6 أفكار لك لتصوير أطفالك في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
6 أفكار لك لتصوير أطفالك في المنزل

أهمية تصويركِ لأطفالكِ

رغم التقدم التكنولوجي الرقمي، وقدرة كل شخص على امتلاك كاميرا متنقلة في جيبه، إلا أن أجمل الصور الملتقطة هي تلك التي تلتقطينها لتعلقيها على الجدران داخل منزلكِ، لتبقى ذكرى جميلة أمام عينيكِ، خاصةً الصور التي التُقطت بتلقائية، إذ ستُشعركِ أنتِ وأطفالكِ بترابطكم معًا، وقد تتناقل هذه الصور ما بين عائلتكِ وأبنائكِ وأبنائهم، لتصبح ذكرى من حياة العائلة في الصِغر، لذا فإنّ تصوير الأطفال أمر ذو أهمية كبيرة لا يجب عليكِ إغفاله، ويُفضّل أن تُعطيه المزيد من وقتكِ، فهو فضلًا عن منحه لكِ الذكرى الجميلة فهو أيضًا يُعطي أطفالكِ شعورًا بالثقة بالنفس كونه ينتمي لعائلة دومًا معًا، فبادري إلى التقاط الصور الجميلة لأطفالكِ، وعلقيها أمامهم، فتُشعرهم بالفرح، وتحفظ لهم ذكريات العائلة، حتى وإن تململوا في الوقت الذي تلتقطين به هذه الصور، إلا أنهم عندما يكبرون سيفرحون كثيرًا بها ويُقدرونها، ومن المؤكد بأنهم سيطبقون الأمر نفسه على أُسرهم في المستقبل، لذا التقطي دومًا الصور التذكارية لأطفالكِ بعفوية[١].


6 أفكار لتصوير أطفالكِ في المنزل

تتجهين دومًا لالتقاط الصور التذكارية لأطفالكِ بتحضير مسبقًا منكِ، وتُفضلين التقاط الصور خارج المنزل ليتسنى لكِ التقاطها بأماكن جميلة، ولكن رغم جمالية الصور خارج المنزل إلا أنه من الأجمل تصوير الأطفال داخل المنزل، فتكون بعفوية أكثر، وفي ما يأتي عدد من الأفكار التي تُساعدكِ على التقاط أجمل الصور التذكارية لأطفالك[٢]:

  • اختاري مكانًا مع إضاءة طبيعية كوضع طفلكِ في الجهة المقابلة للنافذة عند تصويره، فضوء الشمس المنبثق من النافذة سيُعطي صورة طفلكِ الإضاءة الجميلة والهادئة، وسيكون للضوء تأثيرات على بشرته وعينيه، ويمكنكِ إضافة الظلال إلى الصورة بابتعادكِ قليلًا فيُصبح مدخل الضوء جانبي، مما يمنح الصورة أبعادًا وعمقًا، ويجدر انتباهكِ بأنه في حال كان طفلكِ صغيرًا في السن لن تحصلي على صورة متكاملة كما تريدين، فقط حاولي وضعه أمام نافذة كبيرة تُعطيكِ قدرًا كافيًا من الضوء، وانتظري أفضل النتائج.
  • التقطي الصور لطفلكِ النائم، إنها لحظة مميزة خاصةً عند نوم طفلكِ نهارًا، فهي الوقت الأنسب لالتقاط صورٍ تذكاريةٍ في لحظات هدوئه وجماله وهو نائم، مع اكتساب ضوء الشمس في الحصول على صورٍ أوضح، ويمكنكِ الاستفادة أيضًا من الجهاز اللوحي الخاص بكِ واستخدام ضوء الفلاش الخفيف لتُعطي صورة طفلكِ الإضاءة المناسبة عند التقاطها في الأماكن المعتمة.
  • صوّري طفلكِ أثناء ممارسته لأنشطته اليومية، كالرسم، وفعاليته بعد الانتهاء من الرسم كغسله للأواني الخاصة بألوانه ورسوماته، ولكن يجدر انتباهكِ أيضًا لاختيار المكان الحاصل على الإضاءة الطبيعية لممارسة أنشطة طفلكِ، فالإضاءة الطبيعية لصور طفلكِ أهم مرتكزات الحصول على صورٍ جميلة.
  • انتظري يوم الاستحمام الخاص بطفلكِ، واحرصي على التقاط الصور له في هذا الحال كونه سعيدًا ويشعر بالمتعة والفرح، وجربي إضافة الفقاعات لطفلكِ أثناء استحمامه، ولا تُغفلي أهمية الضوء أيضًا عند التقاطكِ للصور.
  • اكتسبي لحظات جلوس طفلكِ مع أفراد العائلة كالجدة أثناء قرائتها لأحد القصص له، أو أحد أخوانه وتهامسهم معًا، أو أثناء لعبه مع أبيه، والتقطي لهم الصور التذكارية، فهذه لحظات جميلة وعفوية ستكون لهم من أجمل الذكريات.
  • اسمحي لطفلكِ بالقفز على السرير كونها هواية الأطفال المفضلة، والتي لا تُحبذها كافة الأمهات، لكنها لحظات جميلة لطفلكِ وهو يقفز بسعادة تستحق التقاط الصور، ولكن يجدر بكِ أن تكوني سريعة الالتقاط حتى لا تحصلي على صور لا تحتوي سوى على خيالات طفلكِ نظرًا لسرعته في الحركة والقفز، ورُبما ستلتقطين المئات من الصور التي لن يكون منها سوى واحدة أو اثنتين بوضوحٍ كامل، ولتحصلي على تأثيرات للصورة يمكنكِ الجلوس والتقاط الصورة من الأسفل، واحرصي عند التقاط هذا النوع من الصور تفقد المكان من حوله والتخلص من أي شيء غير آمن قد يتسبب له بالأذى، وضرورة قفزه في وسط السرير بعيدًا عن الجوانب لتجنب سقوطه، وفي حال وجود أجسام صلبة حول السرير ، جربي تغطيتها بالوسائد القطنية.


أخطاء تجنّبيها عند تصوريكِ لأطفالكِ

من المعروف دومًا بأنه لا بدّ وأن يكون أحد الأبوين مغرمًا بهواية تصوير الأطفال، خاصةً أطفاله كونهم أغلى شيء على قلبه، ويستمتع عند التقاط صورهم لمواقفهم العفوية، ورغم وجود الآباء الماهرين في هذا الأمر، إلا أنه أيضًا توجد فئة غير متمكنة جيدًا من ذلك، مما يُعرّضها لبعض الأخطاء، ولتتجنبي أنتِ كأم هذه الأخطاء عند تصويركِ لأطفالكِ يمكنك التعرف عليها كالآتي[٣]:

  • البطء عند التقاط الصور، فبعض الأمهات لا تكون حريصة على السرعة في التقاط اللحظات العفوية لطفلها، مما يُفقد الصورة جماليتها، لذا كوني سريعة ولا بأس إن التقطي عددًا كبيرًا من الصور لنفس اللحظة لتفرزي في ما بعد أوضحها وأجملها.
  • الجمود عند التقاط في الصور، فهذا من أهم الأخطاء الواجب عليكِ تجنبها، فمحاولاتكِ للحصول على صورة متكاملة الثبات لطفلكِ ستكون جميعها محاولات فاشلة، بل حاولي التقاط الصور لهم أثناء حركتهم وتنقلهم، حتى وإن كان طفلكِ مطيعًا، ويستجيب لما تطلبينه منه أمام الكاميرا، لا تجعلي صورته كالجمادات بلا حياة، بل اتركيه ليتحرك كما يحب، والتقطي له الصور لِتشعري بكمية الفرح والعفوية في حركاته.
  • تصوير الأطفال من مكان واحد، تجنبي الوقوع في هذا الخطأ، ولا تتخذي أسلوبًا واحدًا لالتقاط الصور، بل أعطي طفلكِ فرصة التحرك براحته وتعاملي معه بناءً على طبيعته، وإن استلزم الأمر أن تنبطحي أو تقفزي لتأخذي له أجمل الصور التذكارية.
  • البحث عن اللقطة المثالية، إذ لا تغمسي نفسكِ بالدقة في تصوير الأطفال، بل افسحي المجال لروح الفن بداخلكِ بالتعديل على الصورة بعد التقاطها باستخدام برامج تحرير الصور التي تُساعدكِ على التخلص من أي شيء غير مناسب في الصورة كاحمرار العينين، وإضافة بعض التأثيرات كالخلفية المناسبة.


المراجع

  1. "4 Reasons Why Family Portraits Are Important For A Childs Development", kiddipedia.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  2. "8 Ideas for Photographs of Your Children You Can Take At Home", www.audreyannphoto.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  3. "5 Mistakes That Every Photo-Happy Parent Makes (And How To Avoid Them)", www.huffpost.com, 2017-12-06, Retrieved 2020-08-17. Edited.