فوائد النوم بالليل

فوائد النوم بالليل

نوم الليل ونوم النهار

إن الحصول على القدر الكافي من النوم أمر أساسي للحفاظ على سير الوظائف الحيوية في الجسم على النحو المطلوب، لكن السؤال الذي يطرح نفسه دائمًا يتمحور حول الوقت الأفضل للنوم. تشير دراسة أعدها قسم النوم في مستشفى بريغام آند ويمين، إلى أن ترافق قلة النوم مع وجود أنماط نوم معينة تخالف الساعة البيولوجية للجسم، قد يتسبب بزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني والسمنة، وهي دراسة هامة بالنسبة لمن يعملون في نظام الورديات المتناوبة والذين يتغير لديهم نمط النوم باستمرار[١].

في دراسة أخرى نشرت في مجلة أعمال الأكاديمية الوطنية للعلوم؛ تشير النتائج إلى أن النوم خلال النهار يؤدي إلى اضطراب ترتيب ثلث الجينات الموجودة في الجسم، كما أنه يعطل نشاط الجينات أكثر مما تفعل قلة النوم[٢].


فوائد النوم في الليل

للنوم تأثير كبير على الصحة الجسمية والعقلية والنفسية وهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه الحيوية، وفيما يلي بعض فوائد النوم:


إطالة العمر

يتفق الباحثون على أن معدل الساعات المطلوبة للنوم لشخص بالغ هي سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، وتشير دراسة نشرت نتائجها في مجلة النوم، إلى أن من ينامون أقل من ست ساعات بالليلة الواحدة أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالموت المفاجئ لدى من يزيد عمرهم عن 25 عامًا، ومن ينامون أكثر من ثماني إلى تسع ساعات في الليلة الواحدة يزداد لديهم الخطر بنسبة 30%؛ لذلك فإن النوم الكافي في الليل يساعد على إطالة العمر المتوقع.


عدم زيادة الوزن

يمكن لقلة النوم وعدم انتظامه أن يتسببا بزيادة حاجات الجسم للطاقة، ففي الليل تقل الحاجة للحركة والسّعرات الحرارية، أما عند الحرمان من النوم يفرز الدماغ مواد كيميائية تنبئ بالشّعور بالجوع، وهو ما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام وممارسة أقل للرياضة، ما يتسبب بزيادة الوزن.


حماية جهاز المناعة

عند النّوم يفرز الجهاز المناعي مركبات تسمى السيتوكينز، وبعض هذه المركبات تؤثر على الجهاز المناعي من خلال مساعدتها إيّاه على مكافحة الالتهابات والإصابات، ودون الحصول على القدر الكافي من النّوم لن يحصل الجسم على القدر الكافي من هذه المركبات، وهذا يعني ضعف الجهاز المناعي في الجسم.


زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

فضلًا عن قدرة النّوم على مساعدة الشخص على التركيز، فهو يساعد على تقوية الذاكرة"؛ إذ تشير الأبحاث إلى أن النوم بعد التعلم يمكن أن يساعد في تخزين المعلومات، ناهيك عن أنه يقلل التشويش الذي قد ينتج عن أي حدث خارجي[٣][٤].


التقليل من التوتر

في حال عدم حصول الجسم على القدر الكافي من النوم أثناء الليل فإنه ينتج ردة فعل تتمثل في إفراز نسب مرتفعة من هرمونات التوتر، الأمر الذي يعد أحد أبرز سمات نمط الحياة العصرية التي نعيشها اليوم، أما النوم العميق والمنتظم فيساعد على تجنب كل ذلك.


خفض ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم المتكرر إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: نوبات القلب والسكتات القلبية، إلا أنّ الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل يساعد على تأمين وضع ثابت من الاسترخاء يمكن أن يساعد في تقليل مستوى ضغط الدم وإبقائه تحت السيطرة بشكل عام، كما أنّ انتظام أنماط النّوم يساعد على تقليل مستوى الالتهابات التي قد تصيب الجهاز الدوري، الأمر الذي بدوره يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.


تخفيف الشعور بالألم

في حال الإصابة بإصابات حديثة فإن الحصول على القدر الكافي من النوم يمكن أن يكون بمثابة مسكن للألم؛ إذ تشير العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين قلة النوم والاستجابة القوية للشعور بالألم، وكلما كان النوم أكثر انتظامًا وكفاية قل الشعور بالألم[٥].


مخاطر قلة النوم

تؤثر جودة النوم وطول مدته على صحة الجسم، وتزيد من عوامل الخطر عليها؛ إذ تشير مراجعة تناولت 15 دراسةً أُجريت على الأشخاص الذين لا يحصلون على النوم الكافي وبيّنت أنهم أكثر عرضةً للإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات في اليوم[٦]. قلة النوم تتسبَّب بمضاعفات خطيرة قد لا تظهر إلا بعد سنوات في كثير من الأحيان، إلا أنها في الغالب تكون ظاهرةً ومباشرةً؛ فعند إجراء بعض الدراسات بهدف معرفة تأثير أنماط النوم المضطربة على مجموعة من عمّال المناوبة ممّن يتمتعون بصحة جيدة، وبعد أربعة أيام لوحظ ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لدرجة تجعلهم يصنفون كمرضى سكري[٧].


المراجع

  1. "Is the Night Shift Bad for Your Health?", brighamhealthhub.org.
  2. "Sleep During the Day May Throw Genes Into Disarray", webmd.com. Edited.
  3. "The Benefits of Slumber Why.. You Need a Good Night’s Sleep", newsinhealth.nih.gov. Edited.
  4. " How Does Seven to Eight Hours of Sleep Affect Your Body?", healthline.com.
  5. "Top 10 Benefits Of A Good Night’s Sleep", www.dreams.co.uk. Edited.
  6. Cappuccio FP1, Cooper D, D'Elia L, Strazzullo P, and others (2011-2-7), "Sleep duration predicts cardiovascular outcomes: a systematic review and meta-analysis of prospective studies."، ncbi, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  7. R. Morgan Griffin, "9 Surprising Reasons to Get More Sleep"، webmd, Retrieved 2018-8-25. Edited.