كيف أتعلم الرسم بالالوان المائية

كيف أتعلم الرسم بالالوان المائية

تطبيقات تعلّم الرسم بالألوان المائية

  • تطبيق تعلُّم الرسم بالألوان المائية (Learning to paint with watercolor): هذا التطبيق من أحد التطبيقات التعليمية للرسم بالألوان المائية بطريقة سهلة وممتعة، إذ يوفر لكِ فيدوهات تعليمية بتقنيات متنوعة في الرسم مهما كان مستواكِ فيه، كما يساعدكِ على تعلُّم رسم المناظر الطبيعية والعديد من الصور خطوة بخطوة بما يطوّر من مهاراتكِ في الرسم المائي بطريقة إبداعية، ويعلِّمكِ طريقة مزج الألوان وكيفية الحصول على درجات ألوان مختلفة كذلك، ويتوفر هذا التطبيق بعدة لغات، علمًا أنّك ستستطيعن الاستفادة من جميع محتوياته بمجرد تحميله مجانًا ودون إنترنت.
  • تطبيق الرسم بالألوان المائية (Watercolors painting): يمكنكِ تعلم تقنيات مختلفة للرسم بالألوان المائية بطرق بسيطة وجذّابة تطوِّر قدراتك الإبداعية من خلال الفيديوهات المختلفة لجميع المستويات والتي يتيح لكِ التطبيق تنزيلها مجانًا[١][٢].


أساليب الرسم الألوان المائية للمبتدئين

قد يصعب عليكِ بدايةً استخدام الألوان المائية، فإليكِ هذه الطرق للتدرب على أستخدام الألوان المائية[٣]:


الرسم بطريقة رطب على رطب (Wet on wet)

تستخدم هذه الطريقة لتلوين المناظر الطبيعية كرسم الأشكال البسيطة للغيوم، أو أي من منظر تريدين إعطاءه تأثيرًا خفيفًا كالظلال؛ ذلك أنّه يمنح الشكل المرسوم مظهرًا انسيابًا لطيفًا، ولتطبيق هذه الطريقة اتبعي الخطوات التالية:

  • أحضري ورقةً ثمَّ ارسمي عليها مستطيلان بفرشاة مبللة بالماء فقط.
  • أمعني النظر لتتمكني من تميز مكان المستطيلين نظرًا لتوافق لونهما مع لون الورقة، ثمَّ حركي الفرشاة يمينًا ويسارًا بوضعها في الطلاء المائي الذي تريدين استخدامه، ولوّني المستطيل الرطب الأول.
  • اضربي الفرشاة برفق على المستطيل الثاني لتكوِّني أشكالًا كالبقع بما يُمكّنك من التحكم بدرجة اللون من خلال إعادة تلوينه أو بالتركيز على مكان معين، كما تمنحكِ هذه الطريقة معرفة درجات الألوان المختلفة من خلال تحديد كمية الماء والألوان الممزوجة لاختيار الدرجة المناسبة عندما تبدئين الرسم، وستلاحظين أنّ الألوان ستصبح أقل لمعانًا بعد جفاف اللوحة، إذ ستظهر كمظهر رائع.


الرسم بطريقة رطب على جاف (Wet on dry)

تستخدم هذه الطريقة لإظهار الألون بوضوح دقة أكبر، ولتتعلمي كيفية استخدام هذه الطريقة، اتبعي الخطوات التالية:

  • اخلطي اللون مع الماء، ذلك أنّ غمق اللون أو وضوحه يعتمد على كمية الماء الممزوجة معه، فكلما كان الماء أقل كان اللون أكثر وضوحًا.
  • جرّبي الدرجات المختلفة على الورقة مع تغيير كمية الماء الممزوجة.
  • ارسمي على لوحة جافة باستخدام الفرشاة المبللة باللونٍ المائي المطلوب.


رسم تدرجات الألوان

وتستخدم هذه الطريقة لعمل تدرجات من الألوان المتناسقة قريبة الدرجة من بعضها لخلق تناغم كالأخضر والأضفر أو الأزرق والبنفسجي أو الأحمر والبرتقالي أو الأزرق والأخضر، ولتجربة ذلك، اتبعي ما يلي:

  • خففي اللونين المراد استخدامهما بالماء بنسبة 50% قبل البدء بالرسم.
  • استخدمي اللونين الاصفر والأخضر.
  • ابدئي التلوين باللون الأصفر على اللوحة ثم نظّفي الفرشاة.
  • امزجي قليلًا من اللون الأخضر مع الأصفر ثمّ ارسمي، واستمري بتظيف الفرشاة وزيادة نسبة اللون الأخضر لتقليل الأصفر على نحو متدرّج إلى أن تستخدمي اللون الأخضر وحده، واحرصي على أن يكون الانتقال من الأصفر إلى الأخضر تدريجيًا وناعمًا ودقيقًا.


نصائح لتعليم الرسم بالألوان المائية للأطفال

تساعد هذه النصائح في استخدام الألوان المائية بأمان من قبل الأطفال، ومع تجنُّب تلويث المكان واتساخ الملابس والحفاظ على الألون المائية لأطول مدة[٤]:

  • اشتري الألوان المائية عالية الجودة وتجنّبي الألوان القابلة للغسل، بسبب ميلها لأن تكون باهتة، ولا تخافي فالألوان المائية يسهل غسلها عن الملابس.
  • اطلبي من طفلكِ وضع قطرة من الماء على كل لون لترطيبه قبل استخدامه وبما يسهّل عليه التقاط اللون بالفرشاة، بدلًا من طحنه، وعلّميه كيفية مزج الماء بالألوان، وأخبريه عن أهمية الماء للرسم بالألوان المائية، لتخفيف من غمق اللون ودرجته ولزوجته، وذكريه بذلك قبل الرسم دائمًا.
  • علِّمي طفلكِ طريقة تنظيف الفرشاة الصحيحة، وذلك بالضغط على جانبها وهي في قاع الوعاء من 3 إلى 4 مرات، ثم الضغط على الجانب الآخر، وتكرار ذلك حسب الحاجة حتى تصبح نظيفة.
  • علمّي طفلكِ كيفية تنظيف الألوان، وذلك بلف الفرشاة على اللون المتسخ لالتقاط الألوان المختلطة به ثمَّ تنظيف الفرشاة، وتكرار ذلك حتى تصبح الفرشاة نظيفة، كما يمكن تنظيف اللون المتسخ بالمناديل المبللة.
  • علّمي ابنك حفظ الفراشي في مكان خاص بها بعيدًا عن علبة الالوان لتجنب تسرب الألوان لها، ما يؤدي لالتصاق الشعيرات ببعضها واتساخ مقابض الفراشي، وذلك بحفظها في كوب خاص بها.


المراجع

  1. "Learning to paint with watercolors", play.google, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  2. "Watercolors painting", playgoogle, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  3. Ana Victoria Calderon (4/9/2018), "5 Simple Watercolor Techniques for Beginners", artsy, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  4. Cheryl Trowbridge, "6 Tips for Watercolor Success with Kids", teachkidsart, Retrieved 2020-11-19. Edited.
374 مشاهدة