على ماذا يدل اللون الازرق

على ماذا يدل اللون الازرق

الألوان

تؤثر الألوان على وظائف الجسم والدماغ والعواطف بسبب الطاقة التي تُنتجها، وللألوان فوائد تتعلّق بتنمية المخ والإبداع والإنتاجية والتعلّم، وللألوان آثار متنوعة على البشر؛ فقد تُسبّب بعض الألوان القلق أو التوتر، أو قد تُشعر الأشخاص بالحماس أو الهدوء، أو قد تعطيهم الإلهام، أو تُشعرهم بالطمأنينة والسلام، ويُمكن ملاحظة تأثير الألوان على الأطفال بوضوح؛ لأنّ الأطفال أكثر حساسية للألوان؛ لذلك من الضروري اختيار الألوان المناسبة للأطفال، فعلى سبيل المثال إذا كان الطفلُ نشيطًا وحركتهُ مُفرطة ينبغي تجنّب استخدام اللون الأحمر في ملابسه، أو في غرفته، لأنّ اللون الأحمر سيجعلهُ يشعر بالنشاط المُفرط؛ لذا يُفضّل استخدام اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي في مُتعلّقات الأطفال النشيطين أو القلقين[١].


دلالة اللون الازرق

الأزرق هو لون السماء والبحر، ويرتبط الأزرق بالحرية والحدس والخيال والإلهام، ويرمز الأزرق إلى العمق والثقة والولاء والإخلاص والحكمة والثقة والاستقرار والذكاء والإيمان والتقوى، وللون الأزرق تأثير إيجابي على العقل والجسم، ويساعد الجسم على إنتاج مواد كيميائية تُشعره بالهدوء، كما يُبطئ عمليّة الأيض، ويُساعد على التوازن والتعبير عن الذات، واللون الأزرق لون جذاب ويُعبّر عن الفرح، لكن ينبغي تجنّب استخدام اللون الأزرق استخدامًا مُبالغًا فيه؛ فقد تؤدي المبالغة فيه إلى الشعور بالبرود واللامبالاة والكآبة والسلبية والحزن، كما أنَّ استخدام القليل جدًّا من اللون الأزرق يجلب الشك والعناد والخجل وعدم الثقة، ويعد اللون الأزرق لدى العديد من الثقافات جالبًا السلام، ويُبعد الأرواح الشريرة[٢].


حقائق عن اللون الأزرق

اللون الأزرق واحد من الألوان الأساسية، ومن أكثر الألوان تفضيلًا لدى الناس، والأكثر شعبيةً، ومن الحقائق الرائعة عن اللون الأزرق ما يلي[٣]:

  • يعدّ اللون الأزرق اللون الأقل شيوعًا من بين ألوان الأطعمة التي نتناولها، وهو من الألوان التي تقلل الشهية؛ لذلك ينبغي عدم استخدامه عند تسويق الطعام أو الطبخ.
  • يُستخدم اللون الأزرق لتشجيع الإنتاجية، وحل المشكلات بطريقة إبداعية؛ لذلك يستخدم الكثير من أصحاب المكاتب الأزرق كلون أساسي في الديكور الخاص بمكاتبهم.
  • يستخدم اللون الأزرق في الثقافة اليونانية لمنع الإصابة بالعيون الشريرة؛ لذلك يرتدي بعض أفراد الشعب اليوناني قلادةً أو سوارًا أزرقًا ظنًّا منهم أنها تحميهم.
  • يُساعد اللون الأزرق الأشخاص على الهدوء، كما أنهُ يُسهم في تنظيم ضربات القلب والتنفس.
  • يعد اللون الأزرق من أغلى الألوان في العالم عبر التاريخ؛ لذلك لم يُستخدم إلّا في المواضع المهمة، فمثلًا في عصر النهضة كانت السيدة مريم العذراء أهم موضوع للرسم، ومعظم الفنون من ذلك الوقت تُظهرها مرسومةً باللون الأزرق.
  • يعد حجر اللازود من الأحجار الثمينة ذات اللون الأزرق، وقد استخدمهُ المصريون القدماء لصنع الحلي والمجوهرات.
  • يعد لون العيون الزرقاء من أندر ألوان العيون في العالم، ونسبة الأشخاص الذين لديهم عيون زرقاء 8% فقط من مجموع سكان العالم.
  • يمثّل اللون الأزرق الهدوء، ولا توجد علاقة قوية بينهُ وبين مشاعر الحزن أو الاكتئاب.
  • يستخدم اللون الأزرق غالبًا في العلامات التجارية والإعلانات، لا سيما الإعلانات التي ترتبط بالجو والسماء مثل إعلانات شركات الطيران، والإعلانات التي ترتبط بالمياه والبحر كإعلانات الرحلات البحرية.


شخصية من يحبون اللون الأزرق

لكل شخص لونه المُفضل دون الألوان الأخرى؛ فبعض الأشخاص يفضلون اللون الأسود في لباسهم وفي سياراتهم وأثاث بيوتهم، وأشخاص آخرون يفضلون اللون الأحمر وهكذا، وفي علم النفس يوجد رابط قوي بين الألوان وصفات شخصيات الأشخاص؛ فكل لون يعكس شخصيةً وصفات لدى كل شخص، واللون الأزرق يشير إلى البحر، ومن يفضل اللون الأزرق هو شخص لديه عمق وحكمة وذكاء وصدق وإيمان، كما أنه شخص يتّصف بالوفاء والثقة بالنفس والصراحة ويحب الاستقرار ويمكن الوثوق به والاعتماد عليه، كما أن اللون الأزرق مفيد للعقل والجسم ويخفّف التوتر، ويعطي شعورًا بالاسترخاء.


دلالات الألوان

إنّ لكل لون دلالات معينة خاصة به، وفيما يأتي تفصيل لدلالات الألوان[٤]:

  • الأحمر: اللون الأحمر هو لون النار والدم؛ لذا يرتبط بالحرب والخطر والقوة والسُّلطة، كما يرتبط بالحب والعاطفة، ويُنشّط اللون الأحمر عمليّة الأيض، ويزيد من معدل التنفس، ويرفع ضغط الدم، وللإنسان قدرة عالية على رؤية اللون الأحمر؛ لذلك يوضع هذا اللون في علامات التوقف، ويُستخدم الأحمر للدلالة على الشجاعة، وهو لون موجود في الكثير من أعلام الدول.
  • الأصفر: اللون الأصفر هو لون أشعة الشمس، وهو مرتبط بالفرح والسعادة والذكاء والطاقة، وهو لون يُثير البهجة، ويُحفّز نشاط العقل، ويولّد الطاقة العضلية، كما أنّه يدل على الاهتمام، لكن المبالغة باستخدام اللون الأصفر سيكون لها تأثير مُقلق، ومن المعروف أنّ الأطفال يبكون أكثر في الغرف الصفراء، ويُشير اللون الأصفر إلى الشرف والولاء، ويُمكن استخدام اللون الأصفر للترويج لمنتجات الأطفال وللإعلانات فهو لون فعّال جدًّا في جذب الانتباه.
  • البرتقالي: يجمع اللون البرتقالي بين الطاقة من اللون الأحمر والسعادة من اللون الأصفر؛ لذلك فهو يرتبط بالفرح، وأشعة الشمس، ويرمز اللون البرتقالي إلى الحماس والإبداع والتصميم والنجاح والتشجيع، وهو لون حار جدًّا؛ لذلك يعطي الإحساس بالحرارة، كما أنه لون غير عدواني كالأحمر، ويزيد اللون البرتقالي من وصول الأكسجين إلى الدماغ؛ إذ إنّ لهُ تأثيرًا منشّطًا ويحفّز النشاط العقلي، ويرتبط البرتقالي مع الغذاء الصحي وفتح الشهية، واللون البرتقالي هو رمز للقوة والقدرة على التحمّل.
  • الأخضر: اللون الأخضر هو لون الطبيعة، ويرمز إلى النمو والوئام والنضارة والخصوبة، وهو لون مُريح للعين البشرية، ويوحي بالاستقرار والقدرة على التحمّل، وقد يدل أحيانًا على نقص الخبرة، والأخضر لون السماح بالمرور على الطرق، ويُستخدم اللون الأخضر للدلالة على السلامة عند الإعلان عن الأدوية والمنتجات الطبية.
  • البنفسجي: يجمع اللون البنفسجي بين هدوء اللون الأزرق وطاقة اللون الأحمر، والبنفسجي يرتبط بالملوك، فهو يرمز للقوة والنُّبل والترف والطموح، كما يرمز للحكمة والكرامة والاستقلال والغموض، وحسب إحدى الإحصائيات فإنّ حوالي 75% من الأطفال يُفضلون اللون البنفسجي، وهو لون نادر جدًّا في الطبيعة.
  • الأبيض: يرمز اللون الأبيض إلى الضوء والخير والبراءة والنقاء، ويعد لون الكمال، والأبيض يعني السلامة والنظافة، وغالبًا ما تكون للون الأبيض دلالة إيجابية، ويرتبط اللون الأبيض في الإعلانات بالبرودة والنظافة؛ لأنّه لون الثلج، والأبيض لون مناسب لشعارات المنظمات الخيرية، ويرتبط اللون الأبيض بالمستشفيات والأطباء، وغالبًا ما يرمز اللون الأبيض إلى انخفاض الوزن، وإلى المواد الغذائية منخفضة الدسم، وإلى منتجات الألبان.
  • الأسود: يرمز اللون الأسود إلى الأناقة والموت والشر والغموض؛ فهو لون غامض ومرتبط بالخوف، وغالبًا ما يُستخدم اللون الأسود للدلالات السلبية مثل القائمة السوداء، والموت الأسود، ويدل الأسود على القوة والسُّلطة، وهو لون رسمي جدًّا وأنيق، واللون الأسود رمز الحزن.


من حياتكِ لكِ

يؤمن الكثير من الناس أنّ الخرزة ذات اللّون الأزرق تحمي من العين؛ لذلك يعلقونها في بيوتهم، وبدأ انتشار الأحجار الكريمة منذ زمن بعيد جدًا لدرء الأضرار والجن والشياطين وغيرها، أما ما يُميّز اللون الأزرق فقد قيل أنه كان مرتبطًا لدى المصريين القدماء بزرقة السماء التي فيها الشمس التي كانت رمز الإله لديهم، وفي هذه السماء تعيش الآلهة وتحمي الإنسان، وذكرت العين الزرقاء لدى المصريين بما يعرف بعين حورس، وكانت ترمز إلى القوة الملكية المستمدة من الإله حورس. ويرى بعض المهتمين بعلم الطاقة أن للون الأزرق خاصية امتصاص الطاقة السلبية من البيئة المحيطة وإزالتها، ويقولون أنه يمكن الاستفادة من الأحجار الكريمة للاستشفاء أو الزينة، كما أنهم يقولون أنها مفيدة في الطب البدني الروحاني وفي الطب البديل. وقد دخلت الخزرة الزرقاء إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي لأنها انتشرت في الدول الشرقية والغربية على حد سواء، لكن يجب على المسلمة ألا تلتفت لما يثار من شائعات حول هذه الأحجار وهذا اللون، بل عليها أن تتحصن بالرقى والأدعية الشرعية، وإذا شعرت أنها مبتلاة بالعين فلترجع إلى كتاب الله وإلى سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.


المراجع

  1. "THE EFFECTS OF COLORS ON CHILDREN", renketkisi, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  2. "Color Meaning: Meaning of The Color Blue", bourncreative, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  3. Centre Colours, "10 interesting facts about the colour blue"، centrecolours, Retrieved 2019-11-29. Edited.
  4. "See Color Theory in Action", color-wheel-pro, Retrieved 2019-11-29. Edited.