إليكِ 12 وصفة وحيلة لإزالة القشرة في فترة قصيرة

إليكِ 12 وصفة وحيلة لإزالة القشرة في فترة قصيرة

مشكلة قشرة الشعر

القشرة هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس، وتتمثل بظهور قشور الجلد، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالحكة، والسبب الدقيق لحدوثها غير معروف، لكن توجد عوامل مختلفة تزيد من خطر إصابتكِ بها، ومن الجدير بالذكر أن الأمر لا يتعلق بسوء النظافة؛ لكن قد تكون القشرة أكثر وضوحًا إذا لم تغسلي شعركِ جيدًا، كما قد تكون القشرة محرجة ويصعب علاجها، إلا أنه توجد طرق عديدة طبية ومنزلية لحل المشكلة سنذكر لكِ بعضها في هذا المقال[١].


إليكِ وصفات طبيعية لتتخلّصي من القشرة

توجد العديد من الوصفات الطبيعية للتخلص من القشرة؛ نقدم لكِ بعضًا منها[٢]:

  • زيت شجرة الشاي: يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائص قوية مضادة للميكروبات وللالتهابات؛ مما قد يخفف من القشرة، ووفقًا لإحدى المراجعات العلمية[٣]؛ فإن زيت شجرة الشاي فعال في مكافحة سلالة معينة من الفطريات التي قد تسبب كلًا من التهاب الجلد الدهني والقشرة، وفي دراسة أخرى استمرت لمدة 4 أسابيع[٤] فحصت آثار زيت شجرة الشاي على القشرة عن طريق علاج 126 شخصًا يوميًا بشامبو يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي أو على دواء وهمي؛ وُجد أن زيت شجرة الشاي قلل من شدة الأعراض بنسبة 41٪ وقلل من التزييت والحكة، لكن قد يسبب هذا الزيت تهيجًا لبشرتكِ إذا كانت حساسة؛ لذا يفضل أن تخففيه بإضافة بضع قطرات منه إلى زيت ناقل كزيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على الجلد.
  • زيت جوز الهند: قد يحسن زيت جوز الهند ترطيب الجلد ويمنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس لديكِ، وأثبتت بعض الدراسات[٥][٦] أن زيت جوز الهند ومركباته تمتاز بخصائص مضادة للميكروبات؛ رغم أن التأثير على سلالة معينة من الفطريات التي تسبب القشرة لم يُفحص بعد.
  • الصبار: قد يكون الصبار مفيدًا في علاج قشرة الرأس، فوفقًا لإحدى المراجعات[٧]، وجد أن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات للصبار قد تحمي من قشرة الرأس، وقد أوجدت دراسة أنبوب اختبار[٨] أن الصبار كان فعالًا ضد العديد من أنواع الفطريات وقد يسهم في السيطرة على العدوى الفطرية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس، كما أوجدت دراسات أنبوب اختبار أخرى[٩] أن جل الصبار قد يقلل الالتهاب؛ مما قد يخفف الأعراض، لكن توجد حاجة لمزيد من الدراسات للنظر في كيفية تأثير جل الصبار مباشرةً على القشرة.
  • خل التفاح: يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس؛ إذ يُعتقد أن حموضة الخل تحفز تساقط خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ويُعتقد أيضًا أن خل التفاح يوازن درجة الحموضة في الجلد مما يُقلل من نمو الفطريات؛ وبالتالي يحارب قشرة الرأس، لكن لا توجد أي دراسات تدعم هذه الادعاءات، والكثير من فوائد خل التفاح لقشرة الرأس تستند إلى أدلة قصصية، وفي حال كنتِ ترغبين بتجربة خل التفاح؛ أضيفي بضع ملاعق كبيرة منه إلى الشامبو، أو اخلطيه مع الزيوت العطرية الأخرى، وضعيه مباشرةً على الشعر.
  • الأسبرين: حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الأساسية في الأسبرين، وهو مسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه موجود في العديد من الشامبوهات المضاد للقشرة، ويساعد حمض الساليسيليك على التخلص من تقشر الفروة وتخفيف الرقائق بحيث يمكن إزالتها، وقد أظهرت إحدى الدراسات[١٠] أن فعالية الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كانت مكافئة لفاعلية دواء يوصف بوصفة طبية في علاج التهاب الجلد الدهني والقشرة، وللحصول على علاج سهل للقشرة؛ اسحقي قرصين من الأسبرين وأضيفي المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعركِ.
  • صودا الخبز: تعد صودا الخبز علاجًا سريعًا ومريحًا ومتاحًا بسهولة لعلاج قشرة الرأس، ويُعتقد أنها تعمل كمقشر لطيف يزيل خلايا الجلد الميتة ويقلل من الحكة، كما أنها تمتاز بخصائص مضادة للفطريات قد تكون مفيدة في علاج قشرة الرأس، فقد قاست دراسة أنبوب اختبار[١١] التأثيرات المضادة للفطريات لصودا الخبز على بعض سلالات الفطريات الشائعة والتي تسبب عدوى الجلد، وكانت صودا الخبز قادرة على تثبيط النمو الفطري تمامًا في 79٪ من العينات بعد أسبوع، وللحصول على أفضل النتائج؛ ضعي صودا الخبز مباشرةً على الشعر الرطب ودلكيه في فروة رأسكِ، واتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد.


تعرّفي على العادات اليومية التي تُقلل من القشرة

إلكِ مجموعة من العادات اليومية التي تخفف من قشرة الرأس[١٢][٢]:

  • تعلمي كيفية التحكم بالتوتر: إن التوتر يؤثر على صحتكِ العامة؛ مما يجعلكِ عرضةً لعدد من الحالات والأمراض، كما أنه قد يتسبب بإثارة القشرة أو تفاقمها.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا: إن النظام الغذائي الذي يوفر ما يكفي من الزنك وفيتامين ب وبعض أنواع الدهون قد يسهم في منع القشرة.
  • اغسلي شعركِ أكثر: إذا كنتِ تملكين فروة رأس دهنية؛ فقد يساعد غسل الشعر بالشامبو يوميًا على منع القشرة؛ فقط دلّكي فروة رأسكِ بلطف أثناء الاستحمام واشطفيه جيدًا.
  • قللي من استخدام منتجات تصفيف الشعر: قد تتراكم منتجات تصفيف الشعر على شعركِ وفروة رأسكِ؛ مما يجعلها أكثر دهنية.
  • تناولي المزيد من البروبيوتيك: وهي نوع من البكتيريا المفيدة لصحتكِ، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول البروبيوتيك لمدة 56 يومًا قلل من شدّة حالة القشرة لدى 60 مشاركًا بشكل كبير، ويتوفر البروبيوتيك على شكل مكملات لجرعة سريعة ومريحة، ويمكنكِ العثور عليه في العديد من أنواع الأطعمة المخمرة مثل الكومبوتشا، ومخلل الملفوف.
  • زيدي استهلاككِ لأحماض أوميغا 3: تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دورًا مهمًا في الجسم، وهي ضرورية لصحة الجلد، إذ تساعد في السيطرة على إنتاج الزيوت وترطيب الشعر، وتعزيز التئام الجروح ومنع الشيخوخة المبكرة، وقد يسبب نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية مجموعة من الأعراض، بما في ذلك جفاف الشعر والجلد وظهور القشرة، وقد تقلل الأحماض الدهنية أوميغا 3 من الالتهاب؛ مما قد يخفف القشرة، وتعد الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3، كما يمكنكِ تناول مكمل زيت السمك، أو زيادة تناول الأطعمة الأخرى الغنية بالأوميغا 3 كبذور الكتان، والجوز، وبذور الشيا.


ما هي أسباب ظهور القشرة؟

توجد أسباب عديدة لقشرة الرأس، منها[١٢]:

  • فروة الرأس الدهنية المتهيجة.
  • عدم تمشيط الشعر بما يكفي.
  • فطر مالاسيزيا الذي يشبه الخميرة، ويتغذى على الزيوت في فروة الرأس لدى معظم البالغين.
  • جفاف الجلد.
  • الحساسية لمنتجات العناية بالشعر، أو ما يُعرف بالتهاب الجلد التماسي.
  • أمراض جلدية أخرى كالأكزيما والصدفية.


المراجع

  1. "How to treat dandruff", medicalnewstoday, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally", healthline, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. "Role of antifungal agents in the treatment of seborrheic dermatitis.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. "Treatment of dandruff with 5% tea tree oil shampoo.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  5. "In vitro antimicrobial properties of coconut oil on Candida species in Ibadan, Nigeria.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  6. "Antimicrobial effects of virgin coconut oil and its medium-chain fatty acids on Clostridium difficile.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  7. "The Review on Properties of Aloe Vera in Healing of Cutaneous Wounds", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  8. "Antifungal activity of Aloe vera leaves.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  9. "Antiinflammatory activity of extracts from Aloe vera gel.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  10. "A randomised, single-blind, single-centre clinical trial to evaluate comparative clinical efficacy of shampoos containing ciclopirox olamine (1.5%) and salicylic acid (3%), or ketoconazole (2%, Nizoral) for the treatment of dandruff/seborrhoeic dermatitis.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  11. "Antifungal activity of sodium bicarbonate against fungal agents causing superficial infections.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  12. ^ أ ب "Dandruff", mayoclinic, Retrieved 6-5-2020. Edited.
174 مشاهدة