هل يمكن لحبوب الحديد أن تتسبب في زيادة وزنكِ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٧ يونيو ٢٠٢١
هل يمكن لحبوب الحديد أن تتسبب في زيادة وزنكِ؟

هل تتسبب حبوب الحديد في زيادة وزنكِ؟

تُعدّ حالة نقص الحديد من أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعًا خاصةً لدى النساء، فالحيض والحمل والولادة أسباب تزيد من نقص الحديد بين النساء، لذا عند شعوركِ بأعراض نقص الحديد كالتعب العام، وتنميل الساقين، وشحوب لون الجلد، وهشاشة الأظافر وسرعة تكسرها، بالإضافة إلى برودة اليدين والقدمين، والدوار وغيرها من الأعراض الخاصة بهذه الحالة يفضل أن تزوري الطبيب الذي سيقوم بدراسة الأعراض التي تشعرين بها، وقد يجعلكِ تقومين بإجراء فحصٍ لمستوى الحديد للتأكد قبل إعطائكِ مكملات الحديد.

وبعد بدئكِ بأخذ هذه المكملات الغذائية من الممكن أن تعتقدي أنّ هذه المكملات تزيد وزنكِ، ولكن لم تجد الدراسات أيّ علاقةٍ بين زيادة الوزن وحبوب الحديد، ولم يُدرج حتى كأثرٍ جانبي نادر لها، ولكن في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2016، والتي استمرت لمدة 3 أشهر، وأجريت على 33 شخصًا أخذوا حبوب الحديد، وجدوا أن 30 شخصًا منهم اكتسبوا الوزن خلال مدة الدراسة، بينما لم يكتسب 3 منهم أي وزنٍ يُذكر، وبعد البحث في الأمر، وُجِد أن ارتفاع مستوى الهيموجلوبين (البروتين المسؤول عن حمل الحديد في الدم)، والذي قد ينتج عن حبوب الحديد، أدّى إلى زيادة الوزن لدى 30 شخصًا، بينما لم يزدد وزن الثلاثة المتبقّين لأنه لم يُلاحَظ لديهم أي زيادةٍ في بروتين الهيموجلوبين، ولكنّ هذا الأمر ما زال بحاجةٍ لمزيدٍ من الأبحاث لتأكيده[١][٢].

في النهاية عزيزتي، نُوضّح لكِ أن زيادة وزنكِ لن تكون على الأغلب مرتبطةً بحبوب الحديد، بل على العكس قد تنتج من نقصه في جسمكِ[١].


ماذا تفعلين لو شعرتِ أن حبوب الحديد تسبب زيادة وزنكِ؟

قد تكون زيادة الوزن لديكِ أحد الآثار الجانبية لنقص الحديد وليس لتناول مكمِّل الحديد المُستخدم للعلاج كما ذكرنا سابقًا، فنقصان الحديد يمكن أن يثبِّط عمل هرمونات الغدة الدرقية التي تُشارك في عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد تستمر هذه الزيادة حتى تعود مستويات الدم لديكِ إلى طبيعتها، كما يمكن أن يؤدي التعب والضعف والدوار إلى صعوبة ممارستكِ للرياضة مما قد يؤدي إلى زيادة وزنكِ، لذا إذا كنتِ تعتقدين أنّ مكملات الحديد تسبِّب بزيادة الوزن لديكِ فيُفضل أن تقومي بتحديد موعدٍ مع الطبيب حتى يتمكن من مساعدتكِ في اكتشاف السبب الحقيقي لزيادة وزنكِ ومحاولة إيجاد حلول تناسبكِ[١].


آثار جانبية شائعة قد تسببها لكِ حبوب الحديد

تُصنَّف مكملات الحديد عامةً بأنها آمنة، وغالبًا تستطيعين تحمُّلها إذا قمتِ بأخذها بالجرعة الموصى بها من الطبيب، ويمكن أن يؤدي أخذكِ لها مع الطعام إلى تخفيف العديد من الآثار الجانبية، كما تساعدكِ إضافة الألياف إلى نظامكِ الغذائي أو استخدام مُليِّنٍ للبراز (بعد استشارتكِ للطبيب) في التقليل أو معالجة بعض الآثار الجانبية لديكِ، وتشمل هذه الآثار المحتملة لمكملات الحديد ما يلي[٣]:

  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان.
  • الإغماء.
  • القيء.
  • البراز الداكن.
  • الإمساك، خاصةً لدى الحوامل.

بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية الأقل شيوعًا مثل[٤]:

وللتقليل من الآثار الجانبية، سيطلب منكِ طبيبكِ أخذ جرعةٍ قليلةٍ من حبوب الحديد، ثم يزيدها لكِ تدريجيًا حسب قدرتكِ على التحمّل، كما يجب عليكِ عدم زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب، إذ إنّ الجرعات المفرطة من الحديد يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمُّمٍ بالحديد قد تؤدي إلى الوفاة، وتظهر أعراض التسمم بالحديد في غضون 6 إلى 24 ساعة من تناول الجرعة، وقد تشمل: القيء الشديد، والإسهال، وآلام البطن، بالإضافة إلى القيء الدموي أو ظهور دم في البراز، لذا عند ملاحظتكِ لهذه الأعراض أو عند زيادة شدّة الآثار الجانبية الذي قد تسببها حبوب الحديد عادةً أو استمرارها لوقتٍ طويل، يجب عليكِ مراجعة الطبيب في أسرع وقت[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب ت By Jody Braverman (14/12/2018), "Can Iron Supplements Make You Gain Weight?", livestrong, Retrieved 2/6/2021. Edited.
  2. Osman Yokus, Habip Gedik (2016), "Is iron treatment related to weight gain in female patients with iron deficiency anemia?", Egyptian Journal of Haematology,, Issue 2, Folder 41, Page 42-44. Edited.
  3. ^ أ ب Tracee Cornforth (26/7/2020), "The Health Benefits of Iron Supplements", verywellhealth, Retrieved 2/6/2021. Edited.
  4. "Iron Supplements Side Effects, Uses, Dosage, and Interactions", medicinenet, 25/10/2019, Retrieved 2/6/2021. Edited.