أشكال أظافر اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
أشكال أظافر اليدين

أشكال أظافر اليدين الرئيسية

يُعدّ شكل الأظافر قاعدة أي مانيكير جيد، والأساس للحصول على أصابع رائعة، إذ يمكن للشكل الصحيح التأثير على كامل اليد بجعلها تبدو أكثر جاذبيةً، مثل إطالة الأصابع القصيرة وإبراز جمال الأظافر، ويضيف انتقاء اللون الأنيق لمسةً نهائيةً مثاليةً للأظافر، ولاختيار شكل الظفر وتحديد النمط المناسب بدقة تجب مراعاة شكل الإصبع، وعرض الظفر الطبيعي وطوله، وتوجد عامّةً خمسة أشكال أساسية للأظافر على الرغم من تعدد الخيارات والصيغ المعروضة في الأسواق، وهي الأظافر المربعة، والدائرية، والبيضاوية، واللوزية، والتابوت، ونذكر هنا ميزات أشكال الأظافر المختلفة[١]:

  • الأظافر اللوزية: وهي الأظافر ذات الجوانب النحيفة مع أطراف مدببة ومدورة، وتبدو بشكل أفضل مع الأظافر الطويلة، وتناسب من لديهم أصابع رفيعة، ويمكن لأصحاب الأصابع القصيرة أو العريضة اختيار شكل الأظافر اللوزية أيضًا عند إطالة أظافرهم، إذ تجعل الأصابع تبدو أطول وأرفع، وتناسبها ألوان الطلاء الطبيعية القريبة من لون البشرة أو الألوان اللامعة.
  • الأظافر الدائرية: تتميز الأظافر الدائرية بطول قصير مع حافة منحنية، وتُعدّ مثاليةً لإطالة الأصابع القصيرة والعريضة بمهارة، وتستخدم أيضًا لجعل الأظافر العريضة تبدو أرق وأطول، ومناسبةً للأصابع الطويلة عند الرغبة بالاحتفاظ بأظافر قصيرة، وتُعدّ سهلة التنظيف في المنزل، ومظهرها الناعم والدائري يجعلها مثاليةً لأي لون طلاء؛ لذا فهي مناسبة للسيدات العاملات.
  • الأظافر المربعة: تتميز الأطافر المربعة بحواف مستقيمة وطرف مربّع، وتُعدّ مثاليّةً للأظافر القصيرة، إذ تبدو الأظافر أنيقةً ومنظمةً، وتناسب الأيدي النحيفة والأصابع الطويلة والرفيعة، ولا تحتاج للصيانة المتكررة، إذ إنّ الأظافر العريضة والواسعة تُعدّ صعبة الكسر، وتلفت الأظافر المربعة الانتباه عند طلائها بألوان مُعيّنة، منها الأسود أو اللون الساطع وشديد اللمعان.
  • أظافر البلارينا: تتميز أظافر البلارينا بأنها طويلة ونحيفة عند الحواف، إذ تتخذ شكل نعش أو حذاء راقصة الباليه، وتتميز بالأناقة والحداثة، وتناسب الأظافر الطويلة والقوية فقط إذ إنّ الأظافر القصيرة والهشة لا يمكن معالجتها لتصبح بهذا الشكل، وتتطلب الكثير من الصيانة، ويفضل استخدام ألوان طلاء محايدة وباهتة معها.
  • الأظافر البيضوية: تتميّز الأظافر البيضوية بأنها طويلة لمتوسطة وأطرافها تبدو كنصف دائرة، وتُشبه إلى حد كبير الأظافر اللوزية باستثناء الحدة، إذ إنّ أطرافها أكثر وضوحًا، وتعطي الأظافر البيضاويّة الأصابع القصيرة والعريضة مظهرًا أنثويًا وتجعلها تبدو أطول وأرفع، ولا يحتاج تطبيقها لأظافر طويلة إذ تحتاج فقط لبضع مليمترات لتشكيل الحواف البيضوية، وتتناسب مع ألوان الطلاء الفاتحة.


أشكال أظافر اليدين الجريئة

توجد أشكال أخرى جريئة من الأظافر غير الأنواع الرئيسية شائعة الاستخدام، ونذكر منها ما يأتي[٢]:

  • الأظافر ذات شكل الخنجر: يتميز هذ الشكل بالطول والأطراف المدببة الحادة جدًا إذ إنها أكثر حدةً من الأظافر اللوزية، وتُعد غير عملية أبدًا باستثناء التباهي بها، وتستخدمها كثيرًا النساء العاملات في مجال صناعة التسلية والترفيه.
  • أظافر السكوفال: تُعد مزيجًا من الأظافر المربعة والأظافر البيضوية، إذ تجمع بين الحدة والقوة والحساسية، والطرف المنحني منها ليس دائريًا أو حادًا جدًا، وتتناسب مع أحجام وأشكال اليد المختلفة، وتُعد مثاليةً للنساء صغيرات السن إذ تُعطي مظهرًا يتسم بالقوة مع لمسة من الأنوثة الكلاسيكية.
  • الأظافر ذات النهايات العريضة: وتُعرف أيضًا باسم أظافر منقار البط، إذ يزداد عرضها بازدياد طولها لتصبح شديدة الاتساع عند الأطراف، كما الأمر في منقار بالبطة.
  • أظافر قمة الجبل: تبدو الأظافر كقمة الجبل، وتشبه الى حد ما الأظافر ذات شكل الخنجر لكنّها أقصر ومدببة أكثر، وتعد الخيار الأفضل لعاشقي المظاهر الجريئة والشجاعة.
  • أظافر أحمر الشفاه: تبدو هذه الأظافر كشكل رأس أحمر الشفاه الجديد، ويُعد شكلًا غير تقليدي للأظافر، ويُناسب الأصابع الرفيعة، ويُخفي راحة اليد الكبيرة، ويجعل الأصابع القصيرة تبدو أطول.


نصائح للعناية بالأظافر

عندما يتعلق الأمر في العناية بالأظافر، فإن الحصول على مانيكير ليس هو الخيار الوحيد، إذ يجب العناية بالأظافر يوميًّا، ونذكر هنا بعض الحيل والنصائح البسيطة للمساعدة في العناية بالأظافر، ومنها[٣]:

  • المحافظة على الأظافر نظيفةً وجافةً: تبدأ جميع المشاكل بالجراثيم والبكتيريا لذا يجب التأكد من عدم وجود مجال لتكاثرها، ويُعد تنظيف الأظافر بانتظام والتأكد من تجفيفها بعد الغسيل مانعًا لتراكم الأوساخ والبكتيريا تحتها، ويفضل ارتداء القفازات أثناء غسيل الصحون إذ إن تعرض الأظافر للماء لفترات طويلة يؤدي لتشققها، ويفضل استخدام فرشاة أسنان مع بعض الملح عليها لتنظيف الأظافر والجلد المحيط بها برفق.
  • التوقف عن عض الأظافر: عض الأظافر يُسبب الكثير من الضرر؛ إذ إنّ ملامسة الأظافر للعاب تجعلها ضعيفةً وهشةً، وتُعد عادةً ضارةً بالصحة، إذ يُسبب وضع الأصابع في الفم نقل الأوساخ والجراثيم إلى الفم، ويفضل وضع طلاء أظافر برائحة كريهة للمساعدة في التوقف عن عض الأظافر.
  • نظافة الأظافر: يُفيد وضع مطهرات طبيعية على الأظافر مثل زيت شجرة الشاي في حمايتها من البكتيريا والجراثيم، مع التأكد من تنظيف الأظافر باستمرار وتطهير أدوات العناية بها دوريًا، وتجنب تطويلها لفترات طويلة إذ يراكم ذلك الأوساخ تحتها.
  • ترطيب الأظافر: يُعدّ الجفاف سيئًّا للأظافر كما الحال بالنسبة للبشرة؛ إذ إنّ الأظافر حساسة للغاية وتميل للانفصال بسهولة، وبالتالي فإنّ ترطيبها باستمرار يجعلها قويةً ولامعةً وصحيةً، ويُمكن ترطبيها باستخدام مجموعة من كريمات اليد أو البشرة أو الزيوت المرطبة.
  • تقليم الأظافر بانتظام: يُعد تقليم الأظافر كل بضعة أسابيع مفيدًا كما الحال في قص الشعر دوريًا، ويفضل قص الأظافر بشكل مستقيم أولًا ثم تشكيلها بالطريقة المناسبة.
  • وضع طلاء أظافر قاعدي: والذي يوضع عادةً قبل البدء بطلائها؛ إذ يُشكّل طبقةً واقيةً على الأظافر ويمنعها من التلوّن والتصبّغ ويعزز لون الطلاء.
  • تجنب كشط طلاء الأظافر: يُعد كشط طلاء الأظافر أمرًا مضرًا بالأظافر؛ إذ يجعل سطحها خشنًا وغير مكتمل، كما أنه يجردها من الطبقة العليا، ولتجنب ذلك يُنصح بحمل مزيل طلاء الأظافر دائمًا.
  • تجنب استخدام جل الأظافر والأكريليك: فعلى الرّغم من أنّ تقنية جل الأظافر والأكريليك تُعدّ فائقة الجمال، لكنها تُسبب أضرارًا كبيرةً في الأظافر؛ إذ يحتوي مسحوق الأكريليك على الكثير من المواد الكيميائية التي ترقق الأظافر وتُسبب الخدوش، وتتسبب آلة تجفيف الجل بإلحاق الضرر بالبشرة حول الأظافر.
  • حفُّ الأظافر باتجاه واحد: يجب حف الأظافر ببطء ولطف وفي اتجاه واحد، وإلا تصبح الأظافر ضعيفةً وتتكسر قبل الحصول على الشكل المطلوب، ويُفضّل البدء من زاوية واحدة إلى المركز، ثم من المركز إلى الحافة الأخرى أو العكس، إذ تساعد هذه العملية على تحقيق نهاية سلسة وناعمة ولا تضرّ بالظفر.
  • جعل طلاء الأظافر يدوم طويلًا: يُمكن اتباع مجموعة من الخطوات لإطالة عمر طلاء الأظافر، وهي البدء بتنظيف الأظافر بالخل، ثم نقعهم في الماء، ثم تطبيق طلاء واقٍ، ثم وضع طبقتين من طلاء الأظافر وطبقة علوية شفافة وتركه ليجف، ويفضل إعادة تطبيق الطبقة العليا مرةً واحدةً كل بضعة أيام للتأكد من أن الطلاء لا يجف ويتوقف عن العمل.
  • تلميع الأظافر بدلًا من طلائها: يفيد تلميع الأظافر بتهذيبها ويضيف لمعانًا لها، مع التأكد من القيام بذلك بلطف لتجنب إفساد الأظافر، ويمكن استعمال هذه الطريقة بدلًا من طلاء الأظافر لأنّه مليء بالمواد الكيميائية الضارة.
  • الابتعاد عن الأسيتون: يفضل اختيار مزيل طلاء أظافر خالٍ من الأسيتون؛ إذ إنّ الأسيتون قاسٍ عليها ويُسبب جفافها ويؤدي لتكسرها.
  • تجنب استخدام الواح الصنفرة الخام: يفضل استخدام لوح صنفرة ذو حبيبات ناعمة، إذ إنّها لا تؤذي الأظافر، وتساهم في مهمة ترتيب الأظافر جيدًا.
  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي: يفيد الأكل الصحي في إصلاح معظم المشاكل، وتعود معظم مشاكل الأظافر لنظام غذائي رديء، فالأظافر الهشة مثلًا تنتج عن نقص الكالسيوم، ويُنصح بإضافة فيتامين هـ، والبروتين، والحديد، وفيتامين د، والزنك، والمغنيسيوم إلى النظام الغذائي اليومي، إذ يمكن الحصول على كلّ هذه الفوائد من خلال تناول كل من المكسرات، والشمندر، وجوز الهند، وفول الصويا، والعدس، والحبوب الكاملة والخضراوات وغيرها، ممّا يساعد في الحصول على أظافر أقوى وأكثر صحةً.


المراجع

  1. TAYLAH BREWER, "THE BEST NAIL SHAPES FOR YOUR FINGERS"، thetrendspotter, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  2. "The Best Nail Shape For Your Hand Reviews 2019", dtknailsupply, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  3. Ramya Achanta (13-2-2019), "25 Easy And Natural Nail Care Tips And Tricks To Try At Home"، stylecraze, Retrieved 18-11-2019. Edited.