كيف لنوع الشامبو أن يساعد في تحسين صحة شعرك

كيف لنوع الشامبو أن يساعد في تحسين صحة شعرك

صفات الشعر الصحي

يعدّ امتلاك شعر صحّي حلم كل فتاة، إذ يتميز الشعر الصحي بالنظافة واللمعان وعدم التشابك والملمس الناعم، وللحصول على هذا لا تحتاجين فقط إلى صحة جيدة، بل تحتاجين الاعتناء اليومي للحفاظ على الشعر للحصول على ملمس ناعم ورطب، وفي البداية تجب الإشارة إلى ضرورة التركيز على اختيار نوع الشامبو إذ إنه يتحكم في بعض العوامل المسؤولة عن مساعدة الشعر على الظهور بمظهر صحي من خلال مكوناته المختلفة[١].


إنّ الاعتناء الخارجي بفروة الرأس يساعدكِ في الحصول على شعر صحي لكن بشرط الاعتناء الداخلي إذ إن تناول الغذاء المفيد للشعر الغني بالحمض دهني أوميغا 3 والحديد والزنك وفيتامين ج وفيتامين أ والبروتينات ضروري لبناء فروة رأس قوية وتقوية جذور الشعر ومن أهم هذه الأغذية: سمك السالمون والسبانخ والجوافة والدجاج والبطاطا الحلوة والقرفة والبيض والمحار واللبن[٢].


كيف يؤثر الشامبو على شعركِ

ينظف الشامبو الشعر بمواد كيميائية تعرف بالمؤثرات السطحية، إذ تزيل بقايا الأوساخ من فروة الرأس والشعر، أيضًا تحتوي العديد من أنواع الشامبو على مركبات الكبريتات المسؤولة عن إنتاج رغوة غنية تزيل الزيت من الشعر مما يساعد شعركِ على أن يبدو أنظف، لكنه قد يتلف الشعر أيضًا، خاصةً إذا استُخدِم بطريقة مفرطة أو خاطئة فقد يتسبب في إتلاف شعرك وتساقطه، إذ قد يزيل الشامبو الزيوت المهمة التي تنتجها فروة الرأس ما يؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس.


ومن الجدير بالذكر أنه من المهم الاحتفاظ ببعض الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الشعر لحمايته من التلف ولتحقيق ذلك يمكنكِ استخدام الشامبو الخالي من الكبريت أو المرطب للحفاظ على صحة الشعر، كما يمكنكِ اللجوء لتقليل عدد مرات غسلكِ لشعرِك، حتى أن بعض الناس يفضلون التخلي عن الشامبو تمامًا، ويمكنك كذلك تقليل فقدان شعركِ للزيوت المهمّة له عن طريق وضع الشامبو على الجذور وتنظيف الأطراف عند شطف الشامبو من جذور الشعر فقط، وقد تكون قشرة الرأس علامة على الإفراط في غسل الشعر إذ إن الشعر الجاف والحكة والتساقط المستمر أو القشرة كلها أعراض لفروة الرأس الجافة، لكن هذا لا يعني أنه يجب علينا الابتعاد عن غسل الشعر تمامًا[٣][٤].


أثناء سعيك للحصول على الشعر المثالي يجب الاهتمام بنوع الشامبو المثالي، إذ توجد العديد من أنواع الشامبو، لكن الخبراء اجتمعوا على أن الشامبو اللطيف على الشعر هو الأفضل لجميع أنواع الشعر، ويحتوي الشامبو اللطيف على مواد التنظيف مثل غيره من الشامبو لكن هذه المواد تختلف بأنها أكثر لطافة على الشعر والفروة وأن صيغتها الكيميائية أضعف مقارنة بالشامبو الآخر "الشامبو القوي"، وتساعد مواد التنظيف على إزالة الزيوت والأوساخ من الشعر، لكن الشامبو الذي يحتوي على عوامل تنظيف قوية يمكن أن يترك الشعر خشنًا ومجعدًا وعرضة للتشابك، بالإضافة إلى المنظفات الخفيفة يحتوي الشامبو اللطيف أيضًا على عوامل ترطيب وغالبًا ما تحتوي على زيوت طبيعية أو مستخلصات نباتية للحفاظ على شعر ناعم.[٥]


أخطاء تجنبيها عند غسل شعركِ

من أسوأ الممارسات التي تؤذي صحة شعرك هي الغسيل المتكرر له، إذ يزيل الشامبو الزيوت الطبيعية كما ذكرنا سابقًا خاصةً إذا استخدمتِ الماء الساخن إذ ينصح باستخدام الماء الدافئ أو البارد عند غسل الشعر، وإن وجدت أنكِ بحاجة إلى غسيل شعرك كل يوم حاولي الاستغناء عن الشامبو في بعض الأيام، ومن بعض المعتقدات الخاطئة أن غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة كافي للتخلص من الأوساخ وهذا غير صحيح إذ ينصح باستخدام الشامبو مرتين للحصول عل شعر نظيف شرط اختيار الشامبو المناسب لشعركِ وفروة الشعر وغسل الشعر كاملًا من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس إذ إن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية[٦].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

كم مرة ينصح باستخدام الشامبو أسبوعيًّا؟

ينصح بغسل الشعر مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع، كلما غسلته أقل قلّ استخدامك لمنتجات الشعر التي قد تضرّه، وهذا يساعدكِ على الحفاظ على فروة رأسكِ، وعند غسيل الشعر ينصح بغسله لفترة وجيزة لإزالة الأوساخ وعدم استخدام كمية كبيرة من الشامبو[٧].


ما هي المكونات المضرة بالشعر في الشامبو؟

تعرف المادة المنظفة الموجودة في الشامبو باسم المواد الخافضة للتوتر السطحي والمنظفة وهي مكونات تشبه الصابون بطبيعتها وتساعد على التخلص من البقايا الزيوت والملوثات في شعرِك، وغالبًا ما يحتوي الشامبو القوي على واحد أو أكثر من هذه المكونات التالية[٥]:

  • لوريل كبريتات الأمونيوم.
  • لوريث كبريتات الأمونيوم.
  • لوريل كبريتات الصوديوم.
  • ثلاثي إيثانول أمين كبريتات لوريل.
  • ثلاثي إيثانول أمين كبريتات لوريث.
  • دوكوسات الصوديوم.


ما هو ملح الشامبو وماذا يحدث عند وضع الملح على الشامبو؟

يحتوي الشامبو في مكوناته على كلوريد الصوديوم المسبب لجفاف فروة الرأس والحكّة بها، وبالرغم من ذلك فإن إضافة ملح البحر إلى الشامبو تساعد في إزالة السموم الموجودة على فروة رأسكِ ويساعدكِ ذلك أيضًا على التخلص من الزيوت الزائدة ويمنح شعركِ ملمسًا ناعمًا ويحسّن صحته[٨].


المراجع

  1. Paschal D'Souza, Sanjay K Rathi (2014-11), "?Shampoo and Conditioners: What a Dermatologist Should Know"، National Center for Biotechnology Information Search database, Retrieved 2020-5-9. Edited.
  2. Stephanie S. Gardner (2019-2-28), "Top 10 Foods for Healthy Hair"، Webmd, Retrieved 2020-5-9. Edited.
  3. Mandy Ferreira (2017-4-27), "?How Often Should You Wash Your Hair"، Healthline, Retrieved 2020-5-9. Edited.
  4. Zawn Villines (2017-10-28), "Should you wash your hair everyday?"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  5. ^ أ ب Jacquelyn Cafasso (2020-3-24), "How Mild Shampoo Can Help the Health of Your Hair"، Healthline, Retrieved 2020.5.9. Edited.
  6. Melanie Rud Chadwick, "8 Hair-Washing Mistakes You May Be Making"، Shape, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  7. Madeline R. Vann (2019-8-23), "8 Stylist Secrets for Healthy, Gorgeous Hair"، Everydayhealth, Retrieved 2020-5-9. Edited.
  8. Isobel Cotogni (2017-6-24), "HAIR-RAISING People are using salt shampoos to improve their scalp…but are they any good for you?"، The sun, Retrieved 2020-5-10. Edited.
270 مشاهدة