ما هي دول المغرب العربي وما عواصمها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
ما هي دول المغرب العربي وما عواصمها؟

المغرب العربي

هي مجموعة من الدول الواقعة ضمن شمال أفريقيا، وفي العصر الحديث تشمل فقط خمس دول؛ موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا بعد أن كانت تضم مناطقَ جغرافيةً واسعةً، وتعود تسمية المغرب نسبةً إلى المكان الذي تغرب فيه الشمس، ويقطن فيها حاليًا شعوب العرب والبربر وجماعات عرقية متعددة، وقد اتّحدت منطقة المغرب العربي ككيان سياسي واحد في أوائل القرن الثامن تحديدًا في السنوات الأولى من الحكم العربي، أما عام 1989 للميلاد فأُسس اتحاد المغرب العربي لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول العربية في شمال أفريقيا[١].


ما هي دول المغرب العربي وما عواصمها؟

يقع المغرب العربي في الأجزاء الشمالية لقارة أفريقيا ويغطي مساحة 2,316,613 ميلًا مربعًا ويقطن فيه أكثر من 100 مليون شخص وفيما يأتي نعرض دول المغرب العربي الخمسة المتعارف عليها في العصر الحديث وعواصمها[٢][٣]:


تونس-تونس

تُعد أصغر دول المغرب العربي من حيث المساحة إذ تبلغ 63,170 ميلًا مربعًا ويعيش فيها حوالي 11 مليون نسمة، واستنادًا لكتاب حقائق العالم فقد حل العرب كأكثر المجموعات انتشارًا في تونس بنسبة 90% من سكان البلاد، وتجدر الإشارة إلى أن الدولة عضو في منظمات إقليمية مختلفة مثل جامعة الدول العربية والفرانكفونية، وكانت تونس موطنًا للفينيقيين الذين أسسوا مدينة قرطاج التي كانت واحدةً من أكثر المدن شهرةً في الفترة القديمة.


المغرب-الرباط

تُعد ثاني أصغر البلدان المغاربية من حيث المساحة وواحدة من أكثرها اكتظاظًا بالسكان؛ إذ يقطن فيها قُرابة 35,700,000 شخص على مساحة 274,460 ميلًا مربعًا، وتشير الدلائل التاريخية إلى أن المجتمعات البشرية عاشت ضمن حدود المغرب منذ بدايات العصور الحجرية، وفي العصر الحديث قُدّر أن 40% من الشعب المغربي ترجع أصولهم إلى سلالة البربر التي تنتمي إلى المجموعات الأثينية الأكثر هيمنةً في البلاد.


موريتانيا-نواكشوط

تُعد موريتانيا واحدةً من أكبر دول المغرب العربي من حيث المساحة إذ تبلغ 400000 ميل مربع، ومنذ القدم لغاية الآن تعيش فيها أعداد كبيرة من شعوب الأمازيغ الذين أثروا على ثقافة المجتمعات الموريتانية الحالية تأثيرًا ملحوظًا، وتجدر الإشارة إلى أن الصحراء الكبرى التي تغطي 90% من مساحة أراضيها جعلت منها إحدى سماتها الجغرافية.


ليبيا-طرابلس

تحتل المرتبة الرابعة على مستوى قارة أفريقيا من حيث المساحة والتي تبلغ 700000 ميل مربع، ومن الجدير بالذكر أن المخزون الاحتياطي النفطي لجمهورية ليبيا يُعد واحدًا من أعلى الاحتياطيات في العالم بالرغم من التحديات التي ما زالت تشهدها نتيجة عدم الاستقرار السياسي.


الجزائر-الجزائر

تشغل الجزائر المرتبة الأولى في المغرب العربي من حيث المساحة والاكتظاظ السكاني إذ تبلغ مساحتها 919,595 ميلًا مربعًا وعدد سكانها 37,100,000 شخص استنادًا إلى إحصائيات عام 2012، ويوجد العديد من سكان الشعب الجزائري يزعمون عروبية أصولهم بالرغم من أن معظم الشعب الجزائري يعود أصله إلى البربرية.


من حياتكِ لكِ

يُمكنكِ عزيزتي خوض تجربة مميزة وفريدة تفوق توقعاتكِ في الحصول على المتعة عند السفر إلى دول المغرب العربي ونعرض لكِ فيما يأتي أماكن سياحيةً يجب أن تزوريها في تلك الدول[٤][٥]:

  • مراكش: تقع مراكش عند سفح جبال الأطلس، وهي واحدة من المدن الإمبراطورية المغربية الأربع ويمكنكِ العثور على الكنوز في أسواق المدينة القديمة وتذوّق المأكولات المغربية الأصيلة في ساحة جامع الفنا المركزية.
  • العاصمة التونسيّة: في العاصمة التونسيّة يمكنكِ أخذ جولة في متحف باردو الوطني الذي يُعد من أفضل المتاحف الموجودة في شمال أفريقيا، كما يمكنكِ زيارة قرية سيدي بو سعيد الساحلية الرائعة ومشاهدة أطلال قرطاج القديمة خلال توجهكِ إلى هذه القرية.
  • لبدة الكبرى: تقع شرقي مدينة طرابلس الليبية على امتداد ساحل البحر المتوسط، وعند زيارتكِ لها ستحظين بفرصة مشاهدة واحدة من أفضل المدن الرومانية التاريخية التي كانت تُعد في الأصل إحدى مستوطنات الشعوب البربرية.
  • مدينة وهران: تحوي مدينة وهران الجزائرية على تراث ممزوج بين الغزاة والمستعمرين لها على مر السنين وعند زيارتكِ للمدينة ستتمكنين من مشاهدة منظر المباني الباروكية الفرنسية الرائعة للإمبراطورية الثانية المشيّدة جنبًا إلى جنب مع الحي القديم للمدينة.


المراجع

  1. "maghreb", newworldencyclopedia, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. "maghreb-region", worldatlas, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  3. "Countries and Capitals of the Arab World", quia, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  4. "where-to-go-in-north-africa", tripsavvy, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  5. "most-incredible-historical-destinations", theculturetrip, Retrieved 1-6-2020. Edited.