أهم المعالم السياحية في الأردن

الأردن

الأردن التي تُسمى رسميًا بالمملكة الأردنية الهاشمية، هي دولة عربية توجد في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتحدها دولة فلسطين من جهة الغرب، وسوريا من جهة الشمال، كذلك تحدها السعودية من جهتي الشرق والجنوب، وتطل الأردن من الجهة الجنوبية الغربية على خليج العقبة، وقد سُميت الأردن باسمها نسبةً لنهر الأردن الذي يمر بها، وحين أسس الملك عبدالله بن الحسين الإمارة الأردنية سماها إمارة الشرق العربي، وقد سُميت بعدها بالإمارة الهاشمية تيمنًا ببني هاشم، ويقطن في الأردن ما يقارب 9.5 مليون نسمة، ويتحدث سكان الأردن اللغة العربية مهما كان دينهم أو عرقهم؛ إذ إن اللغة العربية هي لغة الأردن الرسمية، والدينار الأردني هو عملة الأردن الرسمية، والصناعة في الأردن هي أول مورد للاقتصاد في الأردن؛ إذ تُسهم الصناعة في تنمية الاقتصاد الأردني بسرعة ومباشرة، فتجلب العمالة المحلية وتزيد الإيرادات الحكومية، وأهم صناعات الأردن هي الصناعات التحويلية والتعدينية[١].


أهم الأماكن السياحية في الأردن

الأردن غنية بالأماكن السياحية المميزة، أهمها[٢]:

  • البتراء: وهي من عجائب الدنيا السبع الجديدة، ولقبها المدينة الوردية، وهي معجزة ربانية، وذلك لأنها مدينة كاملة منقوشة في الصخر، كما أنها تتميز بالطبيعة الصحراوية، والأشكال الطبيعية الخلابة فيها، إلى جانب حفظها لتاريخ الأنباط القديم، وهو تحفة أثرية مميزة، والبتراء من أجمل معالم الأردن السياحية، ومن أهم مواقع البتراء الأثرية السيق، والخزنة، والدير، ومسرح البتراء، وقصر البنت، والمحكمة، والمعبد الكبير، والمذبح.
  • البحر الميت: البحر الميت هو أخفض نقطة في العالم، وقد سمي بالبحر الميت لأن الحياة معدومة فيه؛ إذ إن نسبة الملوحة فيه مرتفعة جدًا، ويقع على بُعد يُقارب 50 كم عن العاصمة عمان، كما أن في المنطقة المحيطة بالبحر الميت فنادقَ فخمةً عدةً، وشاطئًا سياحيًا عامًّا، ويمكن كذلك التمتع بزيارة مدينة الألعاب المائية في البحر الميت، ولمحبي السيارات يمكن تجربة سيارات الجو كارت في مدينة المغامرة.
  • العقبة: تقع العقبة على بعد حوالي 400 كم من العاصمة عمان، وتلقب بثغر الأردن الباسم، إذ إنها من مناطق الأردن المميزة، وذلك لأنها المدينة الوحيدة في الأردن التي تُطل على البحر، وبذلك فهي المنفذ المائي الوحيد في الأردن، وفي البحر جميع أنواع الأسماك، ما يوفر فرصةً ممتازةً لمحبي الصيد والحياة البحرية، والحرارة في العقبة مرتفعة غالبية أيام العام، لذا يُنصح بزيارة المدينة في فصل الشتاء؛ إذ إن الطقس يظل فيها دافئًا.
  • المدرج الروماني: المدرج الروماني من مناطق الأردن الأثرية المميزة، ويقع وسط البلد في العاصمة عمان، وهو مدرج ضخم يتألف من 33 مدرجًا ضخمًا منحوتًا في الصخر، والمدرج الروماني أكبر مدرج في العالم، ما يعطيه شهرةً سياحيةً، وإقبالًا كبيرًا من السياح.
  • حمامات ماعين: حمامات ماعين هي منطقة يقصدها السياح بقصد الاستشفاء، إذ إنها تتألف من مجموعة عيون مائية ضخمة، وذلك من أجل الاستشفاء وممارسة أنشطة سياحية علاجية عدة؛ ففي مياه حمامات ماعين الحارة عناصر طبيعية مفيدة كثيرة، ومنها: الكبريت، والحديد، والبروميد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، كما أن نسبة ملوحة المياه تعادل 18%، كما تبلغ درجة حرارة مياه الينابيع الحارة بعد أن تخرج من باطن الأرض ما يقارب 50 درجةً مئويةً.
  • عجلون: تبعد عجلون 80 كم شمالًا من العاصمة عمان، ومدينة عجلون هي أكبر كثافة شجرية في الأردن، وتحوي أشجار البلوط، ويمكن للسياح زيارة قلعة عجلون أو قلعة صلاح الدين، كما يمكن زيارة محمية عجلون الطبيعية المجهزة بخدمات سياحية للمبيت في الأكواخ الخشبية إضافةً لوجود مطعم سياحي فيه ألذ الوجبات والأطباق العربية.


حقائق عن الأردن

تُوجد معلومات عديدة يجهلها الكثيرون عن الأردن، حتى سكان الأردن أنفسهم، ومن أبرز هذه المعلومات[٣]:

  • جبل نيبو: انتشرت فكرة أن جبل نيبو هو المكان الذي دفن فيه النبي موسى -عليه السلام-.
  • يوحنا المعمدان: يوحنا المعمدان يُعرف بأنه مسجون في مكان يدعى مُكّور، وهو في جنوب مأدبا في الأردن.
  • الهلال الخصيب: في السابق كانت الأردن جزءًا من شكل يلقب بالهلال الخصيب الذي كانت فيه كل الأماكن التي فيها أماكن خصبة في العالم.
  • البحيرة المالحة: البحيرة المالحة هي نفسها البحر الميت، وهو أكثر المناطق عمقًا وانخفاضًا في العالم.
  • العائلة الهاشمية الحاكمة: الهاشميون، وهم العائلة التي تحكم الأردن، يعود نسبها إلى هاشم، وهو جد الرسول محمد -عليه السلام الأكبر- من قريش من قبيلة بني كنانة، وهي تنحدر من النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم -عليهما السلام-، وقد ظل الهاشميون يتولون حكم أجزاء من إقليم الحجاز في الجزيرة العربية ما بين العام 967 م حتى العام 1925م، وقد حكم الهاشميون من عائلة الملك عبدالله الثاني بن الحسين مكة المكرمة من عام 1201م حتى عام 1925م.
  • المغطس: منطقة المغطس في نهر الأردن من أبرز المكتشفات الحديثة للآثار الإنجيلية، ويقال إن منطقة المغطس تُدعى وادي الخرار، كما يقال أن يوحنا المعمداني عمد المسيح -عليه السلام- فيها.
  • المباني في عمان: معظم المباني في العاصمة عمان مبنية من الصخر أو الخرسانة، مع ألواح من الحجر الجيري الأبيض، فيكون مظهر غالبية معالم المباني في عمان متماثلًا جدًا.


طين البحر الميت للشعر

إذا كنت تنوين السفر للأردن وتحديدًا البحر الميت، فننصحك باستخدام طين البحر الميت لشعرك؛ فلطين البحر الميت العديد من الفوائد العلاجية والوقائية وذلك لكونه يعالج التساقُط لأنه يُقوّي بُصيلات الشعر عن طريق المكونات الطبيعيّة التي يحتوي عليها، كما يغذي الشعر ويقويه لأنه يحتوي على المغنيسيوم وعلى الحديد اللذين يعدان ضروريين للجسم عامة وللشعر على وجه الخصوص. وطين البحر الميت يحفز نمو الشعر، كما يحمي الشعر ويحمي فروة الرأس من الجفاف؛ لأنه يحافظ على رطوبة الشعر وعلى رطوبة فروة الرأس لوجود عنصر البوتاسيوم فيه، ومن أسباب مساهمته في تقوية الشعر احتوائه على معادن البروم واليود والزنك.


المراجع

  1. "معلومات عن دولة الأردن… جولة داخل دولة الاردن والتعرف عليها من قرب"، مرتحل، 2019-1-31، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
  2. "6 من أجمل وأهم الأماكن السياحية في الأردن"، صوت ultra، 2017-5-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
  3. " ١٠ حقائق مثيرة عن الأردن "، عرب Feed، 2016-1-31، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
258 مشاهدة