هل للتصرف في المكتب إتيكيت؟

هل للتصرف في المكتب إتيكيت؟

إتيكيت مكان العمل

اعلمي أنّ تصرفكِ في مكان العمل له إتيكيت وآداب، وهي مجموعة من الأخلاقيات المطلوبة والتي يُعمل بها داخل بيئة العمل، وهذه الآداب تستند إلى العُرف السائد بين الناس أو تكون ملزمة من أرباب العمل الذين قد يطبقون بعض العقوبات الصارمة بحق من ينتهكها، وتجدر الإشارة إلى أهمية إتيكيت مكان العمل في تعزيز السلوك المهني والاحترام المتبادل للفريق وزيادة الإنتاجية وتمكين التواصل وتحفيز الموظفين على الإنجاز لما يلاقونه من احترام لوظيفتهم، وقد جمعت حياتكِ في هذا المقال أبرز بنود الإتيكيت المعمول بها في مكاتب وبيئات العمل المختلفة لتعزيز حياتكِ المهنية وصقلها[١].


كيف تتصرفين في مكان العمل؟

ندرج فيما يأتي أبرز القواعد التي يجب أن تتبعيها في مكان العمل:


لا تتململي في الاجتماعات

قد تُعقد الاجتماعات في الشركات دوريًّا لتبادل وجهات النظر وآراء الموظفين، ويجب عليكِ أن تبقي يقظة وفي حالة تركيز دائم خلال حضوركِ لها، ويفرض الإتيكيت في هذه الحالة أن تتجنّبي النقر على قدميكِ وهزهزة ساقيكِ وتحريكِ أصابعكِ والتثاؤب حتى وإن كانت أجواء الملل تغطي الاجتماع وحاولي أن لا تعبثي بالقلم والمذكرة الموجودة أمامكِ إذ تُعد أحد عوامل التشتيت أثناء حضوركِ[٢][٣].


فكري قبل أن تتحدثي

تجنبي التلعثم عند التحدث مع الزملاء وفكّري برهة قبل النطق بأيّ كلمة، ولا تؤذي أحدًا بالصّراخ والصوت المرتفع ولا تنتقدي زملاءك سواء بحضورهم أو غيابهم وفي حال وقوع الشجار بالمشادات الكلامية هدّئي من روعكِ وناقشي بهدوء وتجّنبي الشجار قدر المستطاع[٤][٣].


احترمي مساحات الآخرين

توفر بعض الشركات غرفة ممتدة تحوي الكثير من المكاتب المتلاصقة والتي تكون مفتوحة على بعضها، لذلك حاولي أن تعملي دون إصدار صوت كي لا تزعجي الآخرين، وتجنبي تناول الأطعمة في أماكنهم المخصصة وفي حال استخدامك الهاتف استخدامًا متكررًا للتحدث مع العملاء أو غيرهم تحدثي بصوت منخفض قدر الإمكان[٣].


كوني دائمًا في وقتكِ

لا أحد يطيق التحرّر من السرير والانطلاق للعمل مبكرًا، ولكن هذا ليس عذرًا لكِ لتعتادي على الخروج في وقت متأخر كل يوم لذلك، اعتادي النوم مبكرًا لتنامي ساعات كافية في الليل وتصلي إلى العمل في الوقت المناسب، ولتلافي تأخركِ اعتادي على الحضور قبل الموعد بعشر دقائق[٣].


ضعي هاتفكِ على وضعية الصامت

أبقِ هاتفك الخلوي في الوضع الصامت لتجنب إزعاج الآخرين من حولكِ خصوصًا عند حضوركِ الاجتماعات الرسمية؛ لأن رنين الهاتف يجعلكِ في موقف حرج، وإذا شعرتِ أنكِ لا تستطيعين إبعاد عينكِ عن هاتفكِ حتى وهو صامت يمكنكِ تركه على مكتبكِ قبل الذهاب للاجتماع[٣].


قدمي نفسكِ باسمكِ الأول والعائلة

في بعض الأماكن لا بأس بالتعريف عن اسمك الأول ولكن عند حضورك للمكتب لأول مرة لا تخجلي أن تقدّمي اسمكِ واسم عائلتكِ لأنه من المهم أن يعرف الآخرون بماذا ينادونكِ، وارفعي صوتك ليتمكّن الجميع من سماعه بوضوح عند نطقكِ به[٣].


لا تتحدثي عن أموركِ الخاصة أثناء الحديث عن العمل

إنّ مكان العمل هو مكان مخصص فقط للعمل فحاولي عدم الخوض في أموركِ الخاصة عند النقاش مع زملائكِ وفي حال مصاحبتكِ لإحدى زميلاتكِ في المكتب وكنتِ تريدين مشاركتها بعض الأحاديث عن أموركِ العائلية أو الشخصية يفضّل انتظار وقت الاستراحة للنقاش فيها[٣].


تعرفي على ألقاب من حولكِ

قد يتحسس البعض عند مناداته باسمه دون ذكر اللّقب، ولتجنب هذا الأمر تعرّفي جيدًا على ألقابهم أو مستواهم العلمي وفي حال التواصل مع الأشخاص عبر رسائل الإيميل احذري من الوقوع في خطأ كتابة كلمة السيدة وإرسالها إلى رجل أو العكس[٣].


حافظي على أناقتكِ وحسن الهندام

من الضروري ارتداء الملابس التي تُناسب بيئة عملكِ؛ لأن ارتداء الملابس غير المناسبة يعطي انطباعًا سيئًا لجميع من تقابلينهم، ولذلك تجنبي ارتداء الجينز والسراويل والقمصان القصيرة والفساتين بلا أكمام، ولتحافظي على أناقة هندامكِ اختاري ألوانًا رسميةً مثل اللّون الأسود والأزرق والبني والرمادي ويستحسن إبقاء الألوان الزاهية آخر قراراتكِ[٥].


المراجع

  1. "business-etiquette", edu.gcfglobal, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "meeting-etiquette.", managementstudyguide, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "work-etiquette-rules", lifehack, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. "corporate-etiquettes", managementstudyguide, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  5. "clothing-etiquettes", managementstudyguide, Retrieved 21-5-2020. Edited.