مفهوم التوكل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٧ مارس ٢٠١٩
مفهوم التوكل

الإيمان بالله

خلق الله الإنسان وجعله خليفةً على الأرض من أجل أن يعبده ويؤمن به، وبلتزم بكل أوامره ويبتعد عن كل نواهيه، فالمؤمن بالله عز وجل يؤمن بان كل ما في هذا الكون مسيَّر بأمره، فبمجرد دخول الإيمان قلبه، عليه أن يؤمن بالله عز وجل، وملائكته ورسله وكتبه، واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وإيمان الإنسان بالقدر تنطلق منه الكثير من الأحكام أهمها ترك الأمور كلها لله عز وجل والتوكل عليه جل جلاله من دون خوف من الأيام القادمة لأن الله لن يختار لعباده إلا ما فيه الخير لهم.


مفهوم التوكل

التوكل مصطلح مرتبط ارتباطًا قويًا بالإيمان، فالتوكل يكون على الله عز وجل، والخلط الكبير يحدث بين التوكل والتواكل، وهذا أمر يجب التنبه إليه ومراعاته، فالتوكل على الله عز وجل يعني قيام الإنسان بكل ما يتوجب عليه فعله في أي أمر وأداء دوره على أكمل وجه دون أي تقصير والأخذ بالأسباب ومن ثم ترك هذه الأسباب وكأنها لم تكن موجودةً ويكون الاعتماد كله على الله عز وجل وانتظار فرجه وحكمه، أما التواكل فيختلف تمامًا، فالشخص المتواكل متكاسل ومتقاعس عن أداء أي شيء منطلقًا من مبدأ أن الأمور كلها بيد الله وأن القدر مكتوب، وأنه مهما فعل سواءً سعى أم لم يسعَ فإن النصيب الذي كُتب له سيأخذه.


منغصات التوكل

التوكل شعور جميل ويبعث في النفس الراحة والاستقرار، ولكن توجد بعض المنغصات التي قد تُعيق على المؤمن التوكل على ربه، ومن أبرز هذه المنغصات ما يأتي:

  • الجهل بقدرة الله عز وجل وأسمائه الحسنى، وأن كل مقاليد الكون بيده جل جلاله، وقلة الإيمان بالله عز وجل أو البعد عنه هو ما يولد هذا الشعور عند الإنسان مما يبعث في نقسه الكدر والضيق والخوف من كل ما حوله.
  • الغرور والتكبر، وشعور الإنسان أنه قادر على إتمام كل أموره وأن ما يحدث معه من خير نتيجة تفوقه وتصرفاته الحكيمة.
  • الإتكال الكبيير على الخلق، فالإنسان عندما يظن أن مصالحه كلها بيد الناس سيتقرب منهم ويتملقهم على حساب كرامته لأنه يظن أنه إن لم يفعل ذلك لن يجد من ييسر له أموره.
  • الانبهار بالدنيا ومغرياتها والتعويل الكبير على العقل وتعظيمه، وعدم الإيمان بالغيبيات أو بالقدرة الإلهية على تسيير الأمور.


آثار التوكل

في حال تَوكَّل المؤمن على الله عز وجل، سيجد الفرق الكبير في حياته، ومن أبرز الآثار الإيجابية للتوكل على الله ما يأتي:

  • الشعور بالطمأنينة والسكينة وراحة النفس والقلب وعدم الخوف أو القلق من أي شيء.
  • تلبية الله عز وجل لغايات عباده ودعائهم، لأن من أبرز شروط إجابة الدعاء التوكل على الله عز وجل.
  • القوة في الحق وعدم الخوف من أي شخص، ومواجهة الجميع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتجنب الزور والكذب، فالمؤمن والمتوكل على الله يعلم أنه ما من مخلوق قادر على أن يضره.