هذه الوظائف متاحة لكِ فهل أنتِ مستعدة لها؟

هذه الوظائف متاحة لكِ فهل أنتِ مستعدة لها؟

أهمية عمل المرأة

عزيزتي، لقد أصبح تحقيق الأهداف والنجاح المُثمر للشركات مُقترن بلمستكِ الأُنثويّة ومهاراتكِ الحدسيّة وذكائكِ وشغفكِ وتفاؤلكِ الدائم في مكان العمل، ويؤكد الكثير من الصحفيين ومؤلفي الكتب على تمّيزكِ عند مقارنتكِ مع الرجل في القيادة، وفي الوضع الراهن وعلى عكس ما كان في السابق؛ لا يكاد يخلو أيّ قطاع من مشاركة المرأة، كما أن بعضها شهدت نموًا ملحوظًا نتيجة الأداء الرائع الذي تُقدمينه في زيادة مستوى الإنتاج، ومهاراتكِ في التواصل البنّاء عند العمل ضمن الفريق الواحد في بيئاتِ العَمل المُختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ أهمية عمل المرأة لا تقل عن الرجل فرغم التحديات التي تواجهها كالتحيّز العُنصري والرواتب المتدنيّة؛ إلّا أنّها تتقن فن الموازنة بين العمل والحياة الأسرية[١].


ما هي أفضل الوظائف المتاحة للمرأة؟

تلعب المرأة دور الأُخت والابنة والصديقة والزوجة والأم والمقرّبة والمُعيلة وكذلك أنتِ؛ وبصفتكِ امرأة متعددة المهام فيحُق لك اختيار وظيفة تناسب دخلكِ وتناسب حياتكِ المهنية دون الاضطرار إلى التنازل عن أي من الأدوار الملازمة لكِ، كالمجالات الوظيفية التالية[٢]:

  • ريادة الأعمال: يوفر لكِ هذا المجال فرصة رائعة للمساهمة في تغيير المجتمع نظرًا للقرارات التي ستلقى على كتفيكِ، والبدء بمشروعكِ التجاريّ الخاص الذي طالما حلمتِ به.
  • تكنولوجيا المعلومات: عند الحصول على شهادة في مجال علم الحاسوب أو تكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني سيتسنّى لكِ تعلّم مهارة البرمجة، وهي واحدة من المهارات المطلوبة لدى سوق العمل في هذه الأيام.
  • التدريس: يعدُّ التدريس أحد أكثر المهن الصديقة لكِ؛ إذ يسمح لكِ قضاء وقت كافٍ مع أسرتكِ ويوفر لكِ إجازات طويلة ويحقق موازنة بين العمل وبيتكِ.
  • الموارد البشرية: هذا المجال مثالي لكِ وللنساء اللّواتي لديهن ميل للعمل في عالم الشركات والتفاعل مع الناس لحل القضايا التنظيمية.


كيف تعرفين أنسب وظيفة لكِ؟

في هذه الأيام ومع توفّر آلاف الخيارات الوظيفية أمامكِ يستحسن لكِ لاختيار الأنسب منها اتباع ما يأتي[٣]:

  • قيمي نفسكِ من خلال ملاءمة اهتماماتكِ ومهاراتكِ وقيمكِ الفردية مع مواصفات شخصيتكِ؛ إذ يمكنكِ إنشاء قائمة للوظائف التي تناسبكِ بعد جمع المعلومات حول صفاتكِ وبعد إجراء الاختبارات المهنية واستخدام أدوات التقييم الذاتي.
  • ابحثي عن المسمّى الوظيفي ومتطلباته وشروطه للوظائف المتاحة، وفي هذه المرحلة ستضيق قائمتكِ إلى 10 أو 20 خيارًا فقط.
  • ضيّقي القائمة أكثر بإبعادكِ الوظائف الزائدة من قائمتك الأولى لتحصلي على خيارين أو خمسة خيارات فقط.
  • استعيني بمواقع التواصل الوظيفية مثل موقع LinkedIn للحصول على معلومات مفصلّة من أشخاص معنيين يعملون في مجال الوظائف المتبقية في قائمتكِ.
  • اختاري الوظيفية التي ستجلب لكِ أكبر قدر من الراحة بناءً على المعلومات التي حصلتِ عليها.


وظائف تكتسحها المرأة كانت حكرًا للرجل

نشرت مجلة Business Insider بعض الإحصاءات التي تبيّن اكتساح المرأة الأمريكية لبعض الوظائف التي كانت حكرًا للرجال لا سيما في مجالي البناء والعلوم، وتشير هذه الإحصاءات إلى أنّ وظيفة عمّال البناء زاد عدد النساء فيها من 42 ألف إلى 78 ألف امرأة إلى جانب وظيفة التمريض التي زادت نسبة النساء فيها على معدل 58%، ومن الجدير بالذكر أنه أصبح من الشائع امتهان المرأة للعديد من الوظائف في مجال الكيمياء ومجال التذاكر والنقل وتحليل نظام الكومبيوتر وإدارة الموارد البشرية والصيانة[٤].


المراجع

  1. "top-advantages-women-bring-to-the-workplace", wisestep, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  2. "top-career-choices-for-women", workitdaily, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  3. "steps-to-choosing-career", thebalancecareers, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  4. "jobs-overwhelmed-by-women-were-reserved-for-men", tellerreport, Retrieved 10-5-2020. Edited.