أفكار لتزيين دولاب المطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢٧ يناير ٢٠٢٠

أصول المطبخ

كان الناس في العصور القديمة يطبخون خارج البيوت؛ أي أنهم كانوا يبنون بيوتًا مفتوحة للنار لا سيما للطبخ، ومع التقدم والوصول للعصور الوسطى استُخدمت هياكل بنائية مبسطة للخشب والطعام؛ إذ كان يوضع الطعام في وعاء معدني ويُعلق فوق النار، وكانت هذه الهياكل سببًا في تجمع الناس حولها كونها مصدر للضوء والحرارة، والشيء المؤكد والأهم هو طهو الطعام، وحتى الوصول إلى القرن السادس عشر انتشرت المداخن على نطاق واسع داخل المنازل لكنها كانت تُسبب دخانًا وبقايا سوداء ناتجةً عن الحريق؛ مما استدعى وضع المداخن خارج المباني لتسهيل التنفس، وفي القرن الثامن عشر أثرت الاتجاهات الاقتصادية والسياسية على تصميم المطابخ وهدفت التكنولوجيا الحديثة إلى تقليل الجهد والوقت؛ فطُوّرت المواقد التي تحرق الأخشاب على يد المصمم الفرنسي فرانسوا كوفيليز عام 1735.

جاء المبتكر بنجامين فرانكلين عام 1742 وابتكر المواقد المعدنية؛ إلا أنها استُخدمت للتدفئة وليس للطهي، إلى أن جاء فيلو ستيوارت وقام في عام 1834 بتصميم موقد صغير من الخشب، وكانت كفاءته أكبر من كفاءة المواقد وأصبح الطهي في وقت قياسي، ومع التطور باتت مواقد الفحم تُشكل خطورةً على البيئة لتلويثها الهواء، وقطع الأشجار، والتغيرات المناخية؛ مما استدعى اختراع شيء أكثر أمانًا؛ ألا وهو مواقد الغاز التي اخترعها البريطاني جيمس شارب في عام 1826، ومع الوصول للقرن العشرين باتت جميع المطابخ تستخدم أفران الغاز، وفي عام 1912 اختُرع أول موقد كهربائي، وبعد الحرب العالمية الثانية تقدمت الصناعة وأثرت كثيرًا في وجود المطبخ الحديث، وتزايد الناس بالطلب على معدات المطبخ الحديثة وهدموا الجدران القديمة واستبدلوها بمطابخ أكثر نظافة وتنظيمًا وهدوءًا وذات سهولة في العمل، وبات المطبخ مكان الفخر والترفيه أمام الضيوف، وبالوصول لستينيات وسبعينيات القرن الماضي أدت التغيرات الاجتماعية إلى التحسن في أساليب المطابخ من خلال الاهتمام بتجديد الطهو المنزلي، وتطوير مهارات الطهو، وأصبح المطبخ يُشكل نبض النشاط الاجتماعي، ومع بداية الثمانينيات من القرن العشرين انتشرت فكرة المطابخ المفتوحة مع إضافات وتصميمات للتباهي، والآن بات المطبخ يُشكل مساحةً نظيفةً مع مجموعة متكاملة من الأجهزة الأنيقة[١].


أفكار لتزيين دولاب المطبخ

يُعد المطبخ من أهم أجزاء المنزل؛ فهو مكان تجمع العائلة لتناول الطعام وإعداد الوجبات المفضلة والاستمتاع بالأجواء العائلية معًا، ولأهمية المكان المعنوية لا بد من إضافة بعض اللمسات التزيينية التي تجعله محببًا للجميع، ومن بعض الأفكار لتزيين خزائن المطبخ ما يلي[٢]:

  • إعادة ترتيب الخزائن التي باتت غير منظمة، والتخلص من بعض الأدوات غير اللازمة، فسيمنح هذا العمل شعورًا بوجود مطبخ جديد.
  • إضافة بعض الجوارير المتحركة أو الصناديق في حال عدم توفر المساحات التخزينية الواسعة.
  • إضافة طابع مشرق ومميز للمطبخ من خلال اختيار ألوان مبهجة للدواليب، أو الابتعاد عن اللون الأبيض الذي يجعله يبدو كأنه قسم داخل المستشفى؛ مما يجلب الشعور بالسعادة.
  • تخصيص زاوية من بين الدواليب للنباتات والزهور البيتية التي تُضفي مظهرًا جميلًا وتزيد من الحيوية داخل المطبخ.
  • الابتعاد عن الأمور التقليدية في تزيين المطبخ؛ فالمطبخ بات يُشكل الجزء الأهم في المنزل، ومن الطرق العصرية في تزيينه إدخال قطع غير مخصصة له كنوع من التغيير، مثل إضافة خزانة أو دولاب أو رفوف للكتب أو أي شيء آخر يُعد غريبًا وغير متوقع.
  • تعليق الرفوف؛ وذلك لأن الخزائن ستكون ممتلئة، وهي نوعان ويجب الاختيار بناءً على حجم ومساحة المطبخ؛ فإن كان المطبخ صغيرًا يُفضل اختيار الرفوف دون حواف، وإن كان واسعًا فمن الممكن استخدام الرفوف ذات الحواف الظاهرة، ويمكن تزيين هذه الرفوف ببعض أوراق الجدران المميزة.
  • إزالة أبواب الخزائن والأدراج وإظهارها مفتوحة، وإظهار ما بها من الصناديق المزخرفة والزجاجات الجميلة والأوعية اللطيفة وترتيبها بشكل يُعطي ديكورًا مميزًا، وبهذه الطريقة سيبدو المطبخ بمساحة أكبر.
  • إدراج بعض الأضواء من خلال مصابيح صغيرة أو شمعدان داخل الخزائن ؛مما يُضفي شعورًا بالرومانسية، ويُجدد به الحياة.


أهمية المطبخ

يحتاج المنزل للعديد من الأمور التي تجعله متكاملًا لا ينقصه شيء، ومن بعض هذه الأمور أماكن النوم، ومكان الطعام؛ ويُعد مكان إعداد وتناول الطعام من أهم الأماكن في المنزل، ومن الأمور التي منحته هذه الأهمية ما يلي[٣]:

  • غرفة ذات أهمية كبيرة في البيت: فهو المكان الذي يبدأ منه الشخص يومه وأيضًا يُنهي يومه منه؛ إذ لا يمر يوم عليه دون أن يدخل المطبخ لإعداد الطعام وتناوله أو حتى في بعض الأحيان ودون أي سبب يجد الشخص نفسه تلقائيًا متجهًا للمطبخ فاتحًا الثلاجة ومغلقها عدة مرات.
  • مكان وجود الطعام: يُعد المطبخ مكانًا ساحرًا؛ إذ تُجمّع المواد المشتراة من السوق لتُحضّر العديد من الأطباق المميزة مثل إعداد البيتزا، وأصابع الدجاج اللذيذة التي تُصنّع في المنزل دون التخوف من أضرار الأطعمة الجاهزة.
  • المطبخ العصري بات يُوفر مساحةً مشتركةً بين أفراد العائلة: إذ يُساعد على قضاء الأوقات الجيدة معًا، ويُتيح مراقبة الأبناء أثناء الطهي أو التحدث مع الضيوف أثناء إعداد الإفطار أو أكواب الشاي؛ مما يُضفي شعورًا بالتقارب.
  • مكان للترفيه: إذ يُتيح المطبخ الحديث فرصة إعداد الطعام مع الأصدقاء؛ فبدلًا من البقاء وحيدًا في المطبخ دون أي مساعدة وتسلية بات المطبخ مميزًا بإمكانية دخول الأصدقاء والأشخاص معًا للمطبخ وتقديم المساعدة، ومرور الوقت دون أي تعب وملل بل بشعور مليء بالمرح.
  • تعلُّم المساعدة: فعندما يرى الأطفال أُمهم منهمكة في إعداد الطعام سيهِمون لمساعدتها؛ فالأبناء الأكبر سنًا سيُقدمون المساعدة في الطهو، بينما الأبناء الأصغر سنًا سيُحضّرون طاولة الطعام.
  • تنمية مهارات الطهو: إذ يرغب جميع الأشخاص في تجربة إعداد الطعام، والبعض الآخر يُشكل المطبخ لديهم مختبرًا للعمل والإتقان في الطهو.


فوائد تنظيم خزائن المطبخ

توجد عدة أمور وفوائد تُشجع الشخص على تنظيم خزائن المطبخ وإعادة ترتيبها، ومن هذه الأمور ما يلي[٤]:

  • توفير المال: فمن خلال تنظيم هذه المساحة سيُكوّن الشخص فكرة عن كافة الأدوات الموجودة في مطبخه، ليكون قادرًا على تحديد ما يحتاج شراءه دون أن يضطر لشراء أدوات ليس بحاجتها.
  • توفير الوقت: فعند ترتيب الخزائن والأدوات التي داخلها لن يكون الشخص بحاجة إلى وقت مطوّل في البحث عما يُريده وقت الحاجة، فمن خلال تطبيق هذا النظام سيكون كل شيء في مكانه المخصص الذي يعرفه صاحب المنزل.
  • تسهيل إعداد الوجبات: فالخزائن المنظمة تُساعد على التخطيط الصحيح لإعداد الطعام والتسوُّق الخاص ببعض الوجبات، فمن خلال هذا التنظيم داخل الخزائن سيعرف الشخص ما لديه من المواد والمكونات وما يحتاج إلى شرائه.
  • السهولة في التنظيف: فعند تنظيم وترتيب الخزائن سيعرف كل شخص في المنزل أماكن الأدوات وبالتالي سيستخدمها ويُعيدها إلى مكانها؛ مما يُسهل التنظيف.

المراجع

  1. Ana Lopes Ramos (2016-3-1), "A Brief History of the Kitchen"، John Desmond Limited, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. "How to Decorate a Kitchen", Wiki How, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  3. "6 Reasons The Kitchen Is The Most Important Part Of The House", FURDO, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  4. Elizabeth Larkin (2019-11-26), "How to Organize Kitchen Cabinets"، the Spruce, Retrieved 16-1-2020. Edited.