إزالة المكياج بزيت الزيتون

إزالة المكياج بزيت الزيتون

إزالة المكياج بزيت الزيتون

يُعدّ المكياج واحدًا من الأساسيات التي تعتمد عليها المرأة سواء في حياتها اليوميّة أو في المناسبات والاحتفالات التي تحضرها وذلك لإكسابها المزيد من الجمال والأناقة والتميّز، ويكون ذلك باستخدام مستحضرات التجميل المختلفة والمتمثلة بمكياج العيون كالظلال والكحل والمسكارا أو مكياج الوجه مثل كريم الأساس والبودرة وغيرها، ولعلّ الأهم من وضع المكياج هو إزالته والحفاظ على البشرة رطبة وحيويّة على الدوام، ومن أجل ذلك تلجأ الكثير من السيّدات لاستخدام مواد إزالة المكياج المتوفرة بالسوق والتي قد تؤدي إلى ظهور الحساسيّة أو الطفح الجلدي أو التأثير على العيون بطريقة سلبيّة ولذلك توجد بدائل صحيّة وآمنة ورخيصة نوعًا ما موجودة في كلّ بيت يمكن استخدامها لإزالة المكياج، والذي يعود على البشرة بالعديد من الفوائد الجمّة، ويحافظ على نشاطها وحيوتها ونضارتها ألا وهو زيت الزيتون النقي، الذي يتميّز بسهولة استخدامه وقلة المجهود المطلوب في التدليك للتخلص من آثار المكياج كما أنّه لا يسبب الحرق أو اللسع للعينين، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا الآتي على طرق إزالة المكياج بزيت الزيتون.[١]


طرق إزالة المكياج بزيت الزيتون

لإزالة المكياج عن البشرة باستخدام زيت الزيتون لا بدّ من اتباع الطرق والوصفات التالية[٢][٣][٤]:

  • زيت الزيتون: يحضر مقدار ربع فنجان من زيت الزيتون وتغمس فيه قطعة من القطن النظيف وتدهن بها بشرة الوجه والجفون وأماكن تواجد المكياج وتدلك البشرة برفق بعد ذلك بواسطة أطراف الأصابع حتى الزوال التام للمكياج، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الدافئ لإزالة باقي كميّة الزيت الموجود على البشرة ويجفف بمنشفة قطنيّة نظيفة.
  • زيت الزيتون وزيت الخروع: يمزج مقدار نصف كوب من زيت الخروع والمقدار نفسه من زيت الزيتون معًا، وتغمس قطعة من القطن النظيف في المزيج وتفرك بها البشرة الملطخة بالمكياج مدّة لا تقل عن دقيقة، ثمّ ترطب منشفة نظيفة بالماء الدافئ وتطبق على بشرة الوجه لمدّة دقيقة كاملة قبل مسحها بالمنشفة للتخلص من آثار الزيت التي ما زالت متراكمة عليها، وهذه المقادير مناسبة لإزالة المكياج عن البشرة العادية أو المختلطة، أما بالنسبة للبشرة الدهنيّة والجافة فتختلف المقادير فالبشرة الدهنيّة يستخدم لها مقدار من زيت الزيتون وثلاثة أضعاف المقدار من زيت الخروع، أما البشرة الجافة فيستخدم لها مقدار من زيت الخروع ومقابله ثلاثة أضعاف المقدار من زيت الزيتون وتكمل باقي الخطوات كما البشرة العاديّة، وتجدُر الإشارة إلى أنّ زيت الخروع يمتلك العديد من الخصائص المختلفة، منها أنّه يساعد على تطهير البشرة، كما أنّه مضادّ للجراثيم أيضًا.
  • زيت الزيتون وبياض البيض: يخلط بياض حبّة من البيض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون الحامض معًا في وعاءٍ صغير حتى الحصول على مزيج كثيف وناعم، ويوزع بعدها على كافة أنحاء البشرة ويترك حتى يجف ثمّ ينظف ويغسل جيّدًا بالماء.


مزايا استخدام زيت الزيتون لإزالة المكياج

من أهم المزايا والفوائد التي من الممكن الحصول عليها من استخدام زيت الزيتون في تنظيف البشرة من المكياج ما يأتي:[٤]

  • مقاومة علامات الشيخوخة، وذلك بسبب احتوائه على أربعة من مضادات الأكسدة والتي تحارب ظهور تلك العلامات كما تقلل من انتشار الجذور الحرة المرتبطة بالتجاعيد وتقلل عدد من اضطرابات البشرة المتعلقة بالتقدم في السن، ويضاف لذلك أنّ زيت الزيتون يساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة الضارة.
  • المساعدة في ترطيب البشرة، وذلك لأنّ زيت الزيتون يكون غنيًّا بالدّهون الصحيّة، وفيتامين أ وفيتامين هـ، ولذلك فهو الخيار الأمثل لترطيب مناطق البشرة الجافة سواء على البشرة أو اليدين أو القدمين.
  • إزالة المكياج دون أي تأثيرات تذكر، وذلك لأنّ معظم مستحضرات التجميل تحتوي على الزيوت والشموع الثقيلة وزيت الزيتون يمتلك تركيبة مماثلة لهذه الزيوت الموجودة في الكحل والمسكارا وظلال العيون وهذا ما يساهم في سرعة تفككها وإزالتها ويضاف لذلك أنّ استخدامه آمن ولا يؤدي إلى انسداد مسام البشرة.
  • إعادة التوازن للبشرة، كما أنّ زيت الزيتون يقلّل تعرضها للتهيج من المؤثرات الخارجيّة، وهو زيت مثالي ويمكن استخدامه مع كافة أنواع البشرة.
  • سهولة الحصول على زيت الزيتون، نتيجة توفّره وانخفاض سعره مقارنةً بأسعار المنتجات الخاصة بإزالة المكياج ولا سيّما تلك ذات الجودة العالية والتي تحمل اسم علامة تجارية عالميّة شهيرة.


استخدام زيت الزيتون للوجه

يمكن استخدام زيت الزيتون للوجه بهدف تحقيق العديد من المكاسب والفوائد الأخرى لبشرة الوجه، بالإضافة إلى إزالة المكياج، والمتمّثلة فيما يلي:[٥]

  • الهالات السوداء، إذ يساعد في التخلص من الهالات السوداء الموجودة في محيط العينين وإعادة الحيويّة واللون الطبيعي لبشرة الجفون الرقيقة، ويكون ذلك من خلال دهن المنطقة المحيطة بالعيون بمقدار ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وذلك قبل الذهاب للنوم وبصورة يوميّة حتى تحقيق النتائج المرغوبة.
  • تغذيّة بشرة الوجه، وإمدادها بالعناصر المغذيّة المتمثلة بفيتامين هـ، والمواد المضادة للأكسدة وذلك لانتعاشها وإضفاء الحيويّة عليها.
  • التقشير، إذ يستعمل زيت الزيتون في تقشير الوجه من خلال تحضير مقشر السكر أو الملح مع زيت الزيتون إذ تخلط كميّات من كلٍ من الملح الخشن أو السكر الخشن وزيت الزيتون وتفرك به البشرة.
  • تدليك الجسم، للحصول على الاسترخاء كما أنّ التدليك يساهم في الحفاظ على شباب البشرة.


نصائح قبل إزالة المكياج بزيت الزيتون

توجد مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها قبل البدء بإزالة المكياج عن البشرة باستخدام زيت الزيتون وذلك لتحقيق أفضل النتائج وهي كالتالي:[٣]

  • يفضل إزالة المكياج باستخدام زيت الزيتون في فترة المساء وقبل الذهاب للنوم.
  • ينصح باستخدام زيت الزيتون ذي الجودة العالية أي النقي البكر الذي يخلو من الشوائب.
  • تُدلّك بشرة الوجه بلطف وباستخدام أطراف الأصابع في حركات دائريّة لبعض الوقت وذلك لتنظيف أفضل وأعمق للبشرة مع مراعاة استخدام الشاش أو القطن الناعم والنظيف أثناء ذلك.
  • تُنظّف البشرة وتُغسل جيّدًا بالماء فقط قبل البدء باستخدام زيت الزيتون في إزالة المكياج مع ضرورة إزالة العدسات اللاصقة عن العيون في حال وجودها.


المراجع

  1. Samar Hamdi (23-4-2017)، "5 زيوت طبيعية لإزالة المكياج وتنقية البشرة"، مجلة حياتك، اطّلع عليه بتاريخ 17-10-2019. بتصرّف.
  2. نهلة، "زيت الزيتون لازالة المكياج بشكل طبيعي"، مجلة رجيم، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "كيفية إزالة المكياج بزيت الزيتون"، مجلة قهوة الصباح، 26-5-2016، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "زيت الزيتون لازالة المكياج"، وصفاتي، 3-8-2018، اطّلع عليه بتاريخ 12-10-2019. بتصرّف.
  5. "7 من أبرز فوائد زيت الزيتون للوجه"، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 25-10-2019. بتصرّف.