إزالة شعر المناطق الحساسة بالموس

إزالة شعر المناطق الحساسة بالموس

طرق إزالة شعر المناطق الحساسة

توجد الكثير من الطرق التي يمكنكِ من خلالها إزالة شعر المناطق الحساسة في المنزل، ومنها الحلاقة، أو استخدام الملقط، وهي طريقة أدق وأكثر ألمًا من الحلاقة ويجب استخدامها بحذر ولطف لأن إزالة الشعرة بقوة يؤدي إلى حدوث إصابات في الجلد أو بصيلات الشعر، ومن الطرق أيضًا القص وهذه الطريقة غالبًا لا تسبب أي مشاكل للجلد لعدم ملامستها له بشكل مباشر ولكن يجب تطهير المقص جيدًا قبل القص والتأكد من أن الشعر جاف ثم قصه ببطء ورفق، ويعد الشمع طريقة فعالة في التخلص من الشعر ومنع ظهوره لمده طويلة بسبب إزالته من الجذور ويقلل من الحكة أثناء نمو الشعر مجددًا ويجب التأكد من نظافة المنطقة قبل استخدامها[١].


كيف يمكنكِ إزالة شعر المناطق الحساسة بالموس؟

تعد إزالة شعر المناطق الحساسة بالموس من أسهل الطرق، كما أنها لا تزيد من كثافة الشعر حسبما هو متناقل بين الناس، ولكنّك تحتاجين إلى أداة مناسبة والقليل من المعجون أو الجل المناسب، كما أنك قد تجرحين نفسكِ مما يؤدي إلى دخول البكتيريا إلى هذه المنطقة، ولذلك عليكِ تخصيص أداة خاصة واتباع الخطوات التالية[١][٢]:

  • عقمي الموس جيدًا.
  • بللي شعر العانة ليسهل قصه.
  • اختاري كريمًا طبيعيًا أو مرطبًا أو جلًا لتليين البشرة وتقليل فرصة التهيج.
  • ابدأي بالحلق بلطف وذلك عبر تمرير الموس في نفس اتجاه نمو الشعر.
  • اشطفي الشفرة بعد كل تمريرة بالماء الدافئ.

ومن النصائح التي عليكِ أخذها بعين الاعتبار هي ضرورة استخدام مرآة حتى تتمكني من رؤية المنطقة بشكل جيد، وحاولي قص أكبر كمية من الشعر قبل البدء باستخدام الموس، وعند الانتهاء ضعي القليل من زيت الأطفال أو غيره من الكريمات المرطبة على المنطقة المحلوقة، وتجنبي المنتجات المعطرة لأنها قد تسبب تهيجًا لبشرتكِ.


هل توجد أضرار محتملة لإزالة شعر المناطق الحساسة بالموس؟

قد توجد بعض الآثار الجانبية السلبية لإزالة شعر المناطق الحساسة بالموس، ومن هذه الآثار شعوركِ بالحكّة لا سيما عند نمو الشعر مجددًا، والتهاب بصيلات الشعر ونمو الشعر تحت الجلد، واحمرار وتهيّج بشرتكِ لا سيما إذا كانت حساسة، كما يمكن أن تتحسس بشرتكِ من الكريمات أو المرطبات المستخدمة مع الحلق، فضلًا عن الجروح والخدوش التي يمكن أن تسببها الأداة الحادة، ولا بد من مراجعة الطبيب إذا استمرت هذه الآثار لأكثر من يومين، ورغم هذا فإن طريقة إزالة الشعر بالموس تعد من الطرق المناسبة للبشرة الحساسة لأن الطرق الأخرى تعد أكثر قسوة وضررًا على البشرة وقد تسبب ضررًا طويل المدى، وهذا مما لا تتحمله البشرة الحساسة، وإذا كانت بشرتكِ داكنة أو شاحبة عليكِ مراجعة الطبيب لتستشيريه حول الأدوات والعلاجات المناسبة لإزالة الشعر دون تأثيرها على لون البشرة[١][٣].


تعرّفي على طرق أخرى لإزالة شعر المناطق الحساسة

توجد طرق متعددة لإزالة شعر المناطق الحساسَة فضلًا عن الحلاقة والشمع تعرفي عليها[٣][٢]:

  • كريمات إزالة الشعر: تحتوي هذه الكريمات على مواد كيميائية تكسر بروتينات الشعر، وتضعف قاعدة الشعر، ويمكنكِ استخدامه من خلال وضعه على الشعر غير المرغوب فيه لفترة قصيرة ثم مسحه فيزيل معه الشعر، كما يمكنكِ استخدام هذه الكريمات دون وصفة طبية، وكما هو الحال مع إزالة الشعر بالشمع، تستمر النتائج لفترة أطول من الحلاقة أو القص، ولكن على عكس إزالة الشعر بالشمع؛ لا تسبب كريمات إزالة الشعر الألم ولكنها قد تسبب لبعض الناس حساسية بسبب المواد الكيمائية المستخدمة في تصنيع هذه الكريمات ولهذا يُنصح باختبار الكريم على منطقة صغيرة من الجلد على الساق أو الذراع والتأكد من عدم تحسس الجلد وتهيجه.
  • الليزر: إزالة الشعر بالليزر هو إجراء يستخدم إشعاعًا قويًا من الضوء يخترق الجلد لتدمير بصيلات الشعر، حتى يؤدي إلى عدم ظهور الشعر في النهاية، وتختلف النتائج من شخص لآخر فقد يلاحظ بعض الأشخاص احمرارًا وتورمًا مؤقتًا بعد العلاج، وتختلف مدة إزالة الشعر بالليزر حسب كمية الشعر المرغوب إزالته، ويجب عليكِ ارتداء نظارات واقية طوال فترة العلاج، وعادةً ما تكون طريقة إزالة الشعر بالليزر باهظة الثمن، وتستغرق 6 جلسات أو أكثر، فإذا اخترت هذه طريقة فاحرصي أولاً على أخذ استشارة طبية من أطباء الجلد وخبراء التجميل، وتأكدي من نظافة المكان الذي ستجرين فيه الجلسات وحصوله على شهادة معتمدة.
  • التحليل الكهربائي: التحليل الكهربائي هو الطريقة الوحيدة التي تضمن إزالة الشعر بشكل دائم، إذ تُستخدم إبر لتدمير جذور الشعر، وعادةً ما تكون العلاجات مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين لمدة عام تقريبًا لإزالة جميع جذور الشعر تمامًا، وتستغرق كل جلسة 15-60 دقيقة ويمكن أن تختلف التكلفة اعتمادًا على الموقع وعوامل أخرى.


نصائح عامة للسلامة أثناء إزالة شعر المناطق الحساسة

يمكنكِ اتخاذ عدة خطوات لتقليل مخاطر إزالة شعر المناطق الحساسة، ومن هذه الخطوات[٣][٤]:

  • تأكدي من النظافة: قبل البدء تأكدي من نظافة المنطقة واغسليها جيدًا واحرصي على طهارة الأدوات المستخدمة وتعقيمها وتغيير شفرات الحلاقة وتخصيص مقص محدد لهذ الأمور وتجنبي استخدامه لأغراض أخرى.
  • استخدمي الأدوات المناسبة: يجب أن تكون الأدوات كشفرات الحلاقة والمقص حادة جدًا، كما يجب الحفاظ على رطوبة المنطقة أثناء الحلق عن طريق استخدام الصابون أو غيره، وأزيلي الشعر بنفس اتجاه نموه.
  • استخدمي الإضاءة الجيدة والمرآة: رؤيتك للمنطقة بشكل جيد أثناء تنظيفها من الشعر تعد أساسيةً لتقللي من خطر الإصابة بالأضرار، واستخدمي إضاءة كافية ومرآة مناسبة.
  • اختبري المنتجات الكيميائية: ضعي أي منتج على منطقة صغيرة من الجلد على الذراع أو الساق أولًا وتحققي إذا كانت ستسبب لك أي تورم أو تهيج أو تحسس قبل استخدامها على المنطقة الحساسة.
  • حافظي على نظافة المنطقة: بعد إزالة شعر، تأكدي من بقاء المنطقة نظيفة وتحققي من وجود علامات تهيج أو غيرها، وقومي بعملية تقشير للجلد باستمرار لإزالة الجلد الميت.
  • البسي ملابس فضفاضة: تجنبي الملابس الضيقة لا سيما بعد تنظيف الشعر لعدة أيام، لأنها إذا كانت قريبة جدًا على الجلد قد تتسبب بتهيجه.
  • استشيري المتخصصين: استشيري الأطباء المتخصيين حول طرق إزالة الشعر والجئي إليهم في حال ظهور أي مشاكل.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Tim Jewell (15-3-2019), "How to Remove Pubic Hair Safely at Home and with a Professional"، healthline, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Removing Pubic Hair", youngwomenshealth,29-4-2019، Retrieved 30-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (4-5-2020), "Best ways to remove pubic hair safely and at home"، medicalnewstoday, Retrieved 30-5-2020. Edited.
  4. Carly Vandergriendt (3-5-2019), "What’s the Purpose of Pubic Hair? And 8 Other FAQs"، healthline, Retrieved 30-5-2020. Edited.
357 مشاهدة