وصفة الموز من الطرق الطبيعية للعناية بالشعر

وصفة الموز من الطرق الطبيعية للعناية بالشعر

أهمية اعتنائكِ بشعركِ

تُعد العناية بالشعر روتينًا مهمةً للغاية وصحيًا لجميع النساء، ومجرد غسل شعركِ لا يعني بالضرورة أنكِ متأكدة من أنكِ اعتنيتِ به اعتناءً صحيحًا؛ فالعناية بالشعر تتضمن أيضًا استخدام منتجات ووصفات صحيحة، وصحة الشعر هي انعكاس لمدى صحة حياتكِ أو عدم صحتها، والعناية بشعركِ أمرٌ مهمٌ تمامًا كاعتنائكِ بأي جزء آخر من جسمكِ، أضيفي إلى ذلك أن شعركِ يتعرض للكثير من التلوث والأوساخ والمواد الكيميائية بخلاف باقي أجزاء جسمكِ، وفي هذا المقال سنقدم لكِ سيدتي مجموعةً من الوصفات الطبيعية للشعر بالموز، ونصائح أخرى للعناية بشعركِ[١].


كيف تحضّرينَ وصفة الموز للعناية بشعركِ؟

إليكِ سيدتي مجموعةً من وصفات الموز البسيطة التي يمكنكِ تحضيرها في المنزل للعناية بشعركِ[٢][٣]:

  • الوصفة الأولى: لتحضير هذه الوصفة؛ أحضري موزةً واحدةً ناضجةً، ونصف ملعقة كبيرة من العسل، ثم اهرسي الموزة في وعاء حتى تتحول إلى عجينة كريمية ناعمة، بعدها أضيفي العسل واخلطيهما جيدًا، واغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد، واتركيه حتى يجف قليلًا، ثم قسمي شعركِ إلى أقسام، وضعي قناع الموز والعسل بسخاء من الجذور إلى الأطراف، ثم اجمعي شعركِ وغطيه، واتركي القناع لمدة 20 إلى 30 دقيقةً، ولغسل القناع يُشطف الشعر جيدًا بماء فاتر، ويمكنكِ استخدام الشامبو أو البلسم مرةً أخرى إذا أردتِ.
  • الوصفة الثانية: اهرسي موزةً أو موزتين في الخلاط أو محضرة طعام حتى يصبح لديكِ معجون سميك، وتأكدي من عدم وجود أي كتل؛ لأنها ستلتصق بشعركِ ويصعب غسلها، ثم أضيفي ما يصل إلى 59 مل من الحليب الكامل أو حليب جوز الهند في الخلاط أو محضرة الطعام تدريجيًا لترقيق الخليط، وامزجي المكونين معًا حتى تحصلي على قوام مناسب، ضعي الخليط على الشعر الجاف من الجذور إلى الأسفل، ثم دلكي شعركِ به من فروة الرأس إلى الأطراف، ثم غطي شعركِ بغطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة 15- 20 دقيقةً، بعدها اغسلي شعركِ بالشامبو، ويمكنكِ استخدام البلسم كذلك.
  • الوصفة الثالثة: لتحضير هذه الوصفة اهرسي موزةً ناضجةً بمحضرة الطعام أو الخلاط جيدًا، ثم أضيفي ملعقةً كبيرةً من زيت الزيتون إليها، واخلطي المكونين مرةً أخرى معًا، بللي شعركِ، ثم ضعي قناع الموز وزيت الزيتون من الجذور إلى الأطراف، ودلكي شعركِ به حتى يصبح مشبعًا، غطي شعركِ بمنشفة أو غطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة 10- 15 دقيقةً، بعدها اغسلي شعركِ بالماء البارد جيدًا، ثم بالشامبو والبلسم إذا لزم لأمر.
  • الوصفة الرابعة: اخلطي 170 غم من العسل الخام العضوي مع موزتين ناضجتين في محضرة الطعام، حتى تحصلي على عجينة رخوة، ضعي القناع على شعركِ الجاف كاملًا من الجذور وحتى الأطراف، بعدها غطي شعركِ بغطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة 10- 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.


فوائد وصفة الموز للعناية بالشعر

توجد العديد من الفوائد لوصفات الموز للشعر، بما في ذلك[٤]:

  • للشعر المجعد: قد تقلل وصفة الموز نفشة الشعر بسبب ارتفاع نسبة السيليكا في الموز، إذ يمتص جسمكِ السيليكا لإنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الشعر.
  • لقشرة الرأس: أوجدت بعض الدراسات أنه توجد خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا لمستخلصات أجزاء مختلفة من الموز، وقشرة الرأس قد تحدث بسبب الأمراض البكتيرية والفطرية والجفاف، ووصفة الموز تضفي رطوبةً على فروة رأسكِ وتخلصها من الكائنات المجهرية التي تُسبب القشرة[٥].
  • لنمو الشعر: قد تعزز مضادات الأكسدة الموجودة في الموز فروة رأسكِ وشعركِ بنظام دفاعي أقوى، كما قد يُقلل الإجهاد التأكسدي، الذي يُعد سببًا رئيسًا لهشاشة الشعر، وقد تؤدي وصفات الموز إلى أن تكون بصيلات شعر أقوى بمرور الوقت.


خطوات العناية اليومية بشعركِ

توجد مجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكنكِ تطبيقها يوميًّا للعناية بالشعر، وتشمل هذه الخطوات[٦]:

  • الغسل: الغسل الصحيح هو إزالة الجلد الميت وبقايا المنتجات كالشامبو وغيره دون تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، ودون غسلٍ جيدٍ يتراكم الزهم تاركًا الزيوت غير المرغوب بها على شعركِ، وكذلك الجلد الميت إذا لم يُزَل.
  • البلسم: توجد فوائد لا تُعد ولا تُحصى للبلسم، وأهم فائدة له هي الترطيب، لكن بعضها يوفر فوائد أخرى كفك التشابك، واللمعان، وتقليل التجعد، ويُعرف المكون الرئيس للبلسم بالمؤثر السطحي الكايتوني، فعندما يكون الشعر رطبًا تلتصق هذه المادة به، ويغلف الشعر لتجديد الرطوبة التي ربما أزالها الشامبو.
  • الترطيب والإغلاق: لإضافة المزيد من الترطيب إلى الشعر؛ قد تحتاجين إلى القيام بعملية من خطوتين تعرفان باسم الترطيب والإغلاق، وقد يكون هذا مفيدًا خاصةً للشعر المتعرج الذي يميل إلى الجفاف، والهدف من ذلك هو الإغلاق على الرطوبة وليس الجفاف، وذلك باستخدام منتج مرطب وزيت مانع للتسرب.
  • فك التشابك: يُعد فك التشابك ضروريًا لوقف التكسر، لكنكِ تحتاجين إلى استخدام الأداة المناسبة كالمشط ذي الأسنان المتباعدة؛ لتجنب سحب الشعر عن طريق الخطأ، واعتمادًا على نوع شعركِ؛ فقد تحتاجين إلى فك تشابك شعركِ كل يوم أو أقل من ذلك.
  • تصفيف الشعر وحمايته: توجد العديد من الأدوات التي تساعدكِ على تصفيف شعركِ عمليًا بأي طريقة تريدينها، ولكن إذا رغبتِ باستخدام الأدوات الحرارية فستحتاجين إلى حماية شعركِ برذاذ الحماية من الحرارة.
  • العلاج الموضعي: يُشير علاج الشعر الموضعي إلى اختيار منطقة معينة تزعجكِ وعلاجها، فمثلًا إذا كانت فروة رأسك جافةً جدًا يمكنكِ استخدام منتجٍ مغذٍ لهذه المنطقة.


المراجع

  1. "The Importance of a Healthy Hair Care", americanbeautycollege, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  2. "How to Make a Banana Hair Mask", wikihow, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  3. "How to Make a Banana Hair Mask", tasteofhome, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "What Are the Benefits of Using Bananas for Hair?", healthline, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. "Antidiarrheal, Antioxidant and Antimicrobial Activities of the Musa sapientum Seed.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  6. "How to Establish the Right Hair Care Routine for You", healthline, Retrieved 29-4-2020. Edited.
198 مشاهدة