مكونات السيارة ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩

السيّارة

هي مركبة آلية تضم عددًا من الأجزاء والمكونات الميكانيكية التي تؤدي عددًا مختلفًا من الوظائف والمهام، إذ من شأن تلك الأجزاء العمل معًا بطريقة متناسقة ومتكاملة بهدف تحريك تلك المركبة، كي تؤدي مهمتها الرئيسية وهي نقل الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر.

يوجد العديد من أنواع المركبات في العالم، فتوجد المركبة الصغيرة والمستخدمة من قبل فئات المجتمع العادية لمساعدتهم على التنقل من مكان السكن إلى العمل، أو التجوال بهدف استكشاف الأماكن وزيارة الأصدقاء، وتوجد المركبات الكبيرة كالحافلات المستخدمة لنقل عدد أكبر من المسافرين، كونها تُعد إحدى وسائل النقل العمومية والتي توفرها الحكومة لنقل أفراد المجتمع وتسهيل حركتهم، ومن الأمثلة على المركبات الكبيرة الشاحنات المُستخدمة في نقل البضائع التجارية بين المحافظات المختلفة.

علاوةً على ما سبق، يوجد من العربات ما يُستخدم في المناجم المختلفة بهدف نقل المعادن وتحميلها، إذ تتحرك تلك العربات على عجلات مصممّة للسير على قضبان خاصة.[١]


أجزاء السيارة ووظائفها

أشرنا سابقًا إلى أن السيارة تتكون من مجموعة من الأجزاء الرئيسية التي تعمل معًا بطريقة متناسقة ومتكاملة، ومن هذه الأجزاء ما يأتي:[٢]

  • المحرك:

يُعد من أهم أجزاء السيارة التي لا غنى عنها، إذ إن مستوى أداء السيارة وجودتها يعتمد على المحرك الخاص بها، ويمكن استخدام عدة أنواع من الوقود في المحرك كالديزل أو البنزين بأنواعه.

  • بطارية السيارة:

تُعد أيضًا من أهم الأجزاء والمكونات الرئيسية التابعة للسيارة، إذ يُستفاد منها في تشغيل المركبة من خلال إدارة المحرك، كما يعتمد مبدأ عملها على توفير الطاقة اللازمة للدينمو، ومن الممكن أن تستمر فترة صلاحية البطارية ما بين 6 شهور إلى العام الواحد تقريبًا، بالاعتماد على كفاءة المركبة والاستخدام.

يوجد العديد من أنواع البطاريات فمنها ما هو سائل ومنها ما هو جاف، بالإضافة إلى أنها تتفاوت في أحجامها وفي مقدار الفولت الخاص بها.

  • الوسادة الهوائية:

هي إحدى الإضافات الحديثة التي أُضيفت إلى تكوين وصناعة السيارات خلال العقود الماضية، وصُممت الوسادة بهدف زيادة أمن وسلامة الركاب في حال تعرض المركبة لحادثة ما، توضع الوسادة في مقود السيارة أمام السائق والراكب الأمامي، وفي حال تعرض المركبة لصدمة ما فإنها تنتفخ لتحمي الراكب من أي أضرار جسدية.


أجزاء المحرك الرئيسية

بما أن المحرك هو الجزء الأكثر أهمية في السيارة، كان لا بد من معرفة مبدأ عمله وأجزائه الداخلية، إذ يتكون المحرك من الأجزاء التالية:[٣]

  • وش السلندر:

هو الجزء العلوي الموجود في المحرك ويُركب على البلوك، وهو الجزء المسؤول عن إيصال الوقود والهواء إلى المحرك وإخراج نواتج عملية الاحتراق، لذا هو غطاء للمحرك يوصل به عدد من المكونات الهامة كشمعات الاحتراق، الصمّامات وما يسمى بحواقن الوقود.

  • البلوك:

هو الجزء الأبرز والأهم في المحرك، إذ فيه تحدث عملية الاحتراق بغية إنتاج الطاقة، كما أنه مزود بعدد من الفتحات الأسطوانية التي تضم المكابس بداخلها، إذ توصل تلك المكابس بقطعة أخرى تسمى عمود المرفق بهدف نقل الطاقة الحركية لتحريك الإطارات الخارجية، بالتالي تحريك المركبة.


المراجع

  1. وليد مختار (2018-12-29)، "أجزاء السيارة ووظائفها"، مفهرس، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-8.
  2. "مكونات السيارة"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-8.
  3. مصطفى مجدي (2017)، "الدليل الشامل لأجزاء السيارة ومعرفة وظيفة كل جزء"، مصر فايف، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-8.