أين تقع نيجيريا على الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:١٩ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩

موقع نيجيريا على الخريطة

نيجريا هي جمهورية نالت حكمها الذاتي في أعقاب عام 1960 ميلاديًا بعد عدة أعوام من الانتداب البريطاني، تقع إلى الجهة الغربية من قارة أفريقيا يحدها أربع دول مختلفة منها: تشاد وكاميرون وجهة تطل على المحيط الأطلسي، تحتل مساحة مقدارها 923 ألف و700 و68 كيلومترًا مربعًا، يتوزع عليها أكثر من 177 مليون نسمة يتحدثون باللغة الإنجليزية إلى جانب مجموعة من اللغات المحلية أبزرها لغة الهوسا، يعتنق نصف سكانها الديانة الإسلامية والنص الآخر يعتنق كل من الديانة المسيحية ومعتقدات للأقليات المختلفة ونسبة الزيادة السكانية تزيد عن الـ 2 %، ويقسيم سكانها إلى عدد من العرقيات والأقليات أدى إلى تنوع ثقافي وتنوع موروثها التقليدي[١].


اقتصاد ومناخ نيجيريا

منذ بداية القرن العشرين وضعت الحكومة النيجرية خطة من أجل النهوض بها اقتصاديًا وقسمتها إلى حقب زمانية، وفي عام 2012 ميلاديًا استطاعت دولة نيجيريا بلوغ القمم والوصول إلى مرتبة أول دولة اقتصادية وأغنى دولة على مستوى القارة السوداء، ووصلت إلى ناتج محلي يزيد عن ال450 مليون دولار أمريكي سنويًا، ويتمتع سكانها بالرخاء الاقتصادي والرفاهية فيبلغ العائد الفردي بها عن 2600 دولار شهريًا، ويعتمد اقتصاد نيجيريا على عدد من الركائز أبرزها استخراج النفط وتصنيعه لعدد من المنتجات البتروكيماوية وعدد من الصناعات أبرزها صناعة الاتصالات والصناعة الالكترونية بمختلفة أنواعها، وعلى القطاع الزراعي وأهم مزروعاتها الكاكاو[٢].

يتغير مناخ نيجيريا من منطقة إلى أخرى بتغير تضاريسها ففي المناطق شمال البلاد تعاني المنطقة من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وشح الأمطار، وفي المناطق الوسطى تسود الأجواء الاستوائية والأمطار الصيفية الرطبة، والمناطق الجنوبية يسود عليها المناخ المداري المعتدل نوعًا ما تتساقط عليها كميات متوسطة من الأمطار[١].


مقتطفات نيجيرية

توجد مجموعة من العادات والتقاليد التي تنظم الحياة المجتمع النيجيري أبرزها متمثلة بالتالي[٣]:

  • الأسرة: هي الرابط الذي تجلس أسفله جميع الأسرة ولايمكن أن يقدم النيجيري على أي مشروع جديد من حياتهم أو اتخاذ أي قرار مصيري دون الرجوع إليها.
  • كبار السن: يحترم النيجيريون كبار السن ولا يمكن أن يوجهوا لهم الانتقاد أو الشتائم ويستطيع كبير السن توجيه الأوامر لجميع أفراد الأسرة ويتوجب عليهم الالتزام بها، وذلك بسبب اعتقادهم أن خبرته بالحياة تساعده على توجيههم إلى الأمور الحسنة فقط.
  • الكبار أولًا: في الاجتماعات والأماكن العامة يأخذ كبار السن الأولوية وبعد ذلك يأتي ترتيب النساء.
  • المصافحة: تكون بالسلام بالأيدي اليمنى مع وضع اليد اليسرى على كتف الشخص المقابل للتعبير عن الاحترام والتقدير والرغبة في بناء علاقات قوية معه.
  • التقبيل: يقبل الرجل الرجل وتقبل المرأة المرأة فقط عند المصافحة وتبادل التحية، لأن المجتمع النيجيري ملتزم بتعاليم الديانة الإسلامية ولايمكن أن يخالفها.
  • الهدايا: يفضل النيجيرين تبادل الأطعمة كهدية وخاصةً الفواكه الطازجة منها.
  • الهدوء: يحرص النيجيريون على إبراز هدوئهم في المواقف الصعبة ولا يمكن أن يتعرضوا للاستفزاز بسهولة، ويفضل سكان نيجيريا الابتعاد عن الشخص العصبي الذي يردد الكلمات الجارحة ويتصرف بطريقة مهينة.
  • طيبة القلب: أهل نيجيريا بسيطين جدًا ولا يمكن أن يتجهوا للتخطيط للمكائد والشرور وللانتقام من الآخرين وهم من أكثر الشعوب على مستوى العالم في طيبة القلب والبساطة في العيش.
  • التمهل: يؤدي النيجيريون مهماهم بتمهل من أجل إنجازها بطريقة دقيقة بدون عيب أو نقص وقد يستغرق اجتماع العمل لديهم لأكثر من ساعتين ليخرجوا بالنقاط المهمة التي من أجلها عقدت الجلسة.
  • العلاقات الاجتماعية: يسعى النيجيريون لبناء العلاقة القوية وخاصةً مع الغرباء ويسعون لتبادل الأحاديث والخوض بالخصوصيات من اجل توطيد العلاقات.
  • الشهادة أولًا: يعرف النيجريون عن أنفسهم باستخدام الألقاب التي اتخذوها من درستهم ويفضلون مناداة بعضهم بتلك الألقاب مثل: المهندس والطبيب والإداري وغيرها.


السياحة في نيجيريا

تنتشر داخل نيجيريا عدد من المدن والأماكن السياحية التي يتوجه إليها الملايين من السياح أبرز تلك الأماكن متمثلة بما يأتي[٤]:

  • محمية يانكاري: محمية طبيعية تشرف الحكومة على إدارتها وتنظميها تقع على ضفاف نهر الجاجي، يتمكن السائح عبر التجول بها من التعرف على أنواع مختلفة من الحيوانات الإفريقية وإطعامها مباشرةً مثل: الأفيلة التي تأخذ الزائر بجولة بسيطة داخل المحمية، والتقاط أجمل الصو بين تجمعات الطيور الضخمة التي حافظت عليها الحكومة منذ أكثر من عشرين عامًا، والجلوس على ضفاف النهر والوقوف على الجسور الخشبية التي تصل أجزاء المحمية ببعضها.
  • هضبة ماميلا: عبر التجول بها يتمكن السائح من الاستمتاع بالتجول بين أجزائها الخضراء المكونة من مجموعة ضخمة من الأشجار المزروعة منذ مشات السنوات وتنظيم حفلة شواء مع الأصدقاء بأحد الأماكن المخصصة لذلك، وأخذ جولة بين مجموعة الحيوانات الأليفة المنتشرة بين أرجاء الهضبة، وبسبب هذه الأجواء المميزة تحرص شركات السياحة لأخذ جميع زوار ولاية تارابا إليها.
  • منطقة جاشا كاجومتى: يتمكن السائح من السير بمسار طويل داخل المنطقة للتمكن من الاستمتاع بمزارع الأشجار المرتفعة المنتشرة بها، والجلوس على أطراف الجداول المائية والأنهار والينابيع والشلالات المنتشرة بها.
  • مدينة كانو: تعبر هذه المدينة عن عمق الحضارة النيجيرية منذ القرن الثاني عشر الذي بني به سور المدينة والمرافق الموجودة بها، عبر التجول بها يتمكن السائح من التقاط أجمل الصور بين أبنيتها وممراتها المزخرفة والمنقوشة بطريقة فنية إبداعية.
  • شلالات جورارا: شلالات ضخمة تسقط من مرتفع عالٍ إلى بحيرة تجميع ضخمة يتمكن السائح عبر زيارته من التقاط أجمل الصور للشلال والطبيعة الخضراء المحيطة بها وممارسة رياضة السباحة وصيد الأسماك وشوائها على أطراف البحيرة التجميعية.
  • منتزه أويو القديم: منطقة أثرية طبيعية تمكن السائح من أخذ جولة داخل المناطق الأثرية لمملكة أويو العظيمة.


المراجع

  1. ^ أ ب "نيجيريا"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  2. "نيجيريا أكبر قوة اقتصادية بأفريقيا"، الجزيرة، 7-4-2014، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  3. "ما هي عاجات وتقاليد دولة نيجيريا"، خربشة، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.
  4. "السياحة في نيجيريا .. تعرف على أجمل المعالم السياحية فى نيجيريا .."، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 10-7-2019. بتصرّف.