مراحل دورة حياة الفراشة

مراحل دورة حياة الفراشة

الفراشة

الفراشة هي نوع من أنواع الحشرات التي تعلّق بيوضها بالأوراق باستخدام غراء خاص، وتأكل اليرقات الصغيرة النباتات، وتلتصق بالأغصان أو الأوراق قبل التخلص من الطبقة الخارجية حتى تظهر طبقة صلبة، وتسمى المرحلة التي تلي اليرقانة بالخادرة، إذ تخرج فراشة من القشرة الصلبة وتنتظر عدة ساعات حتى تمتلئ بالدم وتجف قبل أن تطير لأول مرة.


يمكن أن تعيش الفراشة وهي في مرحلة البالغين من أسبوع إلى سنة، وتمتلك الفراشات أربعة أجنحة ملونة بألوان زاهية، وأنماط مختلفة وفريدة، وتتمتع بمسقبلات الذوق الموجودة على أقدامها، ويوجد حوالي 20000 نوع من الفراشات[١].


مراحل حياة الفراشة

تمر الفراشة في دورة حياتها بأربع مراحل، وهي: البيض، واليرقة، والخادرة، والكبار، وتحتاج اليرقات إلى الكثير من الغذاء، ويحتاج البالغون إلى التكاثر، ومدة مراحل حياة الفراشة تستغرق من شهر إلى عام، وفيما يأتي ملخص لهذه المراحل[٢]:

  • مرحلة البيض: في هذه المرحلة تكون الفراشة بيضةً مستديرةً أو بيضاويةً أو أسطوانيةً، ويكون شكل البيض حسب نوع الفراشات، وتضع بيضها على ورق النباتات.
  • مرحلة اليرقة: عادةً ما تفقس بيضة الفراشة وتخرج منها اليرقة، ولا تستمر هذه المرحلة فترةً طويلةً، وفيها يكون كل ما تحتاجه الفراشة الأكل، وغالبًا ما تأكل اليرقة الورقة التي وُلدت عليها، لذا فإن الفراشة تختار نوع الورقة التي تضع عليها بيضها؛ لأنها ستأكلها نتيجة عدم قدرتها على الانتقال إلى أماكن بعيدة بسبب حجمها الصغير، وتنمو اليرقة في هذه المرحلة بسرعة كبيرة.
  • مرحلة الشرنقة: عندما تكبر اليرقة وتصبح بالوزن والطول المناسب فإنها تضع نفسها في الشرنقة، وتسمى أيضًا باسم كريساليس، وغالبًا ما يتصور البعض أن الشرنقة ساكنة، إلا أن داخلها نشاط كبير، وتتحول أجزاء جسم اليرقة داخل الشرنقة تحوّلًا ملحوظًا، وهذا النشاط يمكن أن يحوّل اليرقة إلى فراشة، وتتغير في هذه المرحلة أنسجة اليرقة وأعضاؤها وأطرافها حتى تنتهي من مرحلة الشرنقة.
  • مرحلة الفراشة البالغة: بعد أن تمر الفراشة بالمراحل الثلاث فإنها تخرج بالغةً، وعندما تخرج الفراشة لأول مرة فإنها تطفو على الأقحوان وجناحاها مطويان على جسدها؛ وذلك لمناسبة الشرنقة، وبعد أن تستريح الفراشة بعد الخروج من الكريساليس ستضخ الدم لينتقل إلى جميع أجزائها وتستطيع الطيران، وتحتاج هذه العملية مدة أربع ساعات، ثم تبحث عن شريكها، وتحتاج الفراشة في هذه المرحلة إلى التكاثر، وعندما تضع بيضها على الورق تبدأ دورة حياتها من جديد.


عدد أرجل الفراشة

تنتمي الفراشة إلى الحشرات حَرْشفِيات الأجنحة، وتوجد في الطبيعة بأشكال وألوان وأحجام مختلفة؛ بعضها صغير وبعضها كبير وبعضها بلون واحد وبعضها بألوان مختلفة، ولشدة إعجاب الناس بجمالها نجد أن كثيرًا منهم يُعِدّون أقفاصًا كبيرة لتربية الفراشات والتمتع بمنظرها الساحر[٣]، وللفراشة ست أرجل مع مجموعة مفاصل، إذ تقسم المفاصل أرجل الفراشة إلى ستة أجزاء، وهذه الأرجل مكيفة لتتلاءم مع طبيعة حياة هذا الكائن الصغير، كما أنها تحتوي على مستقبلات كيميائية لعملية التذوق، فتستطيع أنثى الفراشة باستعمال هذه المستقبلات تحديد ما إذا كانت النبتة مناسبة لوضع بيضها أم لا عن طريق استقبال الكيميائيات التي تفرزها النبتة، فعند طرق الفراشة بأرجلها على ورق النبتة باستمرار، فإنّ المستقبلات الكيميائيّة تستقبل بعض أنواع المواد الكيميائيّة فقط وفقًا للجينات؛ مما يعني أنّ أنواعًا مُعيّنة من الفراشات تتفاعل مع أنواع مُعيّنة فقط من النباتات لمعرفة ما إذا كانت النبتة مناسبة لوضع البيض أم لا[٤].


نجد في أقدام الفراشة مفاصلَ مرتبطة بعضلات تمكنها من التحكم بها وتحريكها، ولها في نهاية أقدامها الأمامية مخالب ووسائد شعرية تمكنها من تثبيت نفسها على النباتات والأزهار، وتوجد عائلة من الفراشات تمتاز بأرجل أمامية لا تنمو نموًّا كاملًا وتتقلص عبر الزمن نتيجة وجود مجموعة من الشعيرات غير المفيدة للفراشة، بينما الأرجل الوسطى والأرجل الخلفية فإنها تنمو نموًّا كاملًا وطبيعيًّا، وهذه المجموعة من الفراشات تظهر كأنها تمتلك أربع أرجل فقط بعكس غالبية الفراشات التي تمتلك ست أرجل؛ إلا أن هذا النوع من الفراشات لا يتأثر بامتلاكه أربع أرجل عوضًا عن ستة، بل يمارس حياته اليومية بطريقة طبيعية جدًّا[٥].


ألوان الفراشة

تتميز الفراشة عن باقي الحشرات بألوانها الخلابة التي تشبه الربيع وبهجته، وتتلون الفراشة بهذه الألوان نتيجة مجموعة من الأصباغ التي تمتص أطوالًا موجيةً معينة وتعكس أطوالًا موجية أخرى، مثل الكلوروفيل المسؤول عن البناء الضوئي في النباتات؛ إذ يمتص درجات الأحمر والأزرق من الطيف، ويعكس درجات اللون الأخضر؛ فتظهر النباتات التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل باللون الأخضر، والسبب الآخر وراء ألوان الفراشات هو ما يسمى بالألوان الإنشائية، ويحدث هذا عندما تتكون أجنحة الفراشة من أكثر من طبقة شفافة فينعكس الضوء لمرات متعددة، وتؤدي هذه الانعكاسات والانكسارات إلى هدم بعض الدرجات من الألوان، وتقوية درجات أخرى من الأطوال الموجية التي تنعكس لعين الناظر؛ لذا تظهر الفراشات بهذا الشكل الجميل جدًّا والمميز في فصل الربيع، لتعكس ألوان الأزهار المختلفة التي تنمو في هذا الفصل[٦].


معلومات عن الفراشة

الفراشات مخلوقات جميلة ويفضل الناس مشاهدتها وهي تنتقل من زهرة إلى زهرة بألونها الزاهية، وفيما يلي بعض الحقائق عن الفراشات[٧]:

  • تعد أجنحة الفراشة شفافةً، إذ إنّ الفراشة من الحشرات التي تتمتع بألوان زاهية، وأجنحتها مغطاة بآلاف النطاقات التي تعكس الضوء بعدة ألوان، ويوجد تحت هذه النطاقات جناح الفراشة الذي يتكون من الكيتين، وهو نوع من البروتين الذي يتكون منه الهيكل الخارجي للحشرة، ويمكن رؤية هذه الطبقات الرقيقة جدًّا مباشرةً، والتي تتساقط مع تقدم الفراشة بالعمر.
  • توجد حاسة الذوق عند الفراشة في أقدامها؛ إذ تحتوي أقدام الفراشة على مستقبلات الذوق، التي تساعدها في البحث عن الغذاء والعثور عليه، والفراشة الأنثى عندما تهبط على النباتات تقرع الأوراق بقدميها حتى يُخرج النبات عصارته، وتضع بيضها عندما تكتشف المطابقة الكيميائية الصحيحة عن طريق العمود الفقري الذي يوجد في الجزء الخلفي من ساقيها، وتستشعر الفراشات السكريات الذائبة باستخدام أعضائها، لكي تتذوق مصادر طعامها.
  • تعيش الفراشات على نظام غذائي من السوائل؛ تستطيع الفراشات البالغة أن تتغذى على السوائل فقط، وفي الغالب تكون هذه السوائل هي الرحيق، وفم الفراشات مُهيَّأ لتتمكن من الشرب في حين لا تستطيع المضغ، ويلتف الفم أسفل ذقنها حتى تتعرف على مصادر الرحيق والسوائل التي تتغذى عليها، ثم تفتح هيكلها الأنبوبي لتناول وجباتها، وتتغذى العديد من الفراشات على النسغ، وترطب فمها من الجراثيم المتحللة.
  • تحصل الفراشات على المعادن من البرك الطينية، وتتغذى الفراشات على السكر لكن هذا لا يكفي، فإنها تحتاج إلى المعادن لتكمل نظامها الغذائي، وتشرب من البرك الطينية، ويسمى هذا السلوك بالبودينغ، وهذه العملية خاصة بالفراشات الذكرية، التي تدمج المعادن مع الحيوانات المنوية التي تنقلها إلى الفراشات الأنثوية لتحسين نوعية البيوض.
  • لا تطير الفراشات في الجو البارد، إذ تحتاج الفراشات إلى درجة حرارة مثالية للتكيف، فهي ذات دم بارد لا تستطيع تنظيم درجات الحرارة في جسمها، وتؤثر درجات الحرارة في قدرة الفراشات على العمل، فإذا كانت منخفضةً جدًّا لا تستطيع الفراشات الحركة، ولا تستطيع الهروب من الحيوانات المفترسة، فتحتاج في الأيام الباردة إلى تسخين عضلات الطيران، إما عن طريق الارتعاش، وإما عن طريق التعرض للشمس، وتوجد العديد من الفراشات المُحبّة للشمس، لكنها تلجأ إلى الظل ليبرد جسدها.
  • تبقى الفراشة داخل الشرنقة تنتظر حتى تخرج بجناحيها، وعندما تتخلص من حالة الشرنقة فإنها تظهر بأجنحة مذبذبة، وفي هذه الحالة يجب على الفراشة ضخ سوائل الجسم عبر أوردة الأجنحة لتوسيعها، وعندما تصل السوائل إلى الأجنحة بأكملها يجب الانتظار عدة ساعات كي يجف جسمها وتتصلب، حتّى تستطيع الخروج في رحلتها الأولى.
  • تعيش الفراشات عدة أسابيع فقط، فعندما تخرج الفراشات من الشرنقة فإنها لن تعيش سوى بضعة أسابيع، وتُركز في هذا الوقت على الأكل والتزاوج، وأصغر أنواع الفراشات تستطيع العيش لعدة أيام فقط.
  • تعاني الفراشات عادةً من قصر النظر، وبالرغم من ذلك فإن الفراشات تستطيع تمييز العديد من الألوان، وتستطيع الرؤية جيّدًا على بُعد 3-3.5 متر، وبعد ذلك لا تشاهد إلا مشاهد ضبابيةً، وتعتمد الفراشات على حاسة البصر لأداء العديد من المهام الحيوية، مثل: العثور على فراشات من النوع نفسه، أو العثور على الأزهار التي تتغذى عليها، بالإضافة إلى تمييز العديد من الألوان، كما تستطيع الفراشة رؤية العديد من ألوان الأشعة فوق البنفسجية.


مصادر غذاء الفراشة

عندما تكون الفراشات في مرحلة اليرقة فإنها تتغذى على أوراق النباتات؛ إذ تمنحها فرصة النمو والحصول على الفيتامينات التي تحولها إلى فراشة جميلة، وتتغذى الفراشات البالغة على الرحيق والسوائل التي تحصل عليها من أنواع الفواكه، والعديد من المواد المختلفة، وغالبًا ما تجذب الأشجار المثمرة مثل الموز والبرتقال والبطيخ والزهور الفراشات لتحصل على غذائها[٨].


المراجع

  1. "Fun Butterfly Facts for Kids", sciencekids.co.nz, Retrieved 2019-12-05. Edited.
  2. "Butterfly Life Cycle / Butterfly Metamorphosis", thebutterflysite, Retrieved 2019-12-08. Edited.
  3. "Butterfly", britannica, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  4. Regina Cutter Edwards (1-10-2008), "Information About Butterflies, Caterpillars & Plants"، gardenswithwings, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. "The Butterfly Legs", butterflycircle,30-3-2019، Retrieved 7-12-2019. Edited.
  6. JENNIFER HORTON, "Where do butterflies get their striking colors?"، howstuffworks, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  7. Debbie Hadley (2019-10-31), "10 Fascinating Facts About Butterflies"، thoughtco, Retrieved 2019-12-05. Edited.
  8. "What Do Butterflies Eat?", thebutterflysite, Retrieved 2019-12-08. Edited.
329 مشاهدة