معرفة شكل الجسم من الوزن والطول

معرفة شكل الجسم من الوزن والطول

ما هي العوامل التي تؤثّر على شكل جسمكِ؟

تُحدد بنية عظامكِ بعض عناصر نوع جسمكِ، فمثلًا قد تملك بعض السيدات أردافًا مستديرةً مع انحناء في العمود الفقري، وقد تلك أخريات وركين واسعين أو ساقين قصيرين أو جذع طويل، وقد يؤثر طولكِ أيضًا على الشكل العام لجسمكِ، وتلعب الوراثة دورًا في ذلك؛ إذ تحدد جيناتكِ كيفية تراكم تخزين الدهون في الجسم، وفي كثير من الحالات، لا تتوزع دهون الجسم بالتساوي، كما قد تؤثر الهرمونات أيضًا على شكل جسمكِ، فمثلًا يمكن للتوتر أن يحفز جسمكِ على إطلاق هرمون الكورتيزول، وقد يكون الكورتيزول الناجم عن التوتر مرتبطًا بتراكم الدهون حول أعضائك الحيوية في الخصر، كما قد يؤثر هرمونا الإستروجين والبروجسترون اللذان تطلقهما الأعضاء الجنسية على كيفية تخزين الجسم للدهون[١].


هل يمكن استخدام الطول والوزن لحساب شكل الجسم؟

لتحديد شكل جسمكِ لا وزنكِ وطولِك؛ يمكنكِ استخدام القياسات الآتية[١]:

  • الأكتاف: اطلبي من أحد المقربين قياس عرض ظهركِ من حافة الكتف إلى حافة الآخر.
  • الصدر: ضعي أحد أطراف شريط القياس على أقصى جزء من صدركِ، ثم لفيه حولكِ، وتأكدي من مروره تحت إبطيكِ.
  • الخصر: لفي شريط القياس مثل الحزام حول خصركِ الطبيعي -المنطقة الموجودة أعلى زر البطن وتحت القفص الصدري- وإذا كنتِ تريدين التأكد من قياس البقعة الصحيحة؛ فانحني قليلًا إلى الجانب، وقد يظهر تجعد صغير هو محيط خصركِ الطبيعي.
  • الفخذان: أمسكي أحد طرفي شريط القياس في مقدمة إحدى الفخذين، ثم لفي شريط القياس حولكِ، وتأكدي من مروره على الجزء الأكبر من الأرداف.


استخدام الطول والوزن لحساب مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم BMI هو مقياس لحجم الجسم، وقد تعطي نتائج قياس مؤشر كتلة الجسم فكرة عما إذا كان وزنكِ يتناسب مع طولكِ، ويشير إلى إذا ما كنتِ تعانين من نقص الوزن أو إذا كنتِ تتمتعين بوزن صحي أو وزن زائد أو سمنة، وإذا كان مؤشر كتلة جسمكِ خارج النطاق الصحي؛ فقد تزيد المخاطر الصحية بشكلٍ كبير، فالوزن المنخفض للغاية قد يزيد من خطر سوء التغذية وهشاشة العظام وفقر الدم، ولا يقيس مؤشر كتلة الجسم الدهون في الجسم مباشرةً، ولا يراعي العمر أو الجنس أو العرق أو كتلة العضلات لدى البالغين، ويتضمن حساب مؤشر كتلة الجسم قياس طولكِ ووزنكِ، ولحساب مؤشر كتلة الجسم بالوحدات المترية استخدمي الطريقة الآتية: مؤشر كتلة الجسم= كغم/م2، أي حاصل قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالأمتار، ولأن معظم الأشخاص يقيسون طولهم بالسنتيمتر -سم-؛ اقسمي الطول بالسنتيمتر على 100 للحصول على الطول بالأمتار، ويوضح الجدول الآتي فئات حالة الوزن المرتبطة بنطاقات مؤشر كتلة الجسم للبالغين[٢]:

مؤشر كتلة الجسم حالة الوزن
أقل من 18.5 نقص وزن
18.5-24.9 الوزن صحي مقارنة مع الطول
25-29.9 زيادة وزن
30 فما فوق سمنة

يشير مؤشر كتلة الجسم الذي يقل عن 18.5 إلى أنكِ تعانين من نقص الوزن كما ذكرنا؛ لذلك قد تحتاجين إلى زيادة وزنكِ، ويُنصح باستشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية، أما مؤشر كتلة الجسم 25-29.9 فيشير إلى زيادة الوزن قليلًا؛ لذا يُنصح بفقدان بعض الوزن لأسباب صحية، أما مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30، فيشير إلى أنكِ تعانين من زيادة الوزن بشكلٍ كبير، وقد تكون صحتكِ في خطر إذا لم تفقدي الوزن، ويُنصح باستشارة طبيب أو أختصاصي تغذية[٢].

من الجدير بالذكر أن تقديرات مؤشر كتلة الجسم المعتادة لا تنطبق على السيدات الحوامل، كما أن مؤشر كتلة الجسم يفترض أن لديكِ متوسط ​​كمية الدهون في الجسم، بما في ذلك الدهون داخل البطن والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وإذا كانت الكتلة العضلية كبيرة جدًا؛ فقد يكون مستوى الدهون في جسمكِ أقل مما تنبأ به مؤشر كتلة الجسم، ولأن كتلة العضلات تميل إلى الانخفاض ودهون الجسم تميل إلى الارتفاع عند التقدم بالسن؛ فقد لا يكون مؤشر كتلة الجسم مؤشرًا دقيقًا لدهون الجسم إذا كان عمركِ يزيد عن 60 عامًا[٣].


من حياتكِ لكِ

إليكِ أشكال أجسام المرأة المتعارف عليها[١]:

  • شكل المستطيل أو المستقيم أو الموزة: إذا كانت قياسات خصركِ تساوي تقريبًا قياسات الورك أو الصدر، وكان الكتفان والوركان بنفس العرض تقريبًا؛ فلديكِ ما يسمى بجسم الموزة أو الجسم المستطيل.
  • شكل المثلث أو الكمثرى: بهذا الشكل، يكون الكتفان والصدر أضيق من الوركين، وربما تكون أذرعكِ رفيعة وخصركِ محدد إلى حد ما، وغالبًا يتدرج عرض الجسم من خصركِ إلى وركيكِ.
  • شكل الملعقة: يشبه هذا النوع إلى حد كبير شكل المثلث أو الكمثرى، إذ يكون وركاكِ أكبر من صدركِ أو بقية جسمكِ، ومن المحتمل أن يكون لديك خصر محدد، وقد يتوزع بعض الوزن في الذراعين وأعلى الفخذين.
  • شكل الساعة الرملية: إذا كان وركاكِ وصدركِ متساويين تقريبًا في الحجم ولديكِ خصر محدد جيدًا وأضيق من كليهما؛ فيكون شكل جسمكِ هو شكل الساعة الرملية، وقد يكون كتفاكِ مستديرين قليلًا، وأردافكِ مستديرة غالبًا.
  • شكل أعلى الساعة الرملية: إذا كان لديكِ هذا الشكل؛ يكون شكل جسمكِ كشكل الساعة الرملية العام، لكن قياسات صدرك أكبر قليلاً من الوركين.
  • شكل أسفل الساعة الرملية: إذا كان لديكِ هذا الشكل؛ يكون شكل جسمكِ كشكل الساعة الرملية العام، لكن قياسات وركيكِ أكبر قليلاً من الصدرين.
  • شكل المثلث المقلوب أو التفاحة: يشير هذا الشكل إلى أن الكتفين والصدر أكبر من الوركين الضيقين نسبيًا.
  • الشكل المستدير أو بيضاوي: إذا كان صدركِ أكبر من بقية جسمكِ، ووركاكِ ضيقين، وكان الجزء الأوسط من الجسم ممتلئًا؛ فلديكِ ما يُعرف بنوع الجسم المستدير أو البيضاوي.
  • الشكل الماسي: إذا كان وركاكِ أوسع من كتفيكِ، وكان صدركِ ضيقًا، وخصركِ ممتلئًا؛ فلديك ما يسمى شكل الجسم الماسي، وقد تحملين وزناً أكبر قليلًا في الجزء العلوي من ساقيكِ، وقد تكون أذرعكِ نحيلة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What Are the Most Common Body Shapes?", healthline, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Measuring BMI for adults, children, and teens", medicalnewstoday, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  3. "BMI Calculator", patient, Retrieved 30-5-2020. Edited.
386 مشاهدة