أهمية الخدمة الاجتماعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٠ فبراير ٢٠٢١
أهمية الخدمة الاجتماعية

أهمية الخدمة الاجتماعية

إنّ لأعمال الخدمة الاجتماعية العديد من الأهداف والغايات، كما أن لها أهمية كبيرة، ومن جوانب الأهمية التي تعود على المجتمع ما يلي[١]:

  1. تقوية العلاقات الإنسانية وتعزيزها.
  2. تقديم الخدمة والمساعدة للاَخرين.
  3. تحقيق العدالة الاجتماعية.
  4. تحقيق الكرامة وحفظها لجميع الأفراد في المجتمع.


أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

إن للخدمة الاجتماعية أهمية كبيرة في المجال الطبيّ؛ إذ يساهم الأشخاص الذين يعملون في مجال الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبيّ في القيام بالكثير من الأمور، ومنها ما يأتي[٢]:

  1. تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى هو ما يسعى إليه الأخصّائيون الاجتماعيّون.
  2. فحص المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية وأولئك الذين تكون حالتهم بها نوع من الخطورة فحصًا أوليًا؛ إذ يتابع مثل هذه الحالات أخصائي اجتماعي طبيّ.
  3. دراسة وتقييم الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية والبيئية والمالية للمريض.
  4. الدفاع عن المريض والحرص على تلبية وتحقيق رغباته، والمناداة باسم المريض بهدف تحقيق كافة حقوقه والحفاظ عليها.
  5. إرشاد المريض وتثقيفه وكذلك عائلته؛ إذ يحرص الأخصّائي الاجتماعي على التعامل مع الاستجابات العاطفية للمريض، وكذلك الاجتماعية.


ما هي مجالات الخدمة الاجتماعية؟

يمكن تطبيق أعمال الخدمة الاجتماعية في العديد من مجالات المجتمع، ومن أهمّ هذه المجالات[٣]:

  1. مجال مساعدة الأسرة والطفل، إذ يهدف العمل الاجتماعي في هذا المجال إلى تحسين حياة الأسرة والطفل وتحقيق الرفاهية لهم، وتوجد العديد من الخدمات التي قد تُقدّم للأطفال، ومنها حماية الأطفال الذين يتعرّضون للاعتداء والأذى وتوفير دور رعاية تأويهم، بالإضافة إلى إدارة عمليات التبنّي وإيجاد دور رعاية للأطفال المهجورين والذين ليس لديهم أسرة.
  2. مجال المدرسة والبيئات التعليمية، فيقدّم الأخصّائيّون الاجتماعيّون كل الدعم والمساندة للطلاب من خلال حلّ الكثير من المشاكل والقضايا المتعلقة بهم، كمشاكل التغيُّب المستمرّ عن المدرسة، بالإضافة إلى حلّ الكثير من المشاكل السلوكية للطلاب ومعالجتها، وغيرها من المشاكل والقضايا.
  3. المجال المجتمعي، ويشمل هذا المجال تقديم الخدمات المجتمعية لأفراد المجتمع المحيط، ومن هذه الخدمات دراسة أوضاع المحتاجين وتلبية احتياجاتهم المختلفة، بالإضافة إلى تقييم الاحتياجات الفردية، والتفكير عمليًا بخطط مستقبلية تفيد المجتمع.
  4. مجال العدالة الجنائية، إذ يوجد العديد من العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية في العديد مؤسسات الدولة بما فيها المحاكم ومراكز حماية الأسرة ومحاربةالعنف الأسري، بالإضافة إلى العديد من المراكز الإصلاحية.
  5. مجال مساعدة كبار السن، ويهتمّ الأخصائيّون الاجتماعيون العاملون في هذا المجال بدراسة أوضاع كبار السن في المجتمع والحرص على تقديم الرعاية الكافية لهم وحفظ حقوقهم أينما وُجدوا؛ سواءً أكانوا في بيوتهم ومع أهليهم أو في مراكز رعاية المسنّين، وتختلف الخدمات التي قد يقدّمها العاملون في مجال كبار السنّ؛ إذ قد تشمل تأمين مسكن لهم، أو رعايتهم من الناحية الطبية والصحية، وغيرها من أشكال الخدمة الاجتماعية.
  6. المجال الدولي، إذ يعمل الأخصائيّون الاجتماعيّون في هذا المجال ويتعاملون مع أشخاص من جنسيات مختلفة، كأولئك الذين يعملون في مخيّمات اللاجئين، ووكالات التبنّي الدولية، والمنظمات غير الربحية المختلفة، وفي هذا المجال من مجالات الخدمة الاجتماعية قد يواجه العاملون تحدّيات وصعوبات نظرًا لكونهم يتعاملون مع أشخاص من أقطار وجنسيات مختلفة، ويحتاج الشخص ليكون مؤهّلًا للعمل في مجال الخدمة الاجتماعية الدولية أن يحصل على تدريبٍ كافٍ.

المراجع

  1. TUW AUTHOR (9-1-2020), "The Importance of Social Work Today", tuw, Retrieved 9-2-2021. Edited.
  2. "What Does a Medical Social Worker Do?", onlineprograms.ollusa, Retrieved 9-2-2021. Edited.
  3. "Types of social workers: Exploring the many fields in which they serve", brandman, 5-2-2020, Retrieved 9/2/2021. Edited.