السياحة في هولندا وبلجيكا

السياحة في هولندا وبلجيكا

أشهر الأماكن السياحية في هولندا

دولة هولندا المعروفة بأنّها أرض طواحين الهواء والقنوات وورود الزنبق، وعاصمتها أمستردام النابضة بالحياة والغنيّة بالمعالم السياحيّة والمتاحف التي تعرض تُراثًا فنياً غنيًّا، وندرج فيما يأتي أشهر الأماكن السياحيّة في هولندا[١]:

قنوات أمستردام (Jordaan and Amesterdan's Canals)

تُعدّ هذه القنوات جُزءً مُهمًّا من مشاهد مدينة أمستردام وما تُقدّمه للزائر من قضاء وقت مُمتع في استكشاف الممرات المائيّه في المدينة وإمكانيّة الوصول بسهولة إلى الأماكن السياحيّة والمتاحف والمعارض الفنيّة في أمستردام بواسطة الذهاب بجولة بالقارب، كما يُمكن زيارة حي جوردان الذي بُني في أوائل القرن السابع عشر وسكنه المهاجرين.

حديقة كويكنهوف (Keukenhof)

تُعرف هذه الحديقة باسم حديقة أوروبا والتي تقع في مدينة ليسه، وهي أكبر حديقة عامة في العالم إذّ تضم أكثر من 294 دونمًا، وتعرض ما يزيد عن 700 نوع من زهور التوليب، والتي تكون في أوجها في شهري نيسان وأيار، ولكن بفضل وجود البيوت البلاستيكيّة تبقى الزهور مُتوفّرة طوال العام لتعرض صفوف لا حصر لها من التوليب والزنبق والنرجس وغيرها من الورود.

متحف ريكز (Rijksmuseum)

يُعرف كذلك باسم المُتحف الوطنيّ ويقع في ساحة المتاحف في مدينة أمستردام يجمع التحف الفنيّة النادرة منذ عام 1809 والتي وصلت مجموعته الفنية إلى قرابة 7 ملايين عمل فني، ويُقدّم هذا المُتحف سردًا يشمُل الفن والثقافة والحرف الفنية اليدوية الهولندية ومنحوتات من العصور الوسطى والفن الحديث.

متحف فان جوخ (Van Gogh Museum)

لقد صُنّف هذا المُتحف في المرتبة الثانية في قائمة رائدة لأفضل المتاحف على الصعيد العالمي، إذّ يجذب سنويًا قُرابة 1.5 مليون زائر، فهو يضم أكبر مجموعة لوحات في العالم للفنان فان جوخ فقد صُممّ هذا المُتحف خصيصًا لعرض أكثر من 200 لوحة و500 رسمة و700 حرفة في مجموعته الواسعة.

المنتزه الوطني (De Hoge Veluwe National Park)

هو أكبر مُتنزه وطني، وتُغطّي هذه الحديقة ما يقارب 57960 دونمًا، وهي أكبر محمية طبيعيّة مُستمرة في هولندا، وتُعدّ إحدى أشهر الوجهات للرحلات اليومية التي ينظّمها السكان المحليين والسيّاح، وتتميّز بالغابات الكثيفة ووجود حديقة للمنحوتات، وإلى هذا اليوم تُعدّ موطنًا للغزلان الحمراء.

طواحين هواء (Kinderdijk)

هذه الطواحين التي يعود بنائها إلى القرن الثامن عشر والتي حافظ عليها الهولنديون على نحوٍ مُذهل، وقد صنّفت ضمن مواقع التراث العالمية لليونسكو ويبلغ عددها 19، وتُشكّل أكبر تجمّع لطواحين الهواء في هولندا.

بحيرة آيسل (IJsselmeer)

هي بحيرة مياه عذبة نتجت بسبب إغلاق مدخل البحر، وتُحيط بها أجمل القرى في هولندا والتي كانت مُزدهرة خلال العصر الذهبيّ في أمستردام وفقدت أهميتها بعد غمر الموانئ إذّ تحوّلت المنازل المُلوّنة فيها إلى متاحف ومتاجر.


أشهر الأماكن السياحية في بلجيكا

بلجيكا دولة صغيرة الحجم، ولكنّها غنيّة بالمعالم السياحية، والتي كانت في طليعة تاريخ أوروبا، فهي تجمع ما بين التاريخ القديم والحديث إذّ تُوفّر بلجيكا جزء كبير من التُراث الأوروبي، وفيما يأتي أشهر الأماكن السياحيّة في بلجيكا[٢]:

قصر جراند (Grand Place)

يقع هذا القصر في مدينة بروكسل، وقد صُنّف كموقع للتراث العالمي من اليونيسكو فهو يُظهر الشكل الفريد للعمارة في أواخر القرن السابع عشر، وقد زُيّن من قبل النقابات والمباني الكُبرى التي تعرض العمارة البلجيكية في أفضل حالاتها، وعادةً تكون ساحته مُزدحمة بالسياح والسكان المحليين، وخاصًة في شهر آب عندما يمتلئ الموقع بسجادة الزهور.

برج جرس بروج (The Canals and Belfry of Bruges)

يعود تاريخ هذا المبنى إلى العصور الوسطى، إذّ كان يُستخدم مُسبقًا كقاعة رئيسيّة لسوق البلد، ويُقدّم مُتعة للسيّاح يُظهر فيها القوّة المعماريّة لتلك العصور، وأحد أكثر الأمور شيوعا التي يُمكن للسياح مُمارستها في تلك المنطقة هو تسلّق درجات البرج والتي يبلغ عددها 366 درجة مُتعرّجة لتظهر عند القمة المشاهد الخلابة لأبراج الكنائس وأسقف الأبراج.

قلعة جرافنستين وزيارة المدينة القديمة (Ghent's Gravensteen and Old Town)

تُعدّ هذه القلعة اليوم أحد الأمثلة الباقية على قيد الحياة في أوروبا للقلعة التي يُحيط بها الخندق والمحفوظة بشكلٍ رائع، وتتميّز بأسوارها المرتفعة والقوية، وتحتوي في داخلها على معروضات فنيّة من العصور الوسطى، وأكثر ما يُميّزها الهندسة المعماريّة للقلعة نفسها.

متحف هورتا (Horta Museum)

هذا المُتحف الذي يضم منزل واستوديو للمهندس المعماري فيكتور هورتا، الذي كان الأكثر تأثيرًا في أوائل القرن العشرين، إذّ نجت العديد من المباني التي صمّمها في بروكسل، والتي أصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

كاتدرائية القديس بافو (Cathedral of Saint Bavo)

تعرض هذه الكاتدرائية المهيبة أفضل ما في العمارة الدينية في بلجيكا، وهي من المعالم السياحيّة الأكثر شُهرة في مدينة غينت، وتتميّز بنوافذها الزجاجية المتناسقة التي تمنح مظهرها الخارجي مظهرًا رائعًا، كما أنّها مُزينة من الداخل بالعديد من الأعمال الفنيّة الشهيرة، ومن الجدير بالذكر وجود سرداب الماموث والذي يقع أسفل الكاتدرائية.

وادي ميوز (Meuse Valley)

يقع هذا الوادي في جنوب مدينة بروكسل، وهو أحد أفضل الأماكن للتعرّف على الريف البلجيكي، والذي يُوفّر نهره فرص الذهاب بالرحلات النهرية الرائعة، واستكشاف ريف الغابات والقلعة الصخرية الموجودة على قمة التل، ومُشاهدة الواجهة البحرية.

مدينة ميشيلين القديمة (Mechelen Old Town)

تُعدّ المدينة القديمة مكان رائع للاستمتاع بإحساس بلجيكا في العصور الوسطى، وما تُقدّمه من الهندسة المعمارية والمباني القديمة الرائعة التي ما زالت موجودة فيها إلى يومنا هذا.


أفضل وقت للسياحة في هولندا وبلجيكا

ندرج فيما يأتي أفضل وقت للسياحة في كلٍ من هولندا وبلجيكا[٣][٤]:

  • أفضل وقت للسياحة في دولة هولندا هو من مُنتصف شهر نيسان إلى مُنتصف شهر تشرين الأول، ومن الجدير بالذكر أنّ شهريّ تموز وآب هما الأكثر ذروة للسياح.
  • أفضل وقت للسياحة في دولة بلجيكا هو خلال شهريّ نيسان وأيّار، وبين شهري أيلول وتشرين الأول، ومن الجدير بالذكر أنّ ذروة السياحة فيها تكون بين شهريّ تموز وآب، إذّ يكون في هذه الأوقات الطقس مثاليّ للسياحة والمهرجانات متوفّرة والطبيعة خلّابة.


هل السياحة في هولندا وبلجيكا مناسبة للأطفال؟

تُعدّ هولندا إحدى الدول الأوروبية الصديقة والمرحِبة للأطفال، وقد صُمّم العديد من عوامل الجذب خصيصاً للزوار الأطفال، ومن أبرز هذه الأماكن ما يأتي[٥]:

  1. شمال هولندا: إذّ توجد البلدات القديمة اللطيفة، والتي تنتشر فيها الأبقار، ويتواجد فيها المتاحف المُمتعة، وجزيرة تيكسل التي توفّر ملعب رملي كبير مع مسارات لركوب الدراجات.
  2. مدينة أوتريخت (Utrecht): التي تحتوي على قنوات مائية مُمتعة، وإمكانية ركوب الدراجات واستكشاف القلاع، والمشاركة في مُغامرة استكشاف المسار الأثري لمسافة 5 أمتار أسفل الأرض.
  3. جزيرة فريزلاند (Friesland): التي تُمثّل أفضل وجهة صيفيّة للسيّاح، وما تحويه من حقول تنتشر فيها الأبقار، والجزر المليئة بالشواطئ الرملية الذهبية، ومُغامرات الإبحار والرياضات المائية.

تُعدّ بلجيكا وجهة رائعة للأطفال مليئة بالمعالم السياحيّة والأنشطة، وتُقدّم الخدمات ووسائل الراحة التي ستسمح للأطفال بقضاء وقتٍ مُمتع، وتُقدّم المتاحف فيها أنشطة خصّيصاً للزوّار الأطفال، ومن أبرز هذه الأماكن المُناسبة للأطفال ما يأتي[٦]

  1. إقليم فالونيا الريفي (Wallonia) التي تتنوّع فيها الأنشطة الرياضيّة الصيفيّة كالتجديف بقارب الكاياك.
  2. مدينة بروج (Bruges): ذات الجمال المطلق والتي تُثير اهتمام الأشخاص غير المهتمين بالتاريخ من خلال الأطلاع على متاحف رقائق الشبس والشوكولاته.
  3. الساحل: إذّ يُمكن للأطفال ركوب عربات الدواسة على طول ساحل الكورنيش وزيارة القلاع الرملية.


نصائح لكِ عند سفركِ إلى هولندا وبلجيكا

إليكِ نصائح يُمكنكِ أخذها بعين الاعتبار عند سفركِ إلى هولندا وبلجيكا[٧][٨]:

نصائح لكِ عند سفركِ إلى هولندا

إليكِ بعض النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها عند سفركِ إلى هولندا:

  1. احملي الأموال بشكلٍ نقديّ ولا تعتمدي على بطاقتك الإئتمانيّة؛ لأنّها غير شائعه في هولندا.
  2. كوني خبيرة في إدارة الوقت فإذا أردت التسوّق عليكِ ذلك بين الساعة 10 صباحًا و5-6 مساءً؛ لأنّ مُعظم المحال التجارية تُغلق بحلول الساعة 6 مساءً.
  3. الحمامات العامة في هولندا مجانية للرجال فقط فإذا أردتِ استخدامها عليكِ دفع النقود.
  4. أحضري معك معطف واقٍ للمطر وشمسية لأن الطقس في هولندا غير مُتوقع.

نصائح لكِ عند سفركِ إلى بلجيكا

إليكِ بعض النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها عند سفركِ إلى بلجيكا:

  1. يُعدّ اليورو العملة المحلية في بلجيكا.
  2. يُمكنكِ زيارة مُعظم مُدنها في رحلة لمُدّة يوم مهما كان مكان إقامتكِ في بلجيكا.
  3. يُمكنكِ التنقّل في أنحاء بلجيكا باستخدام القطار فهي الطريقة الأكثر فاعلية للسفر في بلجيكا.
  4. دفعكِ للبقشيش في بلجيكا ليس إلزاميًا؛ لأنّ عُمّال الخدمة يحصلون على أجر مُناسب.


المراجع

  1. Bryan Dearsley (10/3/2020), "tourist-attractions/netherlands-nl.htm", planetware, Retrieved 30/4/2021. Edited.
  2. Jess Lee (17/11/2020), "14 Top-Rated Tourist Attractions in Belgium", planetware, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  3. "best-time-visit-netherlands", goway, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  4. "best-time-to-visit-belgium", thomascook, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  5. "THE NETHERLANDS IN DETAIL", lonelyplanet, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  6. "BELGIUM IN DETAIL", lonelyplanet, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  7. "netherlands-travel-tips", traveltriangle, Retrieved 1/5/2021. Edited.
  8. "13-things-know-visiting-belgium", mapleandmaps, 25/1/2018, Retrieved 1/5/2021. Edited.
310 مشاهدة