فوائد الشاي الاخضر بالياسمين

فوائد الشاي الاخضر بالياسمين

الشاي الأخضر بالياسمين

هل أنت من محبي شرب الشاي؟ إذا كنت كذلك، فلا بد وأن يكون قد تهادى إلى سمعك بعض الأشياء الجميلة عن الشاي الأخضر بالياسمين، فلا شيء يضاهي متعة تناول كوب دافئ منه، فذلك الكوب الأسطوري يجمع بين فوائد الشاي الأخضر ورائحة زهور الياسمين العطرة[١]، وعلى الرغم من وجود دلائل قوية تشير إلى بدء إعداد هذا الشاي في عهد أسرة سونغ الصينية قبل حوالي 500 عام، إلا أنه شاع استخدام هذا الشاي في المجال الطبي خلال السنوات 100 الماضية فقط، فالشاي الأخضر بالياسمين يعتبر شايًا طبيًا في المقام الأول بفضل خصائصه المهدئة[٢].

أما عن مكونات الشاي الأخضر بالياسمين، فنجد أن المكون الأول هو الشاي الأخضر، وفي الآونة الأخيرة كثر معدل استهلاك الشاي الأخضر من قبل محبي تناول الغذاء الصحي، ذلك أن الكثير من الدراسات أثبتت فوائده التي يصعب حصرها، وتجدر الإشارة إلى أنه مادة لا تزال تخضع للعديد من الدراسات، ولكن أيًا كانت النتائج التي ستأتي بها تلك الدراسات، فلا يوجد أدنى شك في المستويات العالية من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر، أما فيما يخص المكون الثاني ألا وهو الياسمين، فتعتبر زهور الياسمين البيضاء منجمًا لأحد أفضل العطور الحلوة ذات النكهة الرقيقة الساحرة، الأمر الذي يجعل شرب الشاي الأخضر بالياسمين تجربة مذهلة بقدر ما هي صحية[٣].


فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

إضافةً لمحتوى الشاي الأخضر بالياسمين من مضادات الأكسدة فهو يضم مجموعة لا بأس بها من الخصائص المهدئة، وفيما يلي سنعرض عددًا هائلًا من الأسباب الأخرى التي تدفع لتحضير كوب من هذا الشاي:

  • تعزيز جهاز المناعة: توجد علاقة طردية بين صحة الجهاز المناعي للإنسان وصحته هو، ويمكن تعزيز صحة هذا الجهاز الهام بقليل من المساعدة من الشاي الأخضر بالياسمين، ذلك أن هذا الشاي يمكنه زيادة عدد الخلايا المناعية في الجسم، الأمر الذي يجعله قادرًا على مكافحة السرطان بفضل ارتفاع نشاطه المضاد للأكسدة، ما يمنحه القدرة على القضاء الخلايا السرطانية، إضافةً لمنع تكاثرها وانتشارها، كما أنه شاي يؤثر على النوع الأول من داء السكري، فمن الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر بكافة أنواعه هو الشاي الأكثر استهلاكًا في كل من اليابان والصين، ولا يمكن أن يكون من قبيل المصادفة إثبات الدراسات السكانية وجود نسبة منخفضة جدًا من حالات الإصابة بداء السكري من النوع الأول في هاتين الدولتين على وجه التحديد، أما فيما يخص داء السكري من النوع الثاني فيمكن ببساطة لمضادات الأكسدة في الشاي الأخضر بالياسمين الحفاظ على مستويات الأنسولين في الدم عند مستوى ثابت، هذا إلى جانب دوره في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لمحتوى السكر في النشويات، ما يؤخر من سرعة إرسال السكر إلى الدم[١].
  • تحسين صحة القلب: يساعد الشاي الأخضر بالياسمين على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، إضافةً للتقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل تأثيره الإيجابي على الصعيد الجسدي والعقلي على حد سواء، وفيما يخص الجانب الجسدي نجد أن الشاي الأخضر بالياسمين يحتوي على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمواد التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها نذكر مادة البوليفينول التي تمنع أكسدة الكوليسترول، ما يؤدي إلى إيقاف تراكم الكوليسترول في الشرايين، الأمر الذي يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر، أما الجانب العقلي فيتولاه العطر المميز للياسمين، فرائحته العبقة تتسلل بلطف لتقلل من وطأة الجهد النفسي والعصبي، ما يسمح بحسر الإجهاد الجسدي وبالتالي تهدئة ضغط الدم المرتفع[١][٢].
  • تقليل الوزن: يحتوي الشاي الأخضر بالياسمين على مادة الكاتيكين التي تمتاز بخصائصها الحارقة للدهون عن طريق زيادة معدل الأيض، الأمر الذي يزيد من معدل حرق الدهون أسرع[٤].
  • تأخير ظهور علامات التقدم بالسن: يساعد تناول كوب واحد يوميًا من الشاي الأخضر بالياسمين على ترطيب البشرة الجافة، ما يؤخر من ظهور التجاعيد التعبيرية حول الفم والعينين، هذا إلى جانب دوره في تحسين ملمس ولون البشرة فيظهرها بمظهر أكثر شبابًا[٥].
  • تقليل التوتر: إن الشاي الأخضر بالياسمن يمتاز برائحته العطرة، ورائحة كل من الياسمين واللافندر كانت محور دراسة أجريت عام 2005م في جامعة كيوتو، ونشرت المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقية آثار هاتين الرائحتين على 24 متطوعًا أصحاء، إذ خلصت هذه الدراسة إلى أن الكثافة المنخفضة لرائحة الياسمين تمتلك أثرًا مهدئًا على كل من نشاط العصب اللاإرادي وحالة المزاج، ما يجعل الشاي الأخضر بالياسمين مفيدًا قبل الخلود للنوم لأولئك الذين يعانون من مشكلة الأرق، كما أنه يساعد على التخلص من الاكتئاب بفضل الشعور الإيجابي العام الذي يخلفه شرب هذا الشاي[١][٢][٣].


طريقة إعداد الشاي الأخضر بالياسمين

يمكن إعداد هذا الشاي بسهولة عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء، من ثم تحضير كوب يحتوي على كمية ملائمة من أوراق الشاي الأخضر وأزهار الياسمين، من ثم يصب الماء في الكوب، ويُنتظر مدة ثلث ساعة ليكتسب الشاي النكهة والفائدة في الأوراق والأزهار[٥].


محاذير شرب الشاي الأخضر بالياسمين

يفضل دومًا استشارة الطبيب المختص قبل شرب الشاي الأخضر بالياسمين أو أي شاي عشبي آخر، حتى تلك الأنواع التي تعتبر آمنة نسبيًا أثناء الحمل، ذلك أنها قد تحتوي على مكونات يعتقد الطبيب وجوب تجنبها[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث CUREJOY EDITORIAL (2018-3-22), "7 Outstanding Health Benefits Of Jasmine Green Tea"، Cure Joy, Retrieved 2018-11-19. Edited.
  2. ^ أ ب ت TARA CARSON (2017-10-3), "The Effects of Jasmine Green Tea"، Live Strong, Retrieved 2018-11-19. Edited.
  3. ^ أ ب BRYNNE CHANDLER (2017-10-3), "Benefits of Drinking Jasmine Green Tea"، Live Strong, Retrieved 2018-11-19. Edited.
  4. Tegan Jones (2018-1-3), "10 Benefits of Jasmine Green Tea That Makes Me Drink It Everyday"، Life Hack, Retrieved 2018-11-19. Edited.
  5. ^ أ ب Goodwyn Tea (2017-10-30), "Why Drink Jasmine Green Tea for A Glowing Skin?"، Goodwyn Tea, Retrieved 2018-11-19. Edited.
  6. Kate Beck, "Jasmine Green Tea and Pregnancy"، Health Fully, Retrieved 2018-11-19. Edited.