افضل زيت للبشره قبل النوم

افضل زيت للبشره قبل النوم

الزيوت الأساسية للبشرة قبل النوم

إن الحصول على قدر كافٍ من النوم العميق له عدد من الفوائد على الصحة والجسم وحتى الجلد، وفي حال إضافة زيت أساسي لليلة كاملة سيكون لذلك أثر واضح على الجمال دون بذل مجهود يذكر، إذ تقوم أجسامنا بما في ذلك البشرة بإصلاح نفسها أثناء النوم، وعند دمج هذا الأمر مع زيت أساسي ليلي فإنه يساعد على الإصلاحات التي يجريها الجسم خلال النوم، والزيوت الأساسية هي مستخلصات نباتية مصنوعة من الزهور والأوراق والبذور، إذ تملك بعضها خصائصًا علاجية لبعض الأمراض الجلدية، ووفقًا لدراسة علمية تبين أنه من بين 98 نوع من الزيوت الأساسية المسموح بها للاستخدام الموضعي، فإن 88 منها يمكن أن تشفي العدوى الجلدية.

أكدت دراسة منشورة أن مجموعة من الزيوت الأساسية لها خواصّ مضادة لاثنتي عشرة سلالة من الفطريات يمكن أن تمنع نموها، وتملك الزيوت الأساسية كذلك خواصًا مضادةً للأكسدة، وهذا هو السبب في أن الدهن الموضعي للعديد من الزيوت الأساسية مثل زيوت الأوريجانو، والزعتر، والريحان يمكن أن يحمي البشرة من الآثار الضارة للجذور الحرة الضارة، ويقلل زيت الليمون الأساسي من علامات الشيخوخة كذلك؛ لأن له القدرة على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، كما يقلل من الإجهاد الناتج عن التأكسدي على سطح الجلد، ويتم استخدام الزيوت الأساسية للعناية بالبشرة كما هي دون إضافات بدهنها على البشرة، أو تضاف إلى أقنعة وكريمات أخرى، وهناك المئات من الزيوت الأساسية الموجودة في العالم والتي يمكننا الاختيار من بينها وفقًا لنوع بشرتنا، فلكل نوع بشرة زيوت تناسبها وأخرى لا تناسبها[١][٢][٣].


أفضل زيت للبشرة قبل النوم

لكل نوع من أنواع البشرة ما يناسبها من الزيوت الأساسية، وهنا نذكر ما يناسب كل بشرة من الزيوت كالتالي[٢]:

زيوت للبشرة الجافة

يمكن أن يصاب الجلد بالجفاف في أوقات معينة من السنة، وكذلك في المناخات الصحراوية، وقد يكون لدى الشخص نوع بشرة جافة بشكل طبيعي، أو قد تجف بشرته في سن معين، أو نتيجة انخفاض نشاط الغدد الدهنية في البشرة، وغالبًا يتم علاج البشرة الجافة بالكريمات والمرطبات، إلا أن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تكون خيارًا جيدًا لترطيب البشرة الجافة، مثل:

    • زيت البابونج: يحتوي زيت البابونج على مادة الأزولين المعروفة بقدرتها على زيادة الرطوبة وتقليل الالتهابات، لكن لدى بعض الناس حساسية من هذا النبات لذا يتوجب اختبار الزيت قبل استعماله للتأكد من عدم إمكانية تسببه بالحساسية.
    • زيت خشب الصندل: يحتوي خشب الصندل على مركبات قادرة على تقليل الالتهابات، وتعزيز الرطوبة في الجلد.
    • زيت الخزامى: يكثر استخدام الخزامى لتسهيل النوم والاسترخاء، لكن هذا الزيت متعدد الأغراض، وقد يساعد أيضًا في توازن مستويات الرطوبة في البشرة، وهو مضاد للالتهابات، ويقلل من الاحمرار، ومرطب طبيعي يمكنه ترطيب الجلد الجاف دون أن يكون دهنيًا جدًا.

زيوت للبشرة الدهنية

إذا كانت البشرة دهنية، فإن الغدد الدهنية تكون في حالة فرط نشاط؛ مما يجعلها تنتج كمية زائدة من الزيت على سطح البشرة، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى مثل الرطوبة والحرارة والهرمونات يمكن أن تجعل البشرة الدهنية أسوأ، وبعض الزيوت الأساسية قد تساعد في تخفيف مشاكل البشرة الدهنية، ومنها:

    • زيت إكليل الجبل: زيت إكليل الجبل له خصائص مضادة للالتهابات، ومحفزة للبشرة، ومسكنة للألم، كما قد تساعد مكوناته الرئيسية على تقليل الزهم الزائد، وقد لاحظ الباحثون أنه يمكن أن يعالج كل من الشعر الدهني والقشرة، كما يمكن أن يحفز نمو الشعر.
    • زيت إبرة الراعي: يحافظ زيت إبرة الراعي على توازن زيوت البشرة، وهو زيت قلوي، إذ تجعل هذه القلوية منه إضافة أساسية في صناعات الصابون، وهو مفيد في الحفاظ على رطوبة البشرة عند قضاء وقت طويل خارج المنزل.
    • زيت زهرة البرتقال: زيت أساسي يحافظ على توازن الزيوت دون تجفيف البشرة.
    • زيت الميرمية: إذ يحتوي زيت الميرمية على مركبات نشطة قادرة على التحكم في الزهم الزائد، كما قد يساعد أيضًا في السيطرة على حب الشباب، ويقلل من ظهور التجاعيد في البشرة المتقدمة في السن.
    • الصمغ العربي: رغم قلة الأبحاث عن الصمغ العربي فيما يخص العناية بالبشرة، إلا أن الكثيرين يزعمون أنه يمكن أنه يساعد على تخفيف زيوت البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، كما أنه يزود البشرة بدهون معينة تحميها من التقدم بالسن.

زيوت للبشرة الحساسة

يمكن أن تكون البشرة الحساسة جافة أو دهنية، ويمكن أن تكون ناتجة عن الحساسية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية، وأصحاب البشرة الحساسة يحتاجون إلى الابتعاد عن الزيوت شديدة الحموضة، مثل الليمون وعشب الليمون، وتعتبر زيوت الخزامى، والصمغ العربي، وزيت خشب الصندل آمنة لجميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة.

زيوت تحمي من حب الشباب

من الضروري عند تواجد حب الشباب على البشرة إزالة البكتيريا والزيوت الزائدة دون تعريض الجلد للجفاف، ويؤدي غالبًا إزالة الزيوت عن البشرة إلى زيادة إنتاج الزيت، كما يمكن أن يكون الالتهاب سببًا آخر في ظهور حب الشباب، وتعرف كل من زيوت إكليل الجبل والصمغ العربي بقدرتها على علاج حب الشباب بالحد من الميكروبات والالتهابات، ويستخدم زيت الميرمية أيضًا لعلاج حب الشباب والجلد الدهني، والزيوت التالية قد تساعد أيضًا في حماية البشرة المعرضة لحب الشباب:

    • زيت القرفة: يعتبر زيت القرفة مضادًا قويًا للالتهابات بفضل المركبات الرئيسية المضادة للأكسدة المتواجدة فيه، وقد تخفف هذه القدرة العلاجية لزيت القرفة من أعراض حب الشباب الالتهابية مثل الخراجات والعقيدات والبثرات.
    • زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي المشتق من شجرة الميلاليوكا أحد أكثر المطهرات شهرة في الطب البديل، إذ يحارب البكتيريا والالتهابات، ويمكن أن يسبب الإصابة بحب الشباب.
    • زيت اليمون: يكافح زيت الليمون الالتهابات والجذور الحرة التي يمكن أن تسبب حب الشباب والشيخوخة والتجاعيد.
    • زيت عشبة الليمون: فعشبة الليمون لديها خصائص قابضة طبيعية للبشرة، وهذا يمكن أن يساعد في محاربة البثور من خلال العمل كمضاد للميكروبات بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة الزائدة.


الزيوت المضادة للشيخوخة

هناك العديد من المنتجات التجارية المتاحة للحد من التجاعيد، لكن الكثير من الناس يفضلون البدائل الطبيعية مثل الزيوت الأساسية لمحاربة آثار الشيخوخة، ومع التقدم في السن يبدأ الجلد بالانهيار ويفقد الكثير من مرونته، وتؤدي هذه العملية الطبيعية إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، وتتوزع حول الجبهة والفم والعينين، ورغم أن هذه الزيوت الأساسية لن تقضي على التجاعيد تمامًا؛ إلا أنها قد تقلل ظهورها، كما أنها تعدّ بديلًا طبيعيًا للكريمات والمستحضرات الكيميائية، ومن أبرز الزيوت المناسبة لمحاربة علامات التقدم في السن زيت الليمون، وزيت اللافندر، وزيت الرمان، وزيت الميرمية، وزيت خشب الصندل، وزيت إكليل الجبل، وزيت اليالانغ يالانغ، وزيت الورد، ويتم استخدام هذه الزيوت الأساسية بوضع بضعة قطرات منها بزيت آخر من الزيوت التالية: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الأفوكادو، أو زيت اللوز، أو زيت بذور العنب[٤].


المراجع

  1. Ramona Sinha (2019-11-4), "20 Best Essential Oils For Skin Care"، stylecraze, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  2. ^ أ ب Kristeen Cherney, PhD (2019-7-8), "The Best Essential Oils for Your Skin"، healthline, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  3. Lauren Rearick (2019-4-1), "While You Are Sleeping: 9 Products That Will Transform Your Skin"، https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/overnight-products#1, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  4. Jenna Fletcher (2018-4-27), "Which essential oils help get rid of wrinkles?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-22. Edited.
357 مشاهدة