كيف تعلم الرسم للاطفال

كيف تعلم الرسم للاطفال

متى يستطيع الأطفال الرسم؟

يبدأ الأطفال منذ بلوغهم عمر السّنة بتجربة أدوات الرسم ووضع خربشاتهم على الورق، ومع نموهم تصبح هذه الخربشات في أخذ معنى لتصبح طريقة للطفل للتعبير عن رأيه.

ويمكن تقسيم مراحل تطور الرسم عند طفلكِ على النحو التالي[١]:

  • من عمر 15ـ18 شهرًا، يبدأ طفلكِ في رسم خربشات عشوائية وغير مفهومة.
  • في عمر السنتين، تتطور هذه الخربشات لتصبح عبارة عن مجموعة من الحلقات والخطوط الأفقية والعمودية.
  • في عمر الـ3 سنوات، يبدأ طفلكِ في تضمين الأشكال الأساسية في رسوماتهم مثل: النقاط والمربعات والدوائر.
  • في عمر الـ4 سنوات, يتمكن طفلكِ من رسم نمط ويفسره بأنه يمثل شيء في واقعه.
  • في عمر الـ5 سنوات، تتطور قدرات طفلكِ الإبداعية بشكلٍ ملحوظ.
  • في عمر الـ6ـ7 سنوات، يُظهر طفلكِ مستوى جيد من الوعي والإبداع من خلال رسمه للأشياء والأشخاص والحيوانات.


كيف تُعلّم الرسم للأطفال في 10 خطوات؟

يسعى طفلكِ منذ أيامه الأولى باكتشاف العالم الجديد وفهم الأحداث التي تدور حوله، لذلك من السهل أن تلاحظين بأن خربشات طفلكِ تتطور كلما تطور فكره واستيعابه للعالم، ولكن يحتاج هذا التطور لدفعة كافية من التوجيه والتشجيع لكي يزداد اهتمامه وثقته ومهاراته في الرسم، لذا إليكِ أهم 10 خطوات لتعليم الرسم لطفلكِ[٢]:


شجعيه على الرسم مُبكرًا

خلال تجربة بحثيّة شملت عدد من الرضع، عُرضت عليهم مجموعة من الوجوه الورقية ذات أفواه وعيون مختلفة، وكانت النتيجة بأنهم أبدوا تفاعل مع هذه المشاعر التي شاهدوها، وهذا يقودنا إلى القول بأنّ الرضع لهم قدرة فطرية في التعرف على المعاني الرمزية للأشكال المرسومة.

وهذا يقودنا للقول بأنّ الخطوة الأولى في تعليم طفلكِ الرسم هو مساعدته على الإمساك بأقلام التلوين ورسم خربشاته على الورق بمجرد تمَكُنه من الجلوس في وضع مستقيم.


عرفيه على الأشكال

يمكنكِ البدء بتعليم طفلكِ الرضيع أسماء الأشكال المُختلفة كالمربع والدائرة، من خلال الاستعانة بعدد من الرسومات اليدوية أو البطاقات التعليمية الجاهزة، وهذا من شأنه رفع قدرته على رسم هذه الأشكال التي تعرف عليها حينما يصبح قادرًا على الرسم بشكلِ أفضل، كما أنّ تعلمه هذه الأشكال مُبكرًا ستكون أحد أهم أسباب رفع مستواه الأكاديمي وتحقيق درجات أفضل من زملائه في المدرسة.


شجّعيه على الإبداع

عندما يصبح طفلكِ أكبر سنًا، يمكنكِ تعريفه على الأدوات الفنية ومنحه عددًا منها مثل: الألوان المائية، والطباشير، ومجموعة من أقلام التلوين، وعندما يصبح أكبر سنًا وسعي معرفته بهذه الأدوات كتعريفه على الألوان الزيتية، وألوان الأكريليك وغير ذلك ومنحه فرصة لاستخدامها والتفريق بينها، وهذا من شأنه إبقاء طفلكِ مُتلهفًا ومُتحمسًا لمعرفة المزيد من الوسائط الفنية وتجربتها.

وجانب آخر عليكِ معرفته في هذه الخطوة هو منح طفلكِ الحرية في الرسم والتلوين حتى وإن كانت هذه الرسومات أو ألوانها غير صحيحة أو لا تروق لكِ، أي ابتعدي عن تطبيق قواعد البالغين على عالمه الصغير.


شاركيه رسوماته

يمكنكِ اتخاذ الرسم كنشاط يقوي الروابط الأسرية وهذا يتحقق عندما تخصصين بعضًا من وقتكِ في مشاركة طفلكِ رسوماته.

وفي حال كنت تفتقرين للمهارة في الرسم يتوجب عليكِ البحث والتعرف على هذا الفن وأدواته وتقنياته، وهذا المحتوى تُوفره العديد من المواقع على الإنترنت، كما يمكنكِ اصطحاب طفلكِ بزيارة أحد المعارض أو المتاحف الفنية بهدف زيادة المعرفة بالرسم لكليكما.


اسمحي له بشرح رسوماته وناقشيه بها

في معظم الأحيان ستلاحظين بأن طفلكِ يتجه للرسم للتعبير عن الأمور التي يَصعب عليه شرحها بالكلمات فيجسدها على الورق من خلال بعض الرسومات، حينها يتوجب عليكِ الطلب منه شرح رسوماته لتتعرفي على المشاعر التي يُخفيها، كما يجب أن تطرحي عليه بعض الأسئلة في حال أظهر حالة من عدم الرضا عن أحد رسوماته، وهذا النقاش له دور كبير بإدراكه لمهارات رسم جديدة.


ساعديه على رؤية تفاصيل الأشياء التي يرغب برسمها

في بعض الأحيان قد تجدين طفلكِ يريد رسم أحدى الأشياء التي شاهدها مثل منظر طبيعي، لكن المهمة قد تبدو صعبة بعض الشيء، هنا تقع عليكِ مُهمة مساعدته في تفصيل المنظر إلى أجزاء لتسهيل المُهمة عليه، كأن توضحي له أنواع الخطوط والأشكال الذي يتكون منها هذا المنظر.


ادعميه عندما يريد تغيير أسلوبه في الرسم

حين يكبر طفلكِ، ستتكون لديه الرغبة في تحسين جودة رسوماته من خلال تطبيق بعض المهارات الجديدة، وهنا يجب عليكِ دعمه ومساندته ليتعلم بعض تقنيات الرسم الإضافية كرسم الأشياء ثلاثية الأبعاد، والتظليل باستخدام القلم الرصاص، وإعطاء العُمق لرسوماته.


استعدي للتغيير

في معظم الأحيان عندما يبلغ طفلكِ سن الـ9 أو 10 سنوات ستلاحظين تَغيُّر جذري في رسوماته، إذ سيتجه لرسم أشياء أكثر واقعية وهذا يتطلب مهارات جديدة يفتقر إليها، وعدم امتلاكه لهذه المهارات سيشعره بالإحباط وخيبة الأمل.

هنا يجب عليكِ إلحاقه بعدد من دروس الفن التي تُنمي لديه مهارات جديدة، وإذا كان ذلك غير مُمكنًا، فقد يساعد تقديم طفلكِ لأشكال فنية لم يعرفها من قَبل في إعادة ثقته بنفسه.


تجنبي انتقاده

في كثير الأحيان ستجديّن بأنّ رسوم طفلكِ ما هي إلا خربشات لا تحمل أي معنى، ومع ذلك لا تسخرِ من رسوماته وامدحي المحتوى الجيد فيها ثم قدمي له بعض النصائح والاقتراحات.


احتفلي بتقدمه وإنجازاته

احتفظي بجميع رسومات طفلكِ في ملف خاص؛ لمقارنة الرسومات السابقة بالرسومات الحالية وملاحظة التَّقدم بمستوى طفلكِ، وهذا سيمنحه فرصة في التَعرف على مدى تقدمه، ويأتي دوركِ هنا في تشجيعه على التَقدم والاحتفال بإنجازاته.

على سبيل المثال: عند محاولة طفلكِ رسم نمر وهو في سن الخامسة ستكون النتيجة بعض الخطوط السوداء والبرتقالية وفم مبتسم، في سن السابعة اطلبي منه رسم نمر مرة أخرى عندها سيضيف طفلكِ بعض التفاصيل مثل: المخالب وأصابع القدمين، وعندما يرسم نمرًا في سن التاسعة أو العاشرة ستتضمن رسمته تفاصيل أكثر دقة وواقعية.


نصائح لكِ لتعليم الرسم للأطفال

من أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تعليم الرسم لطفلكِ هو أن يكون الرسم نشاط مُمُتع وليس عادة مفروضة عليه، وفيما يلي بعض النصائح الأخرى لتعليم الرسم لطفلكِ[٣]:

  • خصصي له مساحة للرسم ووفري له الأدوات اللازمة لذلك، ولا تكتفي بأدوات الرسم فقط بل وفري له الرمل، والطلاء، والطباشير؛ كي تكون لديه فرصة أكبر للتعبير عن نفسه.
  • ادمجي الرسم واللعب معًا، ليربط طفلكِ هذه التجربة بالمرح.
  • اطرحي عليه بعض الأسئلة حول رسوماته وهذا سيكون بمثابة تعزيز قدرته في سرد القصص، ومراجعة رسوماته ثم إضافة ما ينقص عليها.
  • تحدثي إليه بأن الرسم يحتاج لممارسة مستمرة، وعليه أن يُصب تركيزه واهتمامه على العملية بدلًا من النتائج النهائية.
  • اصطحبيه للمعارض والمتاحف الفنية؛ ليتعرف على المزيد من الأشكال الفنية، ثم افتحي معه حوارًا حول ما شاهده.
  • ابتعدي عن الإضافة على رسوماته بقصد الشرح عليها، بل اتركيه ليستكشف الخيارات المختلفة لوحده.
  • خصصي ملفًا لَهُ ليضع بداخله جميع رسوماته، وادعميه على أن تكون رسوماته مترابطة وتروي قصة مُعينة.


المراجع

  1. Tanja Mcilroy, "The Stages of Drawing Development in Children: 0-6 Years", empoweredparents, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  2. "How to Teach Your Child to Draw in 10 Easy Steps", easydrawingguides, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  3. aliyna khan (2018-09-25), "How To Teach Kids To Draw", parenting, Retrieved 2020-11-27. Edited.
419 مشاهدة