السفر إلى زيورخ

سويسرا

هي دولةٌ غير ساحلية تقع في أوروبا الوسطى عاصمتها بيرن، ولها حدود مع فرنسا من الغرب وإيطاليا من الجنوب والنمسا وليشتنشتاين من الشرق وألمانيا من الشمال، وتُعدّ زيارة سويسرا من أجل الاستمتاع بمناظر جبال الألب الساحرة والقرى الجذابة وقمم جبال الألب المرتفعة المغطاة بالثلوج، والبحيرات الزرقاء المتلألئة، والوديان الزمردية، والأنهار الجليدية فكرةً رائعةً، إذ يأتي المسافرون إلى سويسرا لمشاهدة المناظر الطبيعية ولكنهم يُسحرون بالعديد من المعالم الثقافية، وتتميز عدة مدن مثل: زيوريخ وجنيف ولوزان بوجود متاحف ومعارض مميزة ومبانٍ تاريخية ومهرجانات موسيقية شهيرة، فيمكن أن يشعر الزائر بأن سويسرا هي عدة بلدان في بلد واحد بسبب توسطها لعدة بلدان غُرست لغاتهم وعاداتهم في هذا البلد ليصبح بلدًا متطورًا ومتعدد الثقافات[١][٢].


السفر إلى زيورخ

عُدَّت زيورخ ولسنوات عدة واحدةً من أفضل مدن العالم من حيث جودة الحياة، وهي مركز الحياة الاقتصادية والتعليم في سويسرا إذ إنها تقع في قلب أوروبا، وتجمع مدينة زيورخ بين الحياة المدنية الحضرية وبين الطبيعة المميزة، وتزخر المدينة بالأنشطة ليلًا ونهارًا بفضل فعالياتها التي لا تُعد ولا تُحصى، إضافةً لوجود المتاحف المتنوعة، ومهرجان الطعام الخاص بها، والحياة الليلية الأكثر حيويةً في سويسرا، ومن الجانب الآخر يمكن الاستمتاع بالأجواء الهادئة والراحة والاسترخاء من خلال الوصول الى الجبال السويسرية بأقل من ساعة[٣].


أفضل الأماكن للزيارة في زيورخ

على الرغم من أن زيورخ مدينة تعج بالنشاط التجاري، إلا أنها واحدة من أرقى المدن السويسرية التي يمكن للسائح أن يزورها، فهي تحتوي على العديد من عوامل الجذب، مثل: المتاحف، والمدينة القديمة وغيرها الكثير، وفيما يأتي بيان لبعض منها[٤]:

  • البلدة القديمة: تتميز البلدة القديمة بشوارعها الضيقة واحتوائها على العديد من المطاعم والمقاهي المميزة والمنازل الفريدة بتصاميمها التي تعود إلى عصور مختلفة.
  • يوتلبيرج: يمكن الوصول إلى هذه المنطقة بسهولة عبر قطار يوتلبيرج، وهو طريق سكة حديد جبلية تمتد على مدار العام من محطة سلناو إلى المحطة العليا ومن هنا فإنه يبعد مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام عن القمة.
  • بحيرة زيورخ: هي نقطة سياحية مهمة في زيورخ، وملعب مفضل للسياح والسكان المحليين، إذ يصطف الشاطئ بأكمله مع المتنزهات والحدائق، ويقام سوق كبير للسلع الرخيصة والمستعملة كل يوم سبت من مايو حتى أكتوبر مع ما يصل إلى 500 بائع بما في ذلك تجار التحف وتجار الهوايات.
  • متحف الفنون الجميلة: يُعدّ أحد أفضل المتاحف الفنية في أوروبا، ويضم مجموعةً كبيرةً من الأعمال التي قام بها العديد من الفنانين، وينصبّ التركيز على الأعمال البارزة، مثل أول رسم طبيعي لعملاق دومينيشينو لمعمودية المسيح والذي يُعدّ علامةً فارقةً في رسم المناظر الطبيعية، إذ يمثل الحصول على أعمال الفنانين الأحياء مَهمة مُهمة، وفي الطابق الأرضي تُوجد عروض متغيرة من المنحوتات المعاصرة.
  • شارع القطار: يُعد الشارع الرئيسي في زيورخ الشارع الأكثر ازدحامًا ويمتد من محطة القطار الرئيسية حتى رأس البحيرة، ويبلغ طول الشارع 1200 متر، وهو من أكثر شوارع التسوق جاذبية في أوروبا، وينعش النوافير والفن العام والأشجار والمباني المتميزة، وعلى الرغم من أن العديد من المحلات التجارية التي تملأها مليئة بالفراء والأزياء والمجوهرات وغيرها من السلع المتطورة، فإن نوافذها المزخرفة بأناقة تجعلها مكانًا جذابًا للتجول فيه.
  • حديقة حيوانات زيورخ: يعيش أكثر من 360 نوعًا مختلفًا من الحيوانات في حديقة الحيوان في زيوريخ، وتعد أحد أفضل حدائق الحيوانات في أوروبا، وتعيش الحيوانات على مقربة من بيئاتها الخاصة، وتعيش النمور الثلجية وسط الطبيعة الصخرية في جبال الهيمالايا، وطيور البطريق في المياه الباردة، بالإضافة إلى عائلة الفيل الآسيوي التي تعيش في بيئة مشابهة لبيئتها التايلاندية الطبيعية.


المناخ في زيورخ

تقع مدينة زيوريخ في منطقة معتدلة المناخ ولديها أربعة مواسم متميزة، في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ما دون الصفر، في حين أنه في أيام الصيف الحارة يمكن أن تسجل درجات حرارة ما يزيد عن 30 درجةً مئويةً، وفيما يأتي تفصيل للمناخ فيها[٥]:

  • يناير: تكون زيورخ في ذروة الشتاء، إذ يكون الجو باردًا، ويبلغ متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 0 درجة مئوية.
  • فبراير: لا يُعد متوسط ​​درجات الحرارة أكثر دفئًا من يناير، ولكن الشتاء لا يزال موجودًا، وتظهر الأيام المشمسة ذات درجات الحرارة المعتدلة قليلًا مع قرب نهاية الشهر.
  • مارس: يبشر مارس رسميًا ببداية فصل الربيع ولكن الجو يظل باردًا جدًا في زيوريخ وقد تتساقط الثلوج أيضًا، وتجلب الأيام المشمسة معها درجات حرارة تتراوح بين 10 - 15 درجةً مئويةً.
  • أبريل: يتغير الطقس من ماطر إلى مشمس في غضون ساعات، ويبلغ متوسط ​​درجات الحرارة العظمى 14 درجةً مئويةً.
  • مايو: يكون الجو رطبًا إلى حد ما، في حين لا يزال الصقيع موجودًا في الليل، ويمكن أن تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى حوالي 20 درجةً مئويةً.
  • يونيو: يبدأ الصيف رسميًا في يونيو، وتتجاوز درجات الحرارة في بعض الأحيان 20 درجةً مئويةً، ومع ذلك فإن الطقس يبقى متقلبًا وماطرًا.
  • يوليو: يُعد يوليو أكثر أشهر السنة حرارةً وتُسجل أحيانًا أيام الصيف الحارة أكثر من 30 درجةً مئويةً.
  • أغسطس: يُعد أكثر الأشهر الذي يحتوي على أيام مشمسة ويمكن أن ترتفع درجات الحرارة خلال النهار، ومع ذلك كما هو الحال دائمًا يمكن أن تتساقط الأمطار وتتواجد العواصف الرعدية.
  • سبتمبر: يكون الطقس أكثر استقرارًا من الأشهر الأخرى ولكنه لا يكون دافئًا كالأشهر السابقة.
  • أكتوبر: تكون درجات الحرارة مناسبةً للغاية.
  • نوفمبر: يتميز الشهر بدرجات حرارة باردة وضباب، ويبدأ تساقط الثلوج في نهاية الشهر.
  • ديسمبر: يبدأ الشتاء في ديسمبر، ويكون الجو باردًا مع تساقط الثلوج، ونادرًا ما تتمكن الشمس من شق طريقها عبر الضباب المرتفع.


اللغات المحكية في زيورخ

واحدة من أهم السمات التي تتسم بها سويسرا هي تنوعها الثقافي وهذا يرجع إلى أسلاف الناس الذين يعيشون في هذا البلد والتي تعود أصولهم إلى ثقافات مختلفة، والنتيجة الأكثر وضوحًا لهذا التنوع الثقافي هي وجود أربع لغات رسمية مختلفة، وهي: الألمانية (74%) ، والفرنسية (20%) ، والإيطالية (4%)، والرومانشية (1 %)، و1% المتبقية يتحدث فيها الناس لغات أخرى، إذ إنَّه يجب على الفرد أن يتعلم لغتين على الأقل، ويمكن القول عمومًا إن السويسريين الناطقين بالفرنسية يميلون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحًا، وأن السويسريين الناطقين باللغة الألمانية يميلون إلى أن يكونوا أكثر تحفظًا، إن القول بأن الألمان يتحدثون السويسرية قول خاطئ لأن السويسريون يتحدثون بالألمانية السويسرية التي تختلف عن الألمانية المحكية في ألمانيا والنمسا ولكن هذه الدول الثلاث تشترك باللغة الألمانية الفصحى والتي تعرف لديهم باللغة الألمانية العليا[٦].


المراجع

  1. "Switzerland", wikitravel.org, Retrieved 20-6-2019. Edited.
  2. Karen Hastings, "12 Top-Rated Tourist Attractions in Switzerland"، www.planetware.com, Retrieved 20-6-2019. Edited.
  3. "Zurich", www.myswitzerland.com, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  4. "15 Top-Rated Tourist Attractions in Zürich", www.planetware.com, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  5. "Zurich’s Climate", www.zuerich.com, Retrieved 21-6-2019. Edited.
  6. "Words and Phrases", www.about.ch/culture, Retrieved 20-6-2019. Edited.