متى يظهر نجم سهيل

متى يظهر نجم سهيل

نجم سهيل

يُعد نجم سهيل من النجوم اللامعة التي يمكن رؤيتها بكل سهولة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وهذا النجم نوعه نادرًا جدًا، إذ إنه من الفئة F على التسلسل الرئيسي للنجوم مما يعني أنه نجم عملاق وبالتالي فإن كتلته تساوي إلى حد ما كتلة الشمس، ولم تدرس طبقته الطيفية جيدًا لذلك فإن تحديد مدى بعد النجم عن الأرض صعب إلى حد ما ولكن باستخدام التليسكوب أثبتت القياسات أنه يبعد 313 سنةً ضوئيةً، وتبعًا لموسوعة بريتانيكا فإن المسافة القريبة للنجم عن الشمس وكتلته الكبيرة تجعله نجمًا جيدًا للمركبات الفضائية التي تستطيع الوقوف عليه لتنظيم مداراتها، إضافةً إلى أن هذا النجم لا يمكن رؤيته في معظم أنحاء أوروبا عدا المناطق الجنوبية للولايات المتحدة[١].


متى يظهر نجم سهيل؟

إن هذا النجم هو ثاني أكثر النجوم لمعانًا في السماء حسب ما نشاهده من كوكب الأرض، ويمكن رؤية هذا النجم بكل سهولة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أغلب أوقات السنة، إذ إن الراصدين في شمال الولايات المتحدة لا يستطيعون رؤيته على عكس أولئك الموجودين في جنوبها إذ أنهم يرونه بكل سهولة وقت المساء فقط وخلال أشهر الشتاء، ويُعد شهر فبراير هو أنسب وقت لرؤية هذا النجم ولكن في المساء بحلول الساعة 9 مساءً ويكون ألمع نجم في السماء لذلك من السهل تمييزه، وفي نهاية شهر ديسمبر يمكن رؤية هذا النجم بعد منتصف الليل، أما في شهر يناير فيمكن رؤيته الساعة 10 مساءً، أما عن بداية شهر مارس فيمكن رؤيته الساعة 8 مساءً، وهذه التواقيت غير دقيقة لأنها تعتمد على الموقع الجغرافي للراصد[٢].


حقائق عن نجم سهيل

يقع نجم سهيل على بعد 313 سنةً ضوئيةً من الأرض، وهو نجم ساطع جدًا يصنف من نوع F0 وهذا يعطي للنجم صفة الحرارة الشديدة أكثر بكثير من حرارة الشمس، إذ إن حرارة سطحه تبلغ 7538 مئويةً بينما تبلغ حرارة سطح الشمس 5538 مئويةً، ويُصنف لمعان نجم سهيل من الدرجة الثانية وهذا يعني أنه نجم ضخم مشرق أكثر من الشمس، فإذا قارنا سطوعه مع الشمس فإننا بحاجة إلى 65 شمسًا حتى نحصل على سطوع مساوٍ لسطوع نجم سهيل، وبالحديث عن عمر هذا النجم فإن عمره بالتحديد ليس معروفًا إلى الآن، إلا أن كتلته الهائلة تعطي فرضًا على أنه في نهاية عمره، وقد يتراوح عمره من ملايين إلى عشرات الملايين من السنين، على عكس الشمس التي تبلغ من العمر خمسة مليارات سنة، ومن الممكن أن ينتهي عمر هذا النجم قريبًا على حسب الممر النجمي السريع[٢].


من حياتكِ لكِ

توجد بعض النجوم والكواكب التي يمكنكِ رؤيتها في السماء، ومنها[٣]:

  • تستطعين عزيزتي رؤية كوكب الزهرة ألمع ما يمكن يوم 27 من شهر أبريل، كما أنه يمكنكِ رؤية القمر مع مجموعة من النجوم اللامعة، لذلك عندما تنظرين إلى الجنوب الغربي بعد ظهور الظلام فورًا فإنك ستشاهدين كوكب الزهرة المع شيء في السماء بعد القمر، إذ أن كوكب الزهرة يبعد 60 مليون ميل عن الأرض مما يعني أن ضوء هذا الكوكب يستغرق ست دقائق حتى يصل لعينيكِ وتشاهديه بوضوح.
  • توجد نجمة الثريا في كوكب الثور الذي تستطيعين مشاهدته في السماء الجنوبية الغربية، انظري إلى الأسفل قليلًا وإلى يمين القمر وستجدينه، إذ إن هذه النجمة تبعد 440 سنةً ضوئيةً عن كوكب الأرض لذلك فإن الضوء الذي ستشاهدينه سيكون قد غادر النجم قبل 440 سنةً.
  • نجم السيريوس هو ألمع نجم في السماء، ستجدينه بالنظر إلى السماء الجنوبية الغربية.
  • تستطعين رؤية كوكب الزهرة والمريخ وأيضًا المشتري مع زحل بكل سهولة باستخدام التليسكوب، حتى أنه يمكنكِ رؤية أقمار كوكب المشتري أو مدارات زحل.
  • ستشاهدين كوكب زحل والمريخ والمشتري في الجنوب الشرقي من المساء وقت الفجر، ويمكنكِ ملاحظة تغيير أماكنهم بعد ظهور الصباح وذلك لأنهم يدورون حول الشمس ولكن بنفس الاتجاه، إذ إن المريخ هو الكوكب التالي بعد الأرض ثم المشتري ثم زحل، وتستغرق الأرض سنةً حتى تكمل دورانها حول الشمس أما بالنسبة لكوكب المريخ فإنه يستغرق أكثر من سنتين، اما كوكب المشتري فيستغرق 12 سنةً، وبالنسبة لزحل فإنه يستغرق 30 سنةً لإكمال دورته.
  • سديم الجبار هو مركب ضخم جدًا مكون من الغاز والغبار، ويبعد حوالي 1500 سنة ضوئية عن الأرض، ستشاهدينه باستخدام المنظار وسيظهر كنجم عادي في السماء.


المرجع

  1. Elizabeth Howell (18-9-2013), "Canopus: Amazingly Bright Star"، space, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Deborah Byrd and Larry Sessions in ASTRONOMY ESSENTIALS | BRIGHTEST (21-2-2019), "Canopus: Sky’s 2nd-brightest star"، earthsky, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  3. Ronnie Das (27-2-2020), "Heads up: Stars and planets you can see from your backyard"، wlns, Retrieved 22-6-2020. Edited.
400 مشاهدة