الفرق بين النمر والفهد

الفرق بين النمر والفهد

الفرق بين شكل النمر والفهد

التفريق بين النمر والفهد مشكلة يقع بها أغلب الأشخاص، ويعود ذلك إلى التشابه المشترك بينهم من حيث ارتفاع الجسم والبقع المتواجدة على الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّه عند التدقيق بين النمر والفهد سنجد العديد من الفروقات والاختلافات بينهم، ومن أهم هذه الفروقات مايلي[١]:

  1. يمتلك الفهد فروًا ذا لون أصفر مع بقع سوداء بالكامل، بينما يمتلك النمر فروًا ذا لون برتقالي مع خطوط سوداء شبه دائرية.
  2. يمتلك الفهد هيكلًا رقيقًا مع صدر عميق وخصر ضيق، وينتشر على جسمه بقع سوداء صلبة دائرية بشكل متساوٍ من نوع البولكا، أي أنّها تقدر بقياس 2 - 3 سنتيمترًا، وينتهي الذيل عند الفهد بخصلة بيضاء كثيفة بها عدة نقاط تندمج مع بعضها البعض لتشكل من 4 - 6 حلقات غامقة اللون، في حين أنّ النمر ينتشر على جسمه بقع أكثر استدارة وأصغر حجمًا تحيط بها خطوط سوداء، كما أنّه ذا كتل عضلية أكبر حجمًا من عضلات الفهود، أمّا بالنسبة للحجم فهي أصغر حجمًا وأقل وزنًا من الفهد، ويقدر طول الذيل عند النمر بحوالي 60 - 110 سنتيمترًا.
  3. يمتلك الفهد أرجلًا خلفيةً وعمودًا فقريًا أكثر ليونةً يسمح له بالقفز لارتفاع قد يصل إلى 7 أمتار، ولكنه يفتقر إلى المخالب التي تساعده على تسلق الأشجار فغالبًا ما نشاهدهم متواجدين على الأغصان السفلية للأشجار الكبيرة، بينما تمتلك النمور المرونة في الجسم التي تساعدهم في القدرة على التخفي بين الأشجار لمطاردةالفريسة، عدا عن امتلاكه لجمجمة كبيرة تمكِّنه من استخدام عضلات الفك القوية لتثبيت الفريسة أيضًا.
  4. يمتلك الفهد فتحات أنف كبيرة تسمح له بزيادة دخول الأُكسجين للجسم، بالإضافة إلى امتلاكهِ لقلب ورئيتين أكبر من الحجم الطبيعي، إذ تعملان معًا باستمرار لزيادة معدل التنفس عند الفهد من 60 إلى 150 نفسًا أثناء المطاردة، لذا فإنّ سرعته تقدر ب112 إلى 120 كيلومترًا في الساعة، في حين أنّ النمر يجيد الفقز لارتفاع 6 أمتار فقط، أمّا سرعته فهي ليست كبيرةً مقارنةً بالفهد، ذلك أنّها تبلغ 58 كيلومترًا في الساعة فقط.


الفرق بين صفات النمر والفهد

تختلف صفات النمر والفهد، فكل حيوان منهم يمتلك خصائص وسمات خاصة به، ومن أهمها مايلي[٢]:

  1. تصطاد النمور فريستها في الليل بينما يصطاد الفهد فريسة في وضح النهار.
  2. لا يستطيع الفهد أنّ يزأر، إذ يقوم بالتخرخر للنداء على بعضها البعض وهي حيوانات آكلة للحوم لا سيما الثديات التي يقل وزنها عن 80 كيلو غرامًا، وتستخدم في الحصول على الفريسة حاسة البصر، في حين أنّ النمور حيوانات ليلية رشيقة جدًا، لديها القدرة على السباحة لاصطياد الفريسة، وهي حيوانات آكلة للحوم ولديها نظام غذائي واسع، كما أنّها لا تقبل بفريسة يقل وزنها عن 440 رطلاً، وتبدأ بالصيد بعد وقت غروب الشمس حتى شروقها.
  3. تعيش الفهود لمدة ما بين 8 إلى 10 سنوات في البرية ولمدة 17 عامًا في الأماكن المخصصة لها، وتبدأ إناث الفهود في التكاثر بعمر 21 - 22 شهرًا وفي موسم الجفاف تحديدًا، بينما النمور تعيش لمدة 12 إلى 17 عامًا، وتعيش في الأماكن المخصصة لمدة 21 عامًا، وتتزاوج النمو على مدار السنة إذ تستطيع أنثى النمر أن تنجب 2 إلى 4 من الأشبال، وتعيش الأشبال مع والدتها لمدة لا تقل عن 18-24 شهرًا.


أوجه الشبه بين النمر والفهد

تمتلك الفهود والنمور فروقات متعددة تميزها عن بعضها البعض، أمّا فيما يخصُّ أوجه التشابه بينها فنذكر ما يلي[٣]:

  1. كلاهما يندرج تحت عائلة القطط الكبيرة.
  2. كلاهما يندرج تحت قائمة الحيوانات آكلة اللحوم.
  3. كلاهما تقتل الفريسة عن طريق مهاجمة منطقة العنق.
  4. كلاهما يمتلك مخالب حادةً لتثبيت الفريسة، وللقدرة على تسلُّق الأشجار.


المراجع

  1. "JAGUAR, LEOPARD & CHEETAH : DIFFERENCES", tigertribe, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  2. "Cheetah vs. Leopard", diffen, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  3. Chakradhar Varanasi, "What are the differences and similarities among lions, tigers and leopards?", quora, Retrieved 21/2/2021. Edited.
350 مشاهدة