ما هو مفهوم العصف الذهني؟ وبماذا يفيدك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
ما هو مفهوم العصف الذهني؟ وبماذا يفيدك؟

ما هو العصف الذهني؟

يُطلق مصطلح العصف الذهني على تلك الطريقة المستخدمة لاستنباط الأفكار وتوليدها لغاياتِ خلق حلولٍ لمشكلة ما تحت إشرافِ مسؤول ما، إذ يحرص المشاركون في الجلسة على توسيع نطاق حل المشكلات من خلال إيجاد ارتباطات وعلاقات بين أفكارهم ضمن بيئة حرة للتفكير، كما أن العصف الذهني من الأساليب شائعة الانتشار في ابتكار الأفكار الجديدة واستخلاص حلول فاعلة من الأفكار الموجودة أيضًا أو إدخال تحسينات عليها لتعود بالنفع والفائدة على المشروع لاحقًا، ويعد العصف الذهني أمرًا هامًّا في بناء ترسانة متكاملة من الحلول، وغالبًا ما تنفذ جلسات العصف الذهني في المراحل الأولى لأي مشروع قبل وضع اللمسات الأخيرة لإمكانيات المشروع، فتأتي هذه العملية لغاياتِ توفير وسيلة فعالة للغاية من شأنها تحقيق الاستفادة من الأفكار الإبداعية لدى الأفراد مما يولد انفجارًا مثيرًا من الأفكار والمفاهيم والاستراتيجيات والقرارات المستحدثة، ومن الجدير بالذكر أن نجاح أي جلسة عصف يتمثل بمشاركة العدد الأكبر من الأشخاص بتقديم أفكارهم دون تقييمها والخروج بحلول قيمة وفعالة[١][٢].


تعرفي على فوائد العصف الذهني

العصف الذهني من الطرق الهامة جدًّا في تبديد الصعوبات أمام الأعمال من خلال إيجاد الحلول المستحدثة جماعيًّا، ولذلك تعرفي على فوائد العصف الذهني بدقة لتتمكني من استخدامه في حياتك العملية والشخصية، وتتمثل الفوائد بما يلي[٣]:

  • يُبدّد الخوف من إطلاق الأحكام على صاحب الفكرة ويساهم في إطلاق العنان لهم لطرح اقتراحاتهم على الملأ.
  • يساعد العصف الذهني على بث روح التعاون بين الأفراد وتشجيعهم على التكاتف في حل المشكلات فيما بينهم واتخاذ القرار الأنسب.
  • يحفز العصف الذهني على استخراج الأفضل من الحلول والأفكار الملائمة.
  • يفتح الأفق أمام الأفراد للوصول إلى الحل الفعال بأسرع وقت ممكن، كما يسهم في تحسينها ودمجها معًا للخروج بحل مثالي.
  • يوجه العصف الذهني الاتفاق بين الأفراد على الأفكار الموحدة وتحقيق التوافق فيما بينها.
  • يُنمّي الشعور بالراحة في ظلِ ارتداد الأفكار وتبادلها سواء أكان ذلك داخل الجلسة أم خارجها.
  • يستعرض العصف الذهني على المسامع العديد من الأفكار والاقتراحات المتفاوتة؛ وبالتالي الوصول إلى الابتكارات الفريدة.
  • تعدّ المشاركة في جلسات العصف الذهني فرصة مثالية لإخراج الأفكار القيمة إلى العالم ومشاركتها، وقد يترتب على ذلك تحسينها أو تنفيذها كما هي.


ما هي قواعد العصف الذهني؟

أما فيما يتعلق بقواعد العصف الذهني التي لا بد لكِ من معرفتها فهي[٤]:

  • عدم إلقاء الأحكام في جلسة العصف الذهني حتى نهايتها، إذ لا يمكن تحديد متى ستطرح الفكرة المثالية والفعالة، لذلك يجب استغلال الوقت كاملًا في استقبال الأفكار واستقطابها من الفريق من خلال السماح لأفكارهم بالطرح أمام الملأ والاستعانة بها والبناء عليها أيضًا في صنع القرار.
  • تشجيع الأفكار القوية الجامحة، إذ من الممكن استخراج أفكار إبداعية من وحي تلك الأفكار الجامحة والخروج بأفضل النتائج من جلسة العصف الذهني.
  • التركيز على محور الموضوع والحرص على الإبقاء عليه ضمن محور النقاش والهدف، من الممكن أيضًا الخروج عن النطاق مرة واحدة فقط لعدم تشتيت الأفكار والانتباه لدى أعضاء الفريق.
  • محاولة استثارة الصورة الذهنية للأفراد، إذ إن لصق المنشورات والملصقات على السبورة أمر هام، إذ يسهل ذلك التركيز واستخراج الأفكار أسرع من أي وقت مضى، وباتباع هذه الخطوة يمكن الوصول إلى 100 فكرة على الأقل في غضون 60 دقيقة.


كيف يمكنكِ تطبيق العصف الذهني بنجاح؟

كثيرًا ما تنعقد جلسات العصف الذهني؛ إلا أن الأهم من ذلك هو الوصول إلى النتائج المرضية والنجاح في ذلك، وحتى تتمكّني من تطبيق العصف الذهني بنجاح اتبعي ما يلي[٥]:

  • حددي المشكلة الرئيسية المرغوب بحلها على هامش جلسة العصف الذهني، ثم الشروع بتقييم البدائل الموجودة واختيار الأفضل منها.
  • احرصي على رصد الحلول الممكنة، هذه الخطوة تتطلب استعراض كافة الحلول التي من الممكن لها حل المشكلات أو المساهمة في الوصول إلى حلول فعالة بشأنها.
  • حاولي جاهدة خلق الحلول فرديًّا، تأتي هذه الخطوة عادةً قبل البدء بجلسة العصف الذهني، دوّني كافة التفاصيل والحلول الواردة في ذهنك، وقارنيها بتلك المطروحة خلال الجلسة وناقشيها أيضًا.
  • اعملي ضمن مجموعة لتحقيق الأهداف عند إيجاد الحلول والبدائل المناسبة من العصف الذهني.


هل تعلمين أن العصف الذهني يساعدكِ في اتخاذ قراراتكِ؟

قد تغيب فكرة عقد جلسات العصف الذهني عن البال أحيانًا لاتخاذ قرار ما، لكن لا بد من معرفة أن العصف الذهني يساعدك في اتخاذ قراراتكِ والخروج من دائرة الحيرة حتمًا، إذ يمكنكِ اتباع أسلوب العصف الذهني لصنع القرار الأنسب بعد استقطابِ نطاق الأفكار والحلول المطروحة واستكشاف أسرار كل منها، كما أن الهدف من هذه الجلسات هو استخلاص أكبر كم من الأفكار وتوليدها لتحليلها ومقارنتها واتخاذ الأفضل منها، ولكن لا بد من الإشارة إلى أن العصف الذهني ليس بحد ذاته تقنية اتخاذ قرار وإنما وسيلة مساعدة للوصول إلى إنتاج الأفكار ومناقشتها وتقييمها في وقت لاحق عند بلوغ وقت اتخاذ قراركِ النهائي[٦].


المراجع

  1. "Brainstorming", nteraction-design, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. "Brainstorming", tutorials.istudy, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. "Brainstorming as Teaching Strategy : B.Ed. Notes", physicscatalyst, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. "Brainstorm Rules", designkit, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  5. Susan Adams (5-3-2013), "4 Steps to Successful Brainstorming"، forbes, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  6. ELISE VEERMAN (28-9-2017), "4 great group decision making methods"، gaiku.io, Retrieved 8-5-2020. Edited.