أعدي بهذه المكونات وصفات للعناية بالشعر

أعدي بهذه المكونات وصفات للعناية بالشعر

أهمية الاعتناء بالشعر

تعد العناية بالشعر روتينًا صحيًا ومهمًا للرجال والنساء على حد سواء، ولا يقتصر مفهوم الاعتناء بالشعر على مجرد غسله فقط، بل هو مفهوم أكبر من ذلك يتضمن طرق الحفاظ عليه والتأكد من استخدام منتجات العناية المناسبة له، إذ إن صحة الشعر انعكاس لمستوى صحة نمط الحياة، ففي كثير من الأحيان يتسبب التلف الوراثي المسبق بآثار ضارة؛ إلا أن الحياة الصحية تمنعها كالصلع على سبيل المثال.

يجب إيلاء أهمية للعناية بالشعر لا تقل عن أهمية الاعتناء بأجزاء الجسم الأخرى وهذا الأمر يتجاهله كثير من الناس مما يؤدي إلى الإساءة للشعر واستنزافه، أما بالنسبة لعدد مرات غسل الشعر فإن ذلك يعتمد على طبيعته وطبيعة العمل اليومي كذلك، فالشعر الدهني أو الزيتي يتوجب غسله كثيرًا بعكس الشعر الجاف، وبغض النظر عن نوع الشعر فإنه للحصول على شعر طبيعي صحي ينصح بالإكثار من شرب الماء وتخفيف التوتر والحد من كمية الحرارة المطبقة على الشعر وغسله بانتظام، وباختصار إن النظافة هي العامل الصحي والأكثر أهميةً لأناقة الشعر وهندمته جيدًا[١].


إليك أهم المكونات لصنع وصفات العناية بالشعر

تتمنى معظم الفتيات التمتع بشعر أكثر سمكًا وطولًا، إلا أن المنتجات المخصصة لهذا الغرض في المتاجر تكلف ثروةً باهظةً، ولحسن الحظ يمكنكِ الحصول على منتجات تحسين صحة الشعر من المطبخ، وكل ما يلزمكِ هو معرفة ما يجب دمجه وبأي مقدار، وفيما يلي ذكر لوصفات منزلية للعناية بالشعر[٢]:

  • الكافيين: امزجي 113 غرامًا من مسحوق الكافيين مع 226 غرامًا من الشامبو العادي قبل استخدامه أو مع الماء ورشيه على شعركِ قبل الاستحمام، ويمكن استخدام هذه الوصفة يوميًا مع تجنب استخدامها أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • زيت جوز الهند والأفوكادو: دلكي جذور شعركِ بزيت جوز الهند الدافئ مع الحذر من عدم تسخينه في المايكروويف، ثم اهرسي ثمرة الأفوكادو لتصبح عجينةً وغطي بها أطراف شعركِ فقط، ثم اشطفيه بعد 30 دقيقة من تطبيق المكونات وكرري العملية مرةً واحدةً كل أسبوع لتحقيق أفضل النتائج.
  • أوراق الكاري وجوز الهند: اسلقي أوراق الكاري مع جوز الهند واجمعي البقايا السوداء التي تتكون في المقلاة، ثم اتركي هذه البقايا لتبرد وضعيها على الشعر مرتين في الأسبوع لتحسين نموه وتقليل الشعر الرمادي، وتجنبي قلي أوراق الكاري إذ لن ينتج الخليط المناسب.
  • عصير البصل والعسل: اخلطي ملعقة أو ملعتين صغيرتين من العسل مع عصير البصل، وضعي الخليط على مناطق نمو الشعر القليل أو على فروة الرأس كاملةً، ثم اتركيه طوال الليل واغسليه بالشامبو صباحًا لإزالة رائحة البصل، ويمكنكِ إضافة بعض الزيوت المعطرة قبل تطبيق الخليط على شعركِ.
  • زيت اللوز: دلكي شعركِ بزيت اللوز بانتظام بدءًا من فروة الرأس، واتركيه على الرأس مدة 15 دقيقة ثم اشطفيه، واستخدمي هذا العلاج مرةً في الأسبوع لتغذية الشعر أو مرتين لاستعادة الشعر التالف والجاف.
  • المايونيز: بللي شعركِ قليلًا ثم دلكيه بالمايونيز بدءًا من الجذور نحو الأطراف واتركيه مدة 20 دقيقة، ثم اشطفي المايونيز بالماء الدافئ أو الشامبو المخفف.
  • الخل: يفيد الخل في استعادة درجة الحموضة الطبيعية لشعركِ والتي قد تفقد بواسطة الأصباغ والشامبو، لذك امزجي جزءًا من الخل مع جزأين من الماء، وأضيفي أي زيوت معطرة مرغوبة لتحسين الرائحة واشطفي شعركِ بها، واستخدمي الخل مرتين أسبوعيًا في بادئ الأمر إلى أن تصلي إلى مرحلة لا تتطلب الشطف بالخل سوى مرة أو مرتين في الشهر.
  • زيت جوز الهند وعصير الليمون: لاستخدام هذه الوصفة اخلطي مقدارًا واحدًا من عصير الليمون مع مقدارين من زيت جوز الهند المسَّخن في غير جهاز المايكروويف، ثم دلّكي هذا الخليط في فروة رأسك واتركيه على شعرك طوال الليل أو مدة 4-6 ساعات كحد أدنى.
  • ماسك الشوفان: ويستخدم لتعزيز نمو الشعر ومحاربة الشعر الرمادي، وذلك بخفق ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نصف كوب شوفان ونصف كوب حليب إلى أن يصبح الخليط سميك القوام، ثم ضعي هذا القناع على شعركِ مدة 20 دقيقة واشطفيه بالشامبو العادي.
  • ماسك البيض واللبن: سخني البيضة حتى يبدأ ظهور رغوتها، ثم أضيفي بعض المايونيز والزبادي إلى أن تصبح العجينة ناعمة، ودلكي هذه العجينة بفروة رأسكِ وغطيه بكيس تجنبًا لتساقط الخليط، ثم أبقيه على شعركِ مدة ساعة قبل الشطف.


مكونات خاصة بالشعر الجاف

نذكر لكِ عزيزتي المرأة وصفات لبعض أقنعة الشعر التي تساعد في استعادة رطوبة ومغذيات الشعر الجاف[٣]:

  • زيت الزيتون والافوكادو: اهرسي حبة أفوكادو وامزجيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ومن العسل كذلك، ثم وزعي المزيج على مناطق من شعرك لترطيبها وغطيه بغطاء استحمام لمدة 30-60 دقيقة، واغسليه بالشامبو بعد ذلك.
  • البيض والمايونيز وزيت الزيتون والعسل: امزجي بيضةً مع ملعقتي مايونيز وملعقة كبيرة من زيت زيتون والعسل، ثم طبقيها على شعرك وغطيه، واتركيها مدة نصف ساعة إلى ساعة واشطفيه.
  • زيت جوز الهند والعسل: اخلطي 2-4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة عسل وغطي بها شعرك لمدة ساعة كحد أقصى ثم اشطفيه.
  • صفار البيض: اخلطي صفار بيضتين واحدة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم أضيفي كوبًا من الماء لتخفيف كثافة المزيج، ودلّكي فروة الرأس باستخدام هذا الخليط واغمري شعركِ به جيدًا، ثم اتركيه مدة 30-60 دقيقة، وينصح باستخدام هذه الوصفة مرة أو مرتين في الشهر فقط.
  • ماسك الموز: قشري موزة واطحنيها إلى أن تصبح كالمعجون باستخدام محضرة الطعام أو جهاز الخلاط واخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتون أو زيت اللوز، وغطي كل شعركِ بهذا المعجون ثم ضعي كيسًا بلاستيكيًا عليه، واشطفي المعجون من الشعر بعد مرور 30-60 دقيقة.


مكونات خاصة بالشعر الدهني

إذا كنتِ تملكين شعرًا دهنيًا فهذا يعني أنك تتمتعين بزيت طبيعي يحمي ويغذي شعرك، إلا أنه وفي حال كانت فروة الرأس دهنية بشكل مبالغ فيه فإن هذا مؤشر على وجود مشكلة كتعرق الرأس طوال الوقت مما يتسبب بالتهاب الجلد الدهني أو الحكة المفرطة والاحمرار، وإليكِ بعضًا من العلاجات البسيطة والنصائح لحمايةٍ أفضل للشعر الدهنيّ[٤][٥]:

  • نشا الذرة: إذ يساعد نشا الذرة في صنع شامبو مجفف لشعركِ الدهني، ولاستخدامه رشي بعضًا منه على فروة رأسكِ واتركيه مدة 10 دقائق ثم افركيه جيدًا إلى أن يختفي ويزول.
  • خل التفاح: وذلك بمزج نصف كوب من خل التفاح مع نصف دلو من الماء، ثم استخدميه كغسيل نهائي لشطف شعركِ بعد الاستحمام.
  • زيت شجرة الشاي: إذ يفيد زيت شجرة الشاي في تقليل الحكة وعلاج القشرة وتحسين نسبة دهون الرأس، ويمكنكِ استخدامه بكل بساطة بإضافة قطرات منه إلى الشامبو العادي الذي تستخدميه في الحمام واشطفي شعركِ به.
  • الليمون: اشطفي شعرك بكوب صغير من الماء ممزوج بالقليل من عصير الليمون.


نصائح لكِ للعناية بشعركِ

قبل اتخاذ الخطوة الأولى في العناية بالشعر يجب أن تنتبهي إلى نظامكِ الغذائي المتوازن، فخلايا الشعر هي الأسرع نموًا بين خلايا الجسم إلا أنها أول ما يتأثر في حال نقص التغذية الصحية، ويجب العلم أنه من الطبيعي فقدان 100 إلى 150 شعرة يوميًا، وفيما يلي بعض النصائح الأساسية لكيفية الحفاظ على شعرٍ أكثر صحة[٦]:

  • مشطي شعركِ الرطب بعناية شديدة وباستخدام مشط واسع الأسنان بدءًا من الجذور نحو الأطراف بلطف قدر المستطاع؛ إذ إنه أكثر هشاشةً وأكثر عرضةً للكسر.
  • قصي أطراف شعركِ كل بضعة أسابيع للتخلص من الأطراف الخشنة والمتشققة، ويوصى بقص 1/2 سنتيميتر من الشعر كل 6-8 أسابيع لتجنب تقصف الأطراف.
  • لا تغسلي شعركِ يوميًا، وفي حال اضطررتِ لذلك يتوجب وضع القليل من البلسم على أطراف الشعر.
  • اشطفي شعركِ بماء بارد حفاظًا على قوته وتألقه.
  • استعملي شامبو خالٍ من الكبريتات وهي التي تسبب الرغوة وتنظف فروة الرأس والشعر جيدًا، إلا أنها تجرد الشعر من الزيوت العطرية كذلك، وقد يتسبب ذلك بتهيج فروة الرأس أو جفاف الشعر مع مرور الوقت.


المراجع

  1. "The Importance of a Healthy Hair Care", americanbeautycollege, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  2. "15 Homemade Hair Growth Recipes", minq, Retrieved 15-5-2020. Edited.
  3. "7 DIY Hair Masks for Damaged Hair (super easy recipes)", juvetress,12-10-2017، Retrieved 21-5-2020. Edited.
  4. "How To Keep Your Hair Healthy – 20 Tips + Home Remedies"، stylecraze, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  5. "How To Get Rid Of Oily Scalp And Hair Naturally: 16 Home Remedies"، stylecraze, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  6. "How to Maintain Healthy Hair: 7 Hair Care Tips You'll Love"، food.ndtv, Retrieved 15-5-2020. Edited.
218 مشاهدة