اسباب البكاء عند الأطفال الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
اسباب البكاء عند الأطفال الرضع

يعبر الطفل الرضيع في شهوره الأولى عن نفسه بالبكاء، حيث يصعب عليه طلب حاجته بغير ذلك فالبكاء وسيلته الوحيدة لإيصال ما يريده إلى والدته لتؤمن له الغذاء والاطمئنان والشعور بالارتياح، كما أن الطفل في مراحله هذه هو أحوج ما يكون للرعاية، ويفسر بكاؤه عدة تفسيرات، منها: الشعور بوجود ألم ما أو بسبب الحاجة للطعام أو غيرها من الأسباب التي تدفعه على البكاء، كما أن كثيرًا من النساء تشكو بكاء رضيعها حتى بعض إطعامه وتوفير له ما يحتاج مما يجعل الأم في حيرة من أمرها ولكن لا بد أن يترجم استمرار الطفل في البكاء لعدة أسباب سنذكرها في مقالنا هذا .

أسباب بكاء الطفل الرضيع الحاجة للنوم : حين يشعر الطفل بالنعاس يبدأ بالبكاء، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال إيحاءاته وإيماءاته حيث يبدو ذلك ظاهًرا على وجهه، كما أنه قد يفرك عينه أو أذنه مما يعني أنه يخبرك بأنه يريد النوم .

الحاجة للطعام : أكثر ما يحتاجه الطفل الرضيع حديث الولادة هو الحليب؛ لأنه غذاؤه الأساسي الوحيد في هذا السن، كما أن حليب الأم يعد الأفضل لتغذية الطفل تغذية كاملة غنية بالعناصر التي يحتاجها جسمه، فإن أرضعتِ طفلك وانتهيت ثم واصل البكاء، هو يريد بذلك أن يخبرك أنه يرغب في المزيد، لذا واصلي إرضاعه وقسمي فترات الرضاعة بين الحين والآخر سيشعر هذا طفلك بالطمأنينة والأمان ويهدئه .

حاجته للراحة : قد يسبب بلل حفاظة طفلك له الإزعاج وعدم الراحة والتحسس في جلده وبشرته الأمر الذي يؤدي إلى بكائه، أو عند إلباسه ثيابًا ضيقة تزعجه وتشعره بعدم الراحة؛ لذا عليك تفقد ثياب طفلك وحفاظته بين الحين والآخر فقد يفي ذلك بالغرض ويشعره الراحة ويساعده على التوقف عن البكاء .

الحاجة لأن تحمله أمه: قد يبدي الطفل أحيانًا شعوره بعدم الأمان أو يكون بحاجة للطمأنينة والدفء، مما يعني رغبته في الشعور بحنان أمه وعطفها لذا عليك حمله ليشعر بذلك .

المغص الحاد: لا نقصد بقولنا وجود ألم في البطن وإنما نقصد به حالة البكاء المتواصلة التي تصيب الطفل من ثلاث ساعات فأكثر وقد لا تزيد عن دقائق قليلة، وهذا الأمر يسبب التوتر والإزعاج لدى جميع أفراد المنزل ولا يوجد حل جذري لهذه المشكلة لكن سيتخلص منها الطفل تدريجيًا كل ما كبر في عمره .

شعوره بالبرد أو شعوره بالحر : عليك إلباس طفلك ثيابًا تناسب الطقس حوله في فصل الصيف وفي فصل الشتاء. وجود انتفاخات أو اضطرابات : حدوث تخبطات واضطرابات في معدة الطفل تسبب له ألمًا شديدًا مما يدفعه إلى البكاء، لذا على أمه أن تغلي له عشبة مهدئة للوجع كمغلي البابونج أو غيره من الأعشاب المفيدة لعلاج المغص.

بدء ظهور الأسنان لدى الرضيع : عند بدء ظهور الأسنان للطفل الرضيع يشعر بوجود ألم في لثته قد يرافق هذا الألم وجود حرارة في جسمه مما يجعله يبكي لذا على الأم إعطاؤه العقاقير لتهدئة الألم وخفض الحرارة كما يجب إعطاؤه الدواء بوصفة من الطبيب .

 .