كيف أنظف الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

تنظيف الحمام

رغم أنّ العديد من الأشخاص لا يحبّون مهمّة تنظيف الحمّام؛ نظرًا لكونها شاقّة، ولاحتوائها على العديد من الأدوات التي يحتاج كل منها إلى أسلوب خاص بالتنظيف؛ إلّا أنّها عند انتظام الممارسة وبالنظام يُمكن أن تكون عملية سهلة، وكلّ ما هو مطلوب السير وفق خطّة معيّنة، والحرص على تنظيف الحمّام أولًا بأوّل.


كيفية تنظيف الحمام

يُمكن تنظيف المرحاض عن طريق اتباع الخطوات الآتية[١]:

  • ارتداء زوج من القفازات النظيفة المصنوعة من المطاط المقاوم للمياه؛ فقد تحتوي المراحيض على العديد من البكتيريا الضارّة؛ لذا يجب الحفاظ على نظافة وجفاف اليدين قدر الإمكان.
  • سكب بعض الماء الساخن في المرحاض، والانتقال للخطوة التالية لتنظيف باقي أجزاء المرحاض، وخلال هذا الوقت سيعمل الماء الساخن على تليين الأوساخ المتراكمة؛ مما يجعل إزالتها لاحقًا أمرًا أكثر سهولةً.
  • تبليل إسفنجة نظيفة بالماء الساخن، ومسح أسطح المرحاض المتمثلة بالمنطقة حول المرحاض، والغطاء، والمقعدة، والقاعدة والجزء الخارجي للمرحاض.
  • إضافة منظّف المرحاض في الجزء الداخلي للمرحاض؛ وذلك بهدف إزالة البقع والرواسب المعدنية منه، وللتطبيق الدقيق يجب رش المنظف على الجزء الداخلي لحافة المرحاض من الأعلى، ليسيل على الجوانب وصولًا إلى الماء الذي في القاع.
  • دعك الجزء الداخلي كاملًا للمرحاض بفرشاة تنظيف المرحاض الصلبة ذات الشعر الخشن، مع التركيز على البقع المعدنية المتراكمة على طول مستوى الماء وصولًا للجزء الداخلي الخلفي من المرحاض، حتّى يُصبح نظيفًا تمامًا.
  • تغطيس الفرشاة في المياه الموجودة في قاع المرحاض للحصول على المزيد من رغوة المنظف للتنظيف بقوة أكثر.
  • استخدام السيفون لشطف المرحاض والفرشاة، مع الاستمرار في الدعك أثناء نزول المياه من السيفون؛ لأن حركة تدفق المياه قد لا تكون كافية لإزالة جميع الأوساخ وحدها.
  • تكرار ذات الخطوات في حال استمرار وجود الأوساخ، وذلك بدءًا من إضافة المنظف، مع ترك المنظف منقوعًا لفترة أطول.
  • تنظيف باقي أجزاء المرحاض باستخدام زجاجة بخاخ من منظّف مطهر متعدد الأغراض أو من المنظّف المخصص لتنظيف المرحاض، مع التأكد من وصول المنظف للجزء العلوي للمرحاض والمقعدة، والجزء الخارجي للمرحاض كاملًا بما في ذلك القاعدة.
  • استخدام قطعة من القماش أو منديل ورقي لمسح المنظّف عن الأجزاء المذكورة في الخطوة السابقة.
  • تنظيف مقبض السيفون بكمية كبيرة من البخاخ المنظّف.


كيفية تنظيف مكان الاستحمام

يُمكن تنظيف مكان الاستحمام عن طريق اتباع الخطوات الآتية[٢]:

  • رش منتج التنظيف على جدران حوض الاستحمام والدش وتركها لعدة دقائق، أمّا بالنسبة لمناطق تجميع المياه الراكدة، والتي تكون عرضةً للبقع الخضراء والصدأ، فهي تحتاج إلى منظّف مصنع خصيصًا للتخلص من الكالسيوم والجير والصدأ، ولا يُنصح باستخدام منظفات كاشطة أو فرش صلبة على التركيبات الخزفية منعًا لتخريبها.
  • إزالة تراكمات الصابون في الدش بواسطة محلول الخل والمياه، ثم تنظيفه بواسطة فرشاة أسنان.
  • العودة إلى حوض الاستحمام، وفرك الجدران، والصنبور، ورأس الدش، وشطف جميعها بالمياه الساخنة وتجفيفها بالمنشفة، ويمكن تلميع الصنبور باستخدام منشفة ورقية أو منشفة عادية.


كيفية تنظف الحوض والحنفيات والمرآة

لإزالة بقع الصدأ والتكلس حول الحنفيات والحوض، يُمكن فركها بعصير الليمون المضاف إليه بعض الملح، وفي حال كانت البقع صعبة، يُمكن إضافة بعض الخل وترك الخليط عليها قليلًا ثم فركه، كما يُمكن استخدام فرشاة بعد غمسها بمزيج بيكربونات الصوديوم والكلور والخل لإزالة جميع أنواع البقع والتكلسات والصدأ[٣].

أمّا فيما يتعلّق بتنظيف المرآة، فيُمكن وضع المنظف، وشطفه، ومسحه بالكثير من الماء، ثمّ تجفيفه بمنشفة، وللحصول على المزيد من اللمعان، يُمكن إضافة القليل من الخل إلى الماء أثناء التنظيف، ثمّ التجفيف بالمنشفة[٢].


كيفية تنظيف البلاط والأرضية

يُمكن تنظيف بلاط الجدران في الحمام أو بلاط الأرض عن طريق مزج الخل وصودا الخبز والماء معًا، ووضع المزيج في زجاجة بخاخ فارغة، ورش البلاط وتركه لمدة دقيقة، ثمّ يُمسح بقطعة قماش ناعمة مبللة، كما يُمكن التنظيف بواسطة مزيج الكلور وبيكربونات الصودا، والذي يُساهم في إعادة الجص الذي بين البلاط إلى لونه الأصلي، مع الحرص على تركه لمدّة ساعة قبل إزالته عن البلاط، وأخيرًا يُنصح بإتمام العملية بحذر شديد لما ينتج عنها من غازات ضارّة[٤]. وعند تنظيف الأرضية يجب البدء بأبعد نقطة هم الباب، وكنس جميع الغبار والأوساخ التي نظفت وسقطت على الأرض، ثم مسح بالماء الساخن والصابون والمواد المبيضة المذكورة في الفقرة أعلاه، ثمّ شطف الأرضية بالماء النظيف لإزالة أي بقايا صابون عالقة، مع التأكد من الوصول إلى جانبي المرحاض حول نقطة ارتكازه على الأرض[٢].


كيفية تنظيف إكسسوارات الحمام

يُمكن تنظيف إكسسوارات الحمام عن طريق اتباع العطوات الآتية[٣]:

  • حامل فرش الأسنان أو خزانة الأدوية وأدوات الحلاقة: يجب إزالة الأدوات من داخل الحامل أو الخزانة، ثم تنظيفها جيدًا وتجفيفها، ثم غسل جميع الأدوات، ووضعها على منشفة جافة حتى تجف، ثمّ تُعاد إلى مكانها.
  • حامل الصابون: يُمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف بقايا الصابون المتراكم في حامل الصابون، أو بالإمكان استخدام الصابون السائل وبذلك لن يكون هناك داعٍ لتنظيفه.
  • فرشاة المرحاض وحاملها: يجب شطف الفرشاة والحامل بماء الساخن، ونقعهما في ماء مغلي مع كلور وخل، ثمّ يُتركا حتى يجفان في الهواء والشمس، مع تكرار العملية مرةً أسبوعيًا على الأقل؛ لمنع تراكم البكتيريا.
  • ستارة الدش: يجب غسلها مرة كل أسبوعين، فإذا كانت من القماش يُمكن غسلها في الغسالة وتركها حتى تجف في الهواء والشمس، أمّا إذا كانت من المشمع فيُمكن ملئ البانيو بعد تنظيفه بماء ساخن وإضافة الكلور، والخل، والقليل من الصابون وبيكربونات الصوديوم، ثم تُنقع فيه الستارة لمدّة نصف ساعة وتُفرك بخفة باليدين، ثم تُنشر على حبال الغسيل حتى تجف تمامًا في الهواء والشمس.


المراجع

  1. Melissa Maker، "كيفية تنظيف المرحاض"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "كيفية تنظيف الحمام"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "نصائح لتنظيف الحمامات وتعقيمها وتعطيرها "، supermama، 17-12-2013، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.
  4. " ما هي أفضل طريقة لتنظيف البلاط في الحمام؟"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2019. بتصرّف.