ما هي طريقة تنظيف ورق الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
ما هي طريقة تنظيف ورق الجدران

تنظيف ورق الجدران

يُعدّ استخدام ورق الجدران كديكور في المنزل أو المكتب أو أي مكان آخر أمرًا في غاية الجمال، إذ يحوّل الجدران الصامتة إلى جدران نابضة بالحياة والحيويّة، ويمنح المكان قيمة جماليّة وإبداعيّة ليتحوّل إلى مكان رائع واستثنائي، ولكنّه في الوقت ذاته يحتاج إلى عناية واهتمام للمحافظة على جماله وأناقته وحيويته، والعناية به ليست بالأمر الصعب أو الشاق، فهو يحتاج إلى عناية روتينية ليدوم عمره لمدّة أطول، إذ يُمكن تنظيفه بطرق سهلة وسريعة عندما يتّسخ، سنتناول هنا طريقة للعناية به وتنظيفه باختلاف أنواع ورق الحائط وكذلك نوع البقع والأوساخ المتكونة عليه[١].


كيف يمكنكِ تنظيف ورق الجدران؟

لا تقلقي إذا كنتِ بحاجة لتنظيف ورق الحائط في منزلك، فهو ليس بالمهمّة الشاقة أو الصعبة، ولكنّه بحاجة إلى طرق تنظيف خاصة، ويُمكنكِ تنظيفه باتّباع الخطوات الآتية[٢]:

  • اختبري نوع ورق الحائط؛ فقبل البدء بتنظيفه عليكِ معرفة نوعه لتحديد فيما إذا كان قابلًا للغسل أو لا، وبالتالي تحديد الطريقة التي يجب استخدامها لتنظيفه، ويُمكنكِ معرفة ذلك من خلال الإرشادات المكتوبة عليه عند شرائه، أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة المُصنّعة، ولكن قد تُرشدكِ طبيعة ورق الحائط نفسه إلى طريقة تنظيفه؛ فإذا كان يبدو كأنه أكريليك أو فينيل فيُمكن غسله، وإذا كان ورقًا لامعًا فيُمكن استخدام إسفنجة لتنظيفه، أمّا إذا كان ورقًا رقيقًا ومطليًّا فاحذري جيدًا عند تنظيفه.
  • أزيلي الغبار عن ورق الحائط؛ عليكِ إزالة الغبار وخيوط العنكبوت المتكوّنة على ورق الحائط غير المرئيّة باستخدام المكنسة الكهربائية أو فرشاة مسح الغبار الناعمة.
  • أحضري مواد التنظيف اللازمة لذلك؛ وستحتاجين إلى دلو وسائل تنظيف عالي الجودة مع الابتعاد عن الكلور أو سائل التنظيف القوي، وماء دافئ وإسفنجة ناعمة، بعد ذلك ضعي الماء في الدلو، ثم أضيفي إليه القليل من سائل التنظيف واخلطي المكونات جيدًا، واحرصي على أن تكون كمية سائل التنظيف قليلة؛ لأنّ كثرته قد تترك بقعًا على الورق.
  • اختبري خليط التنظيف؛ إذ يجب عليكِ اختبار خليط التنظيف المُحضّر مُسبقًا على أحد أماكن ورق الجدران المخفيّة، مثلًا وراء الكنب، لتجنب الأضرار التي قد تحدث على ورق الجدار كاملًا، واحرصي على فركه بلطف وعناية ولا تبالغي باستخدام الماء حتى لا تضطري إلى تغيير ورق الجدران كاملًا بدلًا من تنظيفه.
  • نظفي ورق الجدران بانتظام؛ فابدئي التنظيف من الزاوية العلويّة اليسرى للجدار باستخدام خليط الماء والصابون والإسفنجة بحركات لطيفة ومن الأعلى للأسفل، واحرصي جيدًا لتجنّب فكّ الورق أو تمزّقه، بهذه الحركات الهادئة تستطيعين إزالة أغلب الأوساخ، ثم استخدمي فوطة نظيفة للتخلّص من الماء الزائد على الجدار، واحرصي على تغيير الماء وغسل الإسفنجة بانتظام.
  • جففي ورق الجدران جيدًا؛ إذ يجب عليكِ تجفيفه جيدًا من الماء والرطوبة المتكوّنة باستخدام فوطة نظيفة وقابلة للامتصاص العالي.
  • استخدمي قطعة قماش رطبة بالقليل جدًّا من الماء والصابون لإزالة البقع المُستعصيّة على ورق الجدران غير القابل للغسل، واحرصي على أن يكون ذلك بلطف وانتباه شديد حتى لا تتكوّن بقع الماء عليه، ولكن عند التنظيف العادي عليكِ فقط تنظيف الغبار عنه بالطريقة نفسها التي ذُكرت سابقًا.


كيف يمكنكِ إزالة البقع المتكونة على ورق الجدران؟

قد تواجهكِ بعض البقع المتكونة على جدران الحائط والتي تصعب إزالتها بالطريقة التقليديّة، وإليكِ أشهر البقع التي قد تتكون على الجدار وطريقة تنظيفها[٣]:

إزالة بقع المواد الزيتيّة

قد يتّسخ ورق الجدران في منزلكِ بالمواد الزيتية المُختلفة، كالدهون والشحوم والزيوت، ويُمكنكِ إزالة هذه البقع باتّباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • إزالة بقع الدهون بالمكواة؛ إذ يُمكنكِ إزالة البقعة بوضع منشفة ورقيّة فوق مكان البقعة مُباشرةً، ثم ضعي المكواة فوق المنشفة الورقيّة على درجة حرارة مُنخفضة، واتركي المكواة قليلًا أو حتى تمتّص المنشفة الزيت كاملًا، ثم أزيلي المنشفة وتخلصي منها، وسوف تلاحظين اختفاء البقعة تمامًا.
  • إزالة بقع الدهون بالبودرة؛ إذ يُمكنكِ إزالة بقع الزيت عن ورق الجدران بوضعكِ القليل من بودرة الأطفال أو الجسم على قطعة قماش نظيفة، ثم ضعي قطعة القماش على البقعة، واتركيه لمدّة عشر دقائق تقريبًا أو حتى تمتص البودرة البقعة كاملةً، أخيرًا تخلّصي من البودرة عن الورق باستخدام فرشاة ناعمة وجافة.


إزالة بصمات الأصابع

يُمكنكِ إزالة البقع المتكونة من بصمات الأصابع باتّباع الطرق الآتية:

  • إزالة بقع بصمات الأصابع بالممحاة الصمغيّة؛ يُمكنكِ إزالة البقع المتكونة من بصمات الأصابع باستخدام الممحاة الصمغيّة؛ إذ تُعمل هذه الممحاة على امتصاص الزيت والأوساخ التي تركتها بصمات الأصابع، وعليكِ فقط فرك ورق الخائط بلطف باستخدام الممحاة.
  • إزالة البقع بالماء والصابون؛ إذ يُمكنكِ إزالة هذا النوع من البقع باستخدام الماء والصابون إذا كان الورق قابلًا للغسل؛ ويُمكنكِ تنظيف البقع بوضع القليل من الماء والصابون في دلو صغير، ثم بللي قطعة نظيفة من القماش، وافركي فيها البقعة بلطف.


إزالة الألوان

إذا وجدتِ أطفالكِ في يوم من الأيام يرسمون على ورق الحائط بأقلام التلوين الشمعيّة، فلا تقلقي، إذ يُمكنكِ إزالة البقع المتكوّنة من الألوان باتّباع الخطوات الآتية:

  • اكشطي الألوان الشمعيّة الزائدة المتكوّنة على ورق الحائط باستخدام سكين المعجون للتخلّص منها كاملةً.
  • ضعي منشفة ورقيّة فوق قطعة البقعة بعد تنظيفها من الزوائد، ثم مرري المكواة فوقها على درجة حرارة منخفضة.
  • اتركي المكواة فوقها لمدّة دقيقة تقريبًا، أو حتى تمتص المنشفة كامل كميّة الألوان، أمّا إذا كانت الجدران قابلة للغسل فيُمكنكِ تنظيفها بالماء والصابون.


نصائح لكِ للحفاظ على نظافة ورق الجدران

يُمكنكِ اتّباع النصائح الآتية للمحافظة على نظافة ورق الجدران دائمًا[١][٤]:

  • نظفي ورق الجدران في منزلكِ باستمرار وبانتظام، وبمعدّل مرة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى لا تتراكم الأوساخ وبالتالي تصعب إزالتها.
  • افركي ورق الجدران بلطف وحذر أثناء تنظيفه حتى لا يتلف أو يتمزّق، وبالتالي تضطرين لتغييره.
  • احرصي على البعد عن مواد التنظيف التي تحتوي على حبيبات قاسيّة أو مواد كاشطة حتى لا ينخدش ورق الجدران ويتلف.
  • احرصي على البعد عن استخدام أي نوع من المبيّضات؛ لأنّها تعمل على تغيير لون ورق الجدران وتشوهه.
  • احرصي على البعد عن استخدام إسفنجات التنظيف الملوّنة؛ لأنّها من المُمكن أن تترك أثرًا أو لونًا على الحائط.


هل تعلمين أنّ العفن قد يظهر تحت ورق الجدران؟

قد لا يخطر في بالكِ أن العفن قد يتكوّن وينمو تحت ورق الجدران أيضًا وخاصةً إذا كانت البيئة رطبة كما في الحمامات والمطابخ والأماكن عالية الرطوبة في المنزل، والسيئ في الأمر أنّه لا يظهر مباشرةً على ورق الجدران، بل يختفي وراها، السبب الذي يجعلكِ لا تنتبهين لوجوده، ولكن توجد بعض الدلائل التي من المُمكن أن تُشير إلى وجوده، مثل ظهور بقع صفراء أو زرقاء أو حمراء على الورق، أو ظهور فقاعات عليه لعدّم التصاق ورق الجدران بالحائط في بعض الأماكن، فإذا رأيتِ هذه العلامات فإنّها دليل على وجود العفن، ولكن احرصي على عدم إزالة ورق الجدران للتخلّص من العفن، فأنتِ بذلك تنشرين العفن والجراثيم في جميع أنحاء المنزل، ويُمكنكِ التخلّص منه والقضاء عليه باستخدام الماء والصابون، ولكن إذا لم يكن ذلك كافيًا لإزالته كاملًا فيُمكنكِ مزج القليل من الخل الأبيض مع الماء والصابون ورشه على ورق الجدران، ثم فركه بحركات دائرية لطيفة لمنع انتشار العفن[٢][٥].


المراجع

  1. ^ أ ب "Wallpaper Care", printawallpaper، 8-5-2020, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب LUCY SEARLE (8-5-2020), "How to clean wallpaper"، realhomes, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. Filip Boksa (8-5-2020), "How to Clean Wallpaper"، wikihow, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  4. MICHELLE RADCLIFF (8-5-2020), "How to Remove Spots and Stains From Wallpaper"، ehow, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  5. "Mold Behind Wallpaper: What You Should Know", superrestoration,8-5-2020، Retrieved 29-9-2010. Edited.