هل توجد زيوت لإزالة الشعر؟

هل توجد زيوت لإزالة الشعر؟

هل توجد زيوت لإزالة الشعر؟

توجد بعض الزيوت التي يُعتقد أنّ استخدامها قد يفيد في إزالة الشعر، ومن هذه الزيوت زيتَيّ اللافندر وشجرة الشاي اللذان يمتازان بخصائص مضادة للأندروجينات، وهي الهرمونات الذكرية مما يعكس تأثير التغيُّرات الهرمونية التي تؤدي إلى ظهور الشعر[١].

وفي دراسة نُشرت عام 2013 في مجلة (Journal of Endocrinological Investigation)، أُجريت على مجموعةٍ من النساء اللواتي يُعانينَ من فرط نمو الشعر المتوسط، استَخدَمت فيها 12 سيدة بخاخًا يحتوي على هذَين الزيتَين، واستخدَمَت 12 سيدة أخرى بخاخًا يحتوي على دواءٍ وهمي مرتَين يوميًا لمدة 3 أشهر على المناطق التي يكثر فيها نمو الشعر، وفي بداية الدراسة ونهايتها تم تقييم نمو الشعر لدى السيدات في 8 مناطق مختلفة من الجسم، وقياس قُطر الشعر في بعض مناطق الجسم، وكانت نتيجة هذه الدراسة أنّ السيدات اللواتي استخدمنَ مزيج زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي لوحظ لديهنَّ نقصان في معدل نمو الشعر وفي قُطر أو سماكة الشعر مقارنةً بالسيدات اللواتي استخدمنَ الدواء الوهمي، ولكن لا تزال توجد حاجة لمزيدٍ من الدراسات لإثبات مفعول الزيوت في إزالة الشعر[٢][٣].

كيفية استخدام زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي

لتجربة هذا المزيج كل ما عليكِ فعله هو مزج مقدار من زيت شجرة الشاي بـ5 مقادير من زيت اللافندر، ووضع المزيج على المناطق التي تريدين إزالة الشعر منها مرَّتَين يوميًا[١].


محاذير استخدام الزيوت لإزالة الشعر

لا يُعدّ استخدامكِ للزيوت على البشرة آمنًا تمامًا، لذا يُفضَّل دائمًا أن تُجرّبي الزيت على منطقةٍ صغيرةٍ من جلدكِ قبل استخدامه، وإليكِ بعض الأعراض الجانبية التي قد يتسبَّب بها زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر:

محاذير استخدام زيت شجرة الشاي

تتضمّن الأعراض الجانبية لاستخدامكِ لزيت شجرة الشاي على[٤]:

  1. تهيج الجلد.
  2. الطفح الجلدي التحسسي (التهاب الجلد).
  3. الحكة.
  4. شعور لاذع أو حارق.
  5. الاحمرار.
  6. تقشُّر الجلد.

محاذير استخدام زيت اللافندر

قد يسبِّب استخدامكِ لزيت اللافندر على جلدكِ الأعراض التالية، وعند حصول أحد هذه الأعراض يجب أن تتوقّفي فورًا عن استخدام زيت اللافندر[٥]:

  1. تهيج الجلد.
  2. رد فعل تحسسي.
  3. الصداع.
  4. الغثيان أو التقيؤ.


طرق أخرى طبيعية لإزالة الشعر

إليكِ بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي قد تفيدكِ في إزالة الشعر:

  • الكركم: يُعتقد أنَّ للكركم القدرة على إبطاء نمو الشعر أو إيقافه؛ إذ في دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة (Phytomedicine)، أُجريت على 60 سيدة استخدمنَ فيها زيت الكركم على منطقة الإبط لمدة 10 أسابيع لوحظ بُطء أو توقُّف النمو الشعر لديهنّ[٦]، ولاستخدام الكركم يُمكنكِ تحضير عجينة الكركم بمزج مقدار من بودرة الكركم بمقدارٍ من الماء ثم وضع العجينة على المنطقة التي تريدينها وتركها حتى تجفّ ثم غسلها بالماء البارد[٧].
  • الحلاوة: تُصنع الحلاوة من السكر والليمون والماء وتسخَّن هذه المكونات حتى تصبح كالعجينة، وللحلاوة العديد من الفوائد؛ إذ بالإضافة إلى تخلصكِ من الشعر، تزيل الحلاوة جلدكِ الميت وتقشِّر جلدكِ بشكلٍ خفيف، مما يعطيه مظهرًا أكثر نعومةً، وللحصول على أفضل النتائج للحلاوة يُفضَّل أن يتراوح طول شعركِ عند إزالته بين 1/4 إلى 3/4 إنش أو ما يعادل 6 ملليمترات إلى 1.9 سنتيمترات، كما يفضَّل أن تتجنَّبي التسمير والكريمات التي تحتوي على فيتامين أ قبل 24 إلى 48 ساعة من استخدام الحلاوة، ولتخفيف الألم الناتج عن استخدامها يُمكنكِ تناول المُسكِّنات التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبية[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب "Essential Oils For Hair Removal", thenutriguide, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  2. G. Tirabassi, L. Giovannini, F. Paggi and others (26/11/2012), "Possible efficacy of Lavender and Tea tree oils in the treatment of young women affected by mild idiopathic hirsutism", Journal of Endocrinological Investigation, Issue 36, Folder 1, Page 50-54. Edited.
  3. Mohamed Yahya Abdel-Rahman (7/4/2020), "What is the Ferriman-Gallwey Scoring System and how is it used in the evaluation of androgen excess?", medscape, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  4. "Tea tree oil", mayoclinic, 14/11/2020, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  5. Cathy Wong (9/12/2020), "The Health Benefits of Lavender Essential Oil", verywellmind, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  6. JukkarinSrivilai,PreeyawassPhimnuan,JirapornJaisabai, and others (15/2/2017), "Curcuma aeruginosa Roxb. essential oil slows hair-growth and lightens skin in axillae; a randomised, double blinded trial", Phytomedicine, Issue 25, Page 29-38. Edited.
  7. Noreen Iftikhar, MD (12/7/2019), "Turmeric for Hair Removal", healtheline, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  8. Jen Anderson (22/11/2019), "What Is Sugaring? 14 Things to Know Before You Go", healthline, Retrieved 23/2/2021. Edited.
418 مشاهدة