اشكال مطابخ مودرن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ١٤ يونيو ٢٠٢٠
اشكال مطابخ مودرن

كيف تجعلين تصميم مطبخكِ مميّزًا؟

المطبخ هو أكثر مكان حيويّ في منزلكِ، فيه تُحضّرين وجبات الطعام، وتمضين مع عائلتك أجمل اللحظات؛ لذا يجب عليكِ الاهتمام بتصميمه، ليكون عمليًّا وأنيقًا، مهما كان نوعه أو حجمه، وقبل تجديده أو اختياره ضعي خطّة وفقًا لقدراتكِ الماديّة، واحسبي تكلفة الأجهزة الجديدة؛ لأنها الأعلى سعرًا، وحدّدي الجهة التي ستنفذ التصميم، ويمكنكِ الاستعانة بمختص في ديكور المطابخ، أو يمكنكِ تنفيذه وحدك إذا كنتِ متأكدةً من قدرتك على تنفيذها بالشكل المطلوب، ثم حددي الفترة الزمنية لتنفيذ التصميم، في شهر من الإجازة الصيفية مثلًا، وهذا أمر مهم خاصةً إذا كنتِ تنوين الاتفاق مع مختص، وارسمي تصميمًا أوّليًّا في مخيلتكِ، سيسهل هذا عليكِ اختيار التصميم فيما بعد، واطلبي من المختص مشاركتكِ رسم البناء، والتصميم الداخلي، وأنواع المواد المطلوبة، وباقي التفاصيل، ولا تتسرعي في اتخاذ قراراتكِ، واختاري تصميم المطبخ الذي يتماشى مع التصميم العام للمنزل؛ حتى لا يبدو غريبًا، ثم اختاري ألوانكِ المفضلة، وحددي النقشة المناسبة للتصميم، والتي ترضي ذوقكِ الشخصيّ.


نسّقي التصميم واللون والمواد المستخدمة لكل تفاصيل المطبخ، مثل: الخزائن والحوض، وأسطح العمل الرخاميّة، والجدران والخلفيات، وحاولي مطابقة الأجهزة مع بعضها ومع التصميم العام قدر استطاعتكِ، إذ يمكنكِ اختيار الأجهزة المعدنيّة اللامعة، أو التقليديّة باللون الأبيض، وغيرها من الخيارات الملوّنة، واختاري الأرضيات بألوان تناسب باقي أجزاء المطبخ، يمكنكِ استخدام البلاط أو الخشب الصلب، وانتبهي لحجم الأجهزة وأنواعها، وحددي إن كنتِ ترغبين بفرن الغاز أو الكهرباء، واختاري ما تحتاجينه فقط، وفكّري في تثبيت الأجهزة داخل إطار الخزائن كوحدة واحدة، لمزيد من التناسق، ولتوفير مساحات على أسطح العمل، وتأكدي من توفير المقابس الكهربائية مسبقًا، وحددي عدد الخزائن التي تحتاجينها لتخزين المواد الغذائية المعلبة والمعبأة، وأدوات الطهي مثل المقالي والأواني، وقد يساعدكِ وجود مخزن صغير في منزلك في تخزين بعض الأدوات، حددي أماكن تثبيت القطع الكبيرة في المطبخ أولًا، مع مراعاة موقع مصارف السباكة وقنوات تزويد المياه عند تثبيت الحوض والغسالة، وتخصيص الخزانة السفليّة القريبة من الحوض لمواد التنظيف، والخزانة القريبة من الفرن لأدوات الطهي، ويمكنكِ نقل خطوط الكهرباء والسباكة لكن ذلك سيزيد التكلفة، وحددي أماكن الخزائن العلوية مع مراعاة وجود النوافذ، واجعلي الغاز قريبًا من الحوض لملء الماء في قدور الطهي بسهولة، أو التخلص من الماء الساخن عند طهي المعكرونة[١].


أشكال مطابخ مودرن

إليكِ مجموعة من أشكال المطابخ المودرن[٢]:

  • مطبخ المرايا المعدني، وهو مقاوم للصدأ ومصنوع من Stainless steel، وهو تصميم حديث وعصريّ له مظهر فائق اللمعان، إذ تمنحكِ المرايا الفضية مظهرًا ساحرًا للمطبخ، ويمكنِ إضافة الأضواء المعلّقة، وديكورات داخليّة في السقف، مع مسطحات من الرخام الورديّ.
  • مطبخ الألوان الفاتحة، والذي يتميّز بوجود نافذه كبيرة، تمنح مساحة مطبخكِ كلها مصدرًا كبيرًا من الإضاءة الطبيعية، ويُصمم هذا المطبخ باستخدام الخلفيات ذات الألوان الفاتحة، ويمكنكِ إضافة بعض الديكورات الخفيفة، وتصميم بسيط للخزائن والأرضيات.
  • مطبخ الألوان الداكنة، ويتميّز بلون الشوكولاتة الدافئ على جميع الأسطح، وسيمنح مطبخكِ مظهرًا جذابًا، ويمكنك استخدام الألوان المحايدة للجدران والخلفيات، لجعل المساحة تبدو أكبر.
  • المطبخ الجريء المعاصر، سيمنحك الشعور بالمتعة أثناء العمل فيه، فأنت تقضين معظم وقتكِ في المطبخ، ويتميّز بالألوان الجريئة المتباينة، والديكورات الهندسية الغريبة والنابضة بالحياة.
  • المطبخ المكشوف المطلّ على غرفة الطعام، أو غرفة المعيشة، يتميّز بالخزائن البيضاء الأنيقة ليتماشى مع تصميم غرفة المعيشة ولونها مهما كان مختلفًا، كما تضاف إليه بعض كراسي القصب الورديّة الجميلة، مع طاولة رخامية لؤلؤية في وسط المطبخ تصل إليها أشعة الشمس.
  • المطبخ المزخرف، ويتميّز بوجود أرضيات مصقولة، وهي متعددة الخامات، ويمكنكِ اختيار الألواح الخشبية الكلاسيكية كأرضيّة مميزة، وهذا المطبخ أنيق وعمليّ.
  • المطبخ العمليّ، يتميّز بتصميم مثاليّ للطهي، واستثمار للمساحة كلها للخزائن الممتدة حتى السقف، وهي مناسبة جدًّا للمطابخ الصغيرة، كما يمكنكِ جعل السطح الرخامي الخاص بالعمل طاولة لتناول الطعام أيضًا.
  • المطبخ الأبيض المشرق، ويتميّز باعتماد اللون الأبيض في كل محتويات المطبخ، الجدران، والخزائن والأرضيات، والأجهزة الكهربائية، ويمكنكِ إضافة الألوان باستخدام أدوات تقديم الطعام، والمزهريات، والزهور.
  • المطبخ المغطّى بالزجاج، وهذه الفكرة مثاليّة، إن كنتِ تودين تجديد مطبخكِ مع الاحتفاظ بالأجهزة الكهربائية، فيمكنك إخفاؤها بطبقة من الغطاء الزجاجي الأنيق، ويأتي بسطح مصقول ومنقوش بالرسم.
  • المطبخ المفعم بالأضواء، ويتميّز بكسر جمود الإضاءة التقليدية، ومنح مطبخكِ إضاءة مميزة بإضافة مصابيح السقف الأسطوانيّة الطويلة المتدلية كثيرًا.
  • مطبخ متعدد النوافذ، ويتميز بوجود نوافذ زجاجيّة شبكيّة باللون الوردي مثلًا، سيجعل وجودها مطبخكِ مشرقًا.


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض الأفكار لتنسيق مطبخكِ الصغير وتصميمه[٣]:

  • اجعلي مطبخك مفتوحًا على طاولة المعيشة، سيمنحكِ هذا مساحةً أكبر للحركة.
  • استثمري حائط المطبخ حتى لو كان واحدًا بتركيب الخزائن المتراصة لحفظ أكبر كميّة ممكنة من الأغذية والأدوات.
  • ضاعفي مساحة خزائن المطبخ إلى أقصى حد ممكن، لتبدو مثل الدولاب الطويل من الأرض إلى السقف، ونسّقي لونه مع الأجهزة والأسطح الرخامية.
  • اختاري تركيب الطاولة القابلة للطيّ والتمديد، وستوفر لك فرصة تناول الطعام في المطبخ، ولا يتطلب وجودها مساحة، وعليكِ مراعاة عدد أفراد عائلتكِ لتحديد الحجم المناسب للطاولة.
  • استثمري المساحة الجدارية الموجودة فوق طاولة المطبخ وثبتي عليها رفوفًا عاليةً أو خزائنَ، واستخدميها لتخزين الأدوات الخزفيّة الخاصة بالضيوف، أو أدوات العشاء الخاصة بالحفلات والولائم.
  • اختاري الخزائن الزجاجية لعرض القطع الكريستاليّة الجديرة بالعرض فيها، وإنّ الزجاج الشفاف سيجعل مطبخكِ الصغير يبدو أكثر اتساعًا.
  • استخدمي طاولة تحضير طعام بعجلات، إذ يمكنك إدخالها إلى المطبخ عند إعداد طعام لوليمة، وإخراجها عند الانتهاء، واستغلالها كطاولة إضافية لعرض الطعام.
  • نفّذي الديكور الذي ترغبين به، والرخام الذي تفضلينه حتى لو كان مطبخكِ صغيرًا، فالمطبخ الصغير سيبدو أنيقًا بلمساتكِ وذوقك.


المراجع

  1. MacKenzie Cain (15/4/2020), "How to Design a Kitchen"، wikihow, Retrieved 10/6/2020. Edited.
  2. HADLEY MENDELSOHN (28/10/2019), "The Definitive Proof That Modern Kitchens Have Endless Versatility"، housebeautiful, Retrieved 10/6/2020. Edited.
  3. GABRIELLE SAVOIE (16/3/2020), "How to Decorate a Small Kitchen"، mydomaine, Retrieved 10/6/2020. Edited.