اشكال الكنب المغربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
اشكال الكنب المغربي

الكنب المغربي

يتميز الكنب المغربي بأنه منخفض جدًا وقريب من الأرض، ومنجد أو مغطى بأقمشة مختلفة مثل الصوف، أو الحرير، أو المخمل، فضلًا عن وجود عدد كبير من الوسائد المحشوة، والوسائد الصغيرة الجانبية، كما توجد قطعة لتوفير الدعم أثناء الجلوس وهي عبارة عن وسادة سميكة وطويلة توضع أحيانًا أسفل الوسائد، وتوضع الوسائد الصغيرة لإعطاء مظهر جمالي، وكديكور لتزيين الغرفة، كما يوضع السجاد وبعض المنسوجات المزخرفة والملونة بالألوان الزاهية كالأرجواني، والأحمر، والذهبي، والأزرق، والأخضر، ودرجات متفاوتة من الألوان الترابية كالبرتقالي المحمر، وبعض اللمسات بألوان معدنية كالبرونز أو النحاس[١].


ما هي أشكال الكنب المغربي؟

يختلف الكنب المغربي عن الكنب الكلاسيكي الموجود في المنازل الأخرى في أنّ مقعده سميك للغاية، ومنخفض، ولا توجد أذرع له، ويحتوي على وسائد تشبه المقاعد، ويُرتب الكنب المغربي على جدار واحد أو جدارين متجاورين، أما في بعض المنازل المغربية فيمكن أن يدور الكنب المغربي حول الغرفة بأكملها، ويُعدّ الكنب المغربي التقليدي من أهم القيم والعادات في الحياة المغربية عند الحديث عن قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة، ويستخدم الشعب المغربي مساحات كبيرة للجلوس بها وتجاذب أطراف الحديث وذلك للاسترخاء، وللتواصل الاجتماعي مما يخلق شعورًا مريحًا أثناء الجلسات[٢].


ما هي أنواع الأقمشة التي تستخدم لصناعة الكنب؟

تقسم أقمشة الكنب إلى أقمشة تتكون من ألياف طبيعية، وأقمشة تتكون من ألياف اصطناعية، وجلود، وتختلف هذه الفئات عن بعضها وسندرج فيما يأتي شرحًا عن كل نوع منها[٣]:

  • الألياف الطبيعية: من الأمثلة عليها الكتان، والقطن، والصوف، والحرير، والرايون وهو نوع من الألياف الطبيعية وقد أُنتج في القرن العشرين وهو مصنوع من لبّ الخشب، ويلمع كالحرير، وهي نفس الأقمشة المستخدمة للملابس، ولكنها تُصنّع بكثافة أكبر، ومن الألياف الطبيعية الأكثر متانة التي يمكن استخدامها لتنجيد الكنب هي القطن والكتان والصوف، لكن جميعها يمكن أن تتلف في حال تعرضها لأشعة الشمس والرطوبة، كما أن الصوف يتميز بأنه مقاوم للعث، ومع أن هذه الأقمشة طبيعية؛ إلا أنها قد تعرضت للمعالجة الصناعية بالأصباغ والمواد الكيميائية الأخرى، وإن كنتِ تبحثين عن ألياف طبيعية حقًا فابحثي عن القطن الذي يُدرج معه (معتمد عضويًا).
  • الألياف الاصطناعية: هي منتجات مصنوعة من البترول، عن طريق بثق المادة الكيميائية في خيوط دقيقة ثم نسجها، ومن أشهر الألياف الاصطناعية البوليستر أو البولي بروبيلين، والنايلون، والأوليفين، وغالبًا تُخلط هذه المنتجات مع الألياف الطبيعية للحصول على منتجات أكثر متانة، ومقاومة للبقع والبهتان.
  • الجلد: يُعدّ الجلد الطبيعي المصنوع من جلود الحيوانات مُعالجًا مثل جلد البقرة، وليس نسيجًا، إلا أنه يمكن استخدامه لتغطية الكنب وهو من الخيارات الفاخرة، ويمكن صبغ هذه الجلود بالعديد من الألوان، لكن يُفضل صبغها بالألوان البنية والغامقة، كما يُضاف نوع آخر من الجلود المُصنّعة في الكنب لتقليل التكلفة، وبعض أنواع الجلود عالية الجودة ولا يمكن تمييزها عن الجلد الأصلي.


نصائح لاختيار القماش المناسب للكنب

توجد بعض النصائح التي تُساعدكِ في اختيار القماش المناسب للكنب ومنها ما يأتي[٤]:

  • ميزانيتكِ لشراء قماش الكنب: وهذا يُساعدكِ في اختيار القماش المناسب، ويوجد العديد من الأقمشة الجميلة وذات السعر المنخفض، لكن من مساوئ اختيار القماش الرخيص هو عدم توفر العديد من الألوان، كما يمكنكِ أخذ عينات قبل الشراء للتأكد من خياركِ.
  • طريقة استخدام الكنب: فإن كنتِ تخططين لوضعه في غرفة الجلوس، فهذا يعني أنكِ ستستخدمينه بشكل دائم، ومن أفضل الأقمشة التي يمكن استخدامها في الغرف المستخدمة بكثرة لا سيما في حال وجود أطفال أو حيوانات أليفة هو القماش القطني الذي يمكن غسله عند الحاجة، أما في حال أردتِ قماشًا لاستخدامه في المكتب فيمكن اختيار نوعية من قماش المخمل فهو يعطي إحساس أكثر رقيًّا، ولكن هذا يعني أنه بحاجة إلى عناية احترافية، كما يجب أن تحذري من وضع الكنب ذي القماش الداكن تحت أشعة الشمس فهذا سيجعل لونها يبهت، لذلك يمكنكِ اختيار ألوان فاتحة أو قماش مقاوم للبهتان.
  • وجود حيوانات أليفة ومعاناتكِ من الحساسية: إن كنتِ تعانين من الحساسية لا تستخدمي الألياف الطبيعية فهي تُعدّ مستودعًا للغبار والأوساخ وشعر الحيوانات.
  • لون القماش الصوفي: إن أردتِ إظهار الكنب هنا اختاري لون القماش بلون مغاير للون الغرفة لإظهار الفرق والتباين والجمال.
  • سهولة تنظيف الكنب: إذ يجب اختيار نوعية قماش سهلة التنظيف، مثل القطن، أما خليط الأقمشة مثل القطن والصوف، فيحتاج إلى عناية من قبل مختصين، لأن الأنواع المختلفة من الأقمشة تتجاوب بشكل مختلف مع الماء، فمنها ما ينكمش بالغسيل، لذلك يجب التأكد قبل تعريضها للماء أو وضعها داخل الغسالة.


من حياتكِ لكِ

توجد بعض النصائح لكِ التي تُساعدكِ للعناية بالكنب وهي ما يأتي[٥]:

  • الوقاية خير من العلاج: لا تسمحي للحيوانات الأليفة بالجلوس على الكنب، ولا تسمحي لأحد بوضع الأحذية، أو الأدوات الحادة، أو حتى تناول الطعام على الكنب، لأن تنظيف الكنب يحتاج إلى الكثير من الجهد.
  • انفضي الغبار: يستقر الغبار على أطقم الكنب فوق القماش، ولإطالة عمر الكنب يمكنكِ شفط الغبار عن الكنب باستخدام المكنسة الكهربائية في كل مرة تنظفين فيها منزلكِ.
  • استخدام المنظفات المناسبة: استخدمي قطعة قماش نظيفة وجافة لتجفيف أي سائل انسكب على الكنب فور وقوعه، كما يجب قبل استخدام أي نوع من المنظفات التأكد من تعليمات المصنع، إذ إن استخدام نوع خاطئ من المنظف يؤدي إلى جعل البقع تبدو أسوأ.
  • استخدمي الحماية غير المرئية: يمكنكِ وضع مادة غير مرئية تُساعد على مقاومة البقع ويمكن استخدامه على كل أنواع الكنب.
  • تجنبي تعريض الكنب للشمس: فهذا يُسبب له تلاشي ألوان الكنب، كذلك يجب استخدام الستائر وإغلاقها في النهار لتقليل تعرض الكنب لأشعة الشمس.
  • حافظي على الكنب: فلا يجب أن يقفز الأطفال فوقه، أو أن يجلس أحد الأشخاص على ذراع الكنب، إذ إنّ هذا يُسبب ضغطًا على الهيكل ويؤدي إلى إتلافه.
  • اختاري تنجيدًا يدوم طويلًا: اختاري نوعية القماش التي تحتوي على عدد كبير من الخيوط فهذا يجعله أكثر كثافة، مما يزيد من عمره.
  • اختاري خشبًا جيدًا: إن كان الكنب يحتوي على خشب ظاهر، يجب تنظيفه بعناية واستمرار دون أن يتّسخ القماش.
  • اختيار اللون: يُعد تنظيف بعض الألوان أسهل من غيرها، لذلك عند اختيار لون معين للكنب يجب التأكد من أنه مثالي ليعيش فيها أطفال صغار أو حيوانات أليفة، وفي بعض الحالات يمكنكِ اختيار الجلد فهو من الأقمشة سهلة التنظيف فقط باستخدام قطعة قماش مبللة.
  • نقل الأثاث: عند الانتقال من منزل لآخر يجب الانتباه إلى طريقة حملها فيجب حملها من قاعدتها وليس من ذراعيها، ثم لفها ببطانية أو بتغليف نايلون فقاعي، ثم وضعها داخل الشاحنة، ويجب أن تطلبي من الناقل عدم وضع الأشياء الثقيلة فوقها.


المراجع

  1. "Moroccan Furniture: History & Styles", study, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  2. "THEMED LIVING ROOM: MOROCCAN STYLE", sofasofa, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. "The Types of Sofa Fabric", hunker, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. "Sofa fabrics: 6 tips for choosing the best upholstery for your furniture", realhomes, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  5. "10 care tips for your couch", goodhousekeeping, Retrieved 7-6-2020. Edited.