أفضل لون سيراميك الحمام

أفضل لون سيراميك الحمام

أهمية الحمام في المنزل

يعتقد البعض بأن الحمام يُشكل جزءًا ثانويًّا في المنزل لا داعيَ للاهتمام به أو التركيز عند تصميمه وتحديثه، ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، إذ يُعد الحمام المكان الأكثر خصوصية في المنزل ويجب أن يكون بمقاييس صحية للحصول على الغاية التي وُجد من أجلها على أكمل وجه، لذا يجب التأني باختيار التصاميم الخاصة بالحمام واختيار الديكور الخاص به بحرفية، وهذا يتضمن الدقة في اختيار ألوان البلاط، والملصقات التي تُزين الجدران، وانتقاء نظام الخزائن لحفظ مستلزمات الحمام وترتيبها، واختيار المناشف التي تتناسب مع شكل التصميم، ومما لا شك فيه بأن اختيار المناشف المزخرفة يُضفي على المكان جمالية خاصة[١].


كيف تختارين السيراميك المناسب للحمام؟

تميلين كربة منزل للتجديد والتغيير في منزلكِ للحصول على أحدث التصميمات، ومن أهم الأماكن التي تحتاج للتجديد في المنزل هو الحمام وخاصةً تغيير السيراميك، ولكن يجب الانتباه إلى عدة أمور عند أخذ قرار التجديد والتغيير ومن هذه الأمور ما يلي[٢]:

  • تحديد الميزانية، فعادةً ما يتوفر السيراميك بعدة أحجام وتصاميم وزخارف وأسعار أيضًا، لذا يتوجب عليكِ ترتيب أموركِ ماديًّا لتتمكني من اختيار النوع الذي يتلاءم مع ميزانيتكِ، إذ ستكون أمامكِ عدة خيارات منها البورسلان والحجر الطبيعي والسيراميك، وستجدين من خلال بحثكِ بأن السيراميك هو الأقل ثمنًا.
  • اختيار الألوان، ستكونين في هذا الأمر في حيرة من أمركِ وستجدين صعوبة في الاختيار، ولتتجنبي ذلك ابدئي باختيار الألوان الخاصة بتصميم خزانة الحمام والمرآة، ثم ابحثي عن الألوان الخاصة بالبلاط مع مراعاة تناسبه مع إضافات الحمام مثل أدوات التعليق والمقابض.
  • تحديد حجم البلاط، لا بدّ ان تعرفي أن البلاط عالم واسع ومستمر في التحديث والتطور، فقد انتشر قديمًا التوجه لاستخدام البلاط الأصغر حجمًا إلا أنه في الوقت الحديث بات التوجه لاستخدام البلاط الأكبر حجمًا بقياس 24*12، إذ يُعطيكِ البلاط الأكبر حجمًا شعورًا بمساحة أكبر، وما زال بعض الأشخاص يميلون للتمسك بالتقاليد القديمة والبقاء على التصاميم التقليدية، فإن كنتِ ترغبين بالحصول على حمام حديث مع أصول تقليدية يُنصح باستخدامكِ للسيراميك بحجم 16*4، فيمنح هذا الحجم حمامكِ لمسة حديثة مع المحافظة على شكله التقليدي.
  • اختيار اللمسات الأخيرة، مما لا شك فيه بأن جميع أنواع البلاط لها جمالية، إلا أنه لا بدّ لكِ من معرفة أن لكل نوع من أنواع السيراميك مظهرًا خاصًّا به، فمثلًا توجد أنواع من السيراميك تُضفي على حمامكِ اللمسة التقليدية والكلاسيكية، أما في حال استخدامكِ للمعادن والفولاذ وخطوط الجبصين ستحصلين على حمام بتصاميم حديثة، وإن كنتِ ترغبين بالحصول على حمام بلمسة ريفية فعليكِ التوجه لاختيار الأرضية الخشبية مع الخزف الأبيض للجدران، واحرصي عند ذهابكِ لاختيار البلاط على أخذ عينة من المواد الخاصة بحمامكِ مثل عينة من لون خزائن الحمام، أو عينة من لون الدهان، أو أي ملحق آخر، فيُساعدكِ ذلك على تكوين صورة واضحة ومتكاملة لتناسب المواد مع بعضها البعض.
  • تبليط السقف، إن كنتِ تعملين على إعادة تجديد الحمام الخاص بكِ فاحرصي على إحضار كمية كافية من البلاط تكفي للتغطية حتى السقف، فتعطيكِ مظهرًا كاملًا ونظيفًا، وستلاحظين عند وضع بلاط في السقف بأن ارتفاع الحمام يبدو أكبر.


ما هو أفضل لون لسيراميك الحمام؟

عندما تبدئين بالتخطيط لتصميم حمامكِ أو تجديده فإن أول ما يخطر لكِ هو اختيار الألوان، إذ تتعدد الألوان الخاصة ببلاط الحمام، ولكل لون صفة ولمسة معينة، وفي ما يلي توضيح للألوان المختلفة لسيراميك الحمام وبيان للمسة التي يُضفيها اللون على حمامكِ عند اختياركِ له[٣][٤]:

  • اللون الرمادي، يمتاز هذا اللون بمواكبته للتصميم الحديث مع المحافظة على النمط التقليدي، إذ يُعد من أهم الألوان المستخدمة في الحمامات الصغيرة والكبيرة، وفي بريطانيا هو اللون الأكثر اختيارًا لما يُعطيه من شعور بالهدوء.
  • الألوان المحايدة، إن كنتِ ترغبين بتجديد الحمام فمن الذكاء اختياركِ للون محايد فهو من أكثر الألوان انتشارًا حول العالم، فيُضفي على حمامكِ اللمسة الهادئة ويُريح النظر، وسيعطيكِ في كل صباح جرعة من الطاقة والإشراق والانتعاش، وبالتالي حصولكِ على حمام تقليدي وفي الوقت ذاته يتصف بالنعومة والحداثة، وعادةً ما يُنصح باستخدام هذه الألوان إن كان المنزل سيُعرض للإجار أو عند الرغبة في بناء المنزل وبيعه.
  • اللون الأبيض، يشيع استخدام البلاط الأبيض في تصاميم الحمام بنسبة كبيرة خاصةً في بريطانيا، إذ يُعطي هذا اللون شعورًا بالنظافة والإشراق، ويمتاز بأنه يتواكب مع التحديث فلن يأتي يوم ويُصبح تصميمًا قديمًا بل سيبقى حمامكِ حديثًا رغم مرور عدد من السنوات على تصميمه.
  • اللون الأبيض والأسود، ويُطلق على هذا النوع من تصاميم الحمام باللون الأحادي، إذ يُعطيكِ مظهرًا كلاسيكيًّا ويلفت انتباه كل من يراه من خلال التفاوت بين ظلال اللونين والذي يُظهر مؤثرات بصرية توحي بأن الحمام أكثر رقيًّا وحداثةً وغلاءً مما هو عليه فعليًّا.
  • اللون النحاسي، ستلاحظين بأن اللون النحاسي لا يتوفر بكثرة في الأسواق، ورغم أنه يُعطي مظهرًا منعشًا نظرًا لتشابهه مع مظهر عنصر الكروم الذي يتوائم مع كافة تصاميم الحمامات وألوانها، إلا أنه بدأ بالتلاشي في الوقت الحالي.
  • اللون الأسود، إن كنتِ ترغبين بالحصول على حمام بتصميم راقٍ فتوجهي لاختيار اللون الأسود، فقد استُخدم هذا اللون قديمًا وحديثًا ويرغب العديد من الأشخاص باختياره عند تصميم حماماتهم، ويمكنكِ اختياره مع أي شكل من أشكال الحمامات.
  • الأزرق، يمكنكِ إضافة اللون الأزرق لحمامكِ بعدة طرق إما من خلال الإضافات والملحقات مثل خزانة زرقاء وإما بورق جدران باللون الأزرق، وإما بطريقة مباشرة من خلال اختيار السيراميك الأزرق الذي يُعطيكِ مظهرًا جميلًا وتصميمًا خاصًّا ومميزًا، ويمنحكِ فرصة بدء يومكِ في حمام بأجواء هادئة.
  • اللون الأخضر، إن لم تكن لديكِ نوافذ كبيرة تمنحكِ نظرة للطبيعة من خلال حمامكِ فيمكنكِ إضفاء اللمسة الطبيعية لحمامكِ باستخدام الحجر الأخضر والأبيض مع إدخال جزء من البلاط الخشبي فيعطيكِ التصميم شعورًا بالانتعاش.


من حياتكِ لكِ

عندما ترغبين بتجديد حمامكِ والتفكير باختيار ألوان حديثة وجميلة، ستجدين أنها مهمة صعبة وستكونين في حيرة من أمركِ لاختيار اللون المناسب والأجمل، وستحتاجين للمساعدة من بعض الأشخاص لمشاركتكِ القرار الأنسب في اختيار لون السقف ولون البلاط ومكان التجديد، وكذلك ستكونين بحاجة لبعض النصائح التي تُساعدكِ على الاختيار الصحيح والمثالي، ومن هذه النصائح ما يلي[٥]:

  • استخدمي عجلة الألوان، فهي طريقة جيدة لمساعدتكِ وإلهامكِ في حال كنتِ في حيرة من أمركِ وغير قادرة على اختيار الألوان المتلائمة معًا، فتُعطيكِ عجلة الألوان فكرة عن الألوان التي تتماشى مع بعضها، فعلى سبيل المثال يتلاءم اللون الأرجواني مع اللون الأصفر كونهما يتقابلان على عجلة الألوان فيُكمل كل منهما الآخر، بينما وجود اللون الأزرق بجانب اللون الأخضر يمنحهما قدرة على الامتزاج معًا، فعجلة الألوان طريقة سريعة وسهلة تُلبي جميع تساؤلاتكِ حول ألوان الحمام.
  • اتجهي لاستخدام القاعدة الثلاثية من خلال اختياركِ لثلاثة ألوان أحدها فاقع والآخر أخف درجة والثالث أفتح، واستخدمي اللون الفاتح بدرجة 70% من الكمية، واللون الفاقع بنسبة 10%، واستخدمي اللون الأخف بنسبة 20%، وكوني على ثقة بأن هذه الطريقة ستُعطيكِ نتائج وكأنها طُبقّت على يد خبراء في الطلاء.
  • امزجي ما بين الألوان المحايدة، إذ يُعطيكِ هذا المزج جوًّا هادئًا وقدرة على الاسترخاء، وانتبهي لضرورة اتباع قاعدة المزج فأحد الألوان استخدميها بنسبة 70%، والآخر بنسبة 30%، وللحصول على مظهر لافت استخدمي البلاط المتعرج أو الرخام المنقش.
  • أعيدي استخدام الألوان فهي قاعدة أساسية في الاختيار، بمعنى أن تستخدمي اللون نفسه في أكثر من مكان، كأن تستخدمي لونًا واحدًا في المناشف والأثاث والملحقات فيُعطيك ذلك مجالًا للتناسق.
  • تجرئي واستخدمي الألوان الغامقة، فأغلب الناس يبتعدون عن استخدام هذه الألوان خجلًا من أن يُصبح المكان ظاهرًا بحجم أصغر فيتجهون لاستخدام الألوان الخفيفة والفاتحة والمشرقة، ولكن الأمر عكس ذلك فاستخدام الألوان الغامقة وموازنتها مع عدد من الألوان سيُعطيكِ مظهرًا حديثًا وحركة جميلة في التصميم.
  • اختاري ألوانًا زاهية وجريئة للحصول على حمام بمظهر منعش، ولإضفاء لمسة هادئة استخدمي اللون الأبيض في بعض التداخلات.
  • اتجهي لاختيار لون للحمام يتفق مع الألوان في باقي المنزل، إذ يمكنكِ اختيار أحد ألوان غرفة المعيشة وتطبيقها في حمامكِ، فسيعطيكِ ذلك تطابقًا واندماجًا بالألوان مع محافظة كل مكان بداخل المنزل على خصوصيته.


المراجع

  1. "THE IMPORTANCE OF A SINGULAR BATHROOM AS AN INTERIOR DESIGN STRATEGY", coblonal, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  2. "Five Tips for Choosing the Perfect Bathroom Tile", washingtonian, Retrieved 2020-6-28. Edited.
  3. Edward (2017-9-8), "8 Most Popular Bathroom Colours For 2018"، victorianplumbing, Retrieved 2020-6-28. Edited.
  4. Shutterfly Community (2019-5-23), "20 Relaxing Bathroom Color Schemes"، shutterfly, Retrieved 2020-6-28. Edited.
  5. Jessica Bennett (2020-2-19), "These 9 No-Fail Tips Will Help You Choose the Best Bathroom Colors"، BETTER HOMES & GARDENS, Retrieved 2020-6-28. Edited.
363 مشاهدة