اسباب اصفرار الاسنان عند الصغار

اسباب اصفرار الاسنان عند الصغار

أسنان الأطفال

يجب على الأم الاهتمام بتغذيتها خلال الحمل لمساعدة أسنان الطفل على النمو جيدًا، ومن المهم أن تحصل على كميات مناسبة من فيتامين ج، وفيتامين د، والفوسفور، والكالسيوم، والامتناع عن استخدام بعض أنواع الأدوية طوال فترة الحمل مثل التتراسيكلين، لأنها تتسبب بتغيير لون أسنان الطفل وهو لا يزال في رحم أمه، ويختلف موعد ظهور الأسنان الأولية من طفل إلى آخر، وعمومًا تبدأ بالظهور بين الشهر السادس والشهر الثاني عشر من عمر الطفل، ويكتمل ظهورها في الشهر 33 من عمره، وأول سن يظهر هي الأسنان الأمامية الوسطى للفك السفلي، وتُعرف باسم القواطع المركزية يليها بالظهور السن الثاني من القواطع المركزية للفلك السفلي، ثم القواطع الأربعة للفك العلوي.


تظهر أسنان الفتيات الأولى في موعد أبكر من الفتيان عادةً، ثم تظهر الأضراس الأربعة الأولى، ثم القواطع الجانبية للفك السفلي، بعدها تظهر الأضراس الأربعة الأخرى، ثم الأنياب، ومع إكمال الطفل العامين من عمره تكون الأضراس الأربعة المتبقية قد ظهرت، ويحتوي فم الطفل الصغير على 20 سنًا من الأسنان الأولية[١].


أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

إن أسنان الأطفال أكثر بياضًا من أسنان البالغين عادةً، إذ تحتوي على الكالسيوم بكميات أكبر، ويمكن أن يتغير لون أسنان الطفل لعدة أسباب، منها[٢]:

  • عدم تنظيفها بالفرشاة جيدًا: يتسبب إهمال تنظيف أسنان الطفل أو عدم تنظيفها جيدًا بتراكم البكتيريا واللويحات السنية على سطح الأسنان وتغير لونها.
  • تناول الأدوية: يتسبب تناول الطفل للأدوية المحتوية على الحديد بظهور بقع على أسنانه، كما يتسبب تناول الحامل أو المرضعة لدواء التتراسيكلين بتغير لون أسنان الطفل.
  • تعرض الأسنان للإصابة: يصبح لون الأسنان داكنًَا في حال تعرضها لصدمة أو ضربة مُسبِّبة لنزيف داخلي في الأسنان.
  • ضعف المينا: تتسبب بعض المشاكل الوراثية بضعف مينا الأسنان وبالتالي تغير لون أسنان الطفل.
  • الإفراط في استخدام الفلوريد: يتسبب مزج بودرة أو سائل حليب الأطفال مع الماء المفلور بانتظام بزيادة احتمال إصابة الطفل بتسمم الأسنان الفلوريد، والذي يظهر على شكل خطوط بيضاء باهتة على أسنان الطفل في حال كون الحليب الاصطناعي الغذاء الرئيسي للطفل.
  • المرض: يتحول لون أسنان الأطفال للون الأصفر أو الأخضر في حال إصابتهم بفرط البيليروبين في الدم، وهي حالة توجد فيها مادة البيليروبين بكميات أكبر من الطبيعي في الدم.


الوقاية من تلون أسنان الأطفال

يساعد اتباع الإرشادات التالية في علاج تغير لون أسنان الطفل ومنحه ابتسامةً بيضاءَ[٣]:

  • تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين ج، إذ تساعد على تبييض الأسنان، ومن الأمثلة عليها: البروكلي، والحبوب الكاملة، والفراولة.
  • الحدّ من السماح للأطفال بتناول الحلويات والأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكر، الأمر الذي يُقلِّل من خطر الإصابة ب[التخلص من تسوس الأسنان |بتسوس الأسنان]].
  • شرب الماء بعد تناول الأطعمة المُسبِّبة لتصبُّغ الأسنان مثل: التوت، والشمندر، وصلصة الطماطم، والعنب.
  • شرب العصائر باستخدام القشة.
  • شرب كميات كافية من الماء، إذ يساعد ذلك على تحسين إنتاج اللعاب، بالإضافة إلى دوره في التخلُّص من البكتيريا.
  • مراجعة طبيب الأسنان بانتظام وتنظيف الأسنان في عيادة الطبيب على الأقل مرةً واحدةً كل ستة أشهر.
  • تشجيع الطفل على تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط يوميًا، إذ يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان بشمولية أكبر، واستخدام معجون الأسنان بكمية لا تزيد عن حجم حبة الأرز حتى يصبح الطفل قادرًا على البصق، وعادةً ما يحدث ذلك مع بلوغ الطفل السنة الثالثة من عمره[٣][٢].


أما بالنسبة لعلاج اصفرار لون الأسنان عند الأطفال فيعتمد على شدة التغيُّر في لون الأسنان، بالإضافة إلى علاج العامل المُسبِّب في بعض الأحيان، ومن الطرق العلاجية: استخدام العوامل المبيضة، او شرائط تبييض الأسنان، أو استخدام أنظمة الربط التجميلية الخاصة بالأسنان، وغيرها من طرق تبييض الأسنان التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب[٣].


موعد ظهور الأسنان الدائمة للطفل

تبدأ الأسنان الدائمة أو ما تُعرف باسم أسنان البالغين بالنمو داخل الفكين منذ الولادة وتستمر بالنمو بعد الولادة، وتخرج أول الأسنان الدائمة عند بلوغ الطفل العام السادس من عمره، وتبرز الأضراس الأربعة الأولى (ضرسان في كل فك) خلف الأسنان الأولية الموجودة في فم الطفل بالأصل، ثم تظهر باقي الأسنان الدائمة وهي القواطع والأنياب والضواحك في الفجوات الموجودة في اللثة التي خلفتها الأسنان الأولية بعد سقوطها، ويختلف وقت ظهور الأسنان الدائمة من طفل إلى آخر تمامًا كما هو الحال في الأسنان الأولية.


يوجد داخل فم الإنسان البالغ عادةً 32 سنًا، بمعدل 16 سنًا في الفك العلوي و16 سنًا في الفك السفلي، ولا تظهر أضراس العقل لدى بعض الأشخاص مما يجعل مجموع الأسنان الدائمة لديهم 28 سنًا وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق، وعمومًا تظهر الأسنان الدائمة وفق الجدول الزمني التالي[٤]:


السن العمر الذي يظهر فيه
الأضراس الأولى 6 سنوات إلى 7 سنوات
القواطع المركزية 6 سنوات إلى 8 سنوات
القواطع الجانبية 7 سنوات إلى 8 سنوات
الأنياب 9 سنوات إلى 13 سنةً
الضواحك 9 سنوات إلى 13 سنةً
الأضراس الثانية 11 سنةً إلى 13 سنةً
الأضراس الثالثة (أضراس العقل) 17 سنةً إلى 21 سنةً


المراجع

  1. "Anatomy and Development of the Mouth and Teeth", stanfordchildrens, Retrieved 5-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "My child's baby teeth seem discolored. Should I be worried?", mayoclinic, Retrieved 5-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Shikha Thakur (10-1-2020), "Discolored Teeth In Child: Causes, Treatment, Remedies And Prevention"، momjunction, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  4. "Teeth development in children", betterhealth, Retrieved 5-1-2020. Edited.