اتيكيت التعامل مع المدير

كيفية تعامل الموظف مع مديره

العديد من الموظفين يواجهون مشكلات ضمن نطاق وظيفتهم ويخشون التعامل مع مديريهم إذ يرجع السبب لضعف شخصية الموظف أو لعدم فهم سلوكيات المدير الذي يعد صاحب السلطة والأمر في مجال العمل، وكل دائرة عمل تختلف عن الأخرى فمثلًا تعامل المدير مع الموظفين في العمل تختلف عن معاملة مدير الجامعة أو المدرسة لطلابه لأن الحياة العملية تكون مختلفة وكل شخص يسعى فيها لتحقيق طموحاته العملية وإثبات نفسه، وكثير من الموظفين الجدد ينزعجون من طبيعة العمل وبحاجة إلى أن يعاملهم مديرهم بأسلوب أفضل وذلك بسبب ما تشتهر به فترة الشباب من تمرد وثورة مما يسبب العديد من المشكلات في الآراء ما بين العامل ومديره في العمل، ولكن عندما يتقبل الموظف مديره ويحاولة فهمه وتقبل أسلوبه ستنتهي جميع هذه الخلافات وتصبح الحياة العملية سلسة وأكثر بساطة. [١]


إتيكيت التعامل مع المدير

توجد عدة أساليب يتبعها الموظف مع مديره ضمن وظيفته لتصبح علاقتهما أكثر نجاحًا ومن هذه الأساليب:[٢]

  • إظهار التقدير: يجب على الموظف إبراز تقديره ومحبته عند التعامل مع الأشخاص وإبرازها أيضًا لمديره وزملائه في العمل عندها سيشعر الجميع بالسعادة والمحبة.
  • الالتزام بالعمل: العامل الذي يسعى إلى الالتزام بوظيفته وتأدية واجباته المكلف بها ضمن الطريقة الصحيحة والمطلوبة ويبحث عن تطوير عمله ستزيد محبة المدير له وتقوى علاقات العمل فيما بينهم.
  • تجنب المزاجية: يجب أن يحرص الموظف على إيجاد الوقت المناسب لكل عمل، وليكون أكثر جدية ويلتزم بعمله ويختار الوقت المناسب ليكون شخصًا بشوشًا ومرحًا فالتعامل بطريقة مريحة تتطلب إيجاد السلوك المناسب في الوقت المناسب.
  • إظهار الاحترام: يفضل الجميع في أن يتعاملوا بكرامة واحترام لذا من واجب الموظف أن يحترم جميع العاملين معه ويحترم رئيسه، فإبراز الاحترام هو أهم أسلوب يمكن أن يتعامل به الموظف مع الأشخاص العاملين والمدير، ومن واجب المدير تجاه موظفيه الحرص على احترامهم ومعاملتهم بودّ ومحبة.
  • الطاعة: من واجب العامل إطاعة أوامر رئيسه أثناء العمل وهي تعُد من واجباته الهامة ومن أساسيات التعامل الرئيسية والجيدة والمناسبة مع مديره في العمل إذ يستمع الموظف لأوامر المدير بحكمة وصبر بعيدًا عن الضجر والملل.
  • تدوين الملاحظات: من الضروري أن يكتب الموظف الملاحظات التي يكلفه بها مديره فالعامل الذي لا يرضخ لكلام المدير ولا يهتم لعمله يُعطي فكرة سيئة عن نفسه.
  • اللباقة: يجب أن يمتلك الموظف أسلوبًا بشوشًا ورقيقًا جدًّا عند تعامله مع مديره خلال وقت الحصول على حقوقه، وعند اعتراضه على أي من حقوقه فيجب أن يكون بوسيلة من اللباقة واختيار الوقت المناسب.


قواعد إتيكيت للتعامل مع المدير في العمل

توجد عدة قواعد يجب اتباعها لتحسين العلاقة بين الموظف مع مديره، ومن هذه القواعد:[٣]

  • إنهاء العمل الموكل به الموظف من مديره على أكمل وجه، والانتظام بالمواعيد وعدم التعدي عليها.
  • تخصيص وقت للعلاقات داخل العمل ووقت للعلاقات الشخصية والالتزام بها.
  • إظهار الأقوال التي تدل على اللباقة والاحترام.
  • تجنب الإكثار من المدح المبالغ فيه، ويستحسن الالتزام بالكلام ضمن الاحترام واللباقة حتى لا يضجر منه أصدقاؤه في العمل.


المراجع

  1. "طرق التعامل مع المديرين"، almirkaz، 31-8-2019. بتصرّف.
  2. "فن التعامل مع المدير… دليلك للتعرف على الطرق الصحيحة لفن التعامل مع المدير"، murtahil، 31-8-2019. بتصرّف.
  3. جهاد الدينارى (26-9-2019)، "إزاى تخلى مديرك يحبك.. 5 قواعد إتيكيت للتعامل مع رؤسائك فى العمل"، youm7. بتصرّف.