طرق تزيين الحمامات

طرق تزيين الحمامات

تزيين الحمامات

يعتقد بعض الناس أن الاهتمام في تزيين الحمام هو من الأمور الثانوية، وأنه لا يؤثِّر بأي شكل على المنزل، وأنه من المرافق التي ليس من الضروري ترتيبها أو تزيينها وزيادة الاهتمام بها، ولكن تُوجد الكثير من السيدات يعتقدن أن تزيين الحمامات وترتيبها وأن تظهر بأجمل طلة هي من الأشياء المهمة، والتي تنعكس إيجابيًا على شخصية من يسكن في المنزل خاصةً أن هذا المكان هو مكان الراحة والخلوة، فإضافة بعض الأشياء البسيطة الجميلة قد تعطي طاقًة إيجابيةً تبعث الروح والحياة لنفس الإنسان، ومن الممكن تزيين الحمامات بأشياء قليلة التكلفة ودون جهد وبأشياء متوفرة تضفي جوًا من الراحة والهدوء وتعطي لمسةً جماليةً للحمامات[١].


طرق تزيين الحمامات

تُوجد العديد من الأشكال والأشياء التي من الممكن استخدامها في تزيين الحمامات، وقد تكون طريقة التزيين أو مكان وضع الأشياء هي التي تُعطي الطابع الجمالي للحمامات فسنذكر بعضًا من الأشياء البسيطة التي تُضفي طابعًا جماليًا للحمامات[٢]:

  • الشمع: يُعد الشمع من أجمل الأشياء التي يُمكن استخدامها في تنسيق وتزيين الحمام، فتُوجد العديد من أشكال وأحجام الشمع ذات الروائح الجميلة والمختلفة، كما يُضفي الشمع أجواءً من الراحة والطمأنينة، وكل ما يتوجب فعله هو اختيار المكان المناسب الذي يُمكن من خلاله الحصول على منظر وشكل جميل يُعطي طابعًا خلابًا ويمكن وضع الشموع على رفوف أو على أطراف البانيو أو عند المرآة.
  • الأزهار: تُضفي الأزهار الرائحة والمنظر الجميل الذي يلعب دورًا كبيرًا في التأثير الإيجابي على الفرد، ويُمكن تنسيقها حسب ذوق الأفراد فمن الممكن أن تُوضع في فازات على الرفوف أو على الأرض أو تُعلَّق على الحائط بشكل جميل ومتناسق.
  • الرفوف الطويلة: تُعد الرفوف الطويلة من الطرق المنظمة والمناسبة للاستخدام في الحمامات ذات المساحة الضيقة، إذ تسمح بترك مساحات أفقية في المكان، ويُمكن تقسيم هذه الأرفف ليُصبح بعضها مغلقًا وبعضها مفتوحًا بطريقة هندسية جميلة، كما يُمكن تصميم منضدة ورف تحت الحوض بديكور ولون مناسبين لتصميم الحمام والخزانات المجاورة.
  • حبات اللؤلؤ: تُضفي حبات اللؤلؤ طابعًا جماليًا في كل مكان تتواجد فيه، ويتوفر اللؤلؤ بأشكال وألوان مختلفة وبأسعار رخيصة وبمتناول الجميع، فمن الجميل وضع حبات اللؤلؤ في كؤوس أو مع الشموع أو مع الورود؛ فهي تزيد من جمال كل شيء توضع إلى جانبه.
  • خزائن داخل الحائط: تحفظ هذه الخزائن كافة أدوات الحمام، ومواد التنظيف وكذلك المناشف، إذ تُعد من الأفكار الجيدة؛ كونها لا تحتل مساحةً من المساحة الخارجية للحمام، ويمكن وضع العديد من الرفوف داخل الخزائن بشكل أنيق ومنظم، كما يمكن إضافة بعض الزينة مثل الإكسسوارات وغيرها.


أفكار لتزيين حائط الحمامات

من الممكن إضفاء الطابع الجمالي وإعطاء الحمام الشكل الراقي والجميل وإضافة بعض الأشياء التي يُزين بها الحائط مما يؤدي إلى التغيير والتجديد فيُؤثر تأثيرًا إيجابيًا في النفس ومن هذه الأشياء التي تضفي اللمسة والمنظر الجمالي للحمامات هي[٣]:

  • ورق الحائط: تُغطَّى معظم الجدران بالصور، وأورق الجدران الملونة، وهي وسيلة سهلة لتزيين حائط الحمام، ويُمكن اختيار صورة فوتوغرافية كبيرة تغطي معظم الجدار، وبذلك ستخلق بيئةً مريحةً ومميزةً، فإذا كان الشخص غير متأكد من كيفية تزيين جدار الحمام، ينصح باختيار ورق الجدران المناسب للحمام والمقاوم للرطوبة، فهي سهلة التركيب والإزالة، وتتميز بوجود العديد من الرسومات والأشكال التي تُناسب العديد من الأذواق.
  • الحجر: يُعطي الحجر لمسةً من الأناقة فهو البديل الكلاسيكي للسيراميك، واستخدم الحجر بالألوان المحايدة مثل الأسود والأبيض، وبذلك يظهر الحمام بطابع ريفي مميز.
  • إعادة زخرفة البلاط الموجود: تغيير بلاط أرضية الحمام وجدرانه هي من الأفكار المناسبة إذا كان الحمام يُعطي طابعًا مملًا ويُطلق طاقاتٍ سلبيةً وإذا كان البلاط الخاص الموجود مملًا ولا يتوفر الكثير لفعله حيال ذلك، فيُمكن الاستعانة بالبلاطات اللاصقة القابلة للإزالة، فمن السهل قطعها وتثبيتها لتبدو وكأنها حقيقية ويمكن إزالتها دون الإضرار بالسطح.
  • الفسيفساء: يُعطي هذا النوع من الطرق التميز والإبداع في تزيين جدران الحمام، لأنه يتميز بالزخارف والمطبوعات المميزة كالأزهار والنقوش الهندسية والشرقية، مما يلفت الأنظار للحمام ويُعطيه طابعًا عصريًا خلابًا.
  • وضع المرايا: تُستخدام المرايا في الحمامات فهي من طرق التزيين الجميلة، فالمرايا تجعل الحمام يبدو وكأنه أكبر، وأكثر سطوعًا وإشراقًا، وهي الطريقة المثالية لإضافة تفاصيل رائعة التصميم على الجدران الفارغة، ويُمكن وضعها في أي غرفة من المنزل، سواءً في الحمام، أو الممر، أو مدخل المنزل، كما تعطي تفاصيلَ جميلةً للجدران دون الحاجة لتعليق أي إضافات زخرفية أخرى إلى جانبها.
  • استبدال الإضاءة: تتنوع تجهيزات الإضاءة فتوجد مجموعة كبيرة ومتنوعة وبتكاليف قليلة، فيمكن تغيير تركيبات الإضاءة بأخرى جديدة، فهي من الأمور الضرورية لإعطاء طابع جديد للحمامات.
  • اللعب في الإضاءة وتوزيعها: تشمل اتجاهات إضاءة الحمام على المعلقات المعلقة والقضبان الخفيفة التي تنشر الضوء في الغرفة.
  • تعليق ستارة حمام جديدة: إنّ تغيير الستائر واختيار ستائر أكثر حيوية يُضفي طابعًا أكثر جماليةً ويبعث الراحة والتفاؤل في النفس ويُذهب الملل.
  • الجدار الحكاية: ترك الانطباع المميز، هي الفكرة الأفضل لإنشاء لوحة جدارية على جدار الحمام، ليس فقط لتزيين الحمام إنما يمكن رسم لوحات مناظر من الطبيعة، أو أي لوحة خلابة تضفي الطابع الجميل، وتكون فكرةً طاردةً الملل.


المراجع

  1. "أسهل 5 طرق لتجديد ديكور الحمام من دون تكاليف"، lahamag، 2015/05/07، اطّلع عليه بتاريخ 2019/03/14.
  2. هبة أبو حميد (2014/09/01)، "أفكار مبتكرة لتزيين حمام منزلك"، fustany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/03/14.
  3. Simon Jenkins، "30 أفكار تزيين الحمام سريعة وسهلة"، smarthomemaking، اطّلع عليه بتاريخ 2019/03/14.
313 مشاهدة