6 أفكار لكي الملابس دون مكواة!

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
6 أفكار لكي الملابس دون مكواة!

هل يمكنك كيّ الملابس دون مكواة؟

يعد الكي من الأعمال المنزلية الصعبة وغير المحببة لدى البعض بسبب حاجته للوقت والتركيز، حتى مع تطور المكواة الكهربائية وإضافة عدد من الخصائص التي لها إمكانية التحكم بحرارة المكواة لملاءمة الأنسجة المختلفة واختراع مكواة تعمل بالبخار، لكن لا يزال عليك الحذر عند استخدام المكواة الكهربائية والانتباه جيدًا لتفادي احتراق الملابس وتلفها، كما يجب عليكِ التأكد من المعلومات الموجودة على الملابس كالحرارة المناسَبة للغسيل والكي قبل استخدام المكواة، وقد يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاستفادة من خدمة محلات التنظيف الجاف للتخلص من عناء كي الملابس بأنفسهم، أو لعدم توفر مكواة ذات نوعية جيدة، لكن تُوجد العديد من الطرق البسيطة وغير المكلفة التي يمكنكِ تطبيقها للتخلص من تجعد الملابس دون الحاجة إلى استخدام المكواة الكهربائية[١].


6 أفكار لكي الملابس دون مكواة تعرّفي عليها

لجأ الناس قديما للطرق البسيطة لكي الملابس كاستخدام صندوق معدني يُملأ بالفحم ويُضغط به على الملابس لإزالة التجاعيد والثنيات حتى اختراع المكواة الكهربائية عام 1882، وإليك بعض الأفكار البسيطة لكي الملابس دون الحاجة إلى استخدام المكواة الكهربائية[٢][٣][٤]:

  • مجفف الشعر: جربي استخدام مجفف الشعر بدلًا من المكواة الكهربائية، فقط افردي الملابس على سطح مستوٍ وعرّضي الملابس للهواء الصادر من مجفف الشعر مع ترك مسافة بضعة سنتيمترات بينهما وانتظري حتى تختفي الثنيات.
  • بخاخ الكي: توجد العديد من العلامات التجارية لبخاخات الكي التي يمكنك استخدامها للتخلص من تجاعيد الملابس عن طريق رش كمية مناسبة من البخاخ على الملابس وتعريضها للهواء حتى تجف وتختفي التجعدات، وإليكِ طريقة سهلة لصنع بخاخ كي بسيط ومن مكونات منزلية؛ إذ يمكنك أن تضيفي ربع كوب من الخل الأبيض إلى ثلاثة أرباع الكوب من الماء، وضعي السائل في عبوة بخاخ واستخدميها لكي الملابس، كما يمكنك تجربة إضافة ملعقة صغيرة من منعم الغسيل أو بلسم الشعر إلى بخاخ الماء، وتجنبي الترطيب الزائد للملابس لأن ذلك يزيد التجعد.
  • مملس الشعر: يشبه مملس الشعر المكواة الكهربائية من حيث مبدأ استخدام الحرارة لإزالة التجعد ويمكنك استخدام مملس الشعر على أطراف الملابس والياقات وغيرها للتخلص من التجعد بشكل سريع لكن عليك التأكد من نظافة مملس الشعر قبل استعماله على الملابس.
  • قدر ساخن: ضعي القدر المليء بالماء على النار واتركيه ليغلي ثم أفرغيه من الماء واضغطي به على التجعدات حتى تختفي، ويمكنك ترك الماء بالوعاء لزيادة الثقل على الملابس مما يسهل عملية الكي.
  • بخار الماء: جربي تعريض الملابس لبخار الماء الساخن لإزالة التجاعيد، واغلي بعض الماء باستخدام غلاية الماء الكهربائية أو إبريق الشاي ثم قربي الملابس من البخار واتركيها معلّقة في الهواء لتجف وستختفي التجاعيد، ويمكنك استغلال فترة الاستحمام لإزالة الثنيات من الملابس؛ فقط عليك تعليق الملابس في مكان يصله البخار داخل الحمام لعدة دقائق للتخلص من التجاعيد، ولنتائج افضل تأكدي من إغلاق الحمام جيدًا أثناء ذلك وترك الملابس لمدة كافية من الوقت.
  • المناشف الرطبة: تتميز هذه الطريقة بالسهولة والسرعة وإمكانية تطبيقها في أي مكان دون الحاجة لأي أدوات أو أجهزة؛ فكل ما تحتاجينه هو منشفة نظيفة، وافردي الملابس المجعدة على سطح مستوٍ وبللي المنشفة ببعض الماء ثم اضغطي بها على الثنيات واتركي الملابس لتجف.


من حياتكِ لكِ

فضلًا عن الطرق البسيطة لكي الملابس يمكنك تقليص الوقت المخصص لذلك، وتخطي عملية الكي بأكملها عبر خطوات بسيطة تساهم في تخفيف تجعد الملابس أثناء غسلها وتجفيفها، إليك هذه النصائح التي ستمكنك من ذلك[٥] :

  • افرزي الملابس بطريقة صحيحة: افرزي الملابس المراد غسلها تبعًا للونها ووزنها ونوع النسيج، واحذري تكدس الملابس وتكومها في حوض الغسالة لأن ذلك سيتسبب بزيادة تجعدها وتأكدي من وضع كمية مناسبة من الملابس في كل دورة غسيل مع ترك بعض الفراغ في الحوض، وتجنبي إضافة ملابس ثقيلة إلى دورة غسيل الملابس الخفيفة لضمان عدم تجعدها ثم اختاري دورة غسيل مناسبة لنوع الأقمشة المغسولة ومراعاة الحرارة وإعدادات التجفيف المناسبة لكل نسيج.
  • انفضي الملابس جيدًا عند إخراجها من الغسالة: للتخلص من التجعدات الناتجة عن الدوران ولفك أي تشابك بين الملابس، ثم علقي الملابس واتركيها لتجف في الهواء.

أما في حال لم تستطيعي تعريض الملابس للهواء بسبب المناخ غير المناسب، أو عدم توفر مساحة مناسبة لذلك في منزلك مما يجعلك مضطرة لاستخدام مجففة الملابس؛ فتوجد بعض النصائح التي يمكنك تجربتها لضمان عدم تجعد الملابس عند استخدام مجففة الملابس كما يلي:

  • اختاري دورة تجفيف مناسبة: وتجنبي تعريض الأنسجة الصناعية للكثير من الحرارة لأن ذلك يزيد التجعد.
  • احذري تراكم الملابس وتكدسها: أخرجي الملابس من المجففة وانفضيها جيدًا لإزالة التجاعيد والثنيات منها، بعد ذلك علقي القمصان والفساتين وغيرها مما يلزم تعليقه وضعيهم بشكل مناسب في خزانة الملابس، أما الملابس التي لا تحتاج للتعليق فيجب فردها على سطح مستوٍ والضغط عليها لإزالة الثنيات ثم طيها وترتيبها في أماكنها المخصصة لها.
  • رتبي خزانة الملابس والأدراج: إذ إنه مهم أيضًا؛ فتراكم الملابس يزيد تجعدها، وتأكدي من أن الملابس جافة ومرتبة بشكل جيد واتركي بعض المسافة بينها لضمان عدم تجعدها داخل الخزانة أو الدرج.


المراجع

  1. Mary Marlowe Leverette (29-4-2020), "Select the Right Setting for Ironing Any Fabric"، thespruce, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  2. Katerina Bulovska (4-8-2017), "Charcoal iron: Predecessor to the modern electric steam iron that first appeared in China in the first century BC"، wallswithstories, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  3. Lauren Diamond, "8 Ways to De-Wrinkle Your Clothing Without an Iron"، rd, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  4. Collette J (11-8-2016), "10 Ways To De-Wrinkle Your Clothes - NO IRON REQUIRED"، experthometips, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  5. Mary Marlowe Leverette (9-3-2020), "How to Reduce Wrinkles in Your Clothes"، thespruce, Retrieved 16-6-2020. Edited.