أسباب العض عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسباب العض عند الأطفال

 

يمر الأطفال في أثناء نموهم بمراحل عدة، تغير من سلوكهم وعاداتهم في اتجاه معين. قد يصدر من الطفل في مراحل نموه المختلفة مشاكل عدة، تضايق الوالدين والمحيطين به. وهنا لا بد من إيجاد حلول لمثل هذه الأزمات لضمان نمو طبيعي دون أن تبقى هذه المشكلة جزءًا من شخصيَّة الطفل إذا ما اعتاد عليها، ولم يتنبَّه المربون لها. ولعل واحدةً منها هي ظاهرة العض عند الأطفال.

تبدأ هذه الظّاهرة بالظهور لدى الطفل بعد عامه الأول، وذلك بعد بروز أسنانه، إذ يستخدم الطفل الصغير هذه العادة لجذب انتباه الوالدين له، نتيجة قصور في قدراته اللغوية في التَّعبير عن مطالبه، فقد يعضّ الطفل ثيابَه، أو يدي والديه تعبيرًا منه عن حاجاته، أو عن انفعالاته في حالة الغضب، فهو يعتبر للطِّفل بمثابة المتنفَّس الوحيد لإخراج المكنون في نفسه، وإشعار الآخرين بما يريده ويشعر به.

ويمكن تقسيم العض لدى الأطفال إلى أربع أنواع، وهي:

أولًا: العض بغية الاستكشاف:

في هذا النوع، يستخدم الطفل العض كوسيلة لاكتشاف الأشياء المحيطة به، فيضع كل ما يصل إلى يديه في فمه وعضّه. وهذه النّوع يعد أحد المراحل التي يمرّ بها الطفل في حياته، فيتحسّس الأشياء من حوله بهذه الطريقة، فالفم هو منطقة الإحساس للطِّفل؛ نظرًا لاحتواء الفم على أعصاب أكثر مقارنةً بالمناطق الأخرى في جسده.

قد تُشكِّل هذه المرحلة نوعًا من الخطر على الطفل، خصوصًا وأنَّ مناعة جسمه ما زالت في دور التكوُّن مما يجعله عرضةً لمختلف أنواع العدوى المرضية. إضافةً إلى ذلك فإن الطفل الصغير لا يدرك ما مدى خطورة الأشياء التي يضعها في فمه، فقد يضع بعضًا من المواد الكيميائيَّة كالمنظفات المنزليّة في فمه، مما سيؤدّي إلى تسمُّمه بها وربما قد يصل  لدرجة تهديد حياته. فيجدر بالمربّين الحرص بشدة على مراقبة ما يضع الطّفل في فمه.

ثانيًا: العض للتَّعبير عن الانفعالات:

ينشأ هذا الفعل عند الطِّفل، إذا أحسَّ بتورطه في مشكلة لا يُعرَف كيفيَّة الخلاص منها، فيلجأ حينها للضَّرب والعض، وتنشأ هذه الحالة عن الطفل لدى لعبه مع أقرانه.

ثالثًا: العضُّ بسبب عوز الطفل للإحساس بالقوَّة:

يبرز هذا السلوك عند الطفل الأصغر من بين الأخوة، فيلجأ للضرب والعض لتحقيق ذاته والدِّفاع عن نفسه. وفي كل من النوعين الثاني والثالث يجدر بالأبوين إبعاد طفلهم عن الموقف الانفعالي الذي نتج عنه سلوك العض، وإرشاد الطِّفل بأن العضَّ ليس وسيلةً للدِّفاع والتعبير عن ذاته، وطمأنته بأنّه بحمايتهما ولن يستطيع أحد الاقتراب منه وإيذاءه.

رابعًا: العض نتيجة شعور الطِّفل بالألم:

في عمليَّة التسنين، وهي بدء ظهور الأسنان لدى الطِّفل، يُصاب الطفل بألم في لثَّته، فيلجأ للعضِّ من أجل التخفيف عنه. ويمكن هنا توفير قطعة خفيفة نظيفة كالمستخدمة في الرِّضاعة مثلًا للعض عليها.

باختلاف السبب الذي نتج عنه هذا السلوك، يجب على الأبوين إدراكه والتصرف بما يتناسب مع عمر الطفل وقدرته على تفهم الأمور من حوله..