مهن كانت حكرًا على الرجال تفوقت فيها المرأة

مهن كانت حكرًا على الرجال تفوقت فيها المرأة

تحدّيات تواجه مهنة المرأة

عندما يتعلق الأمر بالتقدم لوظيفة ما فلا بد وأنكِ ستواجهين مجموعةً من التحديات والعقبات فقط لأنكِ امرأة حالكِ حال معظم النساء العاملات حول العالم، وتشمل هذه التحديات ندرة الوظائف ذات ساعات العمل المرنة، فمعظم مسؤولية رعاية أسرتكِ إذا لم تكن كلها ملقاة على عاتقكِ أنتِ وحدكِ، وهذا سيفرض عليكِ تحدي الموازنة بين حياتكِ المهنية والأسرية، وهو تحدٍ سيجعلكِ بطبيعة الحال أقل موثوقيةً لأصحاب العمل من الرجال، بالإضافة إلى عدم المساواة في الأجور، فما زالت النساء حول العالم يواجهن فجوةً في الأجور تجعلهن يتقاضين رواتب أقل من الرجال، هذا بالإضافة إلى بطء الوصول إلى الوظائف الحساسة، ففرصتكِ للعمل في وظيفة قيادية هامة أقل بكثير من فرصة الرجل، كما أن أماكن العمل غير المهيئة لوجود نساء تشكل تحديًا لا يُستهان به، فالكثير من أماكن العمل غير مجهزة بغرف تبديل ملابس أو مراحيض خاصة للنساء تستطيع أن تشعركِ بأنك غريبة وغير مرغوب بكِ، ناهيك عن التحرش الجنسي، فلا يزال التحرش الجنسي يمثل مشكلةً واسعة الانتشار، وهذا السلوك غير الأخلاقي قد يكلفكِ كما يكلف الكثير من النساء عملكِ، فهذا النوع من المضايقات غير اللائقة يؤدي إلى استقالة العديد من النساء من وظائفهن بسبب شعورهن بالقلق والخوف الدائم[١].


مهن تفوّقت فيها النساء كانت حكرًا للرجال

على الرغم من كثرة التحديات التي قد تواجه مهنتكِ كامرأة إلا أنكِ تستطيعين ببسالة التفوق في العديد من المهن التي كانت ولفترة قريبة يهيمن عليها الرجال تقليديًا، وفيما يأتي سنأتي على ذكر عدد من تلك المهن والوظائف بالإضافة إلى متطلباتها[٢]:

  • الدهان: تتطلب هذه المهنة طلاء جدران مشاريع البناء والصيانة والمعدات والهياكل الإنشائية إما يدويًا وإما باستخدام بنادق الرش، كما قد يتطلب العمل إزالة الطلاء القديم عن الأسطح.
  • التطوير البرمجي: تتطلب إنشاء برامج خاصة بعد تحليل احتياجات المستخدمين، بالإضافة إلى إصلاح المشكلات الناجمة عن البرامج للتأكد من أنها تعمل بفعالية.
  • الهندسة الميكانيكة: تتطلب تصميم الأدوات والمحركات والأجزاء الميكيانيكة الأخرى للأجهزة، بالإضافة إلى تركيب المعدات مثل أنظمة التدفئة المركزية والغاز والمياه.
  • الإشراف على عمال النقل: تتطلب مراجعة الطلبات وجداول البضائع للتأكد من وصول الشحنات والمنتجات في الوقت المحدد لها بغية معالجتها ونقلها بكفاءة.
  • الهندسة الإنشائية: تتطلب إدارة المشاريع الإنشائية عن طريق الإشراف على عمال البناء للتأكد من إكمالهم المشروع في الوقت المحدد وضمن بيئة عمل آمنة، بالإضافة إلى جدولة المهام وإنجاز المخططات مع المقاولين.
  • الهندسة الصناعية: تتطلب تصميم واختبار طرق ووسائل الإنتاج الصناعي مع التأكد من مراعاة كافة ظروف العمل ومراقبة الجودة لضمان صحة العمال وسلامتهم.
  • النقل العام: تتطلب قيادة سيارات الأجرة وحافلات النقل العام لنقل الركاب من مكان لآخر.


تعرّفي على مهن ما زالت حكرًا للرجال

قد تشعرين عند بحثكِ عن وظيفة جديدة في أحد المجالات أو القطاعات التي يسيطر عليها الذكور بأنكِ تسبحين ضد التيار، لأنكِ ستواجهين الصورة النمطية والتمييز قبل أن تجلسي أساسًا لإجراء المقابلة، على الرغم من أن قوانين العمل في كثير من الدول حول العالم تمنع أصحاب العمل من توظيف الرجال فقط لاعتبار هذه الممارسة التوظيفية تمييزيةً، إلا أنه توجد بعض الوظائف التي يشكل فيها حتى اللحظة جنس المتقدم فرقًا في قدرته على القيام بالعمل، فيوجد عدد من الوظائف التي لا تستطيع أي امرأة ممارستها وبالتالي فإنها ما تزال حكرًا على الرجال، وفيما يأتي ذكر لعدد من تلك الوظائف[٣]:

  • وظائف ترفيهية: تتطلب العديد من وظائف التمثيل والرقص والغناء أن يكون المتقدم لها رجلًا، لأن الدور يُكتَب ليكون مخصصًا للرجال ومن غير المنطقي أن تلعب المرأة فيها دور الذكور، فهذا سيخلق شعورًا بعدم المصداقية والأصالة لدى الجمهور كما سيكون أقل تصديقًا له، وفي حالات أخرى تكون وظيفة عرض منتج أو خدمة تتطلب رجالًا على وجه التحديد لأنها سلع وخدمات موجهة لهم.
  • وظائف دينية: تحدد العديد من الأديان جنس المسؤولين فيها بناءً على معتقداتها ومبادئها الدينية الراسخة، فلا يسمح الإسلام للنساء بالإمامة، ولا تسمح المسيحية للنساء بالكهنوت، ولا تسمح اليهودية للنساء بتولي منصب الحاخام.
  • وظائف رياضية: على الرغم من أن المنظمات الرياضية الرئيسية لم تسن قوانين ضد تولي النساء مناصبَ رياضيةً معينةً أو ممارسة اللاعبات لرياضة دونًا عن غيرها، إلا أن دوري بعض الألعاب يضم رياضيين من الذكور بنسبة 100%، كدوري البيسبول والدوري الوطني لكرة القدم، الأمر الذي جعل الكثير من الناس يصنفون لعب البيسبول وكرة القدم الاحترافية على أنها وظائف خاصة بالذكور.
  • وظائف عسكرية: لعقود كانت الوظائف القتالية في الخطوط الأمامية للجيش متاحةً للرجال فقط، وعلى الرغم من ازدياد أعداد الدول التي بدأت السماح للنساء بالخدمة في جميع المهام القتالية دون استثناء، إلا أن طبيعة التدريب والأسس التي يجري على أساسها اختيار الأجدر لهذه الوظائف يجعل أعداد النساء اللاتي يشغلن هذا النوع من الوظائف قليلًا للغاية، وهذا ينطبق على وظائف وحدة العمليات الخاصة ووحدة حرس الحدود.
  • وظائف أخرى: حقيقة أنه لا يزال الرجال يسيطرون على بعض المجالات لا تتنافى مع واقع أن هذه الوظائف ليست كثيرةً وشائعةً كما يعتقد معظم الناس، حتى تلك المجالات تخضع للتنويع لكن ببطء وتشمل هذه الوظائف قسم رجال الإطفاء وبعض وظائف قسم الشرطة التي تتطلب بطبيعة الحال مهاراتٍ جسديةً ورياضيةً مذهلةً، بالإضافة إلى بعض الوظائف العليا الحساسة في شركات تطوير التكنولوجيا.


نصائح تجعلكِ ناجحة مهنيًا

عندما كنتِ صغيرةً لا بد أنكِ سألت عما تريدين أن تكوني عندما تكبرين، وأيًا كانت إجابتكِ فإن رغبتكِ ومحرككِ لامتهان مهنة محددة دون غيرها هو النجاح، ويُحدد النجاح من خلال تسلق السلم الوظيفي نحو القمة، هذا تحديدًا المكان الذي يشعركِ وكأنكِ نجحتِ في الحياة، مع ذلك فإن معنى النجاح يختلف من شخص لآخر، فبالنسبة للبعض يُحدد بالراتب ولآخرين بالرضا الوظيفي أو حتى خلق التوازن بين العمل والحياة، ولمساعدتكِ على اكتشاف معنى النجاح الخاص بكِ سنأتي فيما يلي على ذكر نصائح تجعلكِ ناجحةً مهنيًا[٤]:

  • لا تتوقفي عن التعلم: التعلم والقابلية للتطور أمران هامان جدًا لضمان نجاحكِ مهنيًا، لذا ننصحكِ بمواصلة تنمية معرفتكِ ومهاراتكِ داخل تخصصكِ وخارجه على حد سواء.
  • تقبلِ الإخفاق: الإخفاق ليس شيئًا سلبيًا وإنما هو مجرد نقطة انطلاق جديدة، عليكِ تقبل أخطائكِ والتعلم منها لأن هذا وحده ما يجعلكِ تتقدمين للأمام.
  • لا تنافسي أي شخص غير نفسكِ: إن امتلاك القدوة والنموذج الذي يحتذى به في حياتكِ المهنية أمر رائع، لكن عندما يتحول هذا الإعجاب إلى منافسة هنا تكمن المشكلة، لأنه سينتهي بك الأمر باستهلاك طاقتكِ وقدراتكِ وإبداعكِ للتغلب على شخص واحد ما يدمر فرصكِ في تطوير حياتك المهنية.
  • اعملي بذكاء وليس بجد: يعتقد الكثيرون أن العمل حتى ساعة متأخرة من الليل يساعدهم على النجاح، لكن لماذا تعملين 10 ساعات في حين يمكنكِ إنجاز نفس العمل في 8 ساعات؟ طوري طرقًا تحافظين فيها على تركيزك وقوتك في أداء مهامكِ دون اللجوء للتراخي أو التشتت.


المراجع

  1. "10 Big Issues Women Face at Work and What Leaders Can Do to Help", catalyst,2017-1-19، Retrieved 2020-5-14. Edited.
  2. Ivan De Luce (2019-8-26), "25 jobs once considered only for men that are now hiring tons of women"، business insider, Retrieved 2020-5-14. Edited.
  3. Ron White (2018-6-27), "List of Gender Specific Jobs for Males"، chron, Retrieved 2020-5-14. Edited.
  4. Joanna Zambas (2019-1-15), "15 Tried and Tested Tips for Career Success"، career addict, Retrieved 2020-5-14. Edited.