أنواع السوشي: معلومات لم تقرأيها من قبل!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٣ مايو ٢٠٢١
أنواع السوشي: معلومات لم تقرأيها من قبل!

تعرّفي على معلومات حول أنواع السوشي

يعد السوشي أحد الأطباق اليابانية الشهيرة، وهنالك العديد من أنواع السوشي التي تختلف بنكهتها وحجمها وشكلها والتي اختلفت مع مرور الزمن، وفي ما يلي بعض من هذه الأنواع:[١]


ماكي سوشي (Makizushi)

يسمّى أيضًا نوريماكي، ويُحضّر بلفّ المكونات بطحالب النوري البحرية ، وظهر هذا النوع في أوائل القرن الثامن عشر، واسم نوريماكي يُقسم لنصفين ماكي يعني اللفة ونوري تعني أوراق البحر التي تُغلف بها المكونات، وتحتوي اللفة عادةً على مُكوّن واحد إما التونة الطازجة أو الديكون المخلل أو الخيار، وقد ظهر نوع يُسمى الفوتوماكي، وهو نوع مُشابه له إلّا أنّه أكثر سُمكًا، ولا يُقدّم في المطاعم بل يأتي مُعلّبًا، ويُصنع من خلال وضع الأرز على طبقات على حصيرة السوشي المصنوعة من ورق الخيزران، ثم يوضع فوقها شريحة من ورق النوري، كما يُضاف القليل من بذور السمسم وبيض سمك التوبيكو.


جونكان ماكي (Gunkan Maki)

اخُترع هذا النوع في مطعم جينزا في أربعينيات القرن الماضي، ويُصنع من خلال لف ورق النوري على شكل شريط عريض حول كرة من الأرز، ويُترك مساحة فارغة كافية لملئ مُكوّنات مُختلفة حسب الذوق، وشكلها يُشبه السفينة الصغيرة، ويوضع في هذه الطبقة الفارغة إما الحبّار أو السلمون أو نجيتورو وهي حشوة محضرة من بطن سمك التونة الدهني مع البصل الأخضر، أو يمكن حشوها بسلطة البطاطس مع الكانيميسو.


تيماكي (Temaki)

يُشبه هذا النوع مخروط الآيس كريم، ويحتوي بداخله على الأرز الملفوف بورق النوري على شكل مخروطي إضافةً إلى مكونات أخرى، ويسهُل صناعته بالمنزل نظرًا لبساطته، ويُمكن وضع بعض الحشوات بداخله مثل الحبّار، أو البرقوق المخلل، أو أوراق الشيزو الطازجة، أو العجة المُحلاة.


ناري سوشي (Narezushi)

اختُرعت هذه الطريقة لحفظ الأسماك قبل اختراع التبريد، وهذا الطبق يُصنع من السمك المحفوظ لعدة أشهر أو سنوات بالملح والأرز، وهو الشكل الأصلي للسوشي، ويجب التخلص من الأرز أو الملح قبل تناوله، ويعد هذا النوع أقل شعبية هذه الأيام نظرًا لنكهته اللاذعة، ويُصنع من أسماك نيجوروبونا ويتخمر لمُدّة تصل إلى 5 سنوات.


نيجيري (Nigiri)

يُطلق عليه اسم إيدو ماي، ويتكون من الأرز على شكل أسطواني مضغوط يدويًا يُغطّى بأحد أنواع الأسماك، وهذا السمك يُخلل في صلصة الصويا أو الخل أو يُسلق، ويُمكن أن تتألف الطبقة الأولى من الخضار أو اللحوم أو الأومليت أو التوفو أو المأكولات البحرية، ويمكن تخليل السمك بالخل أو بصلصة الصويا، ثم تُدهن بتتبيلة من الماء والملح والثوم المُعمّر والبصل.


أوشي سوشي (Oshizushi)

يُعرف كذلك باسم السوشي المضغوط ويُعرف باسم (هاكوسوشي) ويعني السوشي المُعبأ، وقد ظهر في منطقة أوساكا، ويُصنع من خلال ضغط المكونات في صندوق مُخصّص لهذا الأمر، وتوضع طبقات السوشي في داخله ثم تُقطع على شكل مستطيلات أو مثلثات أو مربعات صغيرة، وتتألف الطبقة العلوية من أسماك الماكريل، أو أوراق الخيزران الصالحة للأكل.


ساسا سوشي (Sasazushi)

يتألف هذا النوع من السوشي من طبقة أرز ثم طبقة ملفوفة بورق الخيزران، ونشأ في مقاطعة ناغانو خلال فترة الدول المُتحاربة، ويُعتقد أنّه ظهر بسبب تقديم الأطعمة على أوراق الخيزران أو لأن سكان ناغانو كانوا يبحثون عن طبقهم الخاص لإبهار أمير حرب الساموراي آنذاك، وقد يُلفّ السوشي بأنواع مختلفة من الأوراق.


كاكينوها سوشي (Kakinoha-zushi)

يُلف هذا النوع بأوراق الشجر الذي ينمو في مناطق غرب اليابان، وغالبًا ما يُستخدم ورق البرسيمون (كاكي)، وقد اختُرعت بسبب حفظ المأكولات البحرية الطازجة في هذه الأوراق في البداية، إذ كانت تُبرّد المأكولات البحرية وتحافظ عليها نظرًا لخصائصها المُضادة للبكتيريا، كما تمنحها رائحة لذيذة، وتتألف الحشوة من الأرز وطبقة من السلمون أو الماكريل، ويمكن إضافة بعض الإضافات كالجمبري.


تماري (Temari)

هذا النوع غير شائع خارج اليابان وحتى في المطاعم اليابانية بالرغم من سهولة صنعه، فهو يتألف من كرة من الأرز ملفوفة بطبقة رقيقة من السمك على شكل كرة، ويُقدم في الحفلات والنزهات بعد تزيينه ويُزيّن بالنكهات والمكونات الأخرى التي يُفضّل أن تكون مطهوّة وليست نيئة.


شيراشي سوشي (Chirashizushi)

يعني اسم هذا الطبق السوشي المُتناثر، فهو عبارة عن وعاء من الأرز مُغطّى بأنواع مُتعدّدة من مأكولات البحر مثل السلمون، والحبار، والقريدس المسلوق، والروبيان، وغيرها، وتوضع كميات كبيرة من هذه المأكولات فوق الأرز المطهو على البخار، ويُقدّم في جميع المطاعم في اليابان، كما يُباع مُعلبًا في المتاجر والأسواق.


إيناري سوشي (Inari-zushi)

يختلف عن الأنواع السابقة تمامًا نظرًا لأنّه لا يحتوي على الأسماك، كما أنّ مذاقه حلو وليس لاذع، أي أنّه عبارة عن قطعة من السكاكر مصنوعة من التوفو المقلي، ومطبوخة في توابل الميرين وصلصة الصويا والداشي والسكر، وتُوضع الحشوة التي تتألف من الأرز المطبوخ بالخل، كما يُمكن وضع الحشوة المؤلفة من الأرز المطبوخ مع الفطر والحبار والقريدس المسلوق والثوم المعمّر.


طريقة تناول أنواع السوشي

إليكِ خطوات تناول السوشي فيما يأتي:[٢]

  1. اغسلي يديكِ قبل تناول السوشي.
  2. يُمكنكِ تناول السوشي بعيدان تناول الطعام أو باليد، وفي حال وددتِ تناولها باليد التقطي السوشي بيدكِ واقلبيها باستخدام الإبهام والسبابة والوسطى، وضعيها في فمكِ.
  3. امسكي السوشي بالعيدان، ثم اقلبيه واغمسيه بصلصة الصويا لمدة ثانية واحدة حتى ينغمس السمك بالصلصة وليس الأرز، فالأرز قد يتفتت.
  4. تناولي السوشي في قضمة واحدة لتستمتعي بجميع النكهات، وإن اضطررتِ فتناوليها على دفعتين.
  5. تناولي شرائح الزنجبيل بين القطعة والاخرى لتتخلّصي من النكهة الغريبة في فمكِ، وتشعري بالمذاق اللذيذ مُجددًا.


نصائح لكِ عند تجربة أنواع السوشي للمرة الأولى

إليكِ أفضل النصائح التي يمكنكِ اتّباعها عند تجربة أنواع السوشي للمرة الأولى:[٣]

  • اختاري أنواع السوشي خفيفة النكهة عند تناوله للمرة الأولى.
  • ابتعدي عن السوشي الذي يحتوي على أسماك نيئة، ويمكنكِ اختيار الأنواع التي تحتوي على السلطعون في حال كنتِ قد جربتِ لحمه مسبقًا.
  • اغمسي السوشي بصلصة الصويا أو صلصة الواسابي لتحصُلي على نكهة ألذ، واستعيني بالزنجبيل لتزيلي النكهة اللاذعة من فمكِ.
  • اشربي الشاي الأخضر بعد تناول السوشي.
  • تدرّجي بنكهات السوشي لتصلي أخيرًا إلى النكهات اللاذعة والقوية وتخرجي من دائرة المبتدئين في تناول السوشي، إذ جرّبي بعد تناول السوشي المطبوخ الأنواع التي تحتوي على أسماك نيئة مثل سمك التونة الطازج، ثم تدرجي في الأنواع الأخرى مثل سمك السلمون والأنقليس، ثم جربي ثعبان البحر أو الأخطبوط.


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

هل يحتاج تحضير السوشي في المنزل إلى مهارة؟

يعتمد ذلك على نوع السوشي الذي ترغبين بتحضيره، لكن يُمكن تحضير السوشي البسيط في المنزل، والمصنوع من الخيار والأرز والسلمون المدخن والأفوكادو الملفوف بشرائح السوشي الجاهزة، ثم اصنعي بجانبه الصلصة من الصويا صوص.[٤]


هل تناول السوشي مفيد لصحتكِ أم لا؟

نعم، فهو يحتوي على الأسماك المليئة بالمعادن والفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة للجسم، كما أنّ ورق لف السوشي يحتوي على البروتين، وهو غني بمضادات الالتهابات، إلّا أنّه قد يحتوي على الأسماك النيئة التي قد تُسبّب خطر الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا والطفيليات.[٥]


المراجع

  1. "Types of Sushi: A Complete List From Nigiri to Narezushi", gurunavi, 17/5/2017, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  2. "How to Eat Sushi", wikihow, 4/12/2019, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  3. "What is the Best Sushi for Beginners to Try for the very First Time?", allaboutsushiguide, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  4. "EASY SUSHI ROLLS", gimmesomeoven, Retrieved 19/5/2021. Edited.
  5. Alina Petre (12/6/2019), "Sushi: Healthy or Unhealthy?", healthline, Retrieved 19/5/2021. Edited.