعبة بالعديد من المشاكل للأظافر ومن أهمها الجفاف الذي قد تُسببه المواد المُستخدمة في ذلك للأظافر والجلد المُحيط بها، بالإضافة إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجيّة والمُستخدمة لتثبيت المناكير جيل على الجلد والتي قد تُعرّضه للتلف وخطر الإصابة بسرطان الجلد في حال الاستخدام المُتكرر له، وقد يعتقد المُعظم أن الخيار الأفضل من استخدام الأشعة الفوق بنفسجيّة هو استخدام مصدر الضوء (LED)، ولكنّه اعتقاد خاطئ فكلاهما يُصدر أشعة فوق بنفسجيّة، وكلاهما يؤثر على صحة الجلد والأظافر، وفي هذه الحالة يُعدّ استخدام المناكير العادي أو التقليدي هو الخيار الأفضل لحماية صحة جلدكِ[٢].


من حياتكِ لكِ

إليكِ من حياتكِ أهم النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها إذا كنتِ تضعين المناكير جيل على أظافركِ والتي تُمكنكِ من استخدامه وإزالته بطريقة صحيّة وآمنة وبالتالي الحصول على أظافر جميلة وصحيّة[٥]:

  • احرصي على عدم تقشير مناكير الجيل بنفسك؛ فقد يكون مغريًّا تقشيركِ للمناكير خاصةً إذا بدأ يتشقق، لكن ذلك سوف يُلحق الضرر بأظافركِ ويجعلها هشّةً ورقيقةً، لذلك عليكِ إزالتها بالطرق الصحيحة فقط أو في صالونات التجميل المختصّة بذلك.
  • اتركي أظافركِ تتنفس؛ إذ عليكِ أخذ استراحة من وضع المناكير جيل الدائم، فبالرغم من جماله وأناقته على الأظافر، إلّا أنّ كثرة استخدامه قد تؤثر تأثيرًا خطيرًا جدًا على صحة الأظافر، لذلك عليكِ أخذ فترة راحة منه حتى تعود أظافركِ لوضعها الطبيعي، ويُمكنكِ وضع مناكير الكيراتين في هذه الفترة.
  • احرصي على الجلوس في مكان جيّد التهويّة عند إزالتكِ للمناكير جيل حتى لا تؤذيكِ رائحة الأسيتون.
  • امنحي نفسكِ الكثير من الوقت والصبر عند إزالته؛ إذ لا يُمكنكِ تنفيذ العمليّة وإزالته بسرعة فتحتاج عمليّة إزالته إلى ما يُقارب النصف ساعة من الوقت على الأقل.


المراجع

  1. Yerin Kim,Elizabeth Denton، "Everything You Need To Know Before Getting a Gel Manicure"، seventeen, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jandra Sutton, "3 Ways to Remove Gel Nail Polish"، healthline, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Marianne Mychaskiw, Victoria Moorhouse، "How to Remove Your Gel Manicure Without Going to the Salon"، instyle, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  4. Laura Martin, Licensed Cosmetologist (8-3-2020), "How to Repair Nails After a Gel Manicure"، wikihow, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  5. AMBER KATZ, MACAELA MACKENZIE, AUDREY NOBLE (1-4-2020), "A Comprehensive Guide to Removing Gel Nail Polish at Home — Without Damaging Your Nails"، allure, Retrieved 13-5-2020. Edited.