ما هي مكونات كريم الأساس؟

ما هي مكونات كريم الأساس؟

مكونات كريم الأساس

رغم أنّ كريم الأساس قد يبدو للجميع بأنّه مُنتج حديث الاستخدام إلّا أنّه متواجد منذ قرون، لكنّ طريقة التصنيع اختلفت مع مرور العصور والأزمنة منذ العصور اليونانيّة والرومانيّة القديمة؛ إذ قديمًا كان يُستخدم ضمن المكونات عنصر الرصاص السام، أمّا حاليًا فأصبح يُصنّع من مكونات لطيفة على البشرة، وذلك اعتمادًًا على نوع كريم الأساس؛ فأصبح يُصنّع بأشكال مختلفة تُناسب الجميع، وفيما يلي توضيح لذلك[١]:

  1. يتكوّن كريم الأساس الكريمي من البوردة، التي تمنحه هذا التناسق، والتي تأتي على شكل معدن التّلك، إضافةً للأصباغ حسب درجة اللون، والمرطبات، والمكونات التي تُساعد كريم الأساس في الالتصاق بالجلد، كما أنّ بعضها يحتوي على الشمع الطبيعي أو الصناعي أحيانًا.
  2. يتكوّن كريم الأساس المائي من مزيج من الزيت والماء، أو مزيج من الماء والمرطبات والكحول الدهنيّة التي تمنحه التناسق اللطيف ليكون خفيفًا وسهل الاستخدام.
  3. يتكوّن كريم الأساس الذي يعتمد على السيليكون في تصنيعه من مزيج من الماء والسيليكون كقاعدة أساسيّة، وتختلف هذه النسب بين المُنتجات وغالبًا ما يُستخدم الميثيكون والبوليسيلوكسين، أمّا المكونات الأخرى للكريم فهي الزيوت المعدنيّة، والكحول، والمعادن، مثل أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك.


هل يمكن عمل كريم أساس في البيت؟

نعم، يُمكنكِ صنع كريم الأساس في المنزل بخطوات بسيطة وبمكونات طبيعيّة ذات فائدة للبشرة، وفيما يلي بعض الطرق[٢]:

كريم الأساس ببودرة الكاكاو

اصنعي كريم الأساس الطبيعي هذا مع خلط البودرة التي تمنحكِ اللون تدريجيًا حتى تحصلي على الدرجة التي تناسب لون بشرتكِ، وفيما يلي الخطوات:

  1. أحضري كلًا من:
    1. ربع كوب من مسحوق الأروروت (يمكنكِ استبدالها بالنشا، ولكنّ النشا قد لا يناسب البشرة المُعرّضة لحب الشباب).
    2. ربع كوب من طين الكاولين.
    3. بودرة الكاكاو.
  2. امزجي مسحوق الأروروت في وعاء مناسب مع طين الكاولين.
  3. أضيفي مسحوق الكاكاو تدريجيًا بمقدار ربع ملعقة صغيرة في كل مرة.
  4. استخدمي كريم الأساس كالمعتاد.

كريم الأساس السائل

يحتوي هذا الكريم على الزيوت الأساسية الطبيعيّة للبشرة، وفيما يلي طريقة تحضيره:

  1. اصنعي كريم الأساس السابق.
  2. أضيفي قطرة أو اثنتين من أحد الزيوت العطريّة، مثل زيت نواة المشمش، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو.
  3. امزجي ببطء بعد سكب الزيت.
  4. تذكّري بأن اختيار الزيت الغامق سيجعل كريم الأساس غامق اللون، لذا اختاري لبشرتكِ الفاتحة الزيت الخفيف، مثل زيت نواة المشمش.
  5. يمكنكِ استخدامه بهذا القوام، كما يُمكنكِ إضافة المزيد من الزيت حتى يصبح سائل القوام.

بودرة الأساس

لتحضير هذه البودرة التي تُستخدم بدلًا عن كريم الأساس اتّبعي الخطوات التاليّة:

  1. ضعي 1-3 ملاعق من نشأ الذرة في وعاء وذلك تبعًا للون بشرتكِ؛ فإذا كانت داكنة استخدمي ملعقة واحدة، أمّا إذا كانت فاتحة استخدمي 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضيفي بودرة القرفة تدريجيًا لتحصلي على اللون القريب من لون بشرتكِ، لكن احذري من اللسعة التي قد يُسببها لبشرتكِ، ويُمكنكِ استبدالها ببودرة الكاكاو غير المُحلّاة.
  3. ضعي القليل من بودرة الكركم أو ظلال العيون أصفر اللون على المزيج إنْ كانت بشرتكِ تميل للاصفرار، أمّا إن كانت بشرتكِ ورديّة، فضعي القليل من أحمر الخدود أو ظلال العيون الورديّة أو الحمراء.
  4. قلّبي المكونات معًا لتتجانس ويظهر لونها جيدًا، وتأكّدي من خلو الخليط من أيّ كُتل.
  5. ضعي القليل من الخليط على فرشاة بودرة نظيفة وامسحي بها منظقة خط الفك لتتأكدي من حصولكِ على اللون المرغوب.
  6. احتفظي بالخليط في وعاء نظيف ومُعقّم محكم الإغلاق.
  7. أضيفي بضع قطرات من زيت الوجه الذي ترغبين به واضغطي عليه، ليُصبح بشكل البودرة المضغوطة، ويُمكنكِ استخدام زيت اللوز أو الجوجوبا أو زيت الزيتون.
  8. دعي الخليط يجف قبل استخدامه.
  9. استخدمي كريم الأساس بفرشاة البودرة أو إسفنجة المكياج.


ما فائدة وضع كريم الأساس على البشرة؟

يمتاز كريم الأساس بعدة مزايا تجعله ضروريًا لدى جميع الفتيات، لذا إليكِ أهم هذه الفوائد التي يمنحها لبشرتكِ ومظهرها عامةً[٣]:

  1. يُناسب جميع أنواع البشرة نظرًا لتواجده بأشكال مختلفة وبمكونات متعددة، لذا فإن كل فتاة تختار ما يُناسب بشرتها؛ فإنْ كانت بشرتكِ دهنيّة استخدمي كريم الأساس وثبتيه ببودرة، أمّا إنْ كانت جافة، فاستخدمي السائل الذي يمنحها الترطيب الإضافي.
  2. يمنح بشرتكِ تغطية كاملة وتحديدًا كريم الأساس الكريمي؛ إذ يُمكنكِ وضع طبقة خفيفة منه مع المكياج اليومي المعتاد لتبدي طبيعيّة، أمّا إنْ أردتِ الظهور بصورة جذّابة ومُميّزة عند الذهاب لحفل مثلًا فضعي طبقة أشدّ سمكًا، فكريم الأساس على عكس السائد لن يمنح البشرة ثقلًا طوال اليوم إنْ عرفتِ كيفيّة استخدامه.
  3. اختياركِ للون والدرجة الصحيحة يجعل كريم الأساس يخترق الجلد ويتركه مشرقًا ولامعًا، ممّا يصنع طبقة جلد جديدة لكِ ليمنحكِ مظهرًا مشرقًا صحيًّا.
  4. لا يتكسّر أو يتكتّل على البشرة نظرًا لأنّه يتحرّك مع الجلد ولا يثبت على البشرة، فهو يطفو على سطح البشرة ويُمكنه تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتبدو بشرتكِ أكثر نعومة وشبابًا.


هل يمكن وضع كريم الأساس يوميًا؟

تعتقد بعض الفتيات بأنّ وضع كريم الأساس قد يسدّ المسام ويؤدي بالنهاية لظهور البثور وحب الشباب، لكنّ هذا يعتمد على طبيعة كريم الأساس الذي تختارينه والعلامة التجاريّة المصنوع منها، فبعض كريمات الأساس رديئة الصُنع تخنق مسام البشرة ولا تسمح لها بالتنفس، أو أنّها تحتوي على مكونات ضارة بالبشرة، لذا عند اختيار كريم الأساس احرصي على اختيار الكريم بجودة عالية ومن علامة تجارية مشهورة.

ويُفضّل أن يحتوي كريم الأساس على أمصال مفيدة للبشرة، لذا فإنّ كريم الأساس حديث الصنع غالبًا ما يحتوي على مكونات مناسبة لنوع البشرة ولا تُسبب لها الأذى، كما أنّ بعضها يحتوي على عامل حماية من الشمس لتحجب وصول الأشعة فوق البنفسجيّة لبشرتكِ والتي تُسبب التصبغات والتجاعيد والبقع الداكنة، وهذا يعني أنّ وضعكِ لكريم الأساس يوميًا ليس ضارًا، لكن من الضروري أن تختاري المنتج الصحيح المناسب لنوع بشرتكِ، إضافةً لضرورة تنظيف بشرتكِ قبل النوم[٤].


ما الأضرار التي قد يسببها كريم الأساس للبشرة؟

إنّ استخدام كريم الأساس المُفرط أو سوء اختيار النوعيّة المُناسبة قد يُسبب بعض الأضرار لبشرتكِ، والتي قد تظهر على المدى البعيد، ومنها ما يلي[٥]:

  1. انسداد مسامات بشرتكِ نتيجة اتّساعها وامتلائها بالهواء الملوّث والشوائب.
  2. ظهور البثور وحب الشباب نتيجة انسداد مسامات بشرتكِ.
  3. جفاف بشرتكِ في بعص الأحيان نتيجة المكونات القاسية على البشرة المتواجدة في كريم الأساس.
  4. حساسية بشرتكِ اتجاه بعض المكونات.
  5. ازدياد افراز بشرتكِ للزيوت، خاصةً إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية عند اختياركِ لكريم أساس زيتي.
  6. التعوّد عليه بحيث يَصعُب عليكِ الخروج من المنزل دون وضع كريم الأساس وإخفاء عيوب بشرتكِ، وقد يُغيّر من مظهركِ عند الخروج دونه.


المراجع

  1. MANDY ZEE (25/4/2019), "We Have to Ask, What Is Foundation Made Of?", byrdie, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  2. "How to Make Homemade Foundation", wikihow, 11/9/2020, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  3. "BENEFITS OF CREAM MAKEUP", boundlessbloomlife, 19/6/2019, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  4. jomol (16/3/2019), "Is it Bad to Wear Foundation Everyday?", makeupandbeauty, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  5. Pooja Kaushal (21/5/2020), "Effects Of Using Foundation Everyday Read more at: https://www.boldsky.com/beauty/skin-care/2015/effects-of-using-foundation-every-day-94396-94396.html", boldsky, Retrieved 27/1/2021. Edited.