ما هي طريقة عمل الثوم وزيت الزيتون للشعر؟

ما هي طريقة عمل الثوم وزيت الزيتون للشعر؟


استخدام خلطات طبيعية للشعر

لعلّك تلاحظين في بعض الأحيان وجود كمية شعر على الفرشاة أكثر من المعتاد، ويرجع هذا لعدة أسباب منها نقص الفيتامينات ومشكلات الغدة الدرقية وانقطاع الطمث، فكلها أسباب لتساقط الشعر[١]، كما يتعرض شعركِ للكثير من العوامل التي قد تؤدي إلى تلفه مثل العوامل البيئية أو الصحية أو الوراثية لذلك يحتاج الكثير من العناية والاهتمام.


ينقسم الاهتمام بالشعر إلى قسمين؛ الاهتمام الداخلي أي الاهتمام بنوع الغذاء الذي تتناولينه، والاهتمام الخارجي، ومن أهم وسائل الاهتمام بالشعر الخلطات الموجودة في الأسواق أو الخلطات الطبيعية إذ إنها تعزّز تغذية شعركِ وصحته، وتوجد خلطات للترطيب وأخرى لتكثييف وغيرها الكثير ويمكنكِ صُنعها في المنزل باستخدام الموز والبيض والثوم وزيت الزيتون والكثير من المكونات الموجودة في مطبخكِ، وتوجد فوائد عديدة لاستخدام خلطات الشعر وتختلف المزايا اعتمادًا على المكونات ونوع شعركِ ومن هذه الفوائد الحصول على شعر أكثر لمعانًا ونعومة، وإضافة الرطوبة إلى شعركِ، والتقليل من تكسر الشعر وتلفه، وجعله أقل عرضةً للتجعد، والحصول على فروة رأس صحية وشعر أقوى وأكثر كثافة، وأخيرًا يصبح أقل عرضة للتلف من العوامل البيئية[٢].


كيف يمكنكِ تحضير الثوم وزيت الزيتون لشعركِ

إليكِ طريقة تحضير خلطة الثوم علمًا بأنه يجب تخفيف الثوم بالزيت للحد من خطر تهيج الجلد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند بدل زيت الزيتون إذ إن كلاهما مفيد لشعركِ، ولتحضري الخلطة اتبعي الوصفة الآتية[٣]:

المكونات:

  • 8 فصوص ثوم طازج.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • شوكة أو هرّاسة ثوم.
  • قدر صغير.
  • مصفاة.

طريقة التحضير:

  • اسحقي الثوم باستخدام شوكة أو هراسة ثوم.
  • دفّئي الزيت في مقلاة على نار خفيفة وأضيفي الثوم عندما يكون الزيت دافئًا.
  • حركي الثوم في المقلاة دون طهوه.
  • أزيلي المقلاة عن النار ودعيها تبرد.
  • ضعي الخليط في المصفاة للتخلص من اللب.
  • خزني الزيت في مطربان زجاجي داكن اللون إذ يساعد الزجاج الداكن على حفظ الخليط لفترة أطول.
  • دلكي ملعقتين كبيرتين من الزيت على فروة رأسك.
  • استمري في تدليك فروة رأسك أو ضعي منشفة على شعرك وانتظري من 10 إلى 15 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالشامبو.
  • كرري العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


نصائح لتستخدمي زيت الزيتون على شعركِ

يعد زيت الزيتون من أهم المواد التي تستخدم في أغلب خلطات الشعر، إليكِ أهم النصائح التي تفيدكِ عند استخدامه في الوصفات[٤]:

  • استخدمي كمية تتراوح بين ملعقتين كبيرتين وربع كوب من زيت الزيتون، وإذا كان شعرك طويلًا أو سميكًا فقد تحتاجين إلى المزيد.
  • سخّني الزيت مع الحذر من عدم وصوله إلى درجة حرارة عالية إذ يكفي تسخينه 10 ثوانٍ في الميكروويف مع التحريك للتأكد من توزيع الحرارة بالتساوي وتأكدي من أنه دافئ عند الاستخدام.
  • ضعي الزيت على الشعر الجاف.
  • دلكي الزيت على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
  • غطي شعرك بغطاء بعد وضع الخلطة عليه.
  • مرري مشطًا واسع الأسنان على شعركِ قبل غسله.
  • اشطفي شعركِ بالشامبو عند انتهاء المدة المقررة للخلطة.


تعرفي على فوائد الثوم وزيت الزيتون للشعر

توجد الكثير من المواد الغذائية التي يمكن أن تحقق الفائدة لشعركِ وفروة رأسكِ ومن أهمها الثوم وزيت الزيتون، يعمل زيت الزيتون كعلاج للشعر المتقصف إذ تمتصه بصيلات شعركِ، لذلك يدخل زيت الزيتون في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر، بما في ذلك الشامبو والبلسم[٥]، ونظرًا لاحتواء زيت الزيتون على فيتامين هـ والعديد من مضادات الأكسدة فإن له الكثير من الفوائد لشعرك مثل تقليل الضرر والتكسر، وترطيبه، وزيادة لمعانه، وزيادة نموه، وتقويته، والتقليل من قشرة الرأس[٤].


يصنّف زيت الزيتون كواحد من أهم خمسة عوامل تساعد على ترطيب شعرِك إذ إنه يقلل الاحتكاك على الشعر، ويساعدكِ على فك تشابك الشعر، وتقليل التجعد، وقدم العلماء الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن الزيوت قد تلعب دورًا مهمًّا في حماية شعركِ من التلف لأن بعض الزيوت يمكن أن تخترقه وتقلل من كمية الماء التي يمتصها شعركِ مما يقلل من تورم الشعرة وبالتالي يقلل تقلّصها وهذا يقلل الإجهاد على الشعر وبالتالي يقلل من الضرر، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الشعر يمتص الزيوت المشبعة والأحادية غير المشبعة أفضل من امتصاصه للزيوت غير المشبعة المتعددة، ويعد زيت الزيتون زيتًا أحاديًّا غير مشبع[٦].


أما الثوم فيمتلك العديد من الفوائد لشعركِ إذا يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ج والمنغنيز والسيلينيوم وجميعها تعزز صحة الشعر، وقد تساعدكِ الخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات والمضادة للفطريات الموجودة في الثوم في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم، والحفاظ على صحة فروة رأسكِ، كما يحمي الثوم الخلايا المكونة لفروة الرأس من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة[٣].


هل توجد أعراض جانبية لاستخدام الثوم أو زيت الزيتون للشعر

طالما أنكِ لا تعانين من حساسية تجاه زيت الزيتون فإن استخدامه آمن ولا يحمل أي خطر، إلّا أنه يمكن أن يترك شعركِ دهنيًّا بدلًا من أن يتركه ناعمًا ورطبًا خاصة إذا كان شعركِ ناعمًا أو دهنيًّا[٦].


أما بالنسبة للثوم فهو كغيره من العلاجات الطبيعية الأخرى، إذ توجد مخاطر يجب الانتباه منها عند استخدام الثوم على شعركِ أو أي جزء آخر من جسمكِ وهذا ينطبق على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة إذ يمكن أن يسبب الثوم حروقًا عند وضعه على الجلد، كما أنّ حالات الحروق الكيميائية الخطيرة من الثوم المستخدم كعلاجات منزلية محتملة الحدوث[٣].


المراجع

  1. Tammy Worth, "Natural Ways to Strengthen Hair"، Webmd, Retrieved 2020-5-25. Edited.
  2. Grace Gallagher (2019-10-8), "Everything You Need to Know About Using a Hair Mask"، Healthline, Retrieved 2020-5-25. Edited.
  3. ^ أ ب ت Adrienne Santos-Longhurst (2018-5-1), " Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind"، Healthline, Retrieved 2020-5-26. Edited.
  4. ^ أ ب Crystal Raypole (2019-8-27), "4 Nourishing DIY Olive Oil Hair Masks"، healthline, Retrieved 2020-5-26. Edited.
  5. "10 Foods That Can Enhance Your Skin and Hair", Everyday Health, Retrieved 2020-5-26. Edited.
  6. ^ أ ب Rachel Nall (2018-11-6), "Is olive oil good for your hair?"، Medical News Today, Retrieved 2020-5-26. Edited.